تابع مشروع المعرفة على تليجرام
منوعات

معنى ماملكت أيمانكم أي – منصة مشروع المعرفة

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول معنى ماملكت أيمانكم أي – منصة مشروع المعرفة، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع .

معنى ماملكت أيمانكم أي . وردت هذه الآية في سورة النساء، و حسب تفسير العلماء قصد بها الله تعالى فئة معينة من الناس، فما هو معنى هذه الآية و تفسيرها. و في هذا المقال سوف نتناول هذا الموضوع.

معنى ماملكت أيمانكم أي

قد وردت هذه الآية في سورة النساء في قوله تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً}، ويجوز لمالك الجارية أن يطأها ويستمتع بها من دون عقد زواج بل بملك اليمين، وللجارية عدد من الحقوق التي ضمنها الإسلام لها.

حقوق ملك اليمين

ابرز حقوق ملك اليمين في الإسلام هي الإحسان إليهم و حُسن معاملتهم، و عدم تكلفيهم من العمل ما لا يطيقون، و ما يستطعون القيام به، و قد ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم العديد من الأحاديث التي تحث على الإحسان لملك اليمين و معاملتهم بالحسنى، و منها قوله عليه أفضل الصلاةِ و أتمُ التسليم و هو على فراش الموت:

(الصَّلاةَ الصَّلاةَ وما ملكَتْ أيمانُكُم . فجعلَ يردِّدُها حتَّى ما يفيضُ بِها لسانُهُ)، وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر عن أبي ذر الغفاري قال: (لَقِيتُ أبَا ذَرٍّ بالرَّبَذَةِ، وعليه حُلَّةٌ، وعلَى غُلَامِهِ حُلَّةٌ، فَسَأَلْتُهُ عن ذلكَ، فَقالَ: إنِّي سَابَبْتُ رَجُلًا فَعَيَّرْتُهُ بأُمِّهِ، فَقالَ لي النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا ذَرٍّ أعَيَّرْتَهُ بأُمِّهِ؟ إنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ، إخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أيْدِيكُمْ، فمَن كانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ، فَلْيُطْعِمْهُ ممَّا يَأْكُلُ، ولْيُلْبِسْهُ ممَّا يَلْبَسُ، ولَا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ، فإنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فأعِينُوهُمْ)، وقد ورد الإحسان لملك اليمين عمومًا وللجواري المملوكات خصوصًا.

ما هو وطء ملك اليمين

وطء ملك اليمين هو: وطء الرجل لأمته التي يملكها ملكًا صحيحًا، وهي رقيقة عنده، يتصرف بها بالبيع والهبة والوطء، فله التصرّف فيها كبقيّة أمواله التي يملكها، وله أيضًا وطئها بذلك المُلك، ووطئه شرعي لا غبار عليه وصحيح مائة بالمائة، وليس وطئه لها يعتبر نوع من الزنا، ولا يقول ذلك إلا كل شخص جاهل بأحكام الشرع، ولا ينبغي لعامة الناس المجادلة في هذا الأمر حتى لا يشكك الناس بدينهم، وما أباح الله تعالى ملك اليمين إلا لأسباب يعلمها الله تعالى، وقد تظهر بعضها للبشر وقد يخفى البعض الآخر عليهم.

كيف أنهى الإسلام ملك اليمين

ملك اليمين كما ذكرنا هن النساء من الرقيق، وهن الإماء، إذا يحق لمالكهم أن يطأهن من دون عقد زواج، ولا شهود، ولا مهر، فهن لسن أزواجًا، وإذا جامعهن سميّن سراري، وقد انتهى عهد الرقّ تقريبًا في عصرنا الحالي، فلم يعد هناك عبيد ولا إماء، وهذا لا يعني إبطال حكم الرقيق، ولكن بشرط وجود أسبابه، كالجهاد بين المسلمين والكفار، فإن نساء الكفار المحاربات هن سبايا يطبق عليهن أحكام الرقيق، وملك اليمين، وما لا توجد أسباب لملك اليمين، فجميع الناس أحرارًا، والأصل في البشر الحريّة، وقد خلق الله تعالى آدم وحواء أحرارًا، وإنما وجد الرقّ لعارض، فإذا لم يوجد ذلك العارض، فله حكم الأصل.

و في ختام مقالنا هذا تعرفنا على معنى ماملكت أيمانكم أي قد يراد بها الرقيق عمومًا من الإناث والذكور،  وقد يراد بها النساء المملوكات خصوصًا، ويسمين الجواري وملك اليمين، أبرز حقوق ملك اليمين في لإسلام فهي، الإحسان إليهم، ومعاملتهم بالحسنى.



تعرفنا من خلال هذا المقال على وأهم المعلومات المتاحة بخصوص معنى ماملكت أيمانكم أي – منصة مشروع المعرفة ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول موضوع هذا المقال وغيره من المقالات الهامة التى نقوم بطرحها .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *