تابع مشروع المعرفة على تليجرام
منوعات

اللهم اقسم لنا من اليقين والخير واللهم اقسم لنا من خشيتك

أقسام المقالة

اللهم اقسم لنا من اليقين والخير واللهم اقسم لنا من خشيتك،يعرض عليكم موقع مشروع المعرفة مقالة فيها دعاء اللهم متعنا بأبصارنا وأسماعنا وقواتنا ، و صحة حديث اللهم متعنا بأسماعنا وَأَبْصَارِنَا، و اللهم اقسم لنا مِنْ خَشْيَتِكَ، و اللهم متعنا بقواتنا، واللهم متعنا بالصحة والعافية، و اللهم اقسم لنا من اليقين، و اللهم اقسم لنا من الخير، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موقع مشروع المعرفة.

اللهم متعنا بأبصارنا وأسماعنا وقواتنا

دعاء الدعاء المذكور هو حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا نصه عن خالد بن أبي عمران أن ابن عمر قال: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لأصحابه: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا. رواه الترمذي. وقال هذا حديث حسن غريب.

  • ومعنى الحديث كما في تحفة الأحوذي وقوله: ومتعنا من التمتيع أي اجعلنا متمتعين ومنتفعين بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أي بأن نستعملها في طاعتك.
  • قال ابن الملك التمتع بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحين إلى الموت ما أحييتنا أي مدة حياتنا. وإنما خص السمع والبصر بالتمتيع من الحواس لأن الدلائل الموصلة إلى معرفة الله وتوحيده إنما تحصل من طريقهما.
  • لأن البراهين إنما تكون مأخوذة من الآيات وذلك بطريق السمع أو من الآيات المنصوبة في الآفاق والأنفس فذلك بطريق البصر، فسأل التمتيع بهما حذراً من الانخراط في سلك الذين ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة، ولما حصلت المعرفة بالأولين يترتب عليها العبادة فسأل القوة ليتمكن بها من عبادة ربه قاله الطيبي. والمراد بالقوة قوة سائر الأعضاء والحواس أو جميعها فيكون تعميماً بعد تخصيص. فالعقل داخل في الدعاء المذكور إجمالا. منقول عن موقع اسلام ويب.

إخترنا لك :- اللهم غير حالنا إلى أحسن حال واللهم غير سوء حالنا بحسن حالك

صحة حديث اللهم متعنا بأسماعنا وَأَبْصَارِنَا

إليكم مدى صحة حديث اللهم متعنا بأسماعنا وَأَبْصَارِنَا:

  • قَلَّما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقومُ من مجلِسٍ حتى يدعُوَ بهؤلاءِ الدَّعَواتِ لِأَصحابِهِ اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا ، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا ، وأبصارِنا ، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا ، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا ، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا ، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا ، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا ، ولَا تَجْعَلْ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا ، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا ، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا
  • الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : الكلم الطيب | الصفحة أو الرقم : 226 | خلاصة حكم المحدث : حسن

اللهم اقسم لنا من خشيتك

هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها لنفسه ولأصحابه ، وعلمها أمته رحمة بهم وشفقة عليهم ، إذ لم يترك هذا الدعاء من خيري الدنيا والآخرة أمرا إلا وتضمن أكمل ما فيه وأحسنه .

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ :
  • ( اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا )
  • رواه الترمذي (رقم/3502) وقال: حسن غريب. وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي “.

اللهم متعنا بقواتنا

“اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا” يعني:

  • اجعل أسماعنا وأبصارنا باقية، نتمتع بها، ولا تضعف حال كبرنا، ولا تذهب أسماعنا ولا أبصارنا في حال كبر، نتمتع بها، فكأن المعنى: أنه حال الكبر وحال الضعف يضعف سمعه ويضعف بصره، ويمكن أن يدخل أيضاً في الوراثة حتى بعد وفاته أن يكون ما أبصره وسمعه من الخير ونشره مذكوراً بعده، موروثاً عنه، بعدما يموت، كأنه مُتع بسمعه وبصره.
  • بمعنى أنه: رأى الخير والعلم، وسمعه ثم بلغه لغيره، ثم إذا مات كان كالموروث بعده فيصل خيره وبره إليه، لكن المشهور في تفسير العلماء: الوارث أنها تبقى لنا حال ضعفنا، وحال كبرنا فنتمتع بها، فنستعين بها على طاعة الله، ونستعين بها على أوامره سبحانه وتعالى.

تعرف أيضاً علي :- دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت 2023

اللهم متعنا بالصحة والعافية

رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو كل يوم بالعافية فيقول: “اللهم إنا نسألك تمام العافية، ونسألك دوام العافية، ونسألك الشكر على العافية، ونسألك الغنى عن الناس، اللهم عافنا في ابداننا، اللهم عافنا في اسماعنا، اللهم عافنا في ابصارنا، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة”.

  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو أصحابه دائمًا أن يسألوا الله العافية، فقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه الألباني: أسألوا الله العفو والعافية، فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية”، وروى الترمذي عن العباس بن عبد المطلب قال: قلت: يا رسول الله؛ علمني شيئاً أسأله الله عز وجل، قال: سل الله العافية، فمكثت أياماً ثم جئت فقلت: يا رسول الله علمني شيئاً أسأله الله، فقال لي: يا عباس يا عم رسول الله: سل الله العافية في الدنيا والآخرة.

اللهم اقسم لنا من اليقين والخير

دعاء اللهم اقسم لنا من اليقين مكتوب:

  • اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلَا تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ قَلْبٍ لاَ يَخْشَعُ، ومِنْ َدُعَاءٍ لاَ يُسْمَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لاَ تَشْبَعُ، وَمِنْ عِلْمٍ لاَ يَنْفَعُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ هؤُلاَءِ الأَرْبَعِ.
  • اللّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْفَقْرِ، [وَالْفَاقَةِ]، وَالْقِلَّةِ، وَالذِّلَّةِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ.. اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَارِ السُّوءِ فِي دَارِ الْمُقَامَةِ؛ فَإِنَّ جَارَ الْبَادِيَةِ يَتَحَوَّلُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَرَمِ، وَالتَّرَدِّي، وَالْهَدْمِ، وَالْغَمِّ، وَالْغَرَقِ، وَالْحَرَقِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِيَ الشَّيْطَانُ عِنْدَ الْمَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيلِكَ مُدْبِرًا، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيغًا.. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ؛ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ؛ فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ.

اللهم اقسم لنا من الخير

إليكم هنا دعاء اللهم اقسم لنا من الخير وغيره من الأدعية المحبب الدعاء بها:

  • اللهم اقسم لنا من الخير في صباح هذا اليوم ما يجعلنا ننسى آلام الأمس، وبارك لنا فيه.
  • صباح الخير والتوكل على الله الذي لا يرد السائلين ولا يخيب رجاء أحد به.
  • يا شارح الصدور وفارج الهموم وميسر الأمور اجعل صباحنا هنا وسرور.
  • اللهم اجعل حياتنا نور على نور مثل الصباح.
  • ربِ إني اسألك في هذا الصباح أن ترزقنا الرحمة التي تهدي قلوبنا، ونزكي بها عن أعمالنا، وتصلح أحوالنا، وترشدنا للصواب.
  • ربنا يا من تنفس الصبح بأمره، وعمت الأرزاق بفضله ارزقنا المنازل العالية في الآخرة.
  • اللهم بلغنا في هذا الصباح إجابة الدعاء، وصلاح الأحوال، واستقامة الأبناء، والبركة في العطاء.
  • صباح الخير والحمد لله على جميع النعم التي أنعم الله بها علينا.
  • اللهم اصرف عنا في صباحك هذا السوء الذي نخشاه، واكتب لنا الخير فيما نتمناه، وارزقنا راحة البال.
  • في صباح يوم جديد أدعوك يا الله أن ترزق أحبتي الصحة والعافية، وتريح قلوبهم.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا
  2. دعاء ليلة القدر مكتوب للسديس ومحمد جبريل 2023
  3. دعاء تحصين الزوج من النساء أجمل دعاء لإبعاد النساء عن الزوج 2023
  4. اللهم في يوم الجمعة ارحم امي واللهم ارحم أمي بقدر شوقي لها
  5. دعاء اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت به علينا
  6. اللهم يسر أمورنا واشرح صدورنا وفرج همومنا واللهم يسر امورنا ونور دروبنا
  7. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة دعاء اللهم رب هذه الدعوة التامة مكتوب

والان نكون قد سردنا لكم مقال عن اللهم اقسم لنا من اليقين والخير وكذلك تناولنا اللهم اقسم لنا من خشيتك 2023 من قسم أدعية وأذكار عبر موقع مشروع المعرفة وفي إنتظار تعليقاتكم أسفل المقال.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اللهم اقسم لنا من اليقين والخير واللهم اقسم لنا من خشيتك مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *