تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

ما هي فوائد العنبر الخام

حينما تذكر كلمة عنبر فإن أول ما يتردد على الأذهان هو الرائحة الطيبة العطرية وهو معروف في اللغة الإنجليزية باسم (Ambergris) الذي يتم استخراجه وصناعته من القيء الذي يخرج من جوف الحوت المعروف بحوت العنبر وموطنه الذي يحيا به المحيطات وغذائه يعتمد على ما يعيش بالمحيط من كائنات حية وأسماك، ومن المعروف على ذلك النوع من الحيتان ضخامة الحجم وكذلك ضخامة الرأس.

يتواجد العنبر في صورة مادة شمعية صلبة ذات لون رمادي، أبيض، أصفر أو أسود، ويتم من خلاله صناعة أفضل أنواع العطور ذات الثمن الباهظ، كما يتم استخدامه في توابل الطعام والطب البديل،

ما هي فوائد العنبر الخام

  • يقوم الحوت بتناول كميات هائلة من الطعام في الوجبة الواحدة غالباً ما تفوق حاجته مما يترتب عليه إصابته بعسر الهضم وتهيج في جهازه الهضمي لذلك يقذف عن طريق فمه قيء في مياه المحيط ذلك القيء هو العنبر.
  • يكون العنبر فور قذفه من جوف الحوت ليناً وذو قوام غير صلب، كما أنها تكون ذات حجم كبير حيث يصل وزنها إلى ما يعادل المئة رطل في المرة الواحدة.
  • وقد تم رصد أكبر كمية من العنبر تم إيجادها في المحيط عن طريق أحد البحارة إذ بلغ وزنها (248 رطلاً) ومن ثم قام ببيعها ليجني من ورائها ثلاثة عشر ألف جنيه استرليني.

فوائد العنبر للرجل

للعنبر الكثير من الفوائد التي تترتب على صحة الإنسان ووظائفه الحيوية، وفي الفقرة الآتية سوف نذكر فوائده للرجال المترتبة على احتوائه لمادة (Ambreine):

  • يعمل على علاج عسر الهضم والإمساك.
  • يساعد على التخلص من عادة التدخين.
  • علاج انسداد الشهية والتخلص من النحافة.
  • حماية العظام من الإصابة بالهشاشة.
  • التخلص من روائح العرق الكريهة.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي كالسعال والربو وضيق التنفس.
  • علاج تشوهات الحيوانات المنوية وما ينتج عنها من حالات عقم وعدم قدرة على الإنجاب.

انواع العنبر الخام

  • يوجد منه العديد من الأنواع منها الفاخر ومنها الأقل من حيث الجودة حيث إن أفخر أنواعه هو الأشهب، وثاني أجود الأنواع العنبر الأزرق، يليه في المرتبة الأصفر، بينما الأسود فهو الأقل من حيث الثمن وكذلك الجودة.
  • نظراً لكون العنبر يباع بأسعار باهظة فإن ذلك دفع التجار والعطارون لغشه وخلطه بمواد أخرى لزيادة الكمية مثل الشمع لكي يباع بذات الثمن ولكن التكلفة أقل.
  • الغريب في الأمر أن العنبر في بداية خروجه من جوف الحوت يكون له رائحة ليست مستحبة ولون أسود ولكن بعد تعرضه أثناء بقائه في محيط المحيط للشمس والهواء تبدأ خواصه في التغير ليكتسب رائحة جميلة ولون أصفر.

نبات العنبر

  • هو أحد أنواع النباتات والزهور ذات الألوان الخلابة والمتداخلة مع بعضها تتواجد في اللون الأصفر والبنفسجي الرمادي والأسود، وهو من النباتات ذات الرائحة الطيبة وله خصائص صمغية، إلى جانب أنه هناك الكثير من الحشرات تعيش بداخله.
  • يتواجد نبات العنبر في الغالبية العظمى من دول العالم وخاصة ضفاف بحر البلطيق وله الكثير من الفوائد الصحية منها علاجه لما يصيب الجهاز الهضمي من اضطرابات، علاج الشقيقة وآلام الرأس، علاج لسعات الحشرات ولدغ الثعابين، طارد للسموم من الجسم وفاتح للشهية.

يتم استخدام عنبر الحوت أو نبات العنبر بعد تصنيع كلٍ منهما عن طريق الدهن الموضعي على الجلد لتستفيد منه البشرة وكذلك العظام، أو دهن مواضع الألم في الجسم من أجل العلاج والتسكين، أو إضافته في صورة بهارات للطعام ولكن لابد قبل شراؤه من التأكد أنه غير مغشوش وكذلك لابد من سؤال الطبيب حول ملائمة استخدامه وأنه لن يترتب على ذلك آثار صحية جانبية.

طريقة استخدام العنبر الخام

يجب الإشارة إلى أن طريقة استخدام العنبر الخام تكون بحسب الغاية المطلوب تحقيقها منه، سواء كان استخدامه ذلك سيتم لغرض خارجي للجسم، مثل البشرة والتدليك، أم لغرض داخلي مثل زيادة الوزن أو الفوائد الصحية الأخرى، وعلى هذا يتم تحديد الطريقة المناسبة لاستخدام العنبر الخام، وهي كما يلي.

  • الاستخدام الخارجي: يتم استخدام العنبر الخام لأغراض خارجية عن طريق إذابته في محيط دهني، سواء كان ذلك المحيط هو سمن أو زيتن ويفضل استخدام أدوات الإذابة بالتبخير، حتى تمنع من تعرض العنبر لدرجة حرارة كبيرة ما يؤدي إلى تلفه، وإن كان ليس هناك من بد، فيفضل استخدام شعلة نار بسيطة للغاية، حتى لا يتطاير العنبر مثل بخار الماء.
  • الاستخدام الداخلي: أما في حالة الاستخدام لتحقيق أغراض داخلية، فيفضل أن يتم استخدام كمية مناسبة من العنبر الخام، ويتم إضافتها للمشروب أو العسل الأبيض، ويفضل أن يتم إضافة عسل النحل مع عنبر إلى كوب من حليب الناقة، للحصول على أكبر استفادة ممكنة.

أسئلة شائعة

كيف يشرب العنبر؟

يتم استخدامه إما مخلوطاً مع عسل النحل او إضافته إلى كوب حليب دافئ، ويفضل استخدام حليب الناقة لزيادة في الاستفادة منه للجسم، كما يمكن أن يتم استخدامه بشكل خارجي عن طريق إذابته مع السمن البلدي، او مع أي من الزيوت النباتية، ويتم استخدامه وهو مذاب.

متى يبدأ مفعول العنبر؟

تظهر نتيجة زيادة الوزن باستخدام العنبر بعد 40 يوم فقط من تناوله، ويوصي الكثير من الخبراء بضرورة استخدام ملعقة كبيرة من العنبر على العسل الأبيض، ثم يتم تناوله يومياً، وذلك حتى الوصول إلى المظهر المطلوب، وبعد تلك المدة يجب التعامل مع العنبر بحرص/ حتى لا يتسبب في ظهور زيادة الوزن بشكل كبير.

ما هي فوائد العنبر الخام

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هي فوائد العنبر الخام مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *