تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

ألم أسفل الظهر ينزل إلى القدمين عند النساء


ألم أسفل الظهر ينزل إلى القدمين عند النساء كما سنجيب عن كيف يمكن التعامل مع الم الظهر الشديد كذلك سنتحدث عن متى يكون ألم الظهر خطيرة كما سنذكر كذلك كيفية الوقاية من آلام الظهر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أسفل الظهر ينزل إلى القدمين عند النساء

السبب:
1-عرق النسا
عرق النسا هو ألم عصبي ناتج عن إصابة في العصب الوركي وينشأ هذا الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى أسفل الساق، وقد يؤدي أيضًا للشعور بضعف ووخز في عضلات الساق.
2-الإجهاد والالتواءات
يؤدي الإجهاد والالتواءات للإصابة بألم أسفل الظهر، وفي بعض الأحيان قد ينتشر هذا الألم إلى الأرداف والساق ويقيد حركة نطاق الشخص.
وتنجم الالتواءت والإجهاد العضلي عن الإصابات الرياضية، والإفراط في استخدام الظهر من خلال رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح.
3-الألم العضلي الليفي
يعد الألم العضلي الليفي حالة مزمنة تسبب ألم أسفل الظهر يمتد إلى الأرجل، حيث أنه عند بعض الناس قد يأتي ويذهب الألم والبعض الآخر قد يزداد الألم لديه بمرور الوقت.
4-عوامل نمط الحياة
من الممكن أن يؤدي الوقوف أو الجلوس الخاطئ للإصابة بآلام في أسفل الظهر، وفي بعض الحالات قد يتفاقم الألم ليصل إلى الساق.
5-التهاب المفاصل
يسبب التهاب المفاصل ألم في أسفل الظهر والوركين والذي قد ينتشر أيضًا إلى الساقين.
ومن أبرز الحالات الطبية التي قد تؤدي لالتهاب المفاصل: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
6-التهاب الفقرات التصلبي (Ankylosing spondylitis)
ويسمى أيضًا بالتهاب الفقار اللاصق وهو حالة مزمنة تلتهب فيها المفاصل والفقرات في العمود الفقري، مما يؤدي لتيبس وألم أسفل الظهر يمتد إلى الأرجل.
7-عدوى العمود الفقري
يؤدي التهاب العمود الفقري أو الأنسجة المحيطة بالإصابة بآلام الظهر خاصة إذا كانت العدوى ناتجة عن تلف الأعصاب الشوكية، فقد يؤدي ذلك أيضًا للشعور بالألم والوخز الذي يمتد إلى الساقين.
8-القرص المنفتق القطني (Lumbar herniated disk)
القرص المنفتق القطني هو قرص ممزق أسفل الظهر حيث أن هذا القرص يضغط على العصب الشوكي مما يؤدي لآلام شديدة في أسفل الظهر.

كيف يمكن التعامل مع الم الظهر الشديد

في حالة الشعور بألم شديد في الظهر، يجب اتباع الإجراءات التالية لحين الذهاب إلى الطبيب:
1-تجنب الحركة بقدر الإمكان، وخاصةً إذا كان ألم الظهر ناتجاً عن صدمة أو سقوط.
2-تجنب حمل أي أشياء ثقيلة لأنها يمكن أن تسبب تفاقم المشكلة.
3-ملاحظة الأعراض الأخرى التي تصاحب ألم الظهر حتى يمكن توضيحها للطبيب.
4-اتخاذ الوضعية التي تساعدك في الشعور بالراحة، وتجنب الوضعيات التي تسبب المزيد من الألم.

شاهد ايضا: أسباب تنميل الظهر جهة اليسار

متى يكون ألم الظهر خطيرة

1- امتداد الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم
إذا كنت تعاني من آلام حادة في الظهر مصحوبة بألم في مناطق أخرى – مثل ألم شديد أسفل ساقك – فعليك مراجعة الطبيب. قد تكون هذه علامة على إصابتك بعرق النسا ، وهو شكل من أشكال الألم الذي يؤثر على العصب الوركي ، والذي يمتد من أسفل الظهر وعبر الأرداف قبل أن يتفرع إلى أسفل كل ساق. عادة ما تنتج هذه الحالة عن القرص الغضروفي. سيكون الطبيب قادرًا على تقديم مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك من خلالها تخفيف هذا الألم.
2-استمرار الألم لأكثر من أسبوع
تهدأ معظم آلام الظهر بعد بضعة أيام ، ولكن إذا كنت تعاني من الألم لأكثر من أسبوع ، فقد حان الوقت لاستدعاء الطبيب. يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات أو الاختبارات المطلوبة للمساعدة في الوصول إلى حقيقة ألمك قبل أن يصبح مشكلة أكبر.
3- وجود تنميل أو وخز أو ضعف
قد يكون ألم الظهر المصحوب بشعور بالخدر أو الوخز أو الضعف علامة على تهيج أو تلف الأعصاب. هذا صحيح بشكل خاص إذا استمر الألم بعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). آلام الأعصاب خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى تلف دائم أو إعاقة إذا تركت دون علاج.
4-التقدم في العمر
عندما يزيد عمرك عن 70 عامًا ، يكون هناك خطر متزايد للإصابة بالعدوى والأورام وأسباب آلام الظهر في البطن. قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشخيصية بما في ذلك تحاليل الدم والتصوير لاستبعاد الأسباب الكامنة وراء الألم.
5-ألم ناتج عن صدمة
إذا تعرضت لحادث سيارة (حتى لو كان حادثًا بسيطًا) ، أو وقعت أو تعرضت لأي نوع من الإصابات التي تؤدي إلى آلام الظهر ، فقد حان الوقت لرؤية مختص. قد تكون لديك مشكلة أكثر خطورة ، مثل الكسر ، والتي تحتاج إلى معالجة.
6-المعاناة من مشاكل في الأمعاء أو المثانة
إذا كان ألم ظهرك مصحوبًا بفقدان السيطرة على أمعائك أو المثانة، فقد حان الوقت لطلب المساعدة فورًا في غرفة الطوارئ المحلية. تشير هذه الأعراض إلى متلازمة ذيل الفرس ، حيث تصاب أعصاب العمود الفقري السفلي بالشلل. في حين أن هذه المتلازمة نادرة ، إلا أنها يمكن أن تلحق الضرر بشكل دائم بالأعصاب إذا تركت دون علاج. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ، وخاصةً المصحوبة بتنميل في الساقين ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لفك ضغط الأعصاب والحفاظ على وظيفتها العامة.
7- الإصابة بالحمى
من المؤكد أن الأنفلونزا يمكن أن تجعلك تصاب بالحمى والألم ، بما في ذلك في ظهرك. ومع ذلك ، إذا كانت الحمى لا تستجيب للأدوية القياسية التي تصرف بدون وصفة طبية ، فقد تكون مصابًا بعدوى خطيرة تحتاج إلى علاج على الفور. إذا ذهبت إلى الطبيب وكنت مصاباً بعدوى ، فقد يصف لك المضادات الحيوية والراحة لبضعة أيام.
8-فقدان غير مبرر للوزن
إذا كنت تعاني من فقدان الوزن المفاجئ الذي لا يمكن تفسيره بالتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، فعليك دائمًا الانتباه إلى ما يخبرك به جسمك. هذا صحيح بشكل خاص عندما يكون فقدان الوزن غير المبرر مصحوبًا بألم في الظهر. راجع طبيبك لاستبعاد احتمال حدوث حالة أكثر خطورة ، مثل العدوى أو الورم.
9- التاريخ الطبي لبعض الأمراض
إن وجود تاريخ للإصابة بالسرطان يدفع طبيبك إلى السعي إلى استبعاد انتشار السرطان كسبب محتمل لألم ظهرك. قد يؤدي التثبيط المناعي إلى الشك في وجود عدوى كسبب لألم ظهرك. أما وجود تاريخ من الإصابة بهشاشة العظام أو استخدام الستيرويد المزمن يؤدي إلى الاشتباه في أن الكسر هو سبب الألم.
10- ازدياد الألم في أوقات أو مواقف معينة
إذا أيقظك ألم ظهرك في منتصف الليل أو ظهر عندما تكون في أوضاع معينة ، مثل الاستلقاء ، فقد تكون هذه علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة. يمكن أن يكون علامة على مشكلة أكثر منهجية مثل العدوى أو الكسر أو ضغط الأعصاب الشديد أو حتى السرطان.

كيفية الوقاية من آلام الظهر

قد تتجنب ألم الظهر أو تمنع تكراره من خلال تحسين حالتك البدنية وتعلُّم وممارسة ميكانيكا الجسم المناسبة.
1-الإقلاع عن التدخين
يزيد التدخين من خطورة الإصابة بألم أسفل الظهر. وتزداد المخاطر مع زيادة عدد السجائر التي تُدخَّن يوميًا؛ لذا فإن الإقلاع يقلل من درجة هذه الخطورة.
2-للحفاظ على ظهرك صحي وقوي:
احرص على ممارسة الرياضة. يمكن لتمارين الأيروبكس المنتظمة منخفضة التأثير – تلك التي لا تُجهد ظهرك أو تعرقله – أن تزيد من القوة والقدرة على التحمل في ظهرك وتسمح لعضلاتك بالعمل بشكل أفضل. يُعد المشي والسباحة اختيارات جيدة. تحدَّث إلى طبيبك حول الأنشطة التي قد تجربها.
3-بناء قوة العضلات والمرونة
تُساعد تمارين عضلات البطن والظهر، التي تقوي قلبك، على تكييف هذه العضلات بحيث تعمل معًا مثل مِشد طبيعي لظهرك.
4-حافِظْ على وزن صحي
إن زيادة الوزن تجهد عضلات الظهر. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن تخفيف الوزن يمكن أن يمنع آلام الظهر.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ألم أسفل الظهر ينزل إلى القدمين عند النساء مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *