سؤال وجواب

من هو مخترع المذياع – مشروع المعرفة

من هو مخترع المذياع

من المعروف على المستوى التاريخي أن اختراع الراديو- الذي اعتبر واحداً من أهم اختراعات القرن العشرين- الذي أثار الجدل في العالم صاحب هذا الاختراع، وقد انحصر الجدل ما بين العالمين غوليلمو ماركوني ونيكولا تيسلا، ولكن عند النظر إلى الإنجاز الذي تم تحقيقه من جرّاءِ هذا الاختراع، فنجد أن أول من تمكن من إرسال موجات بث الراديو، وجعلها تصل إلى مسافات بعيدة للغاية كان الإيطالي ماركوني، وكان ذلك في العام 1901.

  • ويجب الإشارة إلى أن هذا الاختراع على المستوى التاريخي، وقبل أن يتم اختراعه تم العثور على العديد من المحاولات للوصول إليه قبل تلك الفترة، ولكن لم تكتمل أي منها.
  • قد قام العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني بالتصريح سابقاً أن المستشار التقني الخاص به- وهو البروفيسور فليمنغ- هو الذي تمكن من ابتكار جهاز محطة إرسال البث اللاسلكي، والتي من خلالها استطاع ماركوني من إرسال الإشارات اللاسلكية، والتي عبرت المحيط الأطلسي، الذي كان- كما ذكرنا سابقاً- عام 1901.
  • أما فيما يخص الجهاز المستقبل للموجات اللاسلكية، فيرجع الفضل في اختراعه إلى العالم جاجاديش تشاندرا بوس، الذي تمكن من اختراع “mercury autocoherer”، الذي يعتبر شكل أولي لأجهزة استقبال الإشارة اللاسلكية، وقد حصل العالم تشاندرا بوس على براءة الاختراع الخاصة باختراعه هذا من قبل الجمعية الملكة البريطانية.
  • وقد قام ماركوني باستخدام اختراع تشاندرا بوس؛ ليتمكن من استقبال الموجات اللاسلكية.

شهرة العالم غوليلمو ماركوني

بعد انتشار جهاز اللالسلكي زادت شهرة العالم ماركوني بشكل كبير، وعلى وجه الخصوص بعد استخدام الجهاز الخاص به في إرشاد السفن البحرية؛ للمساعدة في عمليات الإنقاذ البحري، وبالأخص عملية إنقاذ سفينة ريبابليك، والتي تمت عام 1909، كما وقد تم استخدام جهازه في عملية إنقاذ السفينة الأضخم في العالم حينها تيتانك، والتي كانت في عام 1912، فقد تم إنقاذ الكثير من الأرواح، والتي كانت على تلك السفينة.

  • وبسبب حادثة تيتانك قامت القوانين الحكومية على مستوى العالم بأن تحتوي كافة السفن العملاقة، وعلى وجه الخصوص التي تقوم بنقل الركاب على جهاز راديو، وأجهزة لاسلكية يمكنها من إرسال واستقبال المعلومات مع الموانئ والسفن القريبة منها، الأمر الذي زاد من شهرة العالم ماركوني، ووصلت إلى حد العالمية بسبب انتشار جهازه.

ما هي اختراعات ماركوني؟

لعل من أشهر اخترعات العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني الراديو، ولكن في المقابل يذكر أن له مجموعة متنوعة من الاختراعات التي ترتبط كلها في الأساس الفيزيائي للموجات الصوتية، والتي كانت كما يلي..

  • تلغراف لاسلكي.
  • مكشاف كهربائي ذهبي الوريقات.
  • الهوائي أحادي القطب والهوائي ثنائي القطب Monopole antenna

سنحاول فيما يلي عرض بعض المعلومات الخاصة بكل اختراع من تلك الاختراعات.

كيف اخترع المذياع؟

يعمل اختراع الراديو على تحويل الكلام إلى إشارات كهربائية، وذلك عن طريق تحويلها إلى موجات كهرومغناطيسية من نوعية الموجات ذات الطول الموجي الكبير، باستخدام ميكروفون، ثم تتم عملية ضغط لتلك الإشارات، ويتم ذلك من خلال مضخم خاص، بعد ذلك يتم وضع تلك الإشارات المضغوطة على موجة محددة مسبقاً، تقوم بعملية حمل لتلك الإشارات، ثم يتم إصدارها، وذلك عن طريق مذبذب.

الجدال حول مخترع الراديو

بدأت قصة الجدال الذي نشأ بين أحقية نسبة اختراع الراديو لأي من العالمين ماركوني وتيسلا عندما قام العالم ماركوني بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ بغرض مقابلة المخترع نيكولا تيسلا؛ ليتمكن من التعرف على أحدث ما توصل إليه العالم الأمريكي من إنجازات علمية، وما يخطط لتحقيقه في الفترة المقبلة، وقد قام تيسلا بتزويد ماركوني بكافة الأبحاث والمخططات التي تبرز طريقة اختراع المذياع “الراديو”، الأمر الذي جعل ببعض العلماء بأن تيسلا هو المخترع الحقيقي للمذياع.

  • لكن كل هذا لا يقلل من شأن العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني، والذي أضاف إلى علم الموجات الكهرومغناطيسية الكثير من الدراسات والأبحاث والمخططات الهامة، ويرجع له الفضل في ظهور ثورة الاتصالات الدقيقة، ويرجع له الفضل في أنه أول من تمكن من إرسال واستقبال الإشارات الإشعاعية بنجاح، وعلى مسافات مختلفة.

اختراع تلغراف لاسلكي

يعد التلغراف واحداً من أجهزة الاتصالات، التي تم استخدامها بداية من نهاية القرن التاسع عشر، وحتى أوائل ومنتصف القرن العشرين، الذي كان يعمل على إرسال البرقيات والنصوص، وكان يعتمد في فكرته على ترميز الحروف من خلال نبضات كهربائية، ويتم إرسالها عن طريق تحميلها على موجات لاسلكية إلى الطرف الآخر، والذي يقوم بتلقي تلك الموجات، ثم يقوم بطبع تلك النبضات، وإعادتها إلى حالتها من الحروف والكلمات، وقد كانت الرسالة الصادرة تسمى بالبرقية في البلاد العربية، وقد اقترن هذا الاختراع بشفرة مورس في إرسال إشارات الموجات الكهرومغناطيسية لمدة طويلة، قبل أن يعتمد على موجات الراديو.

مكشاف كهربائي ذهبي الوريقات

وهو صندوق خشبي كبير نسبياً، ويحتوي على شريطين رقيقين من أوراق الذهب، واللذان كانا متدليان في إناء زجاجي، وعندما يتلقيان أي شحنه يبدآن في الابتعاد عن بعضهما البعض، وذلك بسبب تعرضهما لتلك الشحنة، وتعتمد زاوية ابتعادهما على الكمية الخاصة بالشحنة التي تعرضا إليها، وفي الوقت الحالي يعد هذا الاختراع من الاختراعات المندثرة، ولكن مازال يتم استخدامه بشكل متواتر في الفصول الدراسية لتوضيح فكرة عمله، وفي الوقت الحالي يتم الاعتماد بشكل أكبر على الإلكترومتر الإلكتروني، والذي حل محل المكشاف الكهربائي ذهبي الوريقات.

الهوائي أحادي القطب والهوائي ثنائي القطب Monopole antenna

وهي أداة قادرة على تحويل التيار الكهربي، والذي يمر من خلالها إلى موجة كهرومغناطيسية، كما ويتمكن هذا الاختراع من القيام بالعكس أيضاً، فيقوم بتحويل الموجات الكهرومغناطيسية إلى كهربية، ويمكن تسميته بالهوائي، والذي قد تم اختراع العديد من التصاميم الخاصة به، التي تعتمد على ذات الفكرة الأساسية في انتقال الموجات والشحنات الكهربية، وهذا الاختراع هو الهوائي الذي يتم وضعه داخل الهواتف المحمولة، وفي ابراج الاتصالات، وفي أجهزة استقبال البث الإذاعي والفضائي بشكل عام.

ما هي اول اذاعه في العالم؟

تم اكتشاف إمكانيات البث الإذاعي صدفة، وذلك كان في أحد الأيام من عام 1916، فقد كان المهندسون في شركة تصنيع أمريكية يقومون بإجراء تجارب على إرسال صوتي، وقد خطرت لهم فكرة، وهي أن يقوموا بإرسال الموسيقى التي تصدر من أسطوانات الحاكي على التناوب مع الكلام، وقد نتجت تلك التجربة إلى تلقيهم لمزيد من الطلبات حول إرسال الموسيقى من المستمعين لها، والذي كانوا يستخدمون معدات استقبال منزلية الصنع.

  • وبعد فترة ليست بالكبيرة، بدأ ظهور البث المنتظم لإشارات الراديو، وقد تم تسجيل أول محطة إذاعة في العالم باسم kdka، وكان ذلك عام 1920، وظلت تلك المحطة هي الوحيدة من نوعها لسنوات كثيرة في العالم بأسره، وبعد سنوات قليلة بدأت تظهر العديد من المحطات الإذاعية المختلفة في بريطانيا والمكسيك واليابان.

أسئلة شائعة

متى توفي ماركوني؟

توفي ماركوني في العاصمة الإيطالية روما، وكان ذلك في عام 1937

ما هي اختراعات ماركوني؟

عرف العالم الإيطالي غولييلمو ماركوني بالعديد من الاختراعات التي اعتمدت في أساس أغلبها على الموجات الكهرومغناطيسية، والتي من أشهرها ما يلي.
– الراديو.
– تلغراف لاسلكي.
– مكشاف كهربائي ذهبي الوريقات.
– Monopole antenna

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع من هو مخترع المذياع – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى