منوعات

السميري وش يرجع – مشروع المعرفة

عائلة السميري ويكيبيديا 

تعد عائلة السميري واحدة من أشهر وأقدم القبائل العربية الأصيلة، والتي تعود أصولهم إلى العشائر وهي القبيلة التي سكنت بلاد اليمن قديمًا، وقد كان ذلك منذ أكثر من ألف عام، ثم هاجرت هذه العشيرة مع العديد من العشائر الأخرى متجهين إلى شبه الجزيرة العربية، واستقر بعض من أبناء هذه العائلة داخل المملكة العربية السعودية، واستطاعوا تحقيق تواجد وانتشار كبير داخل المملكة، وتوزع أيضا العديد من أبنائها على مختلف البلدان العربية المجاورة مثل الأردن والكويت وفلسطين، حتى وصلوا إلى دولة تونس. 

السميري وش يرجع 

تعود أصول عائلة السميري إلى قبيلة عتيبة القديمة وهي أحد أشهر القبائل العدنانية، والتي يتصل نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، كما أنها تعد أحد أهم وأكبر القبائل العربية التي استوطنت منطقة شبه الجزيرة العربية، واستقروا داخل المملكة العربية السعودية بعد تأسيسها، وقد توزع أبناء هذه القبيلة على الكثير من البلدان العربية وصل عددهم إلى نحو 13 دولة من بينها الكويت والإمارات والبحرين واليمن والأردن والعديد من الدول.

عائلة السميري من أي قبيلة

تنحدر أصول عائلة السميري القبيلة من واحدة من القبائل العدنانية القديمة والتي تعد أحد أصول الكثير من العوائل داخل المملكة العربية السعودية خاصة وداخل منطقة الخليج العربي عامة، وتنتمي عائلة السميري إلى قبيلة عتيبة العدنانية التي اشتهرت بالمملكة العربية السعودية منذ سنوات طويلة، وانحدر منها العديد من الفروع والذين توزعوا بين المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى العديد من الدول العربية. 

أصل عائلة السميري 

ينسب أصل عائلة السميري إلى الجد الأكبر لقبيلة عتيبة  والتي ينحدرون منها، هم ينحدرون من سلالة هوازن بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس عيلان بن نذار بن معد بن عدنان، وهما من سلالة سيدنا إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام وهذا الأمر يثبت عراقة ورساخة عائلة السميري في الأصول العربية القديمة والتي تتشعب في الجزيرة العربية منذ قديم الأزل. 

عائلة السميري من وين 

عائلة السميري هي واحدة من أعرق وأقدم العائلات بالمملكة العربية السعودية والتي استقرت في العديد من المناطق المتنوعة من شبه جزيرة العرب قديمًا وذلك منذ العصر الجاهلي، وكان ولا زال لهم مكانة كبيرة بين القبائل العربية وقد تفرق ابناء هذه القبيلة بين العديد من المدن والبلدان العربية شأنهم شأن الكثير من القبائل الأخرى، وقد برع ابناءهم في العديد من المجالات مثل الطب والهندسة والسياسية والعلوم والدين والفن. 

عائلة السميري في السعودية 

يستقر غالبية أبناء عائلة السميري داخل المملكة العربية السعودية وهم من القبائل الأصيلة العريقة في المملكة ويسنون أراضيها منذ حوالي الف عام، وهو ينتمون إلى قبيلة عتيبة السعودية العدنانية والذين شاركوا في العديد من الحروب أثناء تأسيس السعودية على أيدي آل سعود. 

عائلة السميري في اليمن 

تعود أصول عائلة السمري في اليمن إلى منطقة خولان بني بهلول وهي أحد أشهر وأهم الأسر اليمنينة ويعيش أفراد هذه الأسرة في بني مطر، لهم تواجد كبير في منطقتي حجة وحدأ، كما يتواجدون في كلاً من محافظة ذكمار ومحافظة أي ومحافظة عمران ويتواجد بعضهم داخل مدينة صنعاء ونجد والعديد من المناطق داخل دولة اليمن.

شخصيات بارزة من عائلة السميري 

هناك العديد من الشخصيات التي برزت من عائلة السميري والتي لها تاريخ مشرف واثرت بالإيجاب في تاريخ المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية ومن بينهم: 

  • الشيخ محسن بن سعود بن زيد السميري: رئيس مركز دغيبجة.
  • أناهيد السميري: أحد أشهر الدعاة في السعودية.
  • مسلط بن زراق: رجل أعمال معروف.

خالد السميري

هو لاعب كرة قدم في نادي الاتحاد الرياضي يمتلك الجنسية السعودية وهو أحد أعضاء فريق المنتخب السعودي وانضم إليه منذ ثلاث سنوات، ولد خالد السميري في شهر يناير من عام 1997م وقد بدأ اللاعب في مركز خط الوسط ويحمل القميص رقم 6 في ناديه. 

علي السميري 

هو ممثل كويتي الجنسية من فرع عائلة السميري داخل دولة الكويت، ولد في الثالث عشر من مايو لعام 1966م، وقد شارك الفنان في العديد من الأعمال الدرامية المميزة للغاية داخل التليفزيون الكويتي ومن أشهرها مسلسل عليك سعيد ومبارك، لكنه توفي في السادس عشر من يونيو في عام 2006 أثر تعرضه إلى حادث سير بشع اثر انقلاب سيارته عدة مرات. 

داليا السميري 

هي مدربة معتمدة في مجال الإرشاد التربوي وقد استطاعت الحصول على ماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي، وقد استطاعت حصد المركز الأول في بطولة المملكة السعودية للشطرنج و تهتم ايضًا بالقراءة والأدب والبحث العلمي. 

عبدالله السميري 

هو أحد الشعراء الذين كان لهم دورًا كبيرا في الشعر العربي وقد برز في مسابقة شاعر المليون، واستطاع أن يحقق شهرة كبيرة بين الجماهير السعودية والعربية نظرًا لأشعاره العبقرية بالإضافة إلى اشتهر بديوانه القديم والذي قدمه بصوته منذ سنوات وقد كان يحمل الكثير من القصائد الهامة. 

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع السميري وش يرجع – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى