صحة

متى يبدأ الطفل بالحبو – مشروع المعرفة

متى يبدأ الطفل بالحبو 

الحبو عند الأطفال هو أول مراحل المشي، وتعد مهمة الحبو واحدة من المهام الصعبة والشاقة على الطفل، حتى يستطيع الطفل بالحبو لابد من امتلاك عضلات قوية وماهرة في الظهر والرقبة واليدين والعضلات، لذلك يجب أن يكون طفلك قادر على دعم نفسه دون مساندة فضلاً عن التنسيق بين اليدين والقدمين في إطار الحركة. 

أما عن إجابة سؤال متى يبدأ الطفل بالحبو فهو تختلف ما بين طفل وأخر، لكن عادة ما يبدأ الرضيع بالزحف في الفترة من الشهر السادس حتى الحادي عشر تقريبًا، لكن هناك بعض الأطفال يتخطون هذه الخطوة ويذهبون إلى المشي مباشرة أي أنه ليس من علامات التطور الأساسية. 

أنواع الحبو عند الرضع 

هناك العديد من الطرق والأنواع المختلفة للحبو عند الرضع ومن بينها ما يلي: 

  • الحبو الكلاسيكي: يعد هذا النوع من أنواع الحبوب الشائعة عند الأطفال ومن خلاله يتم الضغط على اليدين والركبتين ويحركهما بالتبادل. 
  • اللفة: في مثل هذا النوع من الحبو يتأرجح الطفل ذهاب وإياب حتى يحصل على القوة اللازمة  والتي تدفعه للحركة. 
  • الحبو بثلاثة أطراف: يعد هذا النوع من أنواع الحبوب الشائعة ويقوم الطفل باستخدام اليدين وقدم واحدة فقط وركبة واحدة خلال الحبو. 
  • الحبو كالدب: في إطار هذا النوع تكون الأرجل مستقيمة ومرفوعة إلى الأعلى ويحبو الطفل عن طريق استخدام اليدين. 
  • القفز كالضفدع: يقوم الطفل في مثل هذا النوع من الحبوب باستخدام اليدين والركبتين ويتحرك عن طريق دفع نفسه للأمام. 

كيفية تشجيع الطفل على الحبو 

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال متى يبدأ الطفل بالحبو سوف نتعرف على بعض الطرق والنصائح التي تساعد في تشجيع الطفل على الحبو لاسيما إذا كان لديه الدعم الكافي والقدرة على الحركة ومن بين هذه الطرق ما يلي: 

  • وضع الطفل على بطنه: تساهم هذه الطريقة في العمل على تقوية عضلات الظهر والرقبة واليدين، وذلك من خلال الحركة المستمرة حيث أن ركل القدمين والطفل على بطنه يعمل على تقوية الركبة والساقين. 
  • جذب انتباه الطفل عن طريق وضعه على البطن ووضع اللعبة التي يحبها أمامه بمساحة كافية. 
  • لكن يجب الحرص على توفير مسافة آمنة أمام الطفل ومراقبته بصورة مستمرة. 
  • العمل على مساعدة الطفل على التحرك وتقديم الدعم له بين وقت وآخر. 

متى يجب استشارة الطبيب 

كما سبق وأن تعرفنا أن الحبو لا يعد من أمور التطور الرئيسية لدى الأطفال، هناك بعض الأطفال يتخطون هذه المرحلة، لكن إذا تجاوز عمر الطفل عام تقريبا ولم يتحرك أو لا يستطيع دعم الجسد والجلوس بصورة طبيعية، يجب استشارة الطبيب على الفور، بالإضافة إلى أنه يفضل استشارة الطبيب في حال ملاحظة حبو الطفل باستخدام جانب واحد من الجسم طيلة الوقت. 

أمور هامة يجب تجنبها لتشجيع الطفل على الحبو 

  • يجب تجنب استخدام مشايات الأطفال حيث أنها قد تؤدي إلى إعاقة او حدوث تأخر في نمو العضلات. 
  • ترك الطفل يقضي وقت طويل في العربيات ومقاعد الأطفال حيث أن ذلك الأمر يؤثر على معدل الحركة ولا يعطيه الفرصة من أجل التعلم والاستكشاف. 
  • دفع الطفل لتعلم الحبو دون وجود إشارات تدل على ذلك. 

طرق تقوية عظام الأطفال الرضع 

يولد الأطفال عضلات وعظام ضعيفة للغاية في السنوات الأولى من العمر، لذلك يجب القيام بمساعدتهم على تعزيز ونمو العضلات وإليك مجموعة من النصائح المقدمة من قبل أطباء الأطفال لتقوية العضلات: 

  • امنحي طفلك وقت كافي على البطن: النوم على البطن يساعد في زيادة قدرة الطفل على التحكم في رأسه ويدعم قوة عضلات الرقبة، لذلك قللي من وقت استلقاء الطفل على الظهر بعد أن يبلغ طفلك من العمر 2 إلى 3 أشهر لكن مع مراقبة الطفل. 
  • ضعي طفلك على بطانية: حتى يستطيع استكشاف الأرض والبيئة المحيطة به. 
  • ضعي الطفل على بطنه بين ركبتيك، وذلك حتى يخرج الطفل الغازات المحتبسة، ويعمل على دعم وتقوية عضلات البطن. 
  • ساعدي الطفل على الجلوس بداية من عمر أربعة أشهر، أو بعد التأكد من أنه قادر على دعم الرأس. 
  • يمكنك تجربة تمرين البطانية، وذلك من خلال وضع بطانية على السرير ووضع الطفل بها ثم القيام بحمل أطرافها بعد الرأس بقليل مع سند الطفل بالذراعين، وذلك حتى يتم الوصول إلى وضع الجلوس، ثم انزلي البطانية برفق للأسفل، يعد هذا التمرين من التمارين الهامة والبسيطة التي تساعد في اكتساب الطفل قوة. 
  • اهتمي بتدوير رأس الطفل، وذلك من عمر شهرين إلى ثلاثة أشهر، من المهم القيام بمساعدة عضلات رأس الطفل على النمو لكن مع الانتباه جيدًا فهي حساسة للغاية، ساعدي طفلك على إدارة الرأس جانبًا أثناء الاستلقاء؛ مما يعمل على تقوية عضلات الرأس والرقبة، ويمكن زيادة حماس الطفل تحريك الرقبة بوضع بعض الألعاب والأشياء الملفتة للانتباه على جانبي السرير حتى يقوم الطفل بتحريك الرأس يمين ويسار. 
  • اتبعي حركة الدراجة: تعد حركة الدراجة من أهم الحركات والتمارين الواجب إتباعها بداية من عمل يوم، وذلك عن طريق وضع الطفل على ظهره والإمساك بالكاحلين برفق، ثم يتم تحريك الساقين ببطء بصورة دائرية ويمكن ممارسة 4 إلى 5 حركات في بضعة دقائق. 

أسئلة شائعة

هل تأخر زحف الأطفال مقلق؟ 

لا يعد تأخر زحف الأطفال مقلق لكن إذا لم يكن الطفل يحبو أو يزحف على بطنة أو يستند إلى الأشياء ويستطيع التشبث بها، يجب استشارة الطبيب على الفور، حيث أن الزحف والحبو يحتاجان إلى عضلات وايدي قوية للغاية، لذلك عليك الانتباه إلى الأعراض والتأكد من قوة عضلات الطفل. 

هل من الطبيعي أن يزحف طفلي إلى الوراء؟ 

نعم يعد هذا الأمر من الأمور الطبيعية، يمكن أن يبدأ الطفل في الزحف إلى الوراء في البداية ثم يتعلم الزحف إلى الأمام، وهناك بعض الأطفال قد لا يزحفن إلى الأمام نهائيًا، ويعود السبب في زحف الطفل إلى الخلف هو أن عضلات الذراع تكون أقوى من عضلات الساق مما يجعله ينطلق أسرع إلى الوراء ويعد هذا الأمر من الأمور الشائع وبمرور الوقت سوف تقوى عضلات الساقين ويزحف إلى الأمام بصورة تلقائية. 

متى يبدأ الطفل بالحبو

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع متى يبدأ الطفل بالحبو – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى