تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سيارات ومحركات

اضرار زيادة الفريون في السيارة

اضرار زيادة الفريون في السيارة

في حالة وجود نسبة مرتفعة من غاز الفريون داخل مكيف السيارة، والذي من الممكن أن يحدث نتيجة الشحن الزائد لأنبوبة الغاز الخاصة بالمكيف، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى الكثير من الأضرار، والتي توجب على قائد السيارة أن يقوم بمحاولة حل تلك المشكلة بشكل سريع، ومن بين تلك الأضرار كل مما يلي.

  • عند زيادة نسبة الشحن داخل أنابيب الفريون داخل مبرد السيارة “التكييف” فيتم إطلاق الفريون بضغط أعلى وأكبر داخل نظام المكيف، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الشغل الذي يحتاج إليه المبرد للعمل، ما يعرض كامل منظومة التبريد داخل السيارة إلى الإجهاد الشديد.
  • تؤثر زيادة الضغط من غاز الفريون داخل أنابيب وأجهزة التبريد داخل السيارة إلى زيادة استهلاك الأجزاء الداخلية بوتيرة أسرع مما ينبغي لها، الأمر الذي يعرضها للتهالك بشكل أسرع، ويقلل من عمرها الافتراضي.
  • في حالات زيادة ضغط غاز الفريون بشكل مبالغ فيه، يبدأ الفريون بسبب الضغط بالتكثف داخل الأنابيب المخصصة له، الأمر الذي يعمل على مروره سائلاً داخل الأجهزة والأنابيب الموجودة في وحدة التبريد، وتؤدي إلى تلفها.
  • في بعض الأحيان ينتج عن زيادة الضغط في وحدة شحن وتخزين غاز الفريون في السيارة إلى حدوث ضرر كبير في “الضاغط”، ولكن قد لا تحتاج إلى تبديله، ولكن ستحتاج حينها إلى إصلاح كامل المكيف في السيارة.

علامات زيادة الفريون في مكيف السيارة

في حالة شحن وحدة تخزين غاز الفريون داخل المكيف “أنبوب الفريون” بنسبة كبيرة من ضغط الفريون داخله، تبدأ بعض التغيرات تحدث على وحدة التبريد “التكييف” بأكمله، والتي تبدأ ببعض التغيرات البسيطة، والتي تشكل أمراً طيباً في الواقع، فهي تعمل على منح قائد السيارة الإنذار الكافي، حتى يقوم بمحاولة توخي الأضرار الجسيمة التي قد تحدث بسبب ذلك الضغط في المكيف، ومن بين تلك العلامات ما يلي.

تجميد بعض أجزاء المكيف

  • في بعض الحالات بسبب الاندفاع القوي لغاز الفريون داخل أنابيب التبريد، قد تجد أن هناك بعض الأجزاء الموجودة في نظام المكيف تتعرض بالكامل للتجميد.
  • ومثل تلك التغييرات تحدث على وجه الخصوص في حالة تشغيل مكيف السيارة لفترات زمنية طويلة، وهو يحتوي على كمية كبيرة من غاز الفريون.

الضغط غير المنتظم في مكيف السيارة

  • بالتأكيد تستطيع أن تحدد ما إذا كان هناك أي تغيير حادث في كفاءة عمل المكيف الخاص بسيارتك، والضغط غير المنتظم في مكيف السيارة، والذي يظهر عند عمل المكيف بشكل أقوى أو أقل من المعتاد له داخل السيارة، وذلك بدون أي تعديل منك على درجة الحرارة له.
  • وقد تشغر بتقلب وتغير مستمر في الحرارة الخارجة من المكيف داخل السيارة، فقد تشغر بارتفاع في درجة الحرارة تارة، وتارة أخرى تبدأ تشعر ببرودة أعلى وهكذا.
  • لكن يجب الإشارة أن مشكلة عدم انتظام مكيف السيارة لا يرجع السبب الأوحد فيها إلى وجود نسبة أعلى من غاز الفريون داخل المكيف، وإنما قد ترجع إلى العديد من المشاكل الأخرى.

سماع أصوات غريبة في المكيف

  • عند اندفاع غاز الفريون داخل وحدة التبريد والتكييف داخل السيارة بقوة أكبر- نتيجة تواجده بضغط عالي ونسبة أكبر داخل أنابيب التخزين الخاصة به- فهذا يؤدي إلى زيادة الحمل على ضاغط المكيف.
  • ففي حالة سماعك إلى أي من الأصوات الغريبة أو المرتفعة التي تخرج من أسفل غطاء المحرك، وقد قمت بشحن فريون السيارة منذ وقت قريب، فقد تكون تلك إشارة إلى زيادة الحمل على الضاغط الخاص بالتكييف، ما يعني وجود نسبة زيادة في الشحن لغاز الفريون، وأن هذا الضغط هو ما يسبب ذلك الصوت.
  • يكون الصوت في أغلب الأحيان أشبه بالطنين المستمر، أو حتى يقد يتحول إلى سماعك لصوت حركة الغاز في نظام التكييف.

خروج الهواء الساخن

  • من الأمور الطبيعية والمعتادة في بداية عمل مكيف الهواء داخل السيارة أن تشعر ببعض الهواء الرطب خارجاً من المبرد، أما في حالة ملاحظتك لاستمرار خروج هواء ساخن أو هواء غير بارد، وقد قمت بشحن وحدة الفريون في مكيف السيارة منذ وقت قصير، فهذا نذير لمشكلة.
  • فيكون ذلك إشارة واضحة على وجود مشكلة في نسبة الضغط الخاصة بغاز الفريون داخل أنابيب مكيف الهواء داخل السيارة.

حل مشكلة الشحن الزائد في السيارة

في حالة تيقنك من وجود شحن زائد لغاز الفريون داخل السيارة، فهذا يعني أن وجوب توجهك مباشرة إلى أحد مراكز الصيانة المعتمدة الموجودة في مدينتك، والتي توجد بها الأجهزة الخاصة باستعادة غاز الفريون من داخل نظام الشحن والتبريد من السيارة.

  • فلا يمكنك أن تقوم بمعالجة الأمر بنفسك، وذلك على الرغم من أنك قد تظن الأمر سهلاً، ولكنه على العكس تماماً، فعملية استنزاف نظام الشحن في السيارة، أو إخراج النسبة الزائدة من غاز الفريون من داخل السيارة تحتاج إلى بعض الأجهزة الخاصة؛ وذلك حتى لا تتعرض التكييف الخاص بالسيارة إلى الضرر.

كيف اتجنب الشحن الزائد للفريون في السيارة

تحدث عملية الشحن الزائد للغاز داخل أنابيب تخزين وضخ غاز الفريون داخل المكيف عندما يقوم مالك السيارة بشحن أنابيب الفريون بنفسه، وذلك كونه لا يملك الأجهزة الخاصة التي تملكها مراكز الصيانة المعتمدة، والتي تعمل على تحديد نسبة الغاز التي تحتاج إليها بالضبط داخل التكييف الخاص بسيارتك، وتعمل على شحن التكييف بتلك النسبة فقط، وذلك بدون أي زيادة فيها.

  • فعندما يقوم مالك السيارة بشحن الفريون بنفسه يستخدم العبوة الخاصة بالشحن، وتلك العبوة تعمل على توفير قراءة واحدة، الأمر الذي يجعلك تقوم بشحن الفريون بالكامل في ضغطة واحدة، الأمر الذي يؤدي إلى وجود شحن زائد.
  • كما قد لا يستطيع قائد السيارة معرفة أنه قام بشحن نسبة أعلى من المطلوبة من غاز الفريون إلا بعد ظهور واحدة من الأعراض الخاصة بزيادة الفريون داخل المكيف ككل.
  • لذلك ينصح دائماً من قبل مختصين الصيانة العمل على شحن وحدة الفريون داخل التكييف في السيارة من قبل اخصائيين وفنيين ومراكز صيانة معتمدة، حتى يتم شحن التكييف في السيارة بالكمية المناسبة له فقط، بدون زيادة أو نقصان فيها.

لماذا يستخدم الفريون في التبريد

يتم استخدام غاز الفريون كجزء هام في وحدات التبريد بمختلف أشكالها سواء كان ذلك في السيارة أو الطائرات أو الثلاجات أو التكييفات بأنواعها كونه من الغازات التي تمتلك درجة غليان منخفضة، وهو من الغازات الماصة للحرارة، ذلك بالإضافة إلى كونه يمتلك العديد من الصفات الكيميائية والتجارية التي تجعله الخيار الأمثل للتبريد، والتي من بينها كل مما يلي.

  • يحتفظ الفريون على حالته الغازية في درجة حرارة الغرفة، كما أنه من السهل أن يتم تكثيفه، وتحويله إلى فريون سائل، وذلك عن طريق الضغط والتبريد.
  • لا يؤثر الفريون على الأجهزة التي يتم استخدامه فيها بشكل عام، فهو لا يتسبب لها في التآكل سواء كان ذلك في الهيكل الداخلي أو الخارجي.
  • يعد غاز الفريون من الغازات رخيصة الثمن، والتي من السهل استخدامه في أجهزة التكييف بشكل عام، كما يتم استخدامه في بعض الأجهزة الطبية بغرض التعقيم.
  • يعمل غاز الفريون على امتصاص الحرارة المحيطة به، ويبدأ في التصاعد تاركة درجة من البرودة، وهو بذلك يقوم باستبدال الهواء الساخن أو الدافئ بغاز بارد.
  • يعتبر غاز الفريون من الغازات الغير قابلة للاشتعال، ويرجع السبب في ذلك إلى كونه غاز خامل.
  • ليس له أي لون أو رائحة في أغلب الأحيان، وقد ينتج عن بعض أنواعه رائحة مثل رائحة الإيثر.

أسئلة شائعة

كيف اعرف ان الفريون زايد؟

يمكنك التعرف على وجود نسبة عالية من غاز الفريون “غاز التبريد” داخل السيارة في حالة إذا ما كان المبرد داخل السيارة يقوم بإطلاق غاز ساخن، وليس بارداً.

هل غاز الفريون قاتل؟

يعتبر غاز الفريون من الغازات الآمنة على صحة الإنسان بشكل مباشر، ما دام في النسب المقررة من قبل الجهات الصحية العالمية، إلا أن له العديد من التأثيرات السلبية على البيئة، والتي من بينها كونها يؤثر على طبقة الأوزون بشكل سلبي.

اضرار زيادة الفريون في السيارة

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اضرار زيادة الفريون في السيارة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *