تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سيارات ومحركات

أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

يوجد العديد من الأضرار التي تنتج عن التأخير في تغيير زيت السيارة، وهذه الأضرار هي كالآتي:

ثقل محرك السيارة

حيث إن تراكم الأوساخ والرواسب في زيت المحرك ينتج عنه الانسداد في مجرى الزيت، وكذلك فلتر السيارة، مما يؤدي إلى عدم انتقال الزيت بين أجزاء المحرك وعدم تلينها لمنع الاحتاكات، أو ينتج حدوث التآكل لوجود العديد من الشوائب وبالتالي تقل قوة المحرك، ويحدث به الثقل الذي يمنع الدوران بسهولةومن ثم تقل كفاءة السيارة على السير.

تلف محرك السيارة

ينتج كذلك عن التأخير في تغيير زيت السيارة بعض العواقب بجسمية، وذلك مثل تلف محرك السيارة نفسه، الذي يتطلب تكاليف باهظة لاستبداله، ويعد ذلك حلاً غير مفضل لدى الكثير وذلك لأن غالبا ما يكون ثمن المحرك قريبا من ثمن سيارة جديدة، وخاصة إن كان هذا المحرك قديما ونادرا، فمن ثم يفضل الأغلبية بيع السيارة القديمة في هيئة قطع غيار خردة، ومن ثم شراء سيارة جديدة بدلا من تغيير المحرك.

أبطال ضمان السيارة

هناك العديد من شركات السيارات التي تضع بنود لعملائها في العقد المبرم بينهما، وذلك لكي تظل السيارة في ضمان الشركة المنتجة لها، وعند حدوث أي من الإخلال ببنود العقد، وذلك إن كان سوء استخدام السيارة، فيعد ذلك خارج الضمان كما من بين هذه الشروط إهمال صيانة السيارة بصورة دورية، أو صيانة السيارة في إحدى المراكز الغير تابعة للعلامة التجارية الخاصة بها، ولذلك لتفادي هذه المشكلة يجب الامتثال للعقد المبرم بين العميل والشركة، لان ذلك البنود تختلف من شركة لأخرى.

نفخ حشية الرأس

تعتبر حشية الراس من أهم القطع في معظم محركات سيارات الاحتراق، حيث يقع مكانها ما بين حوض المحرك وراسه، كما تستخدم كطبقة عازلة تمنع الاختلاط بين الزيت والماء ببعضهما البعض، كما أنها تمنع تسريب الزيت في المحرك إلى الخارج، فتقل كفاءة المحرك، فمن ثم عند حودث التآكل في المحرك الناتج عن عدم تغيير الزيت، فيحدث الخلل في حشية الراس، مما يعمل على خلط الماء بالزيت المحروق بداخل المحرك، ومن ثم يحدث الانتفاخ.

فوائد تغيير زيت المحرك

بعد أن ذكرنا في الفقرة السابقة الإجابة على أضرار تأخير تغيير زيت السيارة، فسوف نوضح كذلك من خلال هذه الفقرة، ما هي فوائد تغيير زيت المحرك، وذلك على النحو التالي:

  • يعتبر زيت السيارة من أهم العناصر الأساسية التي تحافظ على كفاءة السيارة، حيث يستخدم في تشحيم الأجزاء المعدنية بداخل المحرك، مثل المكابس وذلك لمنع الاحتكاك بين أجزائها، ولدرء خطر التآكل المبكر.
  • كما أن زيت السيارة. يحتوي على بعض من العناصر المنظمة التي تساعد على تفكيك الرواسب المتعلقة بالأجزاء المعدنية، كما تحافظ على نظافة الأجزاء المعدنية، مما يسهل عمل المحرك.
  • بالإضافة إلى احتوائه على العناصر المضادة، التي تعمل على منع تكون طبقات الصدأ بداخل المحرك.
  • ومن ثم إذا تأخر تغيير زيت المحرك بعد تجاوز المسافة المحددة، فسيفقد الزيت فاعليته ويحترق، مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة المحرك، فينتج عن ذلك الثقل في المحرك أو حدوث النفخ في حشوة رأسه أو تلفه.
  • مما يعمل على خروج السيارة من الضمان الخاص بها، ومن ثم يعتبر تغيير زيت السيارة من الأمور الهامة لتجنب مثل ذلك الأخطار.

ماذا يحدث للسيارة عند نفاذ الزيت

يوجد العديد من الأضرار الأخرى التي تنتج عن نقص الزيت في محرك السيارة، وتزداد شدة الضرر الناتج على السيارة كلما زادت مدة تأخير الزيت، وتتمثل الأضرار الأخرى التي تلحق بالسيارة فيما يلي:

  • انخفاض كفاءة المحرك: فكلما تزداد مدة دوران الزيت في المحرك، فتزداد الرواسب الناتجة عن احتراقه، مما يسبب ذلك في تكون طبقة سميكة على أجزاء المحرك فتقل كفاءته بصورة تلقائية.
  • سخونة محرك السيارة: يستخدم الزيت في بعض سيارات الاحتراق في تبريد المحرك، حيث يمر زيت التبريد إلى المحرك الساخن لكي يبرده، ومن ثم فتأخير تغيير الزيت يزيد من قابلية ارتفاع درجة حرارة المحرك.

علامات انتهاء صلاحية زيت المحرك

يوجد بعض العوامل الأخرى التي تحدد مدة تغيير زيت السيارة وذلك بجانب عامل المسافة، وهذه العوامل الأخرى تشمل جودة الزيت المستخدم، وعمر السيارة، وطريقة قيادة السيارة، ومن الجدير بالذكر أنه يعد من الأخطاء الشائعة الاعتماد فقط على المسافة وحدها في تعيين مدة تغيير زيت السيارة، وتتمثل العلامات الدالة على ضرورة تغيير زيت السيارة فيما يليل:

أصوات المحرك

مثل ما ذكرنا في السطور السابقة أن زيت السيارة يعمل على توفير طبقة واقية بين أجزاء المحرك وذلك لمنع التآكل والاحتكاك، ومن ثم إذا حدث نقص في الزيت فإن الأمر يتضح من خلال أصوات المحرك العالية، التي يشعر بها من يقود السيارة.

ضوء تغيير الزيت

تعتبر أيضا علامة ضوء تغيير الزيت من أول علامات نقص زيت محرك السيارة، ومن ثم يجب التحري عن منسوب الزيت بداخل المحرك، وذلك من خلال استخدام مقياس المنسوب، حتى لا يتعرض محرك السيارة للتآكل والتلف بسبب نقص الشحم بين الأجزاء المعدنية.

الزيت الداكن

يعتبر تغيير لون زيت السيارة إلى الون الداكن والمحروق من علامات ضرورة تغيير الزيت، وذلك لأن من المعروف أن الزيت الجديد يمتاز بالشفافية واللزوجة العالية، ومن ثم يجب المواظبة على فحص زيت المحرك مرة واحد كل شهر على الأقل.

أقصى مدة لتغيير زيت السيارة

عند تحديد المدة الممكنة قبل تغيير زيت السيارة، فيجب الرجوع إلى الكاتلوج الخاص بمواصفات السيارة، وذلك للتحري عن نوع المحرك وأدائه والمسافة التي أوصت بها الشركة المصنعة لمعرفة مدة تغيير الزيت، ومن الجدير بالذكر أن مدة تغيير زيت السيارة تبلغ في المعتاد ما بين 4،800 إلى 16،000 كم، ونوضح ذلك من خلال أشهر ثلاث أنواع من المحركات وذلك فيما يلي:

محرك بنزين

  • توصية الشركة المصنعة: 15000 كم.
  • عموما: حوالي 10000 كم.

محرك تيربو

  • توصية الشركة المصنعة: 10000 كم.
  • عموما: حوالي 3000 كيلومتر إلى 5000 كيلومتر.

محرك ديزل

  • توصية الشركة المصنعة: 10000 كم.
  • عموما: حوالي 5000 كم.

ما هي تكلفة تغيير زيت السيارة؟

نوضح من خلال النقاط التالية ما هي تكلفة تغيير زيت السيارة، وذلك فيما يلي:

  • من المعروف أن تكلفة تغير زيت السيارة تختلف من سيارة لأخرى، وذلك لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في السعر، ومنها نوع المحرك وحجمه ونوع الزيت المستخدم وعلامة السيارة التجارية.
  • حيث يتراوح متوسط سعر تغيير زيت السيارة بحوالي من 87 دولار إلى 113 دولار سنوياً.
  • وذلك لبعض العلامات التجارية المشهورة للسيارات، مثل مرسيدس (mercedes) ونيسان (nissan) وفورد (ford) وتويتا (toyota) والبيجو (peugeot)
  • كما أن هناك اختلاف بين سعر تغيير زيت السيارة الاقتصادية عن أنواع السيارات الأخرى، فيتمثل سعر تغيير زيت السيارة العادية بحوالي ما بين 20 إلى 50 دولار.
  • وذلك بناء على كمية الزيت التي يحتاجها محرك السيارة، وكذلك بناء على طراز السيارة.
  • حيث إن هذه الأسعار قد تتفاوت بصورة بسيطة وذلك يعود إلى الموقع الجغرافي لمركز الخدمة التي تعمل على تغيير زيت السيارة.
  • كما أن هناك اختلاف كبيرا بين تغيير زيت السيارات الحديثة والقديمة، حيث كلما كان نوع السيارة حديثا فيزيد سعر تغيير الزيت الخاص بها إلى أن يصل حوالي 100 دولار تقريبا.
  • أما إذا كانت السيارة قديما، فان سعر تغيير الزيت يبلغ حوالي 20 دولار، ومن الجدير بالذكر أنه يعد من الأمور الهامة، اختيار نوع زيت السيارة بناء على مواصفات السيارة، وتوصيات الشركة المصنعة المبرمة في العقد بينها وبين العميل.

أضرار تأخير تغيير زيت السيارة

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أضرار تأخير تغيير زيت السيارة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *