تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

يعني ايه صديد – ثقف نفسك

يعني ايه صديد قد يجد البعض صعوبة في تحديد ماهو الصديد، وهل له شكل محدد يدل عليه أو أنه يطلق على كل إفراز من الجسم، ولكي يتم التعرف بشكل مثالي على ما هو الصديد لابد من متابعة السطور التالية، وهي التي من خلالها سوف نعرض الخطوط العريضة في التعرف على ما هو الصديد؟ وماهي أسباب حدوث الصديد في الجسم؟ وهل ظهور الصديد مرتبط بإجراء العمليات الجراحية أم لا؟، كل هذه التساؤلات سوف نضع أمامك الإجابة عنها، فتابعونا.

يعني ايه صديد 

يظهر الصديد على الجسم سواء كان داخلي أو خارجي، وهو يعرف كذلك باسم القيح Pus، ويتراكم عند وجود العدوى وهو عبارة عن سائل مائل للصفرة، كما يمكن التعرف عليه أكثر من خلال النقاط التالية:

  • يتكون الصديد نتيجة استجابة جهاز المناعة، حيث تعمل كريات الدم البيضاء على محاربة البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • هو مادة بيضاء تميل للون الأصفر ويتكون عند حدوث عدوى في الجسم، كما أنه يتكون من خلايا الدم البيضاء الميتة وتراكمات من البروتينات.
  • ينقسم الصديد حسب مكان تراكمه إلى نوعين:
    • البثرة Pustule or pimple: وهو ما يسمى الصديد بالبثرة، وهي تتكون  سطح الجلد الخارجي نتيجة وجود تراكمات.
    • الخراج  Abscess يطلق عليها هذا الاسم عندما ينتج الصديد من حدوث تراكمات داخل أنسجة الخلايا المغلفة.

أسباب حدوث الصديد 

يحدث الصديد بعد تكسر العدلات Neutrophils التي تعتبر من أهم خلايا الالتهاب التي يقوم الجسم بإنتاجها عند حدوث العدوى البكتيرية، وهي تقوم بابتلاع البكتيريا المسببة للأمراض والقضاء عليه.

ولكن في مقابل ذلك تموت هذه الخلايا وتتراكم مع بعضها،  وهذا التراكم هو الذي يتسبب في ظهور الصديد، حيث أنه

يتكون عند دخول البكتيريا أو الفطريات إلى الجسم، من الطرق المختلفة.

والتي تعد الجروح والعمليات الجراحية من أكثرها وكذلك عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وكذلك استنشاق الهواء الملوث بمسببات الأمراض.

أين يوجد الصديد؟

لا يوجد مكان محدد يمكن أن يتكون فيه الصديد لأن أي مكان في جسم الإنسان معرض لحدوث عدوى بكتيرية، فهو يمكن أن يكون على السطح الخارجي من الجسم أو أنه يكون داخلي، ولكن هناك أماكن تخون أكثر عرضة للعدوى من غيرها، وهي كما يلي:

المسالك البولية

ينتج صديد المسالك البولية في أغلب الأوقات من حدوث الإصابة بالبكتيريا الاشريكية القولونية، وي التي تتسبب في  أغلب أنواع التهابات المسالك البولية.

حيث أنها تدخل بشكل أساسي بسبب مسح المنطقة التناسلية بطريقة خاطئة وهي من الخلف للأمام، وهذا ما ينتج عنه ظهور صديد البول.

الفم

تحدث الكثير من العدوى في منطقة الفم بسبب أنه يعد بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، وهذا بفضل الرطوبة التي به بشكل دائم بالإضافة إلى أنه بيئة دافئة.

مما ينتج عنها ظهور الصديد أو القيح في اللثة وحول جذر السن أو عند وجود كسر في الأسنان غير معالج، كما أن هناك حالات يسمى بالخراج السني، أو أنه يظهر في الحلق بعد حدوث الإصابة بعدوى بكتيرية.

الجلد

يحدث الصديد على الجلد ويظهر نتيجة وجود حب الشباب أو وجود جرح مفتوح تكونت البكتيريا عليه مما أدى لظهور الصديد والقيح أو يتم ن حول عند بصيلة شعر مصابة.

العيون

ينتج الصديد عند إصابتها بالعدوى البكتيرية داخل تجويف العين، أو في حالة حدوث انسداد القناة الدمعية، أو عند تراكم الأوساخ داخل تجويف العين. الصديد بعد العمليات الجراحية

عند الخضوع لإجراء عملية جراحية، فإنه يتم فتح في الجلد وتكون الجرح، وهي تعد بيئة مناسبة للإصابة بالعدوى البكتيرية وينتج عنها ظهور الصديد، كما أن هناك عوامل تزيد من فرصة ظهور الصديد بعد الخضوع للعمليات الجراحية منها:

  • الإصابة بالسكري.
  • التدخين.
  • ضعف المناعة.
  • السمنة.
  • الخضوع للعلاج الكيميائي، حيث أن له عامل قوي في ضعف مناعة الجسم.
  • عمليات الجراحية التي تستمر لأكثر من ساعتين فإنها تكون عرضه للتلوث أكثر.
  • الصديد الذي يتكون بعد العمليات الجراحية يمكن أن يقسم إلى عدة أنواع، وهي:
    • صديد سطحي، وهو يظهر على سطح البشرة.
    • صديد عميق يتكون ويظهر داخل الأنسجة والعضلات التي تحيط بشق العملية.
    • صديد داخل العضو وهو يكون داخل العضو الذي حدثت فيه العملية الجراحية أو في المنطقة المحيطة به.

طرق علاج الصديد 

علاج الصديد يتوقف على السبب الذي أدى لظهوره من البداية، وهذا ما يساعد بشكل كبير في سرعة العلاج والتخلص من تموين الصديد، وهو يتم من خلال:

علاج الصديد في المنزل

ظهور الصديد تحت طبقة الجلد أو فوقها يعد من الحالات الغير خطيرة ولا تحتاج الذهاب للطبيب، لأنه يمكن علاجها في المنزل.

بواسطة استخدام  قطعة قماش مبللة بماء دافئة، وتوضع على مكان الصديد لمدة دقائق، وسوف يختفي الانتفاخ ويخرج الصديد أو القيح من الحبة الظاهرة، مما يساعد في سرعة عملية الشفاء.

كما أنه يمكن استخدام بعض المراهم التي تتبع المضادات الحيوية، حتى تقوم بعمل تطهير للمكان الذي ظهر الصديد عليه.

علاج الصديد بالتدخل الجراحي

هناك حالات من الصديد تستدعي دخل طبي وجراحي، وخاصةً عند ظهور الصديد بعد إجراء عملية جراحية، أو أنه يتواجد بكمية كبيرة لا يتمكن المريض التحكم بها داخل المنزل.

حيث أن التدخل الطبي يقوم فتح الدمل أو الخراج أو غيرها من أماكن تكون الصديد وإخراج القيح منه، كما أنه يقوم بوصف الأدوية والتي تعد المضادات الحيوية والمطهرات من أهمها، بالإضافة إلى الاعتناء بصحة ونظافة الجروح.

تعرفنا على  يعني ايه صديد وأنه ينتج من حدوث تفاعل بين خلايا الجسم والبكتيريا أو الفطريات التي أحدث إصابة في الجسم، وهو يظهر في صورة سائل له رائحة غير محببة في أغلب الأوقات.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع يعني ايه صديد – ثقف نفسك مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *