تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

هل حلوى الفيتامينات مفيدة وما هي إيجابياتها و سلبياتها

حلوى الفيتامينات تبدو مثل الحلوى، طعمها و شكلها مثل الحلوى، لكنها يمكن أن تكون مكمل غذائي. هذا ما يبدو عليه الفيتامينات الموجودة في الأسواق على هيئة حلوى. يتم تسويق الفيتامينات على شكل حلوى، كطريقة للأطفال – أو حتى البالغين – للحصول على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجونها. لكن هل هذا النوع من الفيتامينات مفيد حقًا ؟

هل حلوى الفيتامينات مفيدة ؟

نعم، حلوى الفيتامينات الفيتامينات التي تباع على شكل حلوى مفيدة للجسم. لكن على الرغم من ذلك، فإنها لا تكون قوية تمامًا مثل نظيرتها التقليدية. تقول الطبيبة أوديليا لويس، أن حلوى الفيتامينات تحتوي على فيتامينات و معادن أقل من الأنواع الأخرى – مثل الأقراص أو الأشربة المعتادة. و ومع ذلك، فهي أيضًا تعتبر أسهل في تناولها و هضمها بشكل أكبر بكثير من الأقراص.

السبب في أنها أقل فاعلية، هي إحتوائها على بعض المكونات الأخرى التي يضعها المصنعون للحصول على الألوان و حتى يصبح أسهل في المضغ. و تشمل هذه المكونات بدائل السكر، المواد اللينة، و غيرها. و هذا يترك مساحة أقل للفيتامينات و المواد المغذية. السبب الثاني، هو أنه من الصعب تصنيع حلوى الفيتامينات بطريقة تحافظ على ثباتها لمدة طويلة. بمعنى ، يمكن أن تفقد الفعالية الغذائية بسرعة.

إيجابيات و سلبيات حلوى الفيتامينات

مثلها مثل أي منتج آخر، فإن فيتامينات المضغ أو حلوى الفيتامينات لها إيجابيات و سلبيات، و التي تشمل ما يلي :

إيجابيات

سلبيات

سهلة التناول بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون بلع الحبوب أو الأقراص. بالإضافة لذلك، يمكن أن تكون جذابة بشكل خاص للأطفال الذين يرفضوا تناول الأطعمة المفيدة. كما أن البالغين او كبار السن الذين لا يستطيعون تذكر موعد تناول الفيتامينات يوميًا قد يكون هذا أسهل لهم.نظرًا لسهولة تناوله و مذاقها المميز، قد يؤدي ذلك لتناول الكثير منها ” خاصة الأطفال “. هذا يشكل بعض الخطر، حيث أن تناول الكثير من حلوى الفيتامينات قد يكون ضار للجسم. و تعتبر بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل ” A، E، D،K” معرضة للإرتفاع لمستويات سامة بسبب تخزينها في الخلايا الدهنية بدلاً من إفرازها في البول.

حلوة المذاق و لا تترك أي طعم سيء في الفم بعد تناولها، و ذلك مقارنة بالأقراص. قارن رائحة الفيتامين في الأقراص و تلك الموجودة في الحلوى. لا يوجد أي وجه للمقارنة، فالحلوى أفضل كثيرًا.

لا تحتوي الفيتامينات على شكل أقراص على أي سعرات حرارية ولا تحتوي على السكر بشكل عام. لكن حلوى الفيتامينات تحتوي على عدة جرامات من السكر المضاف، حيث تحتوي على – 8 جرامات من السكر لكل حصة، و هذا لا يعتبر جيد خاصة لمرضى السكري. بالإضافة لذلك، هناك بعض الفيتامينات الخالية من السكر على كحول السكر و المحليات الإصطناعية، و الي قد تسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي للعديد من الأشخاص.
حلوى الفيتامينات تُمتص في المعدة بسهولة أكثر من الأقراص، حيث أن لها توافر بيولوجي أعلى منها. هذا يساعدك في الحصول على ما تحتاجه من الفيتامينات و المعادن بشكل أفضل.حلوى الفيتامينات هذه و المكملات الغذائية تلك لا تخضع لرقابة هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية. لذلك، ليس هناك ما يضمن أنها تحتوي على المكونات المكتوبة على العبوة، أو التي يتم الترويج لها. بالإضافة لذلك، يصعب دمج بعض المعادن في شكل حلوى الفيتامينات مثل الحديد، لأن لها طعم معدني مميز.

ما هي بدائل حلوى الفيتامينات

إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات، و لم تكن حلوى الفيتامينات هي الخيار الأفضل لك. يمكنك الإعتماد على بعض البدائل و التي تشمل :

  • الإعتماد على نظام غذائي متوازن يحتوي على الخضروات و الفواكه الطازجة، بالإضافة إلى القمح و المكسرات و مصادر البروتين الخالية من الدهون. يمكنك الحصول على ما تحتاجه من الفيتامينات و المعادن عن طريق تناول نظام غذائي صحي متكامل.
  • جرب الفيتامينات السائلة أو الحبوب القابلة للمضغ. على الرغم من أن مذاقها قد لا يكون جيد، لكنها تحتوي على كميات من الفيتامينات و المعادن أكبر من تلك الموجودة في حلوى الفيتامينات . تذكر أنه من الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكملات غذائية.
  • تناول أقراص الفيتامينات مع الطعام، حيث يقلل هذا من الآثار الجانبية غير المحببة للفيتامينات، مثل الغثيان و القيء و المذاق السيء.

حلوى الفيتامينات

هل أحتاج لتناول حلوى الفيتامينات ؟

يؤكد العديد من الأطباء و خبراء التغذية أن الإعتماد على نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات و الفواكه قد يكون كافي تماماً بالنسبة لك، و لن تحتاج لتناول مكملات الفيتامينات. و وفقًا لمايو كلينيك، إذا كان طفلك ينمو بشكل طبيعي و لا يعاني أي نقص في المغذيات، فمن المحتمل ألا يستفيد من مكملات الفيتامينات.

لكن على الرغم من ذلك، فهناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون بالفعل لتناول مكملات الفيتامينات، مثل الحوامل و مرضى السكري و غيرها من بعض الحالات المرضية. نادرًا ما تكون هناك حاجة لإجراء إختبارات الدم، لكنها تعتبر أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان لديك أي نقص في الفيتامينات أو المعادن.

هناك بعض العلامات التي تشير إلى نقص الفيتامينات، مثل أمراض اللثة و كدمات الجلد الحمراء، فهي دليل على نفص فيتامين ” C “. بينما الإسهال مع إلتهاب الجلد يكون علامة على نقص فيتامين ” B″.

بالإضافة لذلك، يمكن أن يظهر نقص فيتامين ” D ” في صورة تعب، آلام في العظام، آلام في العضلات، إكتئاب. و تشمل أعراض نقص فيتامين ” B ” شحوب الجلد، الصداع، مشاكل التوازن، صعوبة التركيز، الوخز و التنميل في اليدين أو القدمين.

تعتبر هذه العلامات و الأعراض هي الأشهر و الأكثر ظهورًا على العديد من الأشخاص. إذا كنت تعاني من أي منها، فمن الأفضل إستشارة الطبيب المختص أو الصيدلي حول الحصول على مكملات الفيتامينات التي تحتاجها. يمكنك أيضًا الإختيار بين مكملات الفيتامينات الأقراص، أو حلوى الفيتامينات، أو حتى الأشربة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع هل حلوى الفيتامينات مفيدة وما هي إيجابياتها و سلبياتها مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *