صحة

٨ فوائد في ماء جوز الهند لجسمك تجعله ينافس أقوى الأدوية

فوائد ماء جوز الهند عديدة ورائعة لجسمك . فيمكن القول إن مشروب جوز الهند هو أكثر مشروبات الصيف متعة ، فهو يتميز بتبريده الفريد و له عدة خصائص علاجية. حيث يلعب ماء جوز الهند دورا أساسيا في تنظيم مختلف العمليات الفسيولوجية داخل جسم الإنسان .

لا ينبغي الخلط بين ماء جوز الهند و بين حليب جوز الهند ، الذي يتم عن طريق إضافة الماء إلى لحم جوز الهند المبشور. يحتوي حليب جوز الهند على حوالي 0٪ من المياه وهو غني بالدهون في جوز الهند. بينما تتشكل مياه جوز الهند بشكل طبيعي في الفاكهة وتحتوي على 9 ٪ ماء وقليل جدا من الدهون .

يستغرق جوز الهند 0- شهرًا حتى ينضج تمامًا. ويأتي ماء جوز الهند عادةً من جوز الهند الصغير الذي يتراوح عمره ما بين 6 إلى 7 أشهر. على الرغم من أنه يوجد أيضًا في الفاكهة الناضجة. و يعد ماء جوز الهند مصدر جيد للألياف وفيتامين سي والعديد من المعادن المهمة.

فوائد ماء جوز الهند :

يمكن استهلاك ماء جوز الهند مباشرة من جوز الهند الأخضر . كما يمكنك تخزينة في الثلاجة واستهلاكه في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الشراء. و يمكنك أيضًا شراء ماء جوز الهند المعبأة في زجاجات من معظم محلات البقالة. لكن تأكد من قراءة المكونات للتحقق من حصولك على ماء جوز الهند بنسبة 00 ٪ . حيث تحتوي بعض الماركات المعبأة في زجاجات على سكر مضاف أو عوامل منكهة .

.يتكون ماء جوز الهند من العديد من العناصر الغذائية :

يتكون ماء جوز الهند من جميع المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى فيتامين C ، كما أنه يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف ويمكن أن يساعد بالتالي في عملية الهضم ، كما انه يحتوي علي كمية مناسبة من البروتين  وهو أمر حيوي لإصلاح خلايا الجسم  .

وتمثل القيمة الغذائبة لكوب واحد 0 مل  من ماء جوز الهند  :

  • سعرة حرارية : 6 .
  • الكربوهيدرات : 9 غرام .
  • الألياف : غرام .
  • البروتين : غرام .
  • فيتامين C : 0٪ من RDI .
  • المغنيسيوم : ٪ من RDI .
  • المنغنيز : 7 ٪ من RDI .
  • البوتاسيوم : 7 ٪ من RDI .
  • الصوديوم : ٪ من RDI .
  • الكالسيوم : 6 ٪ من RDI 0

.يساعد ماء جوز الهند علي الترطيب وتعزيز الأداء الرياضي :

يعد ماء جوز الهند مصدر ممتاز للترطيب إنه أفضل بكثير من معظم المشروبات السكرية والمعلبة، وخاصة للأشخاص الذين يستخدمون نظامًا صارمًا للتمارين الرياضية القاسية ، فهو يعوض جسمك بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحصول علي جسم صحي ويعمل علي ترطيبك بعد جلسة تمرين صعبة.

استهلاك ماء جوز الهند بعد التمرين يحسن الأداء و القدرة الرياضية وهذا لأنه يحتوي على الكربوهيدرات في شكل الجلوكوز (سكر بسيط) والكهارل الصوديوم والبوتاسيوم وهي من المكونات الأساسية في المشروبات الرياضية التجارية .

.يساعد ماء جوز الهند علي ادارة مرض السكري :

أثبتت الدراسات التي أجريت في بيئة خاضعة للرقابة أن ماء جوز الهند يمكن أن ينظم مستويات السكر في الدم على المدى الطويل ، وذلك بسبب أحتوائة علي كمية صحية من المغنيسيوم و الذي قد يزيد من حساسية الأنسولين و يقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع ومرض السكري .

مع وجود غرامات من الألياف ومحتوى الكربوهيدرات القابلة للهضم 6 غرامات فقط لكل كوب (0 مل). يمكن لماء جوز الهند أن يندرج بسهولة في خطة وجبات لمرضى السكري. .

.يساعد ماء جوز الهند علي منع تكوين حصوات الكلي :

تتشكل حصوات الكلى عندما تتحد الكالسيوم وأكسالات وغيرها من المركبات لتشكل بلورات في البول  ، ويعد شرب ما يكفي من السوائل مهم للوقاية من حصى الكلى ، وعلى الرغم من أن الماء العادي يعد خيارًا رائعًا ، ولكن تشير إحدى الدراسات إلى أن ماء جوز الهند قد يكون أفضل ، وهناك دراسة أجريت على الفئران المصابة بحصى الكلى وأظهرت الدراسة قدرة ماء جوز الهند علي منع البلورات من الالتصاق بالكلى و أجزاء أخرى من الجهاز البولي ، كما أنه يقلل من عدد البلورات التي تشكلت في البول .

.يساعد ماء جوز الهند علي خفض ضغط الدم :

ماء جوز الهند هو مشروب صحي للقلب بسبب محتواه من البوتاسيوم ،و لقد ثبت أن البوتاسيوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عن طريق مواجهة آثار الصوديوم التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وفي إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، قام ماء جوز الهند بتحسين ضغط الدم الانقباضي في 7٪ من المشاركين  .

ولتعزيز فائدة ماء جوز الهند ينصح باتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع من الفواكة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الموز والمشمش والخضروات الورقية الخضراء والحمضيات مثل البرتقال .

6.يحتوي ماء جوز الهند علي خصائص مضادة للأكسدة :

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تنتج في خلاياك أثناء عملية التمثيل الغذائي ، ويزيد إنتاجهم استجابة للإجهاد أو الإصابة ، وعندما يكون هناك الكثير من الجذور الحرة  يدخل جسمك في حالة من الإجهاد التأكسدي ، مما قد يؤدي إلى تلف خلاياك ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض  .

وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات المعرضة للسموم أن ماء جوز الهند يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحيد الجذور الحرة حتى لا تتسبب في ضرر .

وأظهرت إحدى الدراسات أن الفئران المصابة بتلف الكبد أظهرت تحسنا ملحوظا في الإجهاد التأكسدي عند معالجتها بماء جوز الهند مقارنة بالفئران التي لم تتلق أي علاج  ، وفي دراسة أخرى ، تم علاج الفئران على نظام غذائي عالي الفركتوز بماء جوز الهند انخفض النشاط الجذري الحر ، وكذلك انخفاض ضغط الدم ، الدهون الثلاثية ومستويات الأنسولين .

7.يساعد ماء جوز الهند علي دعم صحة القلب :

يقوي صحة القلب والأوعية الدموية: استهلاك ماء جوز الهند يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويعمل علي تقوية الاوعية الدموية ودعم صحة القلب  ، كما إنه بديل رائع للمشروبات السكرية وبالتالي يحافظ على نسبة السكر في الدم وكذلك الكوليسترول .

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت علي الفئران التي استهلكت ماء جوز الهند بعد يومًا ، انخفاض ملحوظ  في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تنافس تأثيرات عقار الستاتين المستخدم لخفض الكوليسترول .

8.يساعد ماء جوز الهند علي فقدان الوزن :

ماء جوز الهند حلو قليلا مع نكهة خفية وهو يتميز بأنه منخفض إلى حد ما في السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون في ماء جوز الهند ضئيلة للغاية بالمقارنة مع المعادن المفيدة والمواد الغذائية الموجودة فيه ، وعلاوة على ذلك فهو يعزز مستوى الطاقة ويثبت أنه مشروب رائع للرياضيين.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ٨ فوائد في ماء جوز الهند لجسمك تجعله ينافس أقوى الأدوية مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى