سفر وسياحة

وداعاً للانتظار أمام المطاعم السياحية الشهيرة

أضافت جوجل لمسة تقنية جديدة لتطبيق الخرائط الخاص بها ستساعد في حل مشاكل الازدحام أمام بعض أشهر المطاعم السياحية حول العالم.  إذا كنت ترغب في تناول الطعام في أحد هذه المطاعم، فستحتاج إلى الحصول على طاولة.  تقوم Google بتحديث بياناتها في الوقت الفعلي من خلال شبكتها من المرشدين المحليين، والتي تضم ما يقرب من 4 ملايين مستخدم حول العالم.

التحديث الجديد سيظهر في نتائج بحث جوجل، بالإضافة إلى تطبيق خرائط جوجل، خاصة في منطقة ساعات الذروة للمطعم.  أسفل هذا القسم، ستجد الوقت المقدر للانتظار لدخول المطعم إذا كان مزدحمًا لسبب ما. يمكنك أيضًا النقر فوق خريطة ساعات الذروة لمعرفة وقت الانتظار المطلوب لكل ساعة، بشكل منفصل عن ساعات العمل الرسمية للمطعم.  أعلنت Google أن معلومات المطاعم الخاصة بها متاحة الآن لعشرات الآلاف من المطاعم الشهيرة حول العالم.

كل التحديثات الجديدة التي تسهّل حياة المقيمين والسواح، أتاحت فرص إيجاد المطاعم والأماكن السياحية والتي تشمل مدونات عربية عن المطاعم والسياحة.

وداعاً للانتظار أمام المطاعم السياحية الشهيرة

برزت هذه الخدمات بشكل كبير في العالم العربي وساهمت في الازدهار على عدّة أصعدة.
أهمية السياحة في الوطن العربي وأنواعها ونموها الاقتصادي والثقافي لما تنطوي عليه من فوائد للأفراد والمجتمع، كما تضمن السياحة في الوطن العربي العديد من:

العوائد الاقتصادية

يخلق العديد من الوظائف.  تم تطوير البنية التحتية للبلاد بعدة طرق، بما في ذلك من خلال بناء الطرق والجسور وغيرها من البنية التحتية للنقل. يشجع الأجانب على معرفة المزيد عن ثقافة وطنهم وتبادل المعلومات مع المواطنين المحليين.  هناك العديد من أنواع السياحة في العالم العربي، ولكل منها مجموعة فريدة من الأنشطة والدخل.  تعتبر هذه الأنشطة والدخل مصادر مهمة للبلد، ولكل نوع من أنواع السياحة نقاط القوة والضعف الخاصة به. هناك عدة جوانب مختلفة للسياحة في العالم العربي.  قد يستمتع بعض الأشخاص بزيارة وجهات سياحية معينة، بينما قد يهتم البعض الآخر بالتجول في المنطقة المحيطة.

يعد نمو اقتصاد الوطن العربي من أهم مزايا السياحة.  السياحة فرصة عظيمة للجميع في البلد السياحي.  من الطيارين والمضيفات إلى العاملين في الفنادق والمطاعم وأصحاب الشركات التجارية والمزارعين، هناك العديد من الفرص للنمو الوظيفي. من الواضح جدًا أن عدد الوظائف التي أوجدتها السياحة في مناطق مختلفة كبير.  هذه الوظائف ليست فقط جزءًا من قطاع السياحة، ولكنها قد تشمل أيضًا قطاعات الزراعة والاتصالات والصحة والتعليم.  يسافر العديد من السياح لتجربة ثقافة الوجهة المضيفة والتقاليد المختلفة وفن الطهي.  هذه طريقة رائعة للشركات لكسب المال.

يمكن للسياحة أن تلعب دورًا مهمًا في تبادل الثقافات بين مختلف الناس.  المؤتمرات والفعاليات غالبا ما تجذب الأجانب.  يجلب السياح الأجانب التنوع والدلالات الثقافية إلى البلد المضيف.  يجب على الحكومات التي تعتمد على السياحة في نسبة كبيرة من إيراداتها الاستثمار في البنية التحتية للبلاد لدعم هذا القطاع. إنهم يريدون المزيد والمزيد من السياح لزيارة بلادهم، لذلك يحتاجون إلى توفير مرافق متطورة حتى يتمكن الناس من الاستمتاع بزيارات آمنة ومريحة.  يؤدي هذا إلى إنشاء طرق سريعة جديدة وحدائق محسّنة ومساحات عامة محسّنة ومطارات جديدة ومدارس ومستشفيات أفضل.  البنى التحتية الحالية آمنة وتوفر تدفقاً سلسًا للسلع والخدمات. يتمتع السكان المحليون بفرصة النمو في الفرص الاقتصادية والتعليمية.

وتجدر الإشارة إلى أن السياحة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على البيئة، حيث يمكن أن تسبب نفس أنواع التلوث مثل أي صناعة أخرى: انبعاثات الهواء، والضوضاء، والنفايات الصلبة والقمامة، والصرف الصحي، والزيوت والمواد الكيميائية، وحتى التلوث المعماري.

واقع المطاعم في السعودية

تقدر قيمة سوق المطاعم في المملكة العربية السعودية بنحو 79 مليار ريال.  ينفق السعوديون 7. 5٪ من إجمالي دخلهم على خدمات الأطعمة والمشروبات، مما يجعلها أهم نشاط ترفيهي في الدولة.  يتميز هذا النشاط بمنافسة عالية من حيث العدد والجودة. ويرجع ذلك إلى سهولة الدخول إلى السوق وانخفاض مستوى المعرفة الفنية المطلوبة بشكل عام.  وبلغ عدد منشآت القطاع 52 ألفاً، يعمل بها 289 ألف مشتغل، منهم 37 ألفاً سعوديين، عاملين في القطاع الخاص. نتوقع أن تنتعش المبيعات وأن تستمر هوامش الربح في التحسن مع انتعاش الاقتصاد مرة أخرى، وتوقف العمالة الوافدة عن مغادرة البلاد، وتصبح الشركات أكثر ثقة مع عودة المشاريع الضخمة ومواسم الترفيه. دلائل على تحسين الهوامش شهد القطاع ربحية أقل بسبب طبيعة الرافعة التشغيلية العالية لنشاطه (التكاليف الثابتة مثل الإيجار والموظفين تشكل غالبية التكاليف). بالإضافة إلى انخفاض المبيعات، تأثرت بشكل سلبي تكلفة التعويضات المالية للوافدين والرسوم الحكومية وضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الخدمات الأساسية، مما أثر سلباً على النمو المباشر والتشغيلي.  كانت التكاليف مرتفعة والهوامش انخفاضًا حادًا، لكن الاتجاهات بدأت في التحسن في أوائل عام 2018.  أهلا بكم من جديد إلى الأعمال. كان هناك انخفاض حاد في نمو المبيعات في السنوات الأربع الماضية في جميع قطاعات الخدمات والمنتجات الاستهلاكية.  يعتبر التراجع في عدد العمالة الوافدة انخفاضا يقارب المليون عام 2018 فقط. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية وتطبيق ضريبة القيمة المضافة مما أثر سلباً على الدخل المتاح للمستهلكين وبالتالي على المبيعات في القطاع.

الاتجاهات المستقبلية 

عوائد النمو من المتوقع أن يعود السوق إلى مستويات النمو المعتدلة مع عودة النمو في النشاط الاقتصادي في المملكة وتحسن الثقة في الأعمال التجارية وزيادة الاستثمار الأجنبي وتباطؤ النمو.  رحيل العمال الأجانب. تحتل المملكة العربية السعودية حاليًا مرتبة منخفضة نسبيًا من حيث نسبة المطاعم إلى السكان (2000 مطعم لكل مليون نسمة).  ومع ذلك، يهدف برنامج جودة الحياة إلى رفع هذا المعدل إلى 2100 مطعم لكل مليون شخص بحلول عام 2020، و 3010 بحلول عام 2030. وهذا من شأنه أن يجعل المملكة أقرب في تماشيها مع هدف رؤية 2030 المتمثل في توفير نوعية حياة عالية لجميع المواطنين.  تعد الوتيرة المتزايدة لدخول المرأة إلى سوق العمل أحد عوامل ارتفاع الطلب على وجبات المطاعم، حيث يساهم ذلك في زيادة النمو الاقتصادي والقوة الشرائية. يواجه قطاع المطاعم التقليدية في المملكة العربية السعودية انخفاضًا في عدد ونسبة المطاعم الراقية ذات الخدمة الكاملة.  يعتبر نصيب الفرد من الناتج المحلي في القوة الشرائية من أعلى المعدلات في العالم (770. 54 دولارًا)، مما يمنح المطاعم قيمة مضافة أعلى وقدرة على خدمة المزيد من السعوديين. إن وجود عدد كافٍ من هذا النوع سيوفر بيئة حاضنة لخلق جيل سعودي متخصص في الطبخ.  أحد أهداف برنامج جودة الحياة هو تشجيع الناس على رعاية المطاعم الراقية بخدمة كاملة.  يهدف البرنامج إلى الوصول إلى 3 مطاعم حاصلة على نجمة ميشلان بحلول عام 2020.

يمكن تصفّح مدونة عرب كويري للتعرّف أكثر على المطاعم والأماكن في العالم العربي. هناك مطاعم تقدّم أنواع مختلفة من الطعام مثل بيتوتي. وهو من أشهر المطاعم الصينية في السعودية. يمكن إيجاد منيو بيتوتي على موقع ArabQuery مع الأسعار.

في سوق شديدة التنافسية، يعد الابتكار ومحاكاة الذوق عاملاً أساسيًا لاكتساب مكانة في السوق وتمكين النمو المستدام.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع وداعاً للانتظار أمام المطاعم السياحية الشهيرة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى