تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

فوائد زيت لسان الثور في علاج 14 مرض وأهميته الصحية

زيت لسان الثور هو مصدر غني بالفوائد والتأثيرات الإيجابية على الجسم. يتم استخراج زيت لسان الثور من بذور نبات لسان الثور الذي ينمو في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة وأوروبا، ويُعرف أيضًا باسم “زيت بذور لسان الثور”. يحتوي زيت لسان الثور على نسبة عالية من حمض اللينولينيك الأساسي، الذي يُعتبر أحد الأحماض الدهنية الأساسية.

عند تناول زيت لسان الثور، يتحول جزء كبير من حمض جاما لينولينيك إلى حمض ديومو جاما لينولينيك. يُظهر البحث أن هذين الحمضين الدهنيين يساهمان في تقليل التهابات الجسم. ونتيجة لهذه الخصائص، يُستخدم زيت لسان الثور في الطب النباتي بشكل شائع لعلاج الالتهابات المفصلية، واحتقان الصدر، والسعال، والاكتئاب، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وأعراض سن اليأس.

فوائد زيت لسان الثور

1- يساعد علي علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

زيت لسان الثور يُظهر نتائج واعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يعتبر اضطرابًا مناعيًّا ذاتيًّا يتميَّز بالتهاب في بطانة المفاصل، وفقًا لاستعراض بحث نُشر في عام 2000 على الرغم من أن معظم البيانات تشير إلى فعالية زيت لسان الثور في الاختبارات المعملية والأبحاث الحيوانية، إلا أن هناك العديد من الدراسات الصغيرة التي تُشير إلى أن زيت لسان الثور قد يُخفِّف من الألم والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وهناك بعض الأدلة تشير إلى أن تناول زيت بذور لسان الثور مع الأدوية التقليدية المسكنة للألم أو المضادة للالتهابات قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بعد مرور ستة أسابيع من العلاج. يبدو أن التحسن مستمر لمدة تصل إلى أسبوع. يُقاس التحسن من خلال انخفاض في عدد وشدة المفاصل المنتفخة والمتورمة. يمكنك أيضًا تطبيق بضع قطرات من زيت لسان الثور على المفاصل الملتهبة وتدليكها لبضع دقائق، ثم وضع كمادات دافئة لتخفيف الألم والحصول على الراحة.

2- يساعد علي تحسين وظيفة الرئتين في المرضى المصابين بأمراض خطيرة

تشير بعض الأدلة إلى أن زيت بذور لسان الثور، عند تناوله عن طريق الفم مع حمض الإيكوسابينتانويك (EPA)، قد يُقلِّل من عدد الأيام التي يقضيها المريض في وحدة العناية المركزة (ICU) ويُقصِّر من مدة الاستشفاء لدى المرضى الذين يُعانون من متلازمة الضيق التنفسي الحادة (ARDS).

أظهرت دراسة أجريت على 6 مرضى في المستشفيات التعليمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن الذين تلقوا تغذية بنظام غذائي يحتوي على EPA + GLA أبدوا تحسينات أكبر وقضوا فترات أقصر في وحدة العناية المركزة.

3- يساعد علي نمو وتطور الاطفال الخدج

الطفل الخديج هو الطفل الذي تتم ولادته قبل 7 أسبوعا وتكون الاعضاء الداخلية للطفل الخديج غير مكتملة حيث ان فترة الحمل الطبيعي تستمر من 7 الي 0 اسبوعا رحميا ويولد حوالي %من الاطفال يولودوا قبل الاوان .

هناك بعض الأدلة على أن حليب الأطفال المكمّل بزيت لسان الثور قد يساعد في نمو وتطور الأطفال الخدج ، وخاصة الأولاد الخدج . ويحسن نمو وتطور الجهاز العصبي عند الرضع المولودين في سن مبكرة ، وخاصة النمو عند الخدج

4- هناك ادلة غير كافية لفعالية استخدام زيت لسان الثور في علاج كل من

هناك أدلة غير كافية على فعالية استخدام زيت لسان الثور في علاج التهاب اللثة. تشير الأبحاث الأولية إلى أن تناول زيت لسان الثور يوميًا لمدة أسبوع قد يحسن التهاب اللثة ولكنه لا يقلل من تراكم البلاك عند الأشخاص المصابين بالتهاب اللثة.

هناك بعض الأدلة على أن استخدام زيت بذور لسان الثور موضعيًا قد يكون مفيدًا لعلاج التهاب الجلد الدهني لدى الرضع، وهو حالة تتسبب في طفح جلدي أحمر وحكة في فروة الرأس. يبدو أن هذا العلاج يساعد على شفاء الحالة في غضون أسابيع.

لا توجد أدلة كافية عن فعالية زيت لسان الثور في علاج متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، مرض السكري، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، الإدمان على الكحول، أمراض القلب، السكتة الدماغية، الحمى، السعال، الاكتئاب، الجلد الجاف، اضطرابات انقطاع الطمث، واحتباس السوائل.

5- يحتوي زيت لسان الثور علي حمض اللينولينيك

يُعتبر زيت لسان الثور مصدرًا غنيًا بـ GLA أو حمض اللينولينيك، والذي يتحوَّل في جسمك إلى بروستاجلاندين E (PGE). يُوجد هذا النوع من الأحماض الدهنية في البذور والمكسرات الأخرى، بالإضافة إلى الزيوت النباتية.

يعمل GLA كهرمون في جسمك، مما يُساعد في تقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض الجلد ومشاكل القلب والأوعية الدموية. لقد نال زيت لسان الثور اهتمامًا كبيرًا لأنه يُعتقد أنه يحتوي على أعلى محتوى من GLA مقارنةً بالزيوت الأساسية الأخرى.

6- الآثار الجانبية المحتملة لزيت لسان الثور

  1. تظهر الآثار الجانبية المحتملة لزيت بذور لسان الثور عند تناول المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية خطرة تسمى قلويدات بيروليزيدين عن طريق الفم. يمكن أن تحتوي أجزاء نبات لسان الثور مثل الأوراق والزهور والبذور على هذه المواد الخطرة. يمكن لهذه المواد أن تلحق ضررًا بالكبد أو تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة عند استخدامها بجرعات عالية أو لفترة طويلة. يُنصح بتجنب المنتجات التي تحتوي على قلويدات بيروليزيدين.
  2. أما بالنسبة للحوامل والمرضعات، فإن زيت بذور لسان الثور غير آمن للاستخدام. ينبغي تجنب المنتجات التي قد تحتوي على قلويدات بيروليزيدين لأنها قد تسبب أمراض الكبد والسرطان للأم وتشوهات خلقية للرضيع. لا تزال الدراسات قيد التقدم لتحديد ما إذا كانت منتجات لسان الثور المعتمدة خالية من قلويدات بيروليزيدين آمنة أثناء الحمل والرضاعة. يُفضل تجنب استخدام زيت لسان الثور تجنبًا للمخاطر.
  3. منتجات لسان الثور التي تحتوي على قلويدات بيروليزيدين الكبريتية يمكن أن تزيد من خطر أمراض الكبد.
  4. قد يسبب زيت لسان الثور الإمساك لبعض الأفراد، ويمكن أن يزيد من فترة النزيف وخطر النزيف، خاصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف ويتناولون أدوية تباطؤ التخثر مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين والوارفارين.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع فوائد زيت لسان الثور في علاج 14 مرض وأهميته للحصول علي الصحة المُثلى مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *