سؤال وجواب

معنى اسم شريهان – مشروع المعرفة

معنى اسم شريهان

يعتبر من أهم الحقوق للأطفال من الوالدين هي أن يتم تسميتهم بأسماء تحمل معاني حسنة، ومعاني ذات صفات ومحاسن ومكارم، حتى تؤثر في شخصياتهم بشكل إيجابي على مرور الزمن، وليس العكس، ولعل من أسماء الفتيات الذي عاد لينتشر مرة أخرى في الوقت الحاضر بعد أن اختفى لفترة طويلة منذ ستينيات القرن الماضي هو اسم شريهان، وبحسب المعاجم فاسم شريهان هو اسم أعجمي مركب، ترجع أصوله إلى فرنسا وتركيا.

  • يتكون اسم شريهان من قسمين أساسيين، وهما “شير” وهي في اللغة الفرنسية بمعنى المحبوب، و”هان” وهي مأخوذة من النطق التركي لكلمة “خان” والتي تعني الملك، أو الملكة باللغة المغولية، ويعني الاسم كاملاً “الأميرة المحبوبة”

معنى اسم شريهان في علم النفس

تؤثر الأسماء بشكل كبير على شخصية أصحابها، ومدى تعامله مع المحيطين به والآخرين في مجتمعه ونظرتهم له حتى، وعلى هذا فاسم شريهان يتم تفسيره في علم النفس كما يلي.

  • يعتمد التفسير الخاص بالاسم في علم النفس بشكل كبير على الحرف الأول من الاسم، وبما أن الاسم يبدأ بحرف الشين، فهذا يدل على أن صاحب الاسم يحمل شخصية قيادية، وتخوله للوصول للمناصب القيادية.
  • وتعمل حاملات هذا الاسم على وضع حدود واضحة بينهن وبين الآخرين، لا يتحملون أن يتخطاها أحد، ويتعاملون مع الآخرين بحذر مملوء باللباقة الشديدة.
  • تسعى حاملات اسم شريهان على الوصول إلى الانفراد والتميز، فهن يعتززن بأنفسهن بشكل كبير، فهن ساعيات دائماً لتحقيق المثالية، والتي تظهر في سلوكهن ما بين الفراسة والذكاء.

حكم التسمية باسم شريهان في الإسلام

قامت الشريعة الإسلامية في أساسها على الإباحة، عدا ما تم ذكر فيه نهي بات، وعلى هذا فقد تم وضع بعض الشروط الخاصة بالأسماء للآباء والأمهات، حتى يلتزموا بها عندما يقوموا بتسمية أبنائهم، ومن بين تلك الشروط ما يلي.

  • ألا تحتوي التسمية على ما تم النهي عنه شرعاً عن التسمية به، مثل التسمية بأحد أسماء الله- سبحانه وتعالى- وهم الأسماء التسع والتسعون المعروفين، والواردين في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، أو حتى باسم لا يليق إلا بالمولى- عز وجل- مثل ملك الملوك أو سلطان السلاطين أو حتى حاكم الحكام.
  • يجب ألا تحتوي التسمية على أي إشارة ودلالة إلى الشرك، ويأتي في مقدمة تلك الأسماء كل عابد مضاف لغير الله- جل في علاه- وذلك مثل عبد الرسول وعبد العزى وعبد الكعبة، وما إلى ذلك من الأسماء المنهي عنها.
  • ألا يوحي الاسم في ذاته إلى عظمة الشأن ورفعة المنزل والتميز عن سائر الناس بدون حق.
  • ألا يحتوي الاسم أي إشارة أو دلالة على قبح أو حتى تزكية للنفس.
  • يجب أن يحتوي الاسم على معنى حسن، سواء صفة أو دلالة حسنة، لا ينفر منه الناس، ولا يكرهه الطفل بعد أن يكبر ويبلغ.

وبما أن اسم شريهان ليس فيه أي من المنهي عنه في الشروط الخمسة الماضية، فهو جائز التسمية به، ولا حرج في إطلاقه على البنات، والله أعلم.

صفات حاملة اسم شريهان

يمكن أن يكون اسم شريهان من الأسماء غير المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربي، ولكنه من الأسماء المعروفة في أكثر من دولة حول العالم، وعلى وجه الخصوص تركياً، ويما أن لكل شخص نصيب من اسمه الذي يحمله، فيمكننا التعرف على بعض صفات حاملة اسم شريهان، وذلك عن طريق الصفات المشتركة المعروفة بين كل الفتيات اللائي يحملن اسم شريهان، وتلك الصفات هي كما يلي.

  • فتاة مثلها كمثل باقي الفتيات كونها رقيقة وذات إحساس وطيبة في القلب وحياء كبير، وهي صفات مميزة لأجمل الفتيات الصالحات.
  • على الرغم من كون الاسم يحمل من صفاته الرقة واللين في الطباع، ولكن عرف عن صاحبة اسم شريهان أنها ذات شخصية قوية، مجيدة لاتخاذ القرارات بحكمة وإدارة للأزمات بشكل جيد.
  • تعد شريهان من الفتيات اللاتي يتحلين بالذكاء، فصاحبات هذا الاسم يتمتعن بقدر وافر من الذكاء، ويأتي مع الذكاء العالي القدرة الكبيرة على التركيز بشكل كبير، الأمر الذي يساعدها على التخطيط الجيد لحياتها، وحتى كونها تحصل على نظرة مستقبلية مبهجة.
  • الفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان هن أيضاً يتسمن بقدر كبير من الطموح، تلك الصفة تعد ملازمة لغالبية الفتيات اللاتي يحملن هذا الاسم، ما يجعلها تمتلك نظرة مستقبلية مبهجة، وتجعلها تطمح لكل ما هو أفضل بشكل دائم، وتعمل على السعي دائماً لتحقيق الأفضل، وذلك بدون أي ملل أو تعب.
  • تمتلك غالبية الفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان صفة الصبر، وبدرجة عالية منه أيضاً، فهي صبورة جداً.
  • أما فيما يخص الصفات الخارجية للفتيات اللاتي يحملن اسم شريهان فهي تتسم بالعديد من الصفات، والتي من بينها ما يلي.
    • تتميز صاحبة اسم شريهان بنوع مميز من الأناقة، وهي الأناقة البسيطة الخالية من المبالغة، والمحببة للقلب والعين، ما يجعلها صاحبة ذوق رفيع في اختيارها لكافة مقتنياتها.
    • يذكر أن الألوان التي يرتديها الشخص في أغلب الأحيان تدل على شخصيته وذوقه، وبكل تلك الصفات الماضية فتعد أغلب حاملات اسم شريهان يملن إلى الألوان الهادئة، والغير ملفتة للنظر بشكل كبير، ولكن على الرغم من ذلك فهن يتمتعن بجمال أخاذ.

عيوب اسم شريهان

على الرغم من كل ما تمتلك شريهان من صفات رائعة، ولكن لا يوجد شخص بدون عيوب، فكل تلك الصفات مجتمعة تخلف عنها بعض الصفات المذمومة لدى البعض، والتي تجعل بعض المحيطين بها يفهمونها بشكل مختلف، والتي من بينها ما يلي.

  • بسبب ثقتها في نفسها لما تمتلكه من قدرة على التخطيط والنظرة المستقبلية فقد يظنها البعض أنها مغرورة، أو غير مكترثة لآراء الآخرين، ولكنها في الواقع ترى نتائج آرائهم، وأنها لا تحقق النتائج المطلوبة، وليس على سبيل الغرور.
  • على قدر قدرتها الكبيرة على اتخاذ القرارات، لكنها بسبب ذلك تقع في الكثير من القرارات المتسرعة والتي قد تصبح واحدة منها غير صحيحة.

مشاهير يحملون اسم شريهان

توجد الكثير من السيدات المشهورات على الساحات العلمية والأدبية والعلمية وحتى الثقافية يحملن اسم شريهان، ولكن يأتي في مقدمتهن على الإطلاق هي الممثلة الاستعراضية المصرية شريهان.

بطلة فوازير رمضان شريهان

هي شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني، من مواليد 6 من شهر ديسمبر لعام 1964، وقد ولدت في عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة، والتي قد بدأت حياتها الفنية وهي في سن مبكر وعلى وجه التحديد كانت في الرابعة من عمرها، وقد عملت في “المسرح والسينما والتلفاز، وبدأ اسمها بالانتشار حذو الكبار على يد المبدع فؤاد المهندس، وكان ذلك في مسرحيته “سك على بناتك”

لاعبة الكرة الطائرة شريهان سامح

هي شريهان سامح عبد القادر، وهي من مواليد 25 من شهر سبتمبر للعام الميلادي 1986، وكانت لاعبة ذات صيت كبير في رياضة كرة الطائرة داخل المنتخب المصري والنادي الأهلي للسيدات، والتي استمرت حياتها الرياضية كمحترفة بداية من عام 2006، وانتهت سريعاً في عام 2011، وقد شاركت في بطولة العالم لكرة الطائرة للسيدات عام 2006 في اليابان مع ناديها النادي الأهلي.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع معنى اسم شريهان – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى