تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

الفرق بين الدائن والمدين – مشروع المعرفة

ما هو مفهوم الدائن والمدين 

الدائن والمدين هما عبارة عن الأركان الاساسية في كافة الحسابات المالية، لذلك قبل التعرف على الفرق بين الدائن والمدين لابد من التعرف على مفهوم كلاً منهما على حده كالآتي: 

الدائن 

  • يتم إطلاق هذا الاسم على الشخص المسؤول عن توفير مبلغ مالي معين أو أقراض مبلغ مالي للطرف الآخر ” المدين” يمكن أن يكون الدائن أكثر من شخص أو هيئة اعتبارية مثل المؤسسات والشركات والبنوك، ويعرف الدائن على أنه الشخص الذي يملك المال أو الشركة صاحبة الدين وذلك في إطار المجتمع المالي. 
  • كذلك يعرف الدائن ايضًا بأنه الطرف الذي يقوم بتوفير الأموال والخدمات أو السلع من ماله الخاص ومن ثم تقديمه للطرف المدين، ويجب العلم أنه يتم الاتفاق ما بين الطرفين على طريقة سداد الدين سواء بنفس قيمة المبلغ أو بإضافة فائدة مالية. 

المدين 

هو الطرف الثاني في العملية الحسابية وهو الشخص المكلف بالدين، وقد يكون شخص أو مؤسسة وهنا يطلق عليه المقترض في حالة كون الدائن هو البنك، أما في حالة حصول المدين على دين قصير الأجل يطلق عليه سلفة وفي حالة كونه طويل الأجل يطلق عليه الدين سند، ويعد الدائن والمدين طرفي الحساب المالي وقد تم تصنيف الحساب إلى العديد من الأنواع وذلك وفقًا للقوائم المالية كالآتي: 

  • الأصول: هي عبارة عن الخدمات الاقتصادية التي تم الحصول عليها من قبل الشركة وتسجل الأصول في الجانب الأيمن أو في جانب الطرف المدين. 
  • الالتزامات: تتمثل في الديون الموجودة على الشركة أو المؤسسة والتي يتم سدادها في وقت لاحق وتسجل في يسار الميزانية في طرف الدائن. 
  • حقوق الملكية: هي عبارة عن حقوق الملاك داخل الشركة وتسجل في الطرف الأيسر من الميزانية أو الجانب المدين ويجب العلم أن حقوق الملكية تتناسب بصورة طريقة مغ العمليات التي تؤثر على الطرف الدائن وترتفع بزيادتها وتقل بالنقصان. 
  • الإيرادات: وهي عبارة عن الخدمات التي يتم توفيرها من قبل الشركة وتسجل ايضًا في الطرف الدائن وتتشابه الإيرادات مع حقوق الملكية وذلك في العلاقة بينها وبين العمليات التي تؤثر عليها. 
  • المصروفات: هي عبارة عن الخدمات التي تم الحصول عليها من قبل الشركة بمقابل مادي وتسجل في الجانب المدين. 

ما هو الفرق بين الدائن والمدين 

هناك العديد من العوامل التي تساعدنا في الإجابة على سؤال الفرق بين الدائن والمدين وهي كالآتي: 

  • الدائن هو عبارة عن الملك أو الشخص الذي يقوم بتوفير رأس المال. 
  • المدين وهو الشخص الذي يحصل على الدين من الطرف الدائن والمكلف بسداد الدين في الوقت المقرر له. 
  • المدين هو الطرف الذي يرفع من قيمة الأصول والتكاليف ويقلل من قيمة الالتزامات ورأس المال والإيرادات. 
  • الدائن هو عبارة عن القيد الحسابي المسؤول عن رفع قيمة الإيرادات والالتزامات رأس المال وفي نفس الوقت يقلل من الأصل والتكاليف، ويتم تخصيص حساب واحد للطرفين وذلك في القيد البسيط لكن في القيد المركب يخصص أكثر من حساب لكلاً منهما. 
  • الدائن هو عبارة عن شركة او مؤسسة ولا يشترط أن يكون شخص واحد فقط. 
  • يقوم المدين بالتوقيع على بعض الأوراق للطرف الدائن من أجل أن تضمن له حقه في الدين ويشترط وجود شهود على العقود المبرمة. 
  • استخدام قيد اليومية والذي يتم من خلاله توفيق المعاملات اليومية بالإضافة إلى تحديد قيمة المعاملة وتاريخها ورقم القيد ويتم تسجيل القيد بصورة مزدوجة أي من الطرفين وهما المدين والدائن. 
  • تعد الإيرادات طرف دائن والمصروفات عبارة عن طرف مدين، حيث أن الإيردات يتم الحصول عليها من قبل جهات خارجية مقابل الخدمات التي يتم تقديمها، أما المصروفات فهي عبارة عن عبء على الشركة. 
  • الدائن المميز هو الشخص الذي يحصل على المستحقات من الديون في حالة إشهار المدين إفلاسه. 
  • يوجد ما يطلق عليه اسم الدائن المضمون والذي يمكنه ضمان الدين عن طريق الحصول على جزء من ممتلكات المدين في حالة إشهار الإفلاس. 

ما هي أنواع الديون 

هناك ثلاثة أنواع من الديون في علم المحاسبة وهي كالآتي: 

  • الديون المعدومة: هي عبارة عن الديون التي توضح جميع المؤشرات عدم القدرة على تحصيلها، نتيجة العديد من العوامل من بينها وفاة المدين أو مغادرته للبلاد أو إشهار الإفلاس وعدم القدرة على الاستدلال على العنوان. 
  • الدين المشكوك في تحصيله: هي عبارة عن الديون التي من المحتمل عدم قدرة الشخص المدين على الوفاء بها بصورة كاملة في المستقبل، ويتم الانتهاء إلى النتيجة بسبب عدم القدرة على سداد الدين بصورة منتظمة أو التأخر في سداد الالتزامات والمرور بمشكلات مالية. 
  • الديون الجيدة وهي الديون المضمون تحصيلها نظرًا لأنها تتم مع أشخاص ذوي مراكز مالية متميزة وهي مؤكدة الدفع. 

كيفية التخلص من الديون المتراكمة 

عند الوقوع في أزمة خاصة بالدين لابد من التوصل إلى حلول سريعة تعزز من إمكانية التخلص منعه بصورة سريعة، يبدأ الأمر بوضع خطة محكمة من أجل سداد الدين ثم البحث عن المخارج المالية التي تساعد في رفع وزيادة مستوى الدخل وتحسين القدرة على السداد ومن بين الإجراءات التي يتم إتباعها من أجل التخلص من الديون المتراكمة ما يلي: 

معالجة ديون بطاقة الائتمان 

يتم ذلك الأمر عن طريق تقليل سعر الفائدة الخاصة بها مما يعمل على تقليل النفقات وتوفير المال بصورة شهرية، ويمكن البدء بسداد البطاقات عالية الفائدة في البداية، ويلجأ البعض إلى قرض توحيد الديون والذي يقوم بدمج كافة بطاقات الائتمان في بطاقة واحدة، أما إذا لم تجدي الطرق السابقة يمكن أن يتم الاستغناء عن بطاقات الائتمان بصورة نهائية، والعمل على سداد الديون من خلال الجدولة وتنظيم طريقة المدفوعات المتعلقة بالبطاقة من أجل أن تضمن استمرارية التدفق النقدي الخاص بها. 

إدارة الأموال 

تتم إدارة الأموال من خلال القيام بأعداد ميزانية خاصة بجميع مصادر الدخل وأخرى خاصة بالنفقات الشهرية مثل المرافق والغاز، ثم يتم العمل على طرح الدخل من النفقات وفي حالة زيادة الدخل على النفقات يتم الاستعانة به في سداد الدين. 

النظر في تسوية الديون 

يتم اللجوء إلى هذا الإجراء في حالة خروج الدين عن حدود السيطرة وفي مثل هذه الحالات قد يضطر الدائن إلى قبول جزء من الدين بدلاً من اعتباره ديون معدومة، وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى تسوية الديون أو الغائها بصورة كاملة عن طريق بعض الاستشاريين المتخصصين والذين يتم الاستعانة بهم. 

نشر خبر الإفلاس 

يعد هذا الحل بمثابة الحل الأخير و غير مرغوب في تطبيقه من أجل التخلص من الديون حيث أنه يحمل تأثيرات سلبية شديدة على المدين، لكنه في نفس الوقت يوفر لك حماية من الدائن، لكن عليك أن تقوم بالاستعانة بمحامي الإفلاس قبل أن تقوم بأخذ هذه الخطوة والتي تجعلك تحصل على علامة سوداء في التقرير الائتماني الخاص بك وتستمر لمدة سبع سنوات. 

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الفرق بين الدائن والمدين – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *