تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سيارات ومحركات

كيف اعرف نوع ناقل الحركة في سيارتي

كيف اعرف نوع ناقل الحركة في سيارتي 

يجب في البداية العلم أن هناك ثلاث أنواع من القير بوكس وهي المنتشرة بين كافة أنواع السيارات وذلك كالآتي: 

ناقل الحركة اليدوي

لكي تعرف كيف يعمل ناقل الحركة اليدوي عليك أن تتذكر كيف كنت تقود الدراجة على المرتفعات وكيفية الانتقال من سرعة إلى أخرى حتى تستطيع الصعود بصورة كاملة، نفس الأمر أنت بحاجة إليه حتى تستطيع التحكم في التروس للحصول على سرعات أقل أو أكثر على حسب الطريق، يتم الانتقال من الترس الأول إلى الثاني بصورة يدوية. 

كيف اعرف نوع ناقل الحركة في سيارتي يدوي؟

  • الأمر هنا بسيط للغاية فقط قم بالنظر إلى ناقل الحركة وإلى المقبض إذا كان يحتوي على أرقام 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، R  فهو يدوي. 
  • كذلك إذا كنت تستطيع تحريك ناقل الحركة في وضع محايد إلى اليمين واليسار ويتحرك معك بحرية أعلم أنه ناقل يدوي. 
  • انظر إلى دواسات الوقود الثلاثة إذا كان العدد ثلاثة يعني ذلك أن النقال يدوي لوجود دواسة دبرياج. 

ناقل الحركة الأوتوماتيكي 

ينتقل ناقل الحركة الأوتوماتيكي من ترس إلى آخر بصورة اوتوماتيكية بدلاً من استخدام اليد، وقد أصبح هذا النوع من الناقل منتشر في نسبة تزيد عن 90% من السيارات، فقط يتم وضع ناقل الحركة على خيار حرف الدي. 

أما عن باقي الخيارات المتاحة إليك فهي الرجوع إلى الخلق واختيار الوضع المحايد، وعند الضغط على دواسة الوقود فإن سرعة المحرك هنا تزداد وبناء على المستشعر يقوم ناقل الحركة بالانتقال من ترس إلى آخر. 

كيف اعرف ناقل الحركة الأوتوماتيكي في سيارتي؟ 

سوف تجد بجانب ناقل الحركة الأوتوماتيكي مجموعة من الحروف يتم وضعه على الخيار من أجل التحريك. 

ناقل الحركة CVT 

هو أحد أنواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ايضًا، والهدف منه هو الانتقال من ترس إلى آخر بصورة هادئة الأمر الذي يساعد في تحسين صرفية الوقود. يعد من أفضل أنواع النواقل لكنه لا يعد خيار مناسب للسيارات التي تقوم بأحداث تسارع قوي، فقط كل ما عليك هنا هو أن تقوم بوضع ناقل الحركة على خيار D ثم سوف يتولى بعد ذلك التنقل بين السرعات بصورة سهلة وبسيطة، تحت الغطاء الجلدي سوف تجد أن ناقل الحركة له شريط مطاطي من أجل أن يحافظ على نسب التروس خلال عملية القيادة. 

كيف اعرف ان ناقل الحركة CVT في سيارتي ؟ 

يتوفر ناقل الحركة CVT في السيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم، يشبه بصورة كبيرة ناقل الحركة الأوتوماتيكي في التصميم. 

كيفية التفرقة بين أنواع ناقل الحركة في السيارة 

عن طريق البطاقة الجانبية فقط اتبع هذه الخطوات: 

افتح باب السيارة من ناحية السائق وسوف تجد قطعة معدنية داخلية في الباب وهي بمثابة بطاقة تعريف السيارة، عن طريق النظر إلى هذه البطاقة سوف تتعرف أكثر على طراز ناقل الحركة وغيرها من المعلومات حول السيارة. 

دليل مالك السيارة

يوجد دليل مالك السيارة داخل صندوق القفازات وبه العديد من المعلومات عن ناقل الحركة، ابحث عن رقم الصفحة التي تحتوي على بيانات ناقل الحركة وسوف تتعرف على طبيعته وغيرها من المعلومات عن السيارة. 

غطاء المحرك

يمكنك أن تتعرف على طبيعة الناقل من خلال عطاء المحرك الأمامي بعد فتحه، إذا وجدت مطبوع على الحراك كلمة CVT أو اوتوماتيكي أو يدوي.

سوف تحد بعض المعلومات المطلوبة على المحرك ومن بينها التوصيات الخاصة بالزيت أو درجة حرارة سائل التبريد ووسائل نقل الحركة بالإضافة إلى التوقيت. 

رقم الشاسية

هو عبارة عن رقم مكون من 17 رقم او حرف ويوجد في العديد من الأماكن في السيارة، سوف تجده أسفل غطاء المحرك وفي الزجاج الأمامي، قم بنسخ هذا الرقم وإضافته إلى أي موقع من مواقع الفحص وذلك حتى تستطيع معرفة كافة المعلومات حول السيارة، سوف تحصل على كافة المعلومات الخاصة بنوع زيت المحرك ونوع زيت القير بوكس.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع كيف اعرف نوع ناقل الحركة في سيارتي مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *