تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

9 فوائد من شرب الماء الساخن تجعل لصحة أفضل

شرب الماء الساخن يحمل العديد من الفوائد والتأثيرات الصحية الإيجابية على جسمك. يعتبر الماء ضروريًا للبقاء على قيد الحياة، وينصح الأطباء بتناول ما يقرب من ثمانية أكواب يوميًا. ومع ذلك، هناك مزايا فريدة للماء الساخن والماء الدافئ قد لا يكون الكثيرون على دراية بها، حيث يمكن أن يوفر هذا النوع من الماء بعض الفوائد التي لا تتوفر عند شرب الماء البارد.

فوائد شرب الماء الساخن لجسمك وصحتك

شرب الماء الساخن يمكن أن يوفر لجسمك السوائل الضرورية لترطيبه بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يعزز الماء الساخن عملية الهضم ويخفف من مشكلات الإمساك، مما يسهم في شعورك بالراحة. كما يقوم بتنقية الجسم من السموم ويعزز عملية الهضم، ويخفف من احتقان الأنف، كما يعزز الدورة الدموية ويساعد في التخلص من قشرة الرأس، ويساهم في عملية فقدان الوزن.

لذلك يستخدم معظم الأشخاص الذين يشربون الماء الساخن كعلاج شامل لصحتهم، حيث يتناولونه أولاً في الصباح أو قبل النوم مباشرة للاستفادة من فوائده الصحية بشكل مثالي. يمكنك إضافة لمسة من عصير الليمون لزيادة فيتامين C في الماء الساخن وتعزيز فوائده.

1- الماء الساخن يخفف من الإمساك

الماء الساخن يساهم في تخفيف الإمساك، حيث إن الإمساك غالبًا ما يكون نتيجة للجفاف. يلعب الماء دورًا هامًا في تحريك الطعام عبر الأمعاء بشكل طبيعي. عندما يكون الجسم جافًا، فإن الأمعاء الغليظة تمتص الماء من الطعام، مما يجعل من الصعب عبور البراز بسهولة، ويسبب الألم والإمساك. ومع ذلك، عند تناول الماء الساخن، يتم هضم الطعام بشكل أسرع ويتم تخفيف الألم بسرعة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الماء الساخن مهدئًا للأمعاء، مما يزيد من فعاليته في تخفيف الإمساك.

2- الماء الساخن يحسن الدورة الدموية

شرب الماء الساخن يُحسِّن الدورة الدموية. فعند شرب الماء الدافئ أو الساخن، يتم التخلص من السموم ورواسب الدهون في الجسم، مما يُحسِّن تدفق الدم. كما يُساعد على استرخاء العضلات وتحسين تدفق الدم. بالإضافة إلى ذلك، يتسع الشرايين والأوردة عند تناول الماء الساخن، مما يسهل تدفق الدم ويعزز الدورة الدموية.

3- يساعد الماء الساخن علي التقليل من تشنجات الحيض

هل سبق لك أن سمعت عن النساء اللواتي يعانين من تشنجات الحيض ويضعن عبوة ساخنة على بطونهن لتخفيف الألم؟ إنها طريقة فعّالة ومذهلة، حيث يساعد الحرارة على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية. فالماء الساخن يمتلك تأثيرًا مهدئًا على عضلات البطن، مما يسهم في تخفيف الألم وراحة العضلات، وهو ما يمكن أن يُساعد في علاج التشنجات وتخفيفها. لذا، من الجيد تناول كوب من الماء الساخن في الصباح وآخر قبل النوم. بالإضافة إلى ذلك، يُساعد الماء الساخن أيضًا في التخلص من الصداع وآلام الجسم الأخرى.

4- يساعد الماء الساخن علي الهضم

الماء الساخن له فوائد خاصة في عملية الهضم. أظهرت الدراسات أن شرب الماء البارد أثناء أو بعد الوجبة قد يتسبب في تجمد الزيوت الموجودة في الطعام المتناول، مما يؤدي إلى تكوين رواسب دهنية على جدران الأمعاء وربما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة. ومع ذلك، باستبدال كوب الماء البارد بالماء الساخن، يمكنك تجنب هذه المشكلة، حيث يساهم الماء الساخن في تنشيط الجهاز الهضمي وتحفيز عملية الهضم.

أظهرت دراسة أن شرب كوبين من الماء يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة تصل إلى 50٪ لمدة تصل إلى 40 دقيقة، حيث يرفع الماء الساخن درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى زيادة سرعة الأيض. يجب مراعاة أن معدل الأيض يختلف بين الأفراد بناءً على الوزن والعمر والوراثة.

5- يستخدم الماء الساخن علي التخلص من احتقان الحلق

هذا العلاج الطبيعي المثالي للتخلص من الازدحام الشديد في الأنف. يساعد الماء الساخن على تذويب المواد المخاطية الكثيفة التي تفرزها الأغشية المخاطية ويساعد في تنظيف الجهاز التنفسي. إن شرب الماء الساخن يعتبر علاجًا سحريًا يساعد في تخفيف احتقان الأنف، خاصةً إذا كنت تستنشق البخار.

احتفظ بالماء الساخن واغط وجهك بمنشفة واستنشق البخار بينما تشرب كوبًا من الماء الساخن. يمكن أن يساعد هذا الإجراء في تخفيف انسداد الجيوب الأنفية وحتى صداع الجيوب الأنفية. ونظرًا لوجود أغشية مخاطية في مناطق متعددة في الجسم، فإن شرب الماء الساخن يمكن أن يساعد في تسخين تلك المناطق وتهدئة التهاب الحلق الناجم عن تراكم المخاط.

6- الماء الساخن مفيد للحصول علي شعر صحي

الجفاف يُعتبر أحد العوامل الرئيسية وراء جفاف الشعر. يتألف كل خصلة شعر من الماء، وعندما لا يتم شرب كمية كافية من الماء، يصبح الشعر ضعيفًا. لذا يُنصح بشرب الماء الساخن؛ فهو يرطب فروة الرأس وينشط الأعصاب في جذور الشعر، مما يجعله ناعمًا ولامعًا. النشاط الدوري في جذور الشعر يسهل عملية نموه بشكل أسرع.

يُساعد الماء الساخن على التخلص من قشرة الرأس، حيث يحافظ على فروة رأسك رطبة ويمنع تكوُّن القشرة، وهي قشور صغيرة من الجلد الميت، في فروة الرأس والتي قد تسبب تساقط الشعر.

7- يساعد الماء الساخن علي فقدان الوزن

الماء الساخن يعزز عملية الهضم الصحي، وهو ما تحتاجه إذا كنت تسعى لفقدان بعض الكيلوغرامات. فعند شعورك بالشبع لفترة أطول، ستتناول كميات أقل من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يرتفع مستوى حرارة الجسم بفعل الماء الساخن مما يزيد من معدل الأيض، مما يعني أنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. أظهرت دراسة أن شرب الماء الساخن ساعد الأشخاص في خسارة الوزن دون الحاجة لاتباع نظام غذائي خاص أو ممارسة برنامج رياضي.

أما أفضل طريقة لتحقيق ذلك، فهي ببدء عملية الأيض في الصباح الباكر بشرب كوب من الماء الساخن مع الليمون؛ حيث يُساعد الماء الساخن في تفتيت الدهون في جسمك.

8- يقلل من مستويات التوتر

بفضل تأثيره على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، يمكن أن يسهم شرب الماء الساخن في تقليل الشعور بالقلق والتوتر. وعندما يتم دمج بعض الحليب الدافئ معه، قد تجد أنك تشعر بالهدوء بشكل أكبر مقارنة بتناول الماء الساخن بمفرده، وهو ما تشير إليه إحدى الدراسات.

9- يساعد الماء الساخن علي التخلص من السموم

عند تناول الماء الساخن، يبدأ الجسم مؤقتًا في رفع درجة حرارته الداخلية، سواءً أثناء شرب الماء الساخن أو أثناء اتخاذ حمام دافئ. يعمل ذلك على تنشيط نظام الغدد الصماء في الجسم، مما يؤدي إلى بدء عملية التعرق. وعلى الرغم من أن التعرق قد يكون غير مريح، إلا أنه جزء أساسي من عملية التخلص من السموم والملوثات التي يتعرض لها الجسم في البيئة.

كانت هذه أبرز المعلومات حول فوائد شرب الماء الساخن التي تجعل صحتك وجسمك أفضل، مقدمة لكم من موقع مشروع المعرفة.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *