تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

نصائح لجعل هاتفك «مفيدًا» عندما لا يتوفر اتصال بالإنترنت

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول نصائح لجعل هاتفك «مفيدًا» عندما لا يتوفر اتصال بالإنترنت، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

يقضي الكثير منًّا أوقاتًا طويلة يوميًّا في مُطالعة شاشات هواتفهم بعدما أصبح لدى كُلّ مُستخدم تقريبًا وسيلة ما للاتّصال بالإنترنت إمّا من خلال شبكات الواي فاي أو من خلال البيانات الخلويّة، فالبعض يقوم بإنجاز أعماله أو بالدراسة باستخدام الهاتف الذكيّ، بينما البعض الآخر يستخدمه لأغراض ترفيهيّة فتتباين مُعظم أنشطة المُستخدمين في الحالتين ما بين تصفّح المواقع المُختلفة، واستخدام تطبيقات التواصل، والاستماع إلى الموسيقى ومُشاهدة مقاطع الفيديو وقراءة الكُتب، أو لعب ألعاب الفيديو الجماعيّة، وغالبًا ما تكون هذه الأنشطة وغيرها مرهونة بأن يكون الهاتف مُتّصلًا بشبكة الإنترنت.

ولكن بالطبع هُناك الكثير من الأوقات والمواقف لا يتوفّر فيها لهواتفنا وسيلة اتّصال بالإنترنت مثلما يحدُث أثناء السفر مثلًا أو أثناء الذهاب للعمل باستخدام المواصلات العامّة، خاصّة وأنّنا نعيش في بُلدان لا تتوفّر فيها شبكات واي فاي عامّة في الشوارع مثل بعض المُدن والبُلدان الأوروبيّة، لذا يكون الأمر مُحبطًا ويُخامر مُعظم المُستخدمين شعور بالملل عندما لا يتوفّر لهواتفهم اتّصال بشبكة الإنترنت، ويعتقدون آنذاك أنّها أصبحت أقلّ نفعًا، وليس هُناك الكثير من أساليب المُتعة والتسلية التي يُمكن الاستفادة منها باستخدام هاتف غير مُتّصل بالإنترنت خاصّة حينما نضطرّ لقضاء ساعات طويلة من الانتظار المُملّ.

لذلك، نقترح في هذه المقالة مجموعة من الأشياء التي يُمكن أن تُغيّر من نظرتنا لهواتفنا الجوّالة، وتصنع منها أجهزة أكثر نفعًا وأكثر إمتاعًا في حالات انقطاع الاتّصال بالإنترنت.

  تجهيز التطبيقات للعمل في وضع عدم الاتّصال

معظم التطبيقات الشائعة للهواتف الذكية والمُخصّصة لبثّ المُحتوى المرئيّ أو المسموع أو المقروء عبر شبكة الإنترنت تتيح لمُستخدميها إمكانية تنزيل المحتوى وتشغيله في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت، على أي يكون الوصول للمحتوى الذي تم تنزيله مقتصرًا على تطبيق — لا يتم تخزين المحتوى خارج التطبيق أو على ذاكرة الهاتف.

الأمثلة كثيرة جدًا، ودعونا نبدأ بمقاطع الفيديو والأفلام، فإذا كنت من مُحبّي مُشاهدة الأفلام والمسلسلات ومقاطع الفيديو أثناء التنقل، فإن منصّات عديدة مثل نتفليكس وشاهد VIP تُتيح للمُستخدمين المُشتركين إمكانية تنزيل عدد محدود من المحتوى وتشغيله بدون إنترنت. طبعًا يعيب هذه الخدمة أنها متوفّرة فقط للمُستخدمين المُشتركين جراء رسوم مدفوعة. ولكن بالنسبة لتطبيق يوتيوب فهو يوفر أيضًا الإمكانية ذاتها لكن بشكل مختلف، بحيث إذا كنت تستخدم النسخة المجانية فتستطيع تنزيل بعض المقاطع المحددة وبجودة منخفضة، أما لو كنت مشتركًا في YouTube Premium تستطيع حينها تنزيل أي فيديو على المنصة وبأعلى جودة.
على الجانب الآخر، يمكنك تنزيل مقاطع الموسيقى والأغاني وقوائم التشغيل للاستماع إليها بدون إنترنت في تطبيقات مثل سبوتيفاي أو أبل ميوزك أو أنغامي بلَس. أيضًا تستطيع تحميل مقاطع البودكاست على تطبيقات مثل أبل بودكاست وجوجل بودكاست، كما يُمكن تحميل الكُتب الصوتيّة على تطبيقات مثل اقرأ لي، وإعداد قائمة من الملفّات والمقاطع الصوتيّة المُفضّلة التي يُمكن تخزينها على الهاتف لتشغيلها والاستماع إليها عندما لا يتوفّر اتّصال بالإنترنت. وفي حال كنت تسافر كثيرًا، فمن الضروري تنزيل حزم اللغات في تطبيق الترجمة مثل Google Translate لإتاحة الترجمة بدون إنترنت.
تتوفّر هذه الخدمة كذلك على مُعظم تطبيقات قراءة الكُتب الإلكترونيّة مثل Kindle و Nook وأبجد، فيُمكن لمُستخدميها تحميل عدد مُعيّن من الكتب على التطبيق والتمتّع بقراءتها على الهاتف دون الحاجة لوجود اتّصال بشبكة الإنترنت. يُمكن أيضًا حفظ المقالات وصفحات الويب عبر تطبيق Pocket أو باستخدام خيار “القراءة لاحقًا” الموجود في مُعظم مُتصفّحات الويب ممّا يُتيح استعادتها وقراءتها مع عدم وجود اتّصال بشبكة الإنترنت، ويسمح تطبيق ويكيبيديا للهواتف على سبيل المثال بإنشاء قوائم للمقالات التي يُمكن حفظها وقراءتها في وقت لاحق في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت.

بشكل عام، ابحث في التطبيقات التي تستخدمها كثيرًا عن خيار العمل في وضع عدم الاتصال، إن كان متاحًا، فهذه إشارة على ان التطبيق يتيح لك تنزيل المحتوى لتصفحه عند تنشيط هذا الوضع، سواء يدويًا أو عند انقطاع الاتصال نهائيًا.

  استخدام الـ GPS بدون إنترنت

توفر خدمة خرائط جوجل الشهيرة إمكانية تحميل جزء من الخرائط على الهاتف لتمكين المستخدم من الوصول للخرائط المطلوبة والاستفادة من الـ GPS في الهاتف بدون إنترنت. في الواقع، هُناك العديد من تطبيقات الملاحة أو الـ GPS التي تكون مُصمّمة خصّيصًا لكي تعمل كذلك في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت مثل تطبيق HERE WeGo وتطبيق Maps.me، لذا يُنصح دائمًا بتحميل تطبيقات جي بي إس تعمل في وضعيّة عدم الاتّصال بالإنترنت عند الحاجة لاستخدام هذا النوع من تطبيقات الهاتف.
يُساعد استخدام تطبيقات GPS تعمل بدون إنترنت على التنقُل والحركة بحُرّية تامّة في مُختلف المواقع والأماكن التي لا يتوفّر فيها اتّصال بشبكة الإنترنت من خلال شبكة واي فاي أو تكون خارج التغطية بالنسبة لشبكات الهواتف الخلويّة. يعيب هذه التطبيقات بوجه عام أنّها تكون أكثر استهلاكًا للطاقة من سواها، فيُستنفذ معها شحن بطّاريّة الهاتف بمُعدّلات أسرع، ولكن يُمكن التغلّب على هذه المُشكلة عن طريق استخدام باوربنك، أو التحقّق من أن بطّاريّة الهاتف مشحونة بالكامل قبل مُغادرة المنزل.

  إضافة مواد مرجعية لا تحتاج إنترنت

أصبحت سِعات ذواكر الهواتف الذكيّة في الوقت الحالي كبيرة، تصل في بعض الأحيان إلى 256 جيجابايت أو ما يزيد عن ذلك، ممّا يسمح بتحويلها متى أردنا إلى مُستودع كبير يحوي موارد مرجعية مختلفة من كُتب إلكترونيّة وأفلام وفيديوهات ومقاطع موسيقيّة والتي قد نلجأ إليها كوسيلة للتسلية خلال رحلات السفر أو أوقات الانتظار الطويلة في المطارات والهيئات الحكوميّة وغيرها.

تتوفّر أيضًا العديد من تطبيقات الهواتف المُخصّصة للعب هذا الدور وهو جمع كمّ هائل من المعرفة الإنسانيّة والمعلومات في مكان واحد على هاتفك بحيث يُمكنك تشغيله بعد ذلك في أيّ وقت دون الحاجة إلى وجود اتّصال بالإنترنت، ويُعتبر تطبيق Kiwix offline من أشهر الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات.

يُمكن باستخدام تطبيق كيويكس حفظ أي مقال من مشروع المعرفة ويكيبيديا والتي يزيد حجمها عن 50 جيجابايت، كما يُمكن تحميل عدد من الموسوعات ومُستودعات المعرفة المُتخصّصة الأخرى على الهاتف (ويكاموس، ومحادثات TED، وغيرها) لتتمكن من استعراضها في أيّ وقت بدون إنترنت. يعيب هذا النوع من التطبيقات فقط أنّها عادةً ما تشغل حيّزًا هائلًا من سعة تخزين الهاتف، ولكن مع انتشار الهواتف الذكيّة ذات سعة التخزين الكبيرة نسبيًّا لم تعُد هُناك مُشكلة من هذه الناحية، كما أنّ بعض الهواتف ذات سعات الذاكرة الصغيرة تسمح بإضافة بطاقات SD لزيادة سعة تخزين الجهاز.

  تنزيل ألعاب تعمل بدون إنترنت

على الرغم من أنّ ألعاب الفيديو الجماعيّة (Multiplayer) التي تعتمد على اتّصال الإنترنت تحظى بشعبيّة ساحقة في الوقت الحالي، فلا تزال الكثير من ألعاب الموبايل مُتاحة للتحميل والتشغيل في وضعيّة عدم الاتّصال بالإنترنت بحيث يُمكن لعبها في أيّ وقت، وإن كان ذلك يؤدّي للحرمان من بعض المزايا الطفيفة في اللعبة أحيانًا.

عند تثبيت أحد التطبيقات أو الألعاب الجديدة على الهاتف الذكيّ ينبغي دائمًا الحرص على فتح التطبيق بعد تثبيته مُباشرةً فقد تكون هُناك عمليّات تسجيل دخول أو أذونات أو ملفّات إضافيّة ينبغي تثبيتها قبل أن يُصبح التطبيق قابلًا للاستخدام على الهاتف، وفي حالة تلك التطبيقات التي توفّر خدمات التشغيل دون وجود اتّصال بالإنترنت، فمن الضروري التأكّد من تفعيل خيار التشغيل في وضع عدم الاتّصال قبل الإقدام على استخدام التطبيق في مكان لا يتوفّر فيه اتّصال بالإنترنت أو خارج تغطية شبكة الهاتف الخلويّ.

يجدر الإشارة كذلك إلى أنّ بعض تلك التطبيقات أو الألعاب قد تحتاج إلى وجود اتّصال بشبكة الإنترنت لتحديثها من وقت لآخر، فقد تنتهي جلستك إذا لم تستخدم التطبيق أو تُحدّث بياناته على مدى فترات طويلة، وبالتالي قد يتعذّر تشغيل التطبيق عند الحاجة إلى استخدامه في وضع عدم الاتّصال بالإنترنت.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع نصائح لجعل هاتفك «مفيدًا» عندما لا يتوفر اتصال بالإنترنت مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *