تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

كم يبلغ عدد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا؟

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول كم يبلغ عدد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا؟، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

يشعر بعض الناس في الوقت الحالي أنّ أعداد مواقع ومنصّات التواصل الاجتماعيّ الموجودة على شبكة الإنترنت قد ازدادت كثيرًا في الآونة الأخيرة، ولم يعُد هذا المجال قاصرًا على الشبكات الثلاث أو الأربع التي كُنّا نعرفها فيما مضى مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وواتساب، ففي كُلّ يوم تقريبًا نكتشف إحدى شبكات التواصل الجديدة التي تطفو على السطح ليتّسع نطاق هذا النوع من المواقع الإلكترونيّة.
حين نُفكّر مليًّا في هذا الأمر سنكتشف أنّها ليست النوعيّة الوحيدة من المواقع الإلكترونيّة التي تتنامي أعدادها يوميًّا على شبكة الإنترنت. حاول البحث على الإنترنت عن أيّ شيء في مُحرّك البحث لديك وستجد مئات المواقع وصفحات الويب التي تتكلّم عن موضوع البحث، ورُبّما تجد مواقع مُخصّصة بالكامل لكي تهتمّ بهذا الموضوع بالذات. آلاف المواقع المُخصّصة للمُحتوى التعليميّ، وآلاف المواقع الإخباريّة، وآلاف المواقع الترفيهيّة، وآلاف المواقع مفتوحة المصدر، والكثير من المواقع المُخصّصة لخدمات التخزين السحابيّ، وآلاف المواقع الناطقة باسم جهات حكوميّة وهيئات رسميّة ومنظّمات وشركات عالميّة وغير ذلك الكثير.

كُلّ هذا العالم وكُلّ هذه البيانات هائلة الكمّ تزدحم بها الشبكة العنكبوتيّة التي تجاوز عُمرها الثلاثين عامًا بأعوام قليلة، ونستطيع استدعاء ما نُريد منه بضغطة زرّ. كُلّ هذا قد يُثير دهشتك ويدفعك للتساؤل عن حدود هذا العالم، ويا ترى كم موقعًا إلكترونيًا يحويه الإنترنت بالضبط؟ وكم يبلغ عدد خوادم الويب المُستخدمة في كُلّ بقاع الأرض؟ وما مصير مواقع وصفحات الويب القديمة جدًّا بعدما تشيخ وتُصبح غير صالحة هل تظلّ موجودة على الإنترنت أم هُناك آليّة مُعيّنة للتخلّص منها؟ إليك أحدث الإحصائيّات والمعلومات المُتاحة التي تُجيبك عن كُلّ هذه التساؤلات في السطور التالية.

  هل الويب والإنترنت نفس الشيء؟

يظنّ الكثيرون أنّ الإنترنت والويب هما ذات الشيء، وقبل الخوض في أغوار عالم الإنترنت من المُهم أن نُزيل هذا الالتباس من الأذهان ونوضّح الفوارق بين كلا المفهومين. يُشير مُصطلح الإنترنت إلى شبكة عالميّة تسمح بتداول المُعلومات على نطاق واسع بين مليارات الخوادم والأجهزة المُتّصلة ببعضها البعض ما دام لكُلّ منها عنوان أي بي “IP” صالح، ولا يُشكّل الويب سوى جُزءًا من هذه الشبكة مثله في ذلك مثل وسائل مُشاركة المعلومات الأخرى عبر الإنترنت كخدمات البريد الإلكترونيّ، وبروتوكول نقل الملفات “FTP”، وخدمات المراسلة الفوريّة.
ويتمثّل أحد أبرز الفوارق بين الاثنين في أنّ تطبيقات الويب تستخدم برتوكول نقل النصّ الفائق HTTP الذي يعتمد فقط على بروتوكول التحكّم بالنقل TCP، بينما يُمكن لتطبيقات الإنترنت استخدام بروتوكول التحكّم بالنقل TCP أو بروتوكول حزم بيانات المُستخدم UDP على السواء.

  عدد المواقع الموجودة في الوقت الحاليّ

يصعب العثور على إجابة دقيقة لهذا السؤال إذ يختلف عدد المواقع الإلكترونيّة الموجودة على شبكة الإنترنت بصورة مُستمرّة، ففي كُلّ لحظة يُنشئ الأشخاص والمؤسّسات والشركات والهيئات والحكومات والمُنظّمات في جميع أنحاء العالم مواقع إلكترونيّة جديدة تُضاف إلى الويب، ولكن أغلب التقديرات تتراوح ما بين مليار ونصف (1.500000000) وملياريّ (2000000000) موقع ويب، ولا تزيد نسبة المواقع النشطة عادةً عن 25% من العدد الإجماليّ لمواقع الويب الموجودة على الإنترنت.

تعتمد مُعظم إحصائيّات الويب على ما يُعرف بـ “اسم المضيف الفريد” وهو مُعرّف فريد يندمج مع اسم النطاق ليُساعد على توجيه عناوين بروتوكولات الإنترنت الخاصّة بالزوّار إلى مواقع الويب الصحيحة، ويكون جُزءًا من عنوان URL الذي يظهر في صفحة الويب. ووفقًا لأحدث الإحصائيّات المُتوفّرة لدينا في لحظة كتابة هذه السطور، فقد بلغ عدد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت 1,988,981,604 موقعًا في الثُلث الأخير من فبراير 2023، غير أنّ عدد المواقع النشطة منها لا يزيد عن 200 مليون موقع. ومن المحتمل على أيّة حال أن تكون هذه الأرقام قد تغيّرت في لحظة قراءتك للمقالة، ولا يعني هذا أنّ التغيّر في أعدادها يكون بالزيادة دائمًا، فكما أن هُناك مواقع جديدة تُضاف إلى الويب في كُل يوم، هُناك أيضًا مواقع قديمة تنتهي صلاحيّتها أو تُغلق فيكون مصيرها الحذف من الويب.
هُناك العديد من المصادر والمواقع المعنيّة بالإحصاء وبتقييم أداء الويب قد توفّر بيانات تقريبيّة يتمّ تحديثها باستمرار حول أعداد مواقع الويب مثل موقع Internet Live Stats الذي ترتبط خوارزميّاته بعدد من مصادر البيانات مثل Netcraft والتي تُحدّث على فترات متفاوتة لكي تُخبرنا بأعداد مواقع الويب وبأعداد المواقع النشطة منها وأعداد مُستخدميها وأكبر مواقع الويب من حيث عدد الزائرين، وموقع StatsFind الذي يوفّر بيانات يوميًّة مبنيّة على أحدث الإحصائيّات المُتاحة مع مُعادلات رياضيّة مُعيّنة تُستخدم القيم المتوسّطة لعدد مواقع الويب التي تُضاف يوميًّا، وعدد مواقع الويب المحذوفة يوميًّا لإيجاد قيمة تقريبيّة يوميّة لعدد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت.

ساعد تزايد أعداد مُستخدمي الإنترنت حول العالم وسهولة تصميم وإنشاء مواقع الويب وكثرة موفّري خدمات الاستضافة مؤخّرًا على تزايد أعداد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت بصورة واضحة، فعلى مدى رُبع قرن من الزمن منذ إنشاء الويب في عام 1989 وحتّى عام 2014 وصلت أعداد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت إلى مليار موقع ويب، غير أنّ هذا الرقم تضاعف تقريبًا خلال السنوات التسع الأخيرة فقط، وتُشير الإحصائيّات أنّ متوسّط أعداد مواقع الويب الجديدة التي يتمّ إنشاءها يوميًّا يزيد عن نصف مليون موقع ويب.

  عدد خوادم الويب

خوادم الويب أو “السيرفرات” هي الأجهزة التي تقوم بتخزين ومُعالجة صفحات الويب الموجودة على شبكة الإنترنت باستخدام بروتوكول نقل النصّ الفائقّ أو بروتوكولات أخرى لكي تتمكّن من عرض مُحتوى مواقع الويب المطلوبة وتسليمها للمُستخدم عندما يُريد الوصول إلى عنوان URL مُعيّن.
يستخدم العالم في الوقت الحالي ما يزيد عن 100 مليون خادم ويب تحظى الخوادم المملوكة منها لشركتي جوجل ومايكروسوفت وحدهما بنصيب الأسد من الأسواق العالميّة، ومن المتوقّع أن يتضاعف هذا الرقم خلال السنوات القادمة بسبب الوتيرة المُتسارعة لتطوير تقنيات إنترنت الأشياء. وهُناك أربعة أنواع أساسيّة من خوادم الويب لعلّ أكثرها شيوعًا هو خادم أباتشي “Apache HTTP“، ويليه من حيث الاستخدام خادم “IIS“، ثُمّ خادم “NGINX“، ثُمّ خادم “GWS” وجميعها خوادم ويب مفتوحة المصدر.

يصعب التنبّؤ بمُستقبل الويب ومعرفة إلى أيّ مدى سيزداد الإنترنت اتّساعًا خلال السنوات القادمة، ففي كُلّ يوم هُناك تقنيات جديدة تطفو على السطح لتُحدث بعضها طفرات معلوماتيّة حقيقيّة، وحتّى مع إغلاق ما يقترب متوسّطه من 100 ألف موقع ويب يوميًّا، وحذفها من الإنترنت، تظلّ أعداد مُستخدمي الإنترنت وأعداد مواقع الويب التي يُنشئوها يوميًّا قابلة للنمو بصورة قد تخالف أيّة توقّعات.

———————

المُلخّص | تتغيّر أعداد مواقع الويب الموجودة على الإنترنت بصورة مُستمرّة بحيث يصعب الحصول على إحصائيّة دقيقة تمامًا بشأنها نتيجة لمواقع الويب الجديدة التي يتمّ إنشاءها في كُلّ لحظة، والمواقع القديمة التي تنتهي صلاحيّتها أو يتم إغلاقها فتُحذف من الويب، ووفقًا لأحدث الإحصائيّات المتوفّرة في الوقت الراهن فقد بلغ العدد الإجماليّ لمواقع الويب الموجودة على الإنترنت 1,988,981,604 موقعًا في فبراير 2023، ولا يتجاوز عدد مواقع الويب النشطة منها حوالي 200 مليون موقع فقط.

تضاعفت أعداد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت تقريبًا خلال السنوات التسع الأخيرة فقط، وساهم في ذلك تزايد أعداد مُستخدمي الإنترنت حول العالم وسهولة تصميم وإنشاء مواقع الويب وكثرة موفّري خدمات الاستضافة، وتُشير الإحصائيّات أنّ متوسّط أعداد مواقع الويب الجديدة التي يتمّ إنشاءها يوميًّا يزيد عن نصف مليون موقع ويب. يستخدم العالم في الوقت الحالي ما يزيد عن 100 مليون خادم ويب تمتلك شركتا جوجل ومايكروسوفت وحدهما نصيب الأسد منها، وتُعدّ أشهر خوادم الويب وأكثرها استخدامًا حول العالم هي خوادم أباتشي، و”IIS”، و”NGINX”، و”GWS” وجميعها خوادم ويب مفتوحة المصدر.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع كم يبلغ عدد مواقع الويب الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا؟ مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *