منوعات

ما معنى سجن مع وقف التنفيذ وشروطها ؟

معنى سجن مع وقف التنفيذ

يحق للمحكمة الحكم بوقف تنفيذ عقوبة السجن التعزيرية في الحق العام، وذلك في حالة إذا ما رأت هيئة المحكمة الموقرة من أخلاق المحكوم عليه، أو أن له من ماضيه أو سنه أو حتى ظروفه الشخصية ما يشير إلى القناعة بوقف التنفيذ، وفي حالة ارتكاب المحكوم عليه أي جريمة أخرى خلال مدة أفصاها 3 سنوات، فيحق للمحكمة القضاء بإعادة إنفاذ العقوبة.

يعد الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة بالسجن واحداً من الإجراءات التي تهدف إلى إصلاح الجاني، وعلى وجه الخصوص في حالة إذا ما كان مبتدئاً أو ضئيل الخطر، أي أن إيقاف التنفيذ يخضع لسلطة القاضي التقديرية وحدها، ولكن أيضاً يحتاج إلى توفر العديد من الشروط الخاصة بالجاني، والأهم من ذلك أن يتم التعرف على أن وقف التنفيذ يعني وقف تنفيذ العقوبة فقط، أي أن الحكم يعد سابقة جنائية على الجاني، ويتم تسجيله في صحيفة سوابقه؛ فالهدف من القضاء بإيقاف التنفيذ للحكم هو عملية حماية للجاني وإصلاحه، وبغرض تحقيق الهدف الأول للقانون والشرع، وهو العمل على حماية أفراد المجتمع وإصلاحهم.

شروط الحصول على حكم سجن مع وقف التنفيذ

تم تحديد بعض الشروط الخاصة بقانون الحكم بوقف التنفيذ، ومن بين تلك الشروط كل مما يلي.

  • إذا صدر حكم بالحبس على المحكوم عليه لمدة أكثر من شهر عن فعل ارتكبه قبل الأمر بالوقف أو بعده.
  • إذا ظهر في خلال هذه الفترة بأن المحكوم عليه صدر عليه قبل الحكم بالوقف و لم تكن المحكمة المختصة علمت به.
  • نصت المادة 57 بإصدار حكم الوقف من المحكمة التي أصدرت وقف تنفيذ الحكم و ذلك من خلال طلب النيابة العامة.
  • المادة 58 نصت بإلغاء تنفيذ الحكم على المحكوم بها و كافة العقوبات التابعة للمحكمة الجنائية أو الآثار الجنائية المترتبة عليه.
  • في المادة 59 تنص إذا انقضت مدة الوقف و لم يصدر من خلالها حكم الإلغاء، فلا يمكن تنفيذ عقوبة المحكوم عليه، وبعد ذلك يعتبر الحكم لم يكن.
  • لا يتطلب القانون بأن يكون المتهم مجرم مبتدئ، فالقاضي هنا يحكم بوقف التنفيذ حتى لو كان للمتهم سوابق أخرى.
  • لا يشتمل نظام وقف التنفيذ على عقوبة الحبس الذي لا يزيد عن عام و السجن المشدد و المؤبد و الإعدام.
  • في حالة تعدد عقوبات الحبس للمحكوم عليه، فالعبرة هنا تكون بكل عقوبة على حدة و إذا كانت أقل من عام يجوز وقف التنفيذ.

شروط المحكوم عليه

فيم يتعرق بالشروط الخاصة بالمحكوم عليه، فقد تم تحديد تلك الشروط كما يلي.

  • يشترك على المحكوم عليه أن يكون معروفاً بأخلاقه الحميدة، وذلك قبل أن يقوم بارتكاب الجريمة، أو أن عمر المحكوم عليه صار متقدماً في السن، أو أن ماضي المحكوم عليه عند نطق الحكم خالي من العقوبات والسوابق، وفي تلك الحالة يصدر الحكم بالعقوبة مع إيقاف تنفيذها.
  • إذا رد السارق المسروقات و تصالح الجاني مع المجني عليه أو التبليغ عن جريمة حدثت أو الاعتراف بها.
  • لا يمكن تنفيذ عقوبة وقف التنفيذ مع الجناة الذين ثبت وجود سوابق لديهم في الصحيفة الجنائية الخاصة بهم.

شروط العقوبة

أما الشروط الخاصة بالعقوبة، فهي كما يلي.

  • يشترط في الحكم بالعقوبة مع إيقاف التنفيذ شرطاً من الصعب تطبيقه بشكل دائم، وهو أنه يمكن أن يتم تعليق تنفيذ الحكم في بعض الحالات فقط، ولا يمكن أن يتم وقف تنفيذ الحكم بعقوبات مختلفة، لذلك يجب التفرقة بين العقوبات الأصلية والعقوبات التبعية.
  • يتم تعليق الحكم في حالة قام القاضي بتحديد العقوبة التي سيتم تعليقها مؤقتاً، ولا يتم تنفيذ العقوبة إلا في حالة قام القاضي باشتراط أن تبدأ العقوبة بوقف التنفيذ، وفي تلك الحالة يتم تنفيذ عقوبات الحبس التي لا تزيد على سنة، ولا يتم وقف تنفيذ ما عدا هاتين العقوبتين، ولا يتم وقف السجن المؤبد كما لا يمكن توقيع عقوبة الإعدام.

شروط الجريمة

عندما تقوم المحكمة بإصدار الحكم الذي تنوي تنفيذه، فلا يجوز للقاضي أن يقوم بتعليق تنفيذ الحكم ي بعض الحالات، ويستطيع القضاة فقط أن يقوموا بإصدار وقف تنفيذ أحكام الإعدام في الجنايات والجنح، ولا يمكن للقضاة أنفسهم أن يقوموا بوقف تنفيذ عقوبات الجنح الخاصة بالأشخاص الذين تم إدانتهم بارتكاب جرائم قبلاً.

وقف تنفيذ العقوبة

حتى يتم تحقيق الحكم بوقف التنفيذ فيكون كما يلي.

  1. تعتمد تنفيذ العقوبة على شرط المدة التي يحددها القانون، وذلك من خلال وقف التنفيذ عليه لمدة محددة و بشروط معينة.
  2. وقف تنفيذ العقوبة تعتمد على إجراءات تنفيذ العقوبة و عدم الاتخاذ بها، إذا كان الحكم بعقوبة السجن أو بالغرامة.
  3. إذا تحقق الشرط خلال المدة نفذت العقوبة، و إذا لم يتحقق الشرط خلال هذه المدة فلا يجوز تنفيذ العقوبة و يعتبر الحكم لم يكن

وقف تنفيذ العقوبة من النيابة

تعتمد سلطة النيابة العامة على وقف تنفيذ العقوبة على المادة 18 فقرة (أ) من قانون الإجراءات الجنائية و تنص على الأتي:

  • ينص القانون في المادة نفسها بأن يحق للمجني عليه أو وكيله بتقديم طلب إلى النيابة لعامة أو المحكمة على حسب إجراءات القضية.
  • إذا أثبت بأن المتهم تم الصلح مع الجاني، و يترتب ذلك على انقضاء الدعوى الجنائية، حتى لو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر و لا أثر للصلح على حقوق المتضرر من الجريمة.

سلطة النائب العام في وقف تنفيذ العقوبة

السلطة الخاصة بالنائب العام، ومدى إمكانيته على تنفيذ العقوبة أو إصدار وقف تنفيذ العقوبة فهو كما يلي.

  • نص الباب الرابع في الأحكام الواجبة التنفيذ و هي المادة 576 بالأحكام الصادرة بغير الحبس و الغرامة و المصاريف مثل إزالة أو هدم أو غلق لا يجوز تنفيذها إلا بعد سيرها بصورة نهائية.
  • نصت المادة 580 بالأحكام الصادرة من محاكم الاستئناف التابعة للمحافظات و هي أحكام نهائية و واجبة النفاذ فورا بمجرد صدورها.
  • المادة 581 جميع الأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية لا تكون واجبة النفاذ إلا بعد أن تصبح نهائية و ذلك من خلال انقضاء موعد الاستئناف بدون رفعه أو بالفصل فيه، ويجوز الاستثناء بالأحكام الواردة، فمن الممكن تنفيذها فورا حتى لو تم الحصول على الاستئناف ،وهكذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا لهذا اليوم على المشروع المعرفة .

أسئلة شائعة

ما هي حالات وقف التنفيذ؟

في حالة صدور حكم بالحبس ضد المحكوم عليه لمدة أكثر من شهر، وذلك بسبب ارتكابه قبل الأمر بالإيقاف أو حتى بعده، وإذا ظهر أثناء تلك المدة أن المحكوم عليه قد صدر ضده قبل الإيقاف حكم، ولم تكن المحكمة قد بلغ لعلمها به.

متى يسقط الحكم مع ايقاف التنفيذ؟

يجوز للمحكمة المرفوع إليها الاستئناف أو التظلم بأن تحكم بناءً على طلب ذوي الشأن بإيقاف النفاذ المعجل، وذلك في حالة إذا كان يخشى وقوع ضرر جسيم من التنفيذ، وكانت أسباب الطعن في الحكم الصادر من الدرجة الأولى يرجح معها إلقاؤه.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما معنى سجن مع وقف التنفيذ وشروطها ؟ مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى