تابع مشروع المعرفة على تليجرام
مال و استثمار

خدمات التصميم أنواع التصاميم التي تحتاجها المتاجر الإلكترونية – مشروع المعرفة

اهلا وسهلا بحضراتكم اعزائي قراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة فى موضوعنا اليوم حول خدمات التصميم أنواع التصاميم التي تحتاجها المتاجر الإلكترونية – مشروع المعرفة، وخلال هذا المقال سنلقي نظرة عن قرب على التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع .

خدمات التصميم وأنواع التصاميم التي تحتاجها المتاجر الإلكترونية، مجالٌ رائع للإبداع؛ يُحلق في فضائه متخصصون يمتلكون حس فني إبداعي عالٍ. حيث يترجمون أفكارهم بتصميمات مذهلة وجذابة؛ تساهم بدورٍ كبير وفعّال في انتشار العلامات التجارية وريادتها من خلال وصولها لأكبر شريحة من المتابعين وتأثيرها بهم ليكونوا عملاء الغد. وهذا من شأنه تحقيق زيادة في تصريف المنتجات والخدمات، وبالتالي زيادة في الأرباح التي يحققها المتجر الإلكتروني. هذا ولا تقتصر خدمات التصميم فقط على التصميم الجرافيكي للعلامة التجارية أو الشعار، وإنّما تتعدى ذلك لتبرز تصاميم العمارة والإنشاء والديكورات الداخلية المطلوبة جدًّا في أسواق العمل. لا سيما من قبل الشركات والمكاتب العقارية أو الشركات قيد الإنشاء. وفي ضوء ذلك، لنتعرف أكثر من خلال ثنايا هذا المقال عبر موقع مشروع المعرفة على ماهية خدمات التصميم وأنواع التصاميم للمتاجر الإلكترونية. كذلك معايير اختيار التصميمات المناسبة وغير ذلك من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

مفهوم خدمات التصميم

خدمات التصميم: هي ترجمةٌ مباشرة وواقعية للأفكار الإبداعية الفنية بشكلٍ جرافيكي إلكتروني بما في ذلك الرسومات المميزة والرموز المعبرة وتداخل الألوان وانسجامها في المجالات الرقمية أو المطبوعات الواقعية. هذا ولا تختص خدمات التصميم بالأهداف الشخصية والتجارية وحسب، بل تذهب أبعد من ذلك لتشمل تصاميم المتاجر الإلكترونية والبطاقات الإعلانية والعروض التقديمية. إضافةً إلى التصاميم المميزة للمجلات والكتب والبروشورات وغير ذلك من أعمال الدعاية والإعلان. كذلك تصميم الديكورات الداخلية للمنازل والمكاتب بأفضل البرامج الإلكترونية الخاصة.

أهمية خدمات التصميم

يعتمد رواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية على خدمات التصميم بالدرجة الأولى، فهي حجر الأساس في انطلاق أعمالهم. كما تتجلى أهميتها بالنسبة لهم من خلال النقاط التالية:

  • تقديم صورة إيجابية عن طبيعة المتجر الإلكتروني و إظهار الاحترافية في مجال عمله والتسويق لمنتجاته وخدماته.
  • بناء هوية تجارية قوية ومؤثرة عبر تصاميم مميزة ولوجو معبر، يصل للعملاء مباشرة دون قيود.
  • ترسيخ الثقة والمصداقية لدى العميل وجذبه للتعامل مع المتجر الإلكتروني.
  • التغلب على المنافسين من خلال الصور والتصماميم المؤثرة التي تستقطب العملاء وتبني معهم جسور التواصل فتحافظ عليهم عملاء دائمين.
  • تحقيق زيادة في الأرباح المادية بطريقة تسلسلية تبدأ من جذب المستهلك، ثم رغبته بشراء المنتج وتحوله إلى عميل دائم.

أهمية خدمات التصميم

اقرأ أيضًا: كيف تصميم موقع الكتروني وربح منه

أنواع التصاميم التي تحتاجها المتاجر الإلكترونية

تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى تصاميم بارزة، تلبي الغاية من إنشائها، فهي بوابة العبور والنجاح التي يعتمدها أصحاب النشاطات التجارية ورواد الأعمال، ومن أهمها خدمات التصميم التالية:

تصاميم الكتابة والتحرير للمواقع الإلكترونية

تعتبر خدمات التصميم من أبرز الأساسيات بالنسبة للكتاب والمحررين، لا سيما من يعملون في دور النشر الإلكترونية. حيث يهتم كل كاتب بالدرجة الأولى بتصميم غلاف كتابه أو قصته وإخراجها بأجمل منظر، حيث لا يخفى على أحد أهمية التصميم المميز في الترويج للكتاب وجذب القراء إلى اقتنائه. هذا ولا يقتصر التصميم على الغلاف وحسب، بل غالبًا ما يشمل تنسيق الكتاب وتنظيم صفحاته الداخلية. وإضافة الصور الجذابة ذات الألوان المناسبة للقصة المكتوبة.

خدمات التصميم للإعلانات

تنتشر خدمات التصميم بكثرة عبر الإنترنت، لا سيما تصاميم المتاجر الإلكترونية التي يسعى إليها رواد الأعمال برغبة كبيرة للحصول على تصميم مميز ومنافس لباقي المتاجر. كما يتركز جلّ اهتمامهم على طلب تصاميم الإعلانات الخاصة للتعريف بعلاماتهم التجارية والنهوض بها لتصل إلى أكبر شريحة مستهدفة. وهنا تبدأ رحلة البحث عن مصممي إعلانات محترفين، لهم باعٌ طويل في مجال فن الجرافيك، وبالتالي يعرفون من أين تؤكل الكتف وكيف يقدمون تصميم إعلاني رقمي. أو مطبوع يؤثر بالمستهلك ويستحوذ على إعجابه وثقته بما في ذلك تصاميم البنرات واللافتات الإعلانية وبروشورات السوشيال ميديا وما إلى ذلك في هذا المجال.

تصاميم المواقع والتطبيقات الإلكترونية

يتطلب إنشاء موقع أو تطبيق إلكتروني؛ خدمات تصميم مميزة، مبنية على التصاميم الجرافيكية. بما في ذلك بناء واجهة الاستخدام User Interface. وذلك بالتنسيق مع مصمم جرافيك احترافي، يقدّم نماذج عملية مبتكرة تُسهل تجربة المستخدم فيما بعد. كذلك من الضروري تميزها بالوضوح والشمولية كونها مخصصة للحواسيب والهواتف المحمولة الذكية. والتي تندرج ضمن تصاميم صفحات مواقع الويب والبرامج وتطبيقات الألعاب الإلكترونية أيضًا.

تصاميم الهوية التجارية

يُعتمد على خدمات التصميم بشكلٍ رئيسي لإظهار الهوية التجارية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية أو الشركات والمكاتب الواقعية أو عبر الإنترنت. حيث أنَّ التصاميم البصرية المميزة تأسر العين، وتساهم في إيصال الهدف والرسالة التي ترمي إليها العلامات التجارية. وبالتالي استقطاب أكبر للمستهلكين وغالبًا تحولهم لعملاء دائمين. هذا وترتكز تصميم الهوية التجارية إلى الرسومات الفريدة والألوان والصور الجذابة المؤثرة، والتي تتميز بها شعارات الشركات والأنشطة التجارية، كذلك بطاقات وكروت رجال الأعمال، وكتالوجات شركتهم والصور المعبرة عن أعمالهم.

اقرأ أيضًا: كيفية تصميم موقع إلكتروني احترافي لشركتك

تصاميم الرسوم المتحركة

تعدّ الرسوم المتحركة من أبرز مجالات خدمات التصميم، والتي تحتاجها المواقع الإلكترونية أيضًا، لا سيما عند الترويج لمنتجات الأطفال وأغراضهم الشخصية. وهنا يكمن الإبداع في تصميم الرسومات المتحركة المؤثرة بصريًا وصوتيًّا. بما في ذلك تصاميم العروض التقديمية، الانفوجرافيك، تصاميم مقاطع الفيديو للرسوم المتحركة وما إلى ذلك.

خدمات التصميم الجرافيكي الداخلي والخارجي

يقدم الكثير من مهندسي العمارة تصاميم إبداعية مبتكرة في مجال تصميم البيئة الداخلية والخارجية للمباني والمنشآت الواقعية. وذلك من خلال رسم التصميم على الحاسوب عبر برامج الرسم الهندسية الخاصة، ومن ثمّ طباعتها بشكل ورقي وتنفيذها على الأرض والإشراف على كل تفصيل فيها. بغية إبراز جمالية التصميم واحترافيته. كذلك التركيز على أي مساحة مهمشة والاستفادة منها بطريقة حيوية، خاصةً استغلالها كحديقة صغيرة ملحقة بالبناء المنفذ.

أنواع تصاميم المتاجر الإلكترونية

أنواع تصاميم المتاجر الإلكترونية

معايير اختيار التصاميم الجيدة للمواقع الإلكترونية

تتمثل الأسس والضوابط الخاصة باعتماد التصاميم المميزة للمتاجر والمواقع الإلكترونية بما يلي:

  • التأثير في المُتلقي: من الضروري أن تكون خدمات التصميم مؤثرة ونافذة إلى عقل وحواس العميل. وذلك بهدف إقناعه بمواصفات ومضمون المنتج وبالتالي نجاح العملية التسويقية فيما بعد.
  •  الابتكار في التصميم: يجب أن تكون التصاميم ذات أفكار إبداعية غير مطروقة من قبل، مواكبة لكل ما هو جديد ومعبرة عن المجال الذي تروج له.
  • تصاميم واضحة: ينبغي أن تتسم التصاميم بالوضوح ومعرفة القصد منها والرسالة التسويقية التي تحملها ضمن خطوطها وألوانها المميزة. وهنا يجب الابتعاد عن أي تصميم مبهم غير تفاعلي، وإنما التركيز على التصميمات المدروسة والواضحة التي تسير بالعلامة التجارية نحو المراتب المتقدمة بين عديد المُنافسين في سوق العمل التجارية.
  • الجودة والاحترافية: التصميم الاحترافي المُبهر هو صلة الوصل بين المتجر الإلكتروني والعملاء. حيث يصل إليهم مباشرةً ويساهم في ترسيخ العلامة التجارية في نفوسهم. لذلك من المهم جدًّا التركيز على جودة التصاميم وملاءمتها للمنتجات المعروضة وتماشيها مع رغبة العملاء وأذواقهم بالدرجة الأولى.

اقرأ أيضًا: متى يحين وقت إعادة تصميم موقعك

عوامل تحديد تكلفة التصميم الجرافيكي

تختلف أسعار التصميم الجرافيكي من مصممٍ لآخر، وذلك تبعًا لعوامل عديدة وهي كالتالي:

  • مهارة المصمم وخبرته العالية في مجال عمله الإبداعي، إضافةً إلى شهرته واسمه اللامع.
  • نماذج الأعمال السابقة التي قدمها المصمم والتي لاقت إعجاب ودعم كبير من العملاء.
  • المدة التي يستغرقها المصمم للانتهاء من تصاميمه ووضع لمساته الفنية عليها بكل حرفية وإبداع.
  • إضافةً إلى ماهية التصميم ونوعيته، سواء كان تصميم لعلامة تجارية أو واجهة مستخدم لموقع أو متجر إلكتروني أو تصميم بنرات أو لافتات إعلانية.

ومن الجدير بالذكر، يمكن الاستعانة بموقع مستقل وموقع خمسات للخدمات المصغرة والاستعانة بأفضل المصممين في مجال الديزاين والجرافيك والتصاميم العمرانية الهندسية. وذلك بأسعار مقبولة جدًّا، حيث تبلغ الخدمة المقدمة 5 دولارات فقط في موقع خمسات.

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني ناجح لبيع المنتجات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي قدمنا من خلاله أهم المعلومات حول خدمات التصميم وأنواع التصاميم للمتاجر الإلكترونية. كذلك معايير اختيار التصميمات المميزة وتكاليف الحصول عليها. لكن وجب علينا التذكير بأهمية انتقاء التصاميم واختيار المصممين الاحترافيين لإنشائها ضمانًا لوصولها الأسرع وتأثيرها الأقوى في نفوس المُتلقين سواء كانت تصاميم لمنتجات مادية أو خدمات رقمية.

تعرفنا من خلال هذا المقال على وأهم المعلومات المتاحة بخصوص خدمات التصميم أنواع التصاميم التي تحتاجها المتاجر الإلكترونية – مشروع المعرفة ويسعدنا تلقى نعليقاتكم واستفساراتكم حول موضوع هذا المقال وغيره من المقالات الهامة التى نقوم بطرحها .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *