تابع مشروع المعرفة على تليجرام
مال و استثمار

كيف يمكن تأمين العملات الرقمية

العملات الرقمية وكيف يمكنك تأمين عملاتك الرقمية

مرحبًا بكم، أعزائي القراء ومتابعي موقع مشروع المعرفة. في موضوعنا اليوم، سنسلط الضوء على تأمين العملات الرقمية. سنلقي نظرة متأنية على التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

تأمين العملات الرقمية أمر لا بد منه، خاصة في ظل التطور السريع لعمليات الاحتيال والسرقة. يُعتبر القطاع الرقمي هدفًا جذابًا للهجمات الإلكترونية نظرًا لطبيعته الفريدة والتحديات التي يواجهها. ورغم أنه من المستحيل القضاء تمامًا على المخاطر الأمنية، إلا أن هناك خطوات يمكن اتخاذها للتخفيف من هذه المخاطر وتعزيز تأمين العملات الرقمية.

توفر خدمات تأمين العملات المشفرة للمستثمرين والشركات وسيلة لحماية أصولهم الرقمية من مختلف التهديدات المحتملة. وبسبب السرقات المتكررة التي تحدث في هذا القطاع، يشعر العديد من المستثمرين وأصحاب الأعمال بالقلق، نظرًا للطبيعة المجهولة لهذا السوق والتي تغطي بشكل أساسي أنشطة الجريمة الإلكترونية.

من منصة مشروع المعرفة الإلكترونية، سنقدم لكم بالتفصيل كيفية تأمين عملاتك الرقمية، وذلك لضمان سلامتها وحمايتها من التهديدات المحتملة.

إقرأ أيضًا: سعر عملة سويت كوين مقابل الدولار

تأمين العملات المشفرة

تم تصميم سياسات تأمين العملات المشفرة لتوفير الحماية ضد سرقتها والخسائر، بما في ذلك خسارة رأس المال العامة للعملات المشفرة. يُعتبر التأمين وسيلة لإدارة المخاطر، وهو الخطوة التالية في تطور العملات المشفرة.

تستهدف شركات العملات المشفرة مثل Blockchain والبيتكوين على حد سواء من قبل مجرمي الإنترنت بسبب الخصائص التي تجعلهم يفضلون هذا البديل عن العملات الورقية، مثل إمكانية إخفاء الهوية والتوافر وسهولة الوصول. على سبيل المثال، فإن التاريخ النسبي القصير للبيتكوين مليء بالاختراقات على نطاق واسع، وهي منتشرة لدرجة أن المستثمر الصغير يتعرض لمخاطر مثل التبادل على نطاق واسع. بالإضافة إلى ذلك، يوفر تأمين العملات المشفرة بعض الحماية ضد مثل هذه الاحتمالات، مما يمنح المستثمر راحة البال التي لم تكن موجودة في قطاع العملات المشفرة. كما يحمي من الخسائر، مما يعني أن المستثمرين يمكنهم بناء ثرواتهم وتداولها دون القلق من أن اختراقًا واحدًا أو هجومًا خبيثًا سيجعلهم يخسرون كل ما لديهم.

إقرأ أيضًا: ما هى توقعات عملة لونا الرقمية

أهمية تأمين العملة المشفرة

تأمين العملات المشفرة أمرًا بالغ الأهمية خاصةً مع عدم استقرار البيئة التي تحيط بالعملات المشفرة. فقد شهدت قيمة العملات المشفرة ارتفاعًا ملحوظًا مؤخرًا، حيث بلغت تداولاتها مليارات الدولارات، ووصل إجمالي قيمتها السوقية إلى حوالي 300 مليار دولار، ويُتوقع أن تصل إلى 5 تريليونات دولار في السنوات القليلة القادمة. وهذا الارتفاع في القيمة أدى إلى حدوث سرقات كبيرة للمحافظ وعمليات اختراق لمنصات التبادل عبر الإنترنت. يمتلك المستثمرون العاديون كميات ضخمة من هذه العملات الرقمية التي قد تصل قيمتها إلى آلاف الدولارات، وبما أن هذه العملات تُخزن في محافظ رقمية وليست في خزان مادي، فهي أكثر عرضة للخطر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مستثمري وشركات العملات المشفرة ليس لديهم نفس مستوى الحماية والأمان الذي يتمتع به قطاعات أخرى من الصناعات الملموسة. لذا يأتي دور تأمين العملات الرقمية المشفرة لتوفير الحماية التي يحتاجها المستثمرون، وليسمح لهم بتطوير استثماراتهم بأمان، مع العلم أنهم سيكونون مغطيين في حالة وقوع سرقة غير متوقعة.

كيفية تأمين عملاتك الرقمية

طرق تأمين عملاتك الرقمية تشمل:

المحافظ الباردة من أجل تأمين عملاتك الرقمية

يقوم العديد من المستثمرين بشراء عملات رقمية شهيرة مثل Bitcoin أو Ether على البورصات، حيث يقومون بذلك للحفاظ على العملة في تلك المنصة. تعمل البورصات الرقمية على اتخاذ التدابير اللازمة لمنع السرقات، ولكنها ليست محصنة ضد الاختراقات. لذلك، من أفضل الطرق لحماية استثمارك هو تأمين المحفظة، وتُعَدّ أجهزة “التخزين البارد” أو “المحافظ الباردة” الخيار الأكثر أمانًا.

تظهر هذه المحافظ عادةً على شكل محركات أقراص USB وتعمل كمخزن مادي للرموز أو العملات المعدنية. نظرًا لعدم اتصالها بالإنترنت، فإنه لا يمكن اختراق المحافظ الباردة عبر الإنترنت. كما تأتي كل محفظة أجهزة مع مفتاح خاص، وهو قطعة من التعليمات البرمجية تشبه كلمة المرور والتي تقوم بفك تشفير المحفظة، مما يتيح الوصول إلى العملات المعدنية أو الرموز المميزة التي تخزنها. على الرغم من أن محافظ الأجهزة فعّالة بشكل كبير ضد اللصوص الرقميين، إلا أنها تحمل مخاطر مختلفة، مثل فقدان مفتاح كلمة المرور الخاصة بك وعدم القدرة على استعادة محتويات المحفظة.

المحافظ الورقية لتأمين عملاتك الرقمية

هي نوع محدد من المحافظ الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث يتم إنشاؤها عن طريق منصات الويب مثل BitAddress أو WalletGenerator. تقوم هذه التطبيقات بإنشاء عناوين Bitcoin ومفاتيح خاصة يمكن طباعتها، وبعد ذلك يمكن إزالة مفتاح المحفظة الورقية من الشبكة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تأخذ محفظة CryptoHex العملية خطوة إلى الأمام من خلال ختم المعلومات الأساسية على شريط معدني.

إقرأ ايضًا: سعر عملة الريبل XRP لماذا قد لا يعود 1 دولار ؟

أفضل طرق تأمين العملات الرقمية

يمكنك تأمين العملات الرقمية الخاصة بك عبر عدة طرق، منها:

  1. Nexus Mutual: وهي الطريقة الأمثل لتأمين العملات المشفرة بشكل لامركزي.
  2. Evertas: وتعتبر الخيار الأمثل للوقاية من سرقة وخسارة العملات الرقمية.
  3. Etherisc: وهي الأفضل لتأمين مجموعة متنوعة من العملات الرقمية.
  4. Coincover: توفر أفضل الحلول لحماية المحافظ الرقمية.
  5. Aon: تُعتبر الخيار الأمثل لتأمين تبادلات العملات المشفرة.

Nexus Mutual من طرق تأمين العملات الرقمية

Nexus Mutual هو صندوق تأمين لامركزي يعمل على blockchain. يعتمد Nexus Mutual على العقود الذكية لجمع الأموال وتوزيع المطالبات التأمينية، حيث تُعتبر العقود الذكية مجموعات من التعليمات البرمجية التي تقوم بتنفيذ الوظائف المالية على blockchain. على سبيل المثال، بمجرد تحقق المطالبة بالتأمين، تُقدم العقود الذكية لـ Nexus Mutual تعويضًا تلقائيًا للطرف المؤمن عليه من صندوق التأمين. كما يتمتع المستثمرون في الصندوق بحق التصويت في العقود الذكية ومحافظ العملات المشفرة التي يؤمنونها بناءً على عدد Tokens (NXM) التي يملكونها في الصندوق.

 Evertas من طرق تأمين العملات المشفرة

Evertas هي أول شركة تأمين تقدم خدمات التأمين لمستخدمي blockchain والعملات المشفرة. تضمن Evertas ليس فقط تشفيرك من الاختراقات عبر الإنترنت، ولكنها تضمن أيضًا فقدان مفاتيحك الخاصة التي تمنحك الوصول إلى محفظتك للعملات المشفرة. بالإضافة إلى ذلك، تغطي Evertas الخسائر الناتجة عن أخطاء التكنولوجيا والإهمال، مثل فشل التكنولوجيا وأخطاء العقود الذكية وانقطاع الصرف وأعطال الأجهزة. يتم شراء هذا النوع من التغطية من خلال منصات العملات المشفرة لضمان مسؤوليتها القانونية في استرداد أموال المستخدمين في حالة فشل التكنولوجيا.

إقرأ أيضًا: ما هي أفضل منصات تداول عملات رقمية في الإمارات ؟

Etherisc من طرق التأمين على العملات المشفرة

Etherisc هو بروتوكول عقد ذكي للتأمين على Ethereum blockchain، وهو يعمل كشركة غير مركزية، مما يعني أن أي شخص يمكنه الاستثمار في صندوق التأمين أو أن يكون مؤمنًا عليه. يمكن للمطورين إنشاء بروتوكولات تأمين جديدة على Etherisc، لكن يتعين اعتماد وتسجيل وتنظيم هذه المقترحات الجديدة من قبل الحكومة.

حاليًا، يتوفر التأمين المرخص الوحيد على Etherisc هو لتأخير وإلغاء الرحلات، حيث يمكن للمستخدمين شراء هذا التأمين للحماية ضد إلغاء أو تأخير الرحلات في الواقع.

وقد تم تطوير العديد من بروتوكولات التأمين الأخرى على Etherisc، حيث قام المطورون بإنشاء تأمين ضد الأعاصير وتأمين المحافظ الرقمية وتأمين القروض الرقمية وتأمين المحاصيل، ولكنهم لم يحصلوا على ترخيص بعد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا الاستثمار في صندوق تأمين Etherisc، حيث يمكن للمستخدمين إيداع Ethereum أو Bitcoin أو USD لتحقيق عائد على استثماراتهم.

Coincover من طرق تأمين العملات الرقمية

Coincover توفر خدمة تأمين مركزية لمحافظ العملات المشفرة والعقود الذكية والتبادلات. فهم لا يبيعون التأمين مباشرة للمستثمرين الفرديين، بل يركزون على تأمين شركات العملات المشفرة من الاختراقات عبر الإنترنت. عند رؤية ختم “محمي بالتزامن” في بورصة العملات المشفرة، يعني ذلك أن الأموال المودعة في هذا التبادل مؤمنة ضد أي انتهاك أمني. بالإضافة إلى ذلك، يتيح Coincover للشركات بيع تغطية تأمينية إضافية لعملائها، مثل تأمين المفتاح الخاص للعملة المشفرة.

وما يميز Coincover أكثر من ذلك هو حلاً مبتكراً لتخزين العملات المشفرة، حيث توفر محافظ تشفير آمنة تضمن استرداد 100٪ من العملات المشفرة في حالة وقوع اختراق أمني. كما أنها توفر مستوى عالٍ من الأمان من خلال قفل مفاتيحها في قبو غير متصل بالإنترنت، مما يجعل الاختراق عبر الإنترنت تقريبًا مستحيلاً.

Aon من طرق تأمين العملات الرقمية

Aon هي شركة تأمين تقليدية تقدم حلولاً محترفة للمخاطر للشركات، وهي مُدرجة في بورصة نيويورك. تقدم Aon أيضاً حلولًا للمخاطر التجارية في العديد من المجالات ذات الصلة بتقنية البلوكشين، مثل وسطاء التشفير وعمال التعدين للعملات المشفرة وبروتوكولات البلوكشين. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الشركة بتأمين بورصة عملة مشفرة تقع في مونتريال تُعرف باسم Shakepay، مما يمنحك الثقة في استخدام Shakepay على أمل أن أي خسائر ناتجة عن اختراق أمني مؤمنة بواسطة شركة تأمين معروفة.

إقرأ أيضًا: ما هي اقوى عملات في العالم

كم تكلفة التأمين على العملات المشفرة

تتراوح متوسط تكلفة بوليصة التأمين المسؤولية العامة للشركات المشفرة في الولايات المتحدة بين 400 دولار و700 دولار سنويًا. يتأثر سعر السياسات بعوامل متعددة، بما في ذلك حجم الشركة، وعدد الموظفين، والإيرادات السنوية، وتاريخ المطالبات، وحدود السياسة، وخصائص وإجراءات عمل الشركة.

ينصح الخبراء بالبدء برقم صغير وتوزيع استثماراتك بين محافظ تشفير متعددة لضمان تأمين العملات الرقمية. ومع ذلك، يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بأن العملات المشفرة تشكل استثمارًا ذا مخاطر عالية. لذا، يُفضل عدم اتخاذ قرارات استثمارية دون التشاور مع مستشار مالي، وعدم استثمار مبالغ تتجاوز الحد الذي يمكن تحمله من الخسائر.

من خلال هذا المقال، قدمنا لكم نظرة شاملة حول أهم المعلومات المتاحة بخصوص تأمين العملات الرقمية وكيفية حماية استثماراتكم بأمان. يسعدنا استقبال تعليقاتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع وغيره من المقالات الهامة التي ننشرها.

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *