تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أهم اعراض جرثومة المعدة واسبابها وعلاجها

Sameh
26 ديسمبر، 2022

تعرف على أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل حيث تعتبر جرثومة المعدة من أنواع البكتيريا التي تصاب بها الاثنا عشر والمعدة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في المخاطية الخاصة بالمعدة، وأحيانًا يصل الأمر إلى إصابة المعدة بقرحة  المعدة، وبعد ذلك يتفاقم الأمر وتصاب المعدة بالسرطان نتيجة لوجود لتلك الجرثومة بها، وأغلبية المرضى بها لا تظهر عليهم  أي من الأعراض، وتتخذ شكل حلزوني وتوجد في حمض المعدة، ولكنها قد تزيد من نسبته بها مسببة آلام شديدة، تنقل العدوى بها من شخص إلى آخر من خلال استخدام أدواته الشخصية المحملة بالعدوى.

أعراض جرثومة المعدة

تؤدي تلك الجرثومة عندما يصاب بها جدران المعدة  إلى إفراز سائل حمضي، وتختلف نسبته من شخص لآخر مؤديًا لالتهابات شديدة في جدرانها، مما يؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية، وتفرز الجرثومة سمومها في جدار المعدة مما يضعف على خلايا المعدة، وبالتالي يؤدي ذلك ضعف الشهية والشعور بالأم وعدم مضغ الطعام بطريقة سليمة، ومن الأعراض الدالة عليها:

  • إصابة أعلى المعدة بآلام حادة، وهي من الأكثر الأعراض شيوعًا لهذا المرض
  • إصابة المريء والحنجرة بحرقة شديدة بسبب زيادة نسبة حامض المعدة
  • إصابة المريء  من داخله بارتجاع الطعام مما يؤدي للإصابة بآلام شديدة وحرقة بالمعدة
  • إصابة المريض بالغازات والتقيؤ وانتفاخات في البطن والإسهال
  • إصابة صمامات القلب بالانسداد وهذا أصعب عرض دال على الإصابة بجرثومة المعدة .
  • تؤدي إلى إنقاص معدل الحديد بالدم مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

طرق تشخيص جرثومة المعدة

يمكن تشخيص هذا المرض من خلال إجراء فحوصات للمواد المضادة بالدم وفحص البراز والنفس للتأكد من وجود الجرثومة، ومن الجدير بذكره أن هناك الكثير من الأشخاص المصابون بهذه الجرثومة من دون ظهور ا من الأعراض عليهم،  وهناك بعض الأعراض التي تشير بالإصابة بجرثومة المعدة ومن ثم يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات للتأكد من الإصابة، وتتمثل طرق تشخبص البكتريا الحلزونية فيما يلي:

التاريخ المرضي

حيث يقوم الطبيب بالسؤال عن السيرة المرضية للمريض، والسؤال عن أي من الأعراض التي يعاني منها المريض، وكذلك السؤال عن أي من الأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها المريض.

الفحص السريري لتشخيص جرثومة المعدة

يبدأ الطبيب بالفحص السريري للمريض، وذلك من خلال الضغط على البطن، وذلك للتأكد من وجود أي من الانتفاخ أو الألم بالبطن، وكذلك سماع أي من الأصوات التي تصدر من المعدة.

الاختبارات التشخيصية لتشخيص جرثومة المعدة

يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات أو الصور الإشعاعية، للتأكد من وجود هذه البكتريا وهذه الاختبارات تتمثل في الآتي:

اختبار الدم للكشف عن جرثومة المعدة

فيتم هذا الإجراء من خلال أخذ عينة من دم المريض، لترسل الس المختبر ومن ثم يتم البحث عن الأجسام المضادة، وهي بروتينات الجهاز المناعي، لجسم الإنسان التي تصنع عند وجود أي من البكتريا الضارة الغريبة بداخل الجسم.

اختبار البراز للكشف عن جرثومة المعدة

يتم التحري عن وجود جرثومة المعدة من خلال عينه البراز، وترسل العينة إلى المختبر للتأكد من وجود البكتريا الحلزونية في البراز، ومن الجدير بذكره أن هذا الاختبار يتطلب إيقاف تناول أنواع محددة من الأدوية، مثل المضادات الحيوية  ومثبطات مضخة ألبرتون.

اختبار التنفس للكشف عن جرثومة المعدة

يعرف باختبار التنفس باللغة الإنجليزية  (Breath test)، ويتم هذا الإجراء من خلال ابتلاع المريض لمادة تحتوى على اليوريا، ومن ثم تتحول اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون في حالة الإصابة بجرثومة المعدة، واليوريا هي عبارة عن مادة ينتجها الجسم نتيجة لتكسير البروتين.

الخزعة للكشف عن جرثومة المعدة

حيث يتم أخذ خزعة من أنسجة المعدة من خلال منظار المعدة، ويجرى هذا الإجراء في المستشفيات أو العيادات الخارجية، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الأكثر دقة في تشخيص الإصابة بالبكتريا الحلزونية.

التنظير للكشف عن جرثومة المعدة

فيقوم الطبيب بإدخال أداة طويلة ورفيعة جدا تسمى بالمنظار وتدخل من خلال الفم إلى أن تصل إلى المعدة والاثني عشر، ويرفق ها الجهاز بكاميرا تقوم بإرسال الصور على الشاشة الخارجية، لكي يشهد الطبيب أنسجة المعدة من الداخل.

التصوير الإشعاعي لتشخيص المعدة

ويتم هذا الإجراء بطريقتان وهما كلآتي:

  • تصوير الجهاز الهضمي العلوي: ويتم ذلك في المستشفي فيعطي المريض مادة تسمي بالباريوم، وتأخذ صولات للأشعة السينية.
  • التصوير المقطعي المحسوب: وهي أشعة سينية قوية توضح صور مفصلة عن الجزء الداخلي للجسم.

طرق الوقاية من مرض جرثومة المعدة

يهدف إجراء الفحص للتأكد من وجودها بالمعدة إلى التخلص من البكتيريا من أجل علاج المعدة من القرح، وخاصة عند معاناة المريض بالتهابات في القناة الهضمية، حيث تستغرق فترة علاجه لمدة أسبوع، حيث يتناول المريض مجموعة من العقاقير يحددها له الطبيب، وإذا لم تؤتي الجرعة الأولى ثمارها يقوم المريض بتكرار تناول المضادات الحيوية، ويمكن أخذ لقاح ذو مفعول واسع للوقاية من تلك الجرثومة، بالإضافة إلى بعض المأكولات مثل الثوم والقرنبيط والزنجبيل والشاي الأخضر .

المأكولات الممنوع تناولها عند الإصابة بجرثومة المعدة

نوضح من خلال النقاط التالية ما هي المأكولات التي يمنع تناولها بجرثومة المعدة، وذلك على النحو  التالي:

  • يحذر تناول الأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض، ويمكن تناول بدلًا منها خبز القمح  والشعير والأرز البني دقيق الشوفان.
  • تجنب تناول المشروبات التي بها الكافيين لأنه مادة منشطة ومحفزة لإفراز الحمض بالمعدة مما يؤدي إلى شدة الألم.
  • المأكولات التي يضاف إليها التوابل مثل التوابل الهندية والمكسيكية والكاري والفلفل الحار .
  • تجنب تناول المأكولات والعصائر الحمضية وخصوصًا البرتقال والليمون والطماطم والمأكولات المضاف إليها الخل والمخللات، ويمكن تناول بدلًا منها مأكولات بها ألياف عالية مثل والفول اللفت والكوسا والمانجو والموز والقرنبيط .

الأسباب الناتجة عنها الإصابة بجرثومة المعدة

تستقر البكتيريا الحلزونية بالمعدة بعدما تدخل الفم، وبالرغم من عدم وجود معرفة بكيفية انتشار عدوى بكتيريا جرثومة المعدة، إلا أن العلماء قد أكدوا على أن الإصابة بها ترجع إلى  تناول المياه الملوثة والمأكولات، وذلك يسمح بشكل كبير لانتقال العدوى بها في الأماكن المزدحمة التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحي، حيث تنتقل جرثومة المعدة من اختلاط أشخاص بأشخاص آخرين مصابين بتلك الجرثومة من خلال إهمال النظافة الشخصية والعطس أو البراز الذي يحتوي عليه، ولكنها لا تنتقل عن طريق الدم .

الأطعمة المفضلة لعلاج جرثومة المعدة

يعتبر اللجوء للبدائل الطبيعية هو من أنسب الحلول الحالية لعلاج تلك الجرثومة، وخاصة أن البكتيريا المسببة أصبحت تقاوم المضادات الحيوية المخصصة لعلاجها، ومن أفضل الأطعمة لعلاجها:

  • يمكن تناول الكرنب لمقاومة البكتيريا المسببة للجرثومة، ولكن يجب الاعتدال في تناوله، لأنه يسبب انتفاخ في البطن، ويمكن إضافته للسلطة مع مقدار قليل من الليمون والخل .
  • تناول المأكولات التي بها البروبيوتيك المحتوي على الخمائر لمقاومة تلك البكتيريا .
  • يمكن تناول البروكلي فهو له مفعول قوي في مقاومة تلك البكتيريا لما به من فيتامينات ومواد كبريتية  تحمي من سرطان المعدة، ولكن يسبب انتفاخ البطن لذا يفضل طبخه على البخار مع مقدار قليل من الزنجبيل والكمون.
  • يمكن تناول الزنجبيل من أجل معالجة آلام المعدة والدوخة والحرقة، حيث يعتبر مضاد حيوي يقاوم جرثومة المعدة.
  • يساهم  الكركم في القضاء على اضطرابات المعدة وانتفاخ البطن، كما يقي جدار المعدة ويقاوم البكتيريا.
  • الإكثار من تناول العسل وإكليل الجبل والزعتر والنعناع .

أسباب جرثومة المعدة

لم يتعارف حتى الآن عن السبب من وراء الإصابة بجرثومة المعدة، ولكن يمكن القول إن العدوى تنتقل وتنتشر من خلال الماء أو المشروبات، أو الطعام الملوث أو أواني الطعام الغير نظيفة، ويتساءل الكثير عن هل جرثومة المعدة معدية، والإجابة هي نعم  فنتقل جرثومة المعدة من شخص لشخص آخر من خلال عدة طرق وهي كالآتي:

  •  عن طريق اللعاب.
  • من خلال البراز أو التلوث البرازي في الطعام أو الماء، وينتج ذلك عن طريق عدم غسل الايدين بعد الحمام.

ومن الجدير بذكره أن جرثومة المعدة تعد من أكثر الأوبئة المنتشرة في المجتمعات التي تكتظ بالسكان، مثل العائلات الكبيرة وبوجه خاص في الدول النامية التي تفتقر إلى المياه النظيفة أو شبكات الصرف الصحي الجيدة.

أسئلة شائعة

المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة

للشاي الأخضر دور فعال في تثبيط جرثومة المعدة وقتلها، فقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت في عام 2009 إن الشاي الأخضر يمنه التهاب المعدة كما يقلل من حدة الالتهاب المعوي.

ما الذي يهيج جرثومة المعدة؟

تنشط جرثومة المعدة عندما يتناول الشخص اللحوم الدهنية أو منتجات الألبان، وذلك لأن هذه الأطعمة تساعد على التهاب المعدة، كما تقلل من سرعة تفريغ المعدة وتسبب الشعور بالنفخة وعدم الارتياح بعد تناول الطعام.

أهم اعراض جرثومة المعدة واسبابها وعلاجها

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أهم اعراض جرثومة المعدة واسبابها وعلاجها مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *