تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أهم فوائد الجرجير للصحة والشعر

Sameh
26 ديسمبر، 2022

 

 فوائد الجرجير لصحة الانسان

 يعتبر نبات الجرجير من أهم الخضروات التي يعشقها الجميع ولا يخلو منزل منه ورغم كل ذلك لا أحد يعلم قدر هذا النوع من النباتات فهو ذات أهمية فعالة لكثير من الأمور الصحية ويحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة للغاية تجعله مميز عن أي نبات آخر، فنحن لا نعرف من هذا النبات سوى طعمه المميز في طبق السلطة المحببة للجميع ولكن له فوائد كثيرة وهام جدا لمن يريدون إنقاص أوزانهم فهو لا يزيد الوزن ويغذي الجسم بما يحتاج إليه من عناصر هامة، وتتمثل فوائد الجرجير لصحة الإنسان فيما يلي:

1 – يحمي الجسم من أمراض القلب والجلد والسرطان لأنه يحتوي على مضادات فعالة للأكسدة.

2 – يحارب نزلات البرد لأن به فيتامين ج .

3 – يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية لأن به فيتامينات هامة ومادة الكلوروفيل التي تهاجم الخلايا السرطانية.

4 – يقوي جهاز المناعة للجسم لأن به فيتامين أ .

5 – يحمي العظام والعيون والجلد والأسنان من البكتيريا إلى جانب التغذية.

6 – نبات الجرير يساهم بشكل كبير في عمليات الهضم ولكن لا بد أن يكون نيئ.

7 – يعد غذاء هام جدا للأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم نظرا لقلة السعرات الحرارية به إلى جانب التغذية الكاملة للجسم بجميع العناصر التي يحتاج إليها.

8 – يساهم بشكل كبير في تقوية النظر وحماية العين من أمراض العتامة وأمراض كثيرة تصيب العين فهو به كاروتينات وفيتامين أ .

9 – يعتبر نبات هام لتغذية الشعر وصحة فروة الرأس لأنه به عناصر الكبريت والزنك فهما يحميان من أي بكتيريا.

10 – يوجد في الجرجير عنصر هام وهو عنصر اليود الذي يساهم في تحسين جميع وظائف الغدة الدرقية.

11 – يمنع حصوات المرارة لوجود كميات كبيرة من الماء الذي يزيل أي فضلات ضارة في المرارة.

12 – يمنع فقر الدم والأنيميا لأن الجرجير به نسبة عالية من الحديد وفيتامين ج .

13 – طارد فعال للبلغم وعلاج هام في حالات التهاب الشعب الهوائية لتوفر مادة جليكو سيدات الكبريت.

14 – يعتبر علاج فعال للإسهال لأنه منظم لعمل الجهاز الهضمي.

15 – الجرجير يقلل من كمية الكوليسترول والدهون والسعرات الحرارية والصوديوم وبهذا يكون مناسب جدا لجميع مرضى السكري لأنه ينظم الأنسولين في الدم.

16 – نبات مثير للرغبة عند الرجال وهذا لأنه يحتوي على الزنك والحديد.

17 – ينصح بعض الأطباء بتناوله لمرضى الاكتئاب لأنه ينظم نسب حمض الفوليك.

18 – يعد من أهم الخضروات المحاربة للشيخوخة بشتى صورها لأنه يعطي الجسم حامض الفوليك الهام للصحة.

نظرا لما سلف ذكره عن فوائد الجرجير الساحرة بالفعل للصحة لابد من استخدامه باستمرار واستغلال تلك الفائدة القيمة الموجودة فيه فهو ليس نبات فاتح للشهية في الطعام ولكن طبيب معالج لكثير من الأمراض إلى جانب الوقاية من بعض الأمراض الأخرى، ولا ننسى أهميته الكبيرة للبشرة والشعر وعلى هذا أخضرنا لكم وصفة فعالة لاستغلال الجرجير  في علاج القشرة وصحة الشعر وتقوية بصيلات.

وصفة هامة لصحة الشعر بالجرجير

  • نضع قدر مناسب من نبات الجرجير في الخلاط مع وضع بعض الماء ونقوم بعمل عصير منه ويفضل إضافة قليل من حبة البركة، ثم نضع هذا الخليط على الشعر مع فرك فروة الرأس به والقيام بربط الشعر وتركه حوالي نصف ساعة ثم غسله بماء فاتر، ويتم تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيا للوصول للنتيجة التي نريدها.
  • لا ننسى أن مشكلة الأنيميا وفقر الدم تؤثر على صحة الشعر لهذا لا بد من علاج تلك المشكلة أولا لضمان النتيجة، ولهذا تناول نبات الجرجير طازج يعالج مشكلة الأنيميا ويخلصكم منها تماما.
  • ومن الممكن استغلال الجرجير في عمل ماسك للبشرة لأنه يزيل أي حبوب بالبشرة ويعالج الهالات السوداء ويتعم الجلد ويمنع التجاعيد وعلامات السن، وينصح الأطباء بإضافة ماء الورد له لتكون النتائج سريعة وفعالة وبصورة مبهرة للجميع فلن يتوقع أحد هذا الجمال بعد الانتظام في عمل ماسك الجرجير وماء الورد ويفضل غسل الوجه بعد ذلك ببعض الماء الدافئ، لابد أن نهتم بتلك المميزات ونستغلها عوضا عن الكثير من المواد الكيميائية الضارة للجسم فالمواد الطبيعية أفضل بكثير ولكن لا بد من المعرفة الكاملة بفوائد تلك المواد وأهميتها.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي كوب واحد من الجرجير على 4 سعرات حرارية فقط، و 0.4 جرام من الكربوهيدرات، و 0.2 جرام من الألياف، و 0.8 جرام من الألياف، و0.8 جرام من البروتينات، ولا يحتوى الجرجير على الدهون، ويشبع الجرجير الجسم من احتياجاته اليومية من الفيتامينات، بالنسب التالية:

  • 22% من فيتامين أ.
  • 24% من فيتامين سي.
  • 106 % من فيتامين ك.
  • 4% من الكالسيوم.
  • 4% من المنغنيز.

الجرجير والوقاية من السرطان

يعتبر الجرجير من النباتات الكرنبية، التي تحتوي على مركب الدياندول مياثين، الذي له الخصائص الوقائية الفعالة لمرض السرطان، كما أن الجرجير يحتوي على مركبات، تتحول من خلال التقطيع أو المضغ إلى مركبات تعرف بالايزوثيوسينات، وهي مركبات كيميائية، تساعد على الوقاية من سرطان القولون والرئة والبروستاتا والجلد، وذلك من خلال الآتي:

  • تثبيط المواد الكيميائية.
  • حماية الخلايا الطبيعية من الأضرار.
  • تثبيط نمو وانتشار الأورام.

 الجرجير والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

وذلك لأن الجرجير يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والفيروسات والبكتيريا، كما أن مستلخص الجرجير يقلل من الانتفاخ والضرراللاحق بالأنسجة نتيجة لحدوث الالتهابات، كما أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الخلايا من الآثار الضارة للجزور الحرة مثل الإجهاد التأكسدي، الذي  ربطة بتطور الكثير من الأمراض المزمنة مثل مرض السرطان والسكر وأمراض القلب، ومن الجدير بذكره أن الجرجير يحتوي على أربعين نوع من مركبات الفلافونيد التي تتميز بفاعليتها في الفضاء على الجزور الضارة.

الجرجير وتعزيز صحة القلب

تساعد الخضروات الصليبة بوجه عام من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%، كما أن الجرجير يساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول بصورة عامة 34 %، والكوليسترول الضار بنسبة 53 %، ويحتوى الجرجير على العديد من العناصر التي تفيد في تعززي صحة القلب وهي كالآتي:

  • مضادات الأكسدة، التي تسمى بالكاروتينات، مثل البيتاكاروتين، والزيازانثين واللوتين، حيث هناك علاقة بين هذه المركبات وبين صحة القلب، فكلما قلت نسبه هذه المركبات تتطور أمراض القلب ويرتفع الضغط، وكلما ارتفعت نسبة هذه المركبات تقل احتمالية الإصابة الجلطات والسكتات القلبية.
  • النترات، التي تساعد على تعزيز صحة الأوعية الدموية، عن طريق التقليل من الالتهابات، والتخفيف من صلاباتها وسماكتها، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على النترات تفيد الأوعية الدموية بصورة فعالة، فتساعد على تقليل ضغط الدم من خلال زيادة مستوى أكسيد النيتريك، وتثبيط تجمع الصفائح الدموية، مما يقلل من تجلطات الدم ويحسن من وظائف الخلايا البطانية.

الجرجير والجهاز المناعي

تتمثل كذلك فائدة الجرجير في التحسين من وظيفة الجهاز المناعي، ويرجع ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، الذي يحسن الجهاز المناعي، من خلال  إنتاج كرات الدم البيضاء، وذلك لأن انخفاض فيتامين سي يزيد من الالتهابات ويضعف المناعة.

الجرجير والمساعدة في علاج مرض السكر

يعتبر الجرجير من أهم الخضروات، التي تفيد مرضى السكر، كما تساعد في الوقاية من مرض السكر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة وفيرة من حمض الفاليبويك، المضاد للأكسدة، الذي يساعد على التقليل من مستوى الجلوكوز وزيادة حساسية الخلايا للإنسولين، بالإضافة إلى الحماية من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي لمرضى السكر، وكذلك التقليل من اعتلال الأعصاب الذي يحدث لمرض السكر، عندما يعطي من خلال الوريد.

الجرجير والمساعدة على إنقاص الوزن

من المعروف أن الجرجير، يعتبر من النباتات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية، ومن ثم تتمثل فائدة الجرجير لمن هم يردون إنقاص أوزانهم.

أسئلة شائعة 

متى يبدا مفعول الجرجير للشعر

من الجدير بذكره أن مفعول الجرجير على الشعر لا يظهر بصورة سريعة، فقد أثبتت الدراسات أن مفعول الجرجير للشعر يبدأ ظهوره بعد حوالي شهرين من الاستخدام.

ما هو مفعول الجرجير؟

يساعد الجرجير في المساهمة في التقليل من فرص الاصابة بامراض القلب، وذلك بفضل عناصر النترات التي توجد في الجرجير التي تخفض من ضغط الدم، وتحسن من عمل الاوعية الدموية وتقلل من خطر الاصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

هل الإكثار من أكل الجرجير مضر؟

الإجابة نعم فيسبب الإفراط في تناول الجرجير في انتفاخ وتقلصات البطن، بالإضافة إلى الإضرار بمن يعانون من اضطرابات الدم وذلك بسب وجود مادة السلفور في الجرجير.

أهم فوائد الجرجير للصحة والشعر

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أهم فوائد الجرجير للصحة والشعر مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *