تابع مشروع المعرفة على تليجرام
منوعات

ملخص خطبة حجة الوداع تعريف ومضمون خطبة حجة الوداع 2023

أقسام المقالة

ملخص خطبة حجة الوداع تعريف ومضمون خطبة حجة الوداع،قد حج الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة في عمره ، بعدها رحل الى جوار ربه بعد ان اكمل الرسالة وبلغ الامانة واوصلنا الى بر الامان موحدين الله وحده شاكرين لنعمه علينا . و في مستهل هذا المقال ، نعرض لكم ملخص خطبة حجة الوداع :

مضمون خطبة حجة الوداع

تعرفوا الآن على مضمون خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، و هي :

  • “أيها الناس، اسمعوا مني أبيِّن لكم، فإني لا أدري لعلِّي لا ألقاكم بعد عامي هذا، في مَوقفي هذا. أيها الناس، إن دماءكم، وأموالَكم، حرامٌ عليكم إلى أن تَلقَوْا ربَّكم، كحرمةِ يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغتُ، اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة، فليؤدِّها إلى من ائتمنه عليها.
  • إن ربا الجاهلية موضوع، وإن أول ربًا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبدالمطلب، وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث، وإن مآثر الجاهلية -يَعني أعمالها- موضوعة، غيرَ السِّدانة والسقاية، والعَمْد قَوَدٌ – يَعني: القتل العمد قصاص – وشِبْهُ العَمد ما قُتِلَ بالعصا والحَجَر، وفيه مائة بعير، فمن زاد، فهو من أهل الجاهلية. أيها الناس، إنَّ الشيطان قد يئسَ أن يُعبدَ في أرضكم، ولكنه قد رضي أن يُطاعَ فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم.
  • أيها الناس، إن النسيء زيادةٌ في الكفر، وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، وإن عدةَ الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض، منها أربعةٌ حُرم: ثَلاثٌ متواليات، وواحدٌ فرد، ألا هل بلَّغت، اللهم فاشهد. أيها الناس، إن لنسائكم عليكم حقًّا، ولكم عليهن حقٌّ؛ ألا يُوطِئنَ فُرُشَكم غيرَكم، ولا يُدخِلنَ أحدًا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم، ولا يأتِينَ بفاحشةٍ، فإذا فعلنَ ذلك، فإنَّ الله أذِنَ لكم أن تَهجروهُنَّ في المضاجع، وتَضربوهُنَّ ضربًا غير مُبَرِّحٍ، فإن انتهينَ وأطعنكم، فعليكم رزقهُنَّ وكِسوتهُنَّ بالمعروف، وإنما النساء عوانٍ عندكم – يَعني أسيرات – ولا يَملكنَ لأنفسهِنَّ شيئًا، أخذتموهُنَّ بأمانة الله، واستحللتم فروجَهنَّ بكلمة الله، فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهنَّ خيرًا، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد.
  • أيها الناس، إنما المؤمنون إخوة، ولا يَحلُّ لامرئٍ مالُ أخيه إلا عن طيب نفسٍ منه، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد، فلا ترجعوا بعدي كفَّارًا يَضرب بعضُكم رقابَ بعض، فإني قد تركتُ فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده؛ كتاب الله. أيها الناس، إن ربَّكم واحدٌ، وإن أباكم واحد، كلكم لآدمَ، وآدمُ من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على عَجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلغت، اللهم فاشهد.
  • أيها الناس، إنَّ الله قد قسم لكلِّ وارثٍ نصيبَه من الميراث، ولا تَجوز لوارثٍ وصيَّةٌ، ولا تَجوز وصيَّة في أكثر من الثُّلثِ، والولد للفراش، وللعاهر الحجر، من ادَّعى لغير أبيه، أو تَولَّى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يَقبلُ الله منه صرفًا ولا عدلاً”. وبعد الانتهاء من خطبة الوداع سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الناس فقال: (وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي، فَما أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟ قالوا: نَشْهَدُ أنَّكَ قدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ، فَقالَ: بإصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إلى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إلى النَّاسِ اللَّهُمَّ، اشْهَدْ، اللَّهُمَّ، اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ). ويُشار في النهاية إلى أن نص خطبة الوداع مبثوثٌ في الصحيحن وفي كتب السّنة، وكلها صحيحة.

تعرف أيضاً علي :- دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت 2023

تعريف خطبة حجة الوداع

  • تعريف خطبة حجة الوداع ، حجة الوداع هي أول وآخر حجة حجها الرسول محمد ﷺ بعد فتح مكة، وخطب فيها خطبة الوداع التي تضمنت قيمًا دينية وأخلاقية عدة. سُميت حجة الوداع بهذا الاسم لأن النبي محمد ودع الناس فيها، وعلمهم في خطبته فيها أمر دينهم، وأوصاهم بتبليغ الشرع فيها إلى من غاب عنها.

الأفكار الرئيسية في خطبة الوداع

الحج من الفروض التي فرضها الله علينا عند الاستطاعة وهو ركن من اركان الاسلام الخمسة ، وقد حج الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة في عمره ، بعدها رحل الى جوار ربه بعد ان اكمل الرسالة وبلغ الامانة واوصلنا الى بر الامان موحدين الله وحده شاكرين لنعمه علينا . و نسرد لكم أهم الأفكار الرئيسية في خطبة الوداع ، و هي :

  • حرمة الدماء والاموال حيث قال صلى الله عليه وسلم (إن دماءكم وأموالكم حرامٌ عليكم، كحُرمة يومكم هذا، في شَهرِكم هذا، في بلدكم هذا … )
  • بطلان كل ما هو من امر الجاهلية فقال عليه الصلاة والسلام في الخطبة (ألا وإنَّ كل شيء مِن أمر الجاهلية موضوعٌ تحت قدميَّ هاتَين )
  • وصى بالنساء خيرا والتعامل معهن معاملة حسنة فقال ( فاتَّقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهنَّ بأمانة الله، واستحللتُم فروجهنَّ بكلمة الله)
  • بعد انتهاء الخطبة توجه الرسول صلى الله عليه وسلم الى جبل عرفات فوقف فيه الى ان غربت شمس يوم عرفة ، في ذلك الوقت نزل قوله تعالى ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً … “، المائدة/3. حين سمعها عمر بن الخطاب بكى فقيل له مايبكيك؟ قال ماذا بعد الكمال الا النقصان ، كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يلمح للوداع بقوله ” خذوا عنّي مناسككم فلعلّي لا أحجّ بعد عامي هذا “.
  • بعد غروب الشمس خرج الى مزدلفة ، وصلى صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير ، كما علم الصحابة معه مناسك الحج الأخرى من رمي الجمرات والحلق والنحر وكان مييسراً عليهم وبعد ذلك علمهم طواف الإفاضة والتحلل وبهذا يكون قد اتم مناسك الحج مع الصحابة رضوان الله عليهم ، بعدها عادوا الى المدينة المنورة .

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء اللهم أنت ربي وأنا عبدك ابن عبدك دعاء اللهم أنت ربي مكتوب

مبادئ وملخص خطبة حجة الوداع

تعرفوا في ختام هذا المقال على مبادئ النبى محمد للمؤمنين فى خطبة الوداع ، تابعوا معنا:

  • تحريم القتل وانتهاك الأعراض : أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.
  • تحريم الربا : وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمى العباس بن عبد المطلب.
  • الابتعاد عن عادات الجاهلية : وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد .
  • الابتعاد عن طريق الشيطان : أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد فى أرضكم هذه، ولكنه قد رضى أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسئ زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله.
  • احترام النساء وحسن معاملتهن : أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشكم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً.
  • النهى عن السرقة : أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
  • المساواة بين جميع البشر : أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربى على عجمى فضل إلا بالتقوى

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا
  2. دعاء ليلة القدر مكتوب للسديس ومحمد جبريل 2023
  3. دعاء تحصين الزوج من النساء أجمل دعاء لإبعاد النساء عن الزوج 2023
  4. اللهم في يوم الجمعة ارحم امي واللهم ارحم أمي بقدر شوقي لها
  5. دعاء اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت به علينا
  6. اللهم يسر أمورنا واشرح صدورنا وفرج همومنا واللهم يسر امورنا ونور دروبنا
  7. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة دعاء اللهم رب هذه الدعوة التامة مكتوب

وبعد ان طرحنا عليكم مقال عن ملخص خطبة حجة الوداع تعريف ومضمون خطبة حجة الوداع 2023 عبر موقع مشروع المعرفة نتمنى ان تكونو قد إستفدتم معنا وللمزيد يمكنكم تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ملخص خطبة حجة الوداع تعريف ومضمون خطبة حجة الوداع 2023 مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *