تابع مشروع المعرفة على تليجرام
منوعات

تفسير سورة النور كاملة للاطفال ملخص وفوائد من سورة النور 2023

أقسام المقالة

تفسير سورة النور كاملة للاطفال ملخص وفوائد من سورة النور،يقدم لكم موقع مشروع المعرفة ملخص تفسير سورة النور ، و فوائد من سورة النور ، و تفسير سورة النور للاطفال ، و تفسير سورة النور كاملة PDF ، و تفسير سورة النور للشعراوي مكتوبة ، و سبب نزول سورة النور ابن كثير ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص تفسير سورة النور ، تابعوا معنا:

ملخص تفسير سورة النور

عزيزي القارئ اخترنا أن نعرض لكم في موضوع اليوم ملخص تفسير سورة النور ، لتستمتعوا بقراءتها ، تابعوا معنا:

  • تضمنت السورة أهم المحاور التربوية وكيف يجب على جموع المسلمين التركيز على تلك المحاور من أجل إنشاء مجتمع قويم يتسم بالسلامة والأمان والاستقرار ، وعندما يقوم المسلم بقراءة القران ويتعرف على الفروض والواجبات التي فرضها الخالق تبارك وتعالى على عباده ؛ سوف يتيقن من أن كل تلك الواجبات تجني على صاحبها الخير والسعادة والسرور في الدنيا والاخرة.
  • يقول الله تبارك وتعالى في سورة النور : بسم الله الرحمن الرحيم : { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [ اية : 23] ؛ وتُعد هذه الاية دليل وبرهان واضح على حرمانية وجُرم قذف النساء وإلحاق التهم إليهم دون وجود دليل قوي واضح ، وقد جاء ذلك الإرشاد الرباني إثر اتهام المشركين للسيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – بجريمة أخلاقية ، وقد كانت السيدة عائشة هي أشرف وأطهر النساء ، ولهذا يجب على كل مسلم أن يحسن الظن بأخيه ، وجاءت سورة النور من فوق سبع سماوات لتُبرأ السيدة عائشة .
  • وفي سورة النور أيضًا توجيه رباني بضرورة عدم الاشتراك في نشر الفواحش والإشاعات في المجتمع لأنها قد تؤدي إلى انهيار وفساد المجتمع بالكامل ، كما أن ستر المسلم أمر واجب أيضًا على أخيه المسلم .
  • وتطرقت السورة أيضًا إلى التحدث عن أهمية ومكانة دور العبادة وكيف أنها منابر نشر الأخلاق والخير والسلام في المجتمع ولذلك ؛ فإن المساجد ذات مكانة كبيرة في لدى الإسلام والمسلمين .
  • وتحدثت سورة النور عن عقوبة الزاني والزانية وضرورة تطبيق حد الله عليها بعد استيفاء جميع شروط التيقن من حدوث تلك الوقائع وجاء ذلك في قوله : { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ } [اية : 2 ] .
  • ومن الأخلاقيات والسلوكيات الهامة التي وضحتها السورة هي أهمية الاستئذان قبل دخول منازل الاخرين ، حيث يقول تبارك وتعالى في : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } [اية : 27] .
  • وقد أوضحت سورة النور أيضًا أهمية أن يحرص كل مسلم على غض البصر عن عورات الاخرين وهذا الأمر ينطبق على الرجال والنساء ، حيث يقول تعالى : { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } [اية : 30 ] .

إخترنا لك :- اللهم غير حالنا إلى أحسن حال واللهم غير سوء حالنا بحسن حالك

فوائد من سورة النور

سورة النور هي إحدى السور المدنية وقد نزلت بعد سورة الحشر ، وهي تقع في المصحف الشريف في الجزء الـ 18 وهي تحمل رقم 24 في المصحف بين ترتيب السور وبها 64 ايه ، وتضم سورة النور عدد كبير من المعاني الهامة للأمة الإسلامية . و من فوائد من سورة النور الآتي :

  • من فوائد سورة النور أنّ الله -تعالى- تبيين الأحكام المتعلقة بجريمتي الزنى والقذف وبيان عقوبة كلّ منهما مع بيان أثر هاتين الجريمتين على الأسرة والمجتمع.
  • لعلّ أهم فوائد من سورة النور كان تبرئة السيدة عائشة -رضي الله عنها- ممّا اتهمها فيه المنافقون وأنها كانت طاهرةً عفيفة، وقد رفع الله -جلّ وعلا- شأنها أمام المسلمين جميعًا مع التطرق إلى التحذير من إشاعة مثل هذه الأمور في المجتمع الإسلامي وتوعد الله -تعالى- من يشيع الفاحشة بين الناس بالعذاب والخزي في الدنيا والآخرة، وهذا في قوله -جلّ وعلا-: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}، فلا بدّ للمسلم حسن الظن بالمسلمين وعدم ترويج الشائعات التي تؤذي الآخرين.
  • يتبين عند دراسة مقاصد سورة النور أنّ الله -سبحانه وتعالى- جاء على ذكر الوقاية من الوقوع بالمحرمات والفواحش بأن أمر المسلمين بالاستئذان عند دخول البيوت وغض البصر وعدم إبداء الزينة إلا أمام المحارم وذلك في قوله -تعالى-: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ}، ثمّ إنه أمر الناس بالتوبة عن ما كانوا يقومون به من أمور الجاهلية حتى يفلحوا في الدنيا والآخرة.
  • ومن فوائد سورة النور الحثّ على تزويج الشباب وذلك لتحصينهم ومنهم من ارتكاب الفواحش مع التحذير من اتباع خطوات الشيطان وأنّ خطواته تؤدي إلى الهلاك لا محال، فالشيطان قد توعد كلّ بني آدم بأن يستدرجه من سوءٍ إلى سوء من ذنبٍ إلى ذنب حتى تنتهي به السبل إلى جهنم وبئس المصير، فقد قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، مع الإشارة إلى فضل الله -جلّ وعلا- بأنّه يهدي عباده ويزكيهم ويسمع دعاءهم.
  • تتضمن سورة النور تنبيهًا لسائر البشر مسلمين كانوا أو منافقين على أدب الحديث مع الرسول الكريم بعدم رفع الصوت على صوته والتأدب بالحديث معه، فقد قال -تعالى-: {لَّا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضًا}.
  • كما ألمحت السورة أن صلاح المجتمع ينطلق من صلاح الأسرة نفسها لذا كان من مقاصد سورة النور التركيز على الطفل والشاب والمرأة في الأسرة لتأهيلها وتربيتها ليصلح المجتمع كاملًا.

تعرف أيضاً علي :- دعاء ختم المجلس اللهم اهدنا فيمن هديت 2023

تفسير سورة النور كاملة للاطفال

و تسلسلا مع ما نقدمه عبر فقرات هذا المقال نطرح لكم تفسير سورة النور للاطفال، و منها :

  • الحث على العفاف بين الجميع والتوجيه إلى زواج الإماء بالعبيد.
  • تناول عقوبة الزنا بالتفصيل سواء للرجل أو المرأة وكذلك الشروط التي يجب توافرها لإثبات تلك الجريمة الشنعاء .
  • تناول حكم اللعان بالتفصيل من خلال آيات السورة الكريمة منع إشاعة الفاحشة بين الناس والتحذير الشديد منه الحرص على ذكر أدأب الاستئذان داخل البيوت حفاظا على حرمتها من الانتهاك.
  • بداية تحريم البغاء في الإسلام والذي كان منتشرا في الجاهلية .
  • ذكر محارم المرأة بالتفصيل مما ينهي الكثير من المشاكل الأسرية .
  • الأمر بغض البصر بالنسبة للرجال وإخفاء الزينة بالنسبة للنساء مما يساعد بشكل كبير على إخماد الغريزة التي تتسبب في الكثير من الموبقات.
  • الحث على مكاتبة العبيد كوسيلة من وسائل تحريرهم .
  • تضمنت الآيات فيها الحفاظ على الأعراض وعدم هتك الستر .

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء اللهم أنت ربي وأنا عبدك ابن عبدك دعاء اللهم أنت ربي مكتوب

سبب نزول سورة النور ابن كثير

عزيزي القارئ و في ختام هذا المقال سوف نتعرف على سبب نزول سورة النور ابن كثير ، للتوضيح ، فيما يخص ورود سبب يخص سبب نزول السورة كاملة، فلم يرد فيها سبب نزول، وما ورد فيها هو أسباب لنزول بعض الآيات منها كما ورد في كتب أسباب النزول مثل كتاب لباب النقول للسيوطي. تابعوا معنا:

سبب نزول آية:

الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة قيل في سبب نزول هذه الآية ثلاثة أقوال: إنّ مرثدًا جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فطلب منه أنْ ينكح عناق -وكانت بغيًّا- فسكت عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنزلت الآية. إنَّها نزلت في رجل استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- بنكاح أمرأة تدعى أم مهزول -وكانت بغيًّا- فنزلت الآية فيه. إنّها نزلت في أهل الصفّة حينما أرادوا الزواج من بغايا ليأووا إلى مساكنهن ويأكلوا من طعامهن، فنزلت فيهم الآية.

سبب نزول آية:

والذين يرمون أزواجهم قيل في سبب نزولها أنّ هلال بن أمية رأى زوجته مع رجل، فقذف امرأته عند الرسول -صلى الله عليه وسلم- فطلب منه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- البينة أو الجلد، فحلف أمية أنَّه صادق، فنزلت الآية الكريمة.

سبب نزول آية:

إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم وسبب نزول هذه الآية هو تبرئة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- من تهمة الإفك التي رماها بها جمع من المنافقين، فقد بقي الوحي شهرًا لا ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- يسأل أصحابه ويستشيرهم حول ما وقع من قول المنافقين، وكلّهم كان يثني على أم المؤمنين رضي الله عنها، وأخيرًا جاء النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى أم المؤمنين فسألها حول ما سمع، فقالت إنّها بريئة ولا بدّ لبراءتها من أن تظهر، فبينما هو عندها أنزل الله -تعالى- قرآنًا يُتلى إلى يوم الدين فيه براءة أم المؤمنين ممّا نسب إليها رضي الله عنها.

سبب نزول آية:

ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا قيل في سبب نزولها إنّ أبا أيّوب الأنصاري قد سألته زوجته إن كان قد سمع شيئًا عن حادثة الإفك، فقال بأنّه لا يعلم، فأخبرته بما يقول الناس فقال: “مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سبحانك هذا بهذا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ”، فنزلت هذه الآية، وظاهرها معاتبة للمؤمنين الذين تناقلوا الكلام الباطل.

سبب نزول آية:

يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم نزلت في امرأة من الأنصار حين قالت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنَّها تكون في بيتها على حال لا تحب أنْ يراها أب ولا ابن، وإنَّه يدخل عليها رجال من أهلها وهي بتلك الحال، فنزلت الآية الكريمة.

سبب نزول آية:

والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم نزلت في غلام لحويطب بن عبد العزى قيل إنَّ اسمه صبح أو صبيح، وذلك حين طلب من سيده أنْ يكاتبه، فرفض ذلك، فنزلت الآية.

سبب نزول آية:

ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء نزلت في عبد الله بن أبيّ بن سلول رئيس المنافقين وفيمن فعل فعله من المنافقين، كانت له جاريتان يكرِههُما على الزنا طلبًا للمال، فشكتا ذلك للرسول -صلى الله عليه وسلم- فنزلت الآية الكريمة.

سبب نزول آية:

وإذا دعوا إلى الله ورسوله نزلت في رجل من المنافقين كان بينه وبين يهودي خصومة، فطلب اليهودي التحاكم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأبى ذلك المنافق؛ بحجة أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- لنْ يحكمَ بالعدل، وطلب التحاكم لكعب بن الأشرف، وقيل نزلت في غيره.

سبب نزول آية:

وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات قيل إنَّها نزلت في أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، وقيل إنَّها نزلت في رجل يشكو لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما كانوا يعانونه من تعب من مقاتلة العدو والخوف على أنفسهم فنزلت الآية.

سبب نزول آية:

يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم قيل في سبب نزولها إنَّ أسماء بنت مرثد دخل عليها غلام كبير لها، فشكت ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنزلت الآية، وقيل غير ذلك. سبب نزول آية: ليس على الأعمى حرج قيل في سبب نزولها إنَّ زيدًا بن ثابت -رضي لله عنه- كان يكتب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فنزل الأمر بالقتال، فجاء أعمى يسأل كيف يجاهد وهو أعمى، فنزلت الآية.

سبب نزول آية:

ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا قيل إنَّها نزلت في بني ليث، كانوا لا يأكلون وحدهم، فكان الرجل يمكث أيامًا لا يأكل حتى يجد من يؤاكله، وقيل إنّ ذلك موروث عن خليل الله إبراهيم عليه السلام، فنزلت الآية مبيّنة سنن الطعام وقد أباحت لهم أن يأكل كلّ منهم على حدة، وكان ذلك محرّمًا قبل الإسلام.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا
  2. دعاء ليلة القدر مكتوب للسديس ومحمد جبريل 2023
  3. دعاء تحصين الزوج من النساء أجمل دعاء لإبعاد النساء عن الزوج 2023
  4. اللهم في يوم الجمعة ارحم امي واللهم ارحم أمي بقدر شوقي لها
  5. دعاء اللهم لك الحمد والشكر على ما أنعمت به علينا
  6. اللهم يسر أمورنا واشرح صدورنا وفرج همومنا واللهم يسر امورنا ونور دروبنا
  7. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة دعاء اللهم رب هذه الدعوة التامة مكتوب

وفي الختام نتمنى ان تكونوا إستفدتم من مقال تفسير سورة النور كاملة للاطفال وكذلك أيضا تناولنا ملخص وفوائد من سورة النور 2023 على موقع مشروع المعرفة من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع تفسير سورة النور كاملة للاطفال ملخص وفوائد من سورة النور 2023 مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *