تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

ضغط الدم الطبيعي – مشروع المعرفة

 

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي 

معدل ضغط الدم الطبيعي ينقسم ضغط الدم إلى ضغط الدم الانبساطي، والذي يشير إلى ضغط الدم عند انبساط القلب، وضغط الدم الانقباضي الذي يشير إلى ضغط الدم في حالة انقباض القلب.

  • ويعتبر الإنسان مصاب بارتفاع في ضغط الدم، عندما يتم قراءه انقباض القلب بشكل أعلى من معدلاته الطبيعية وهو 120/80 ملليمتر زئبقي.
  • وإذا كان ضغط الدم الانقباضي ما بين رقمين 139/120 ميلمترًا زئبقيًا وضغط الدم الانبساطي ما بين رقمين 89/80 ميليمترا زئبقًا، فإن الإنسان في هذه الحالة يكون في المرحلة قبل حدوث ارتفاع ضغط الدم.
  • كما أن الإنسان يكون في المراحل الأولى من حدوث ارتفاع في ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم الانقباضي ما بين 160/140 ميلمتر زئبقي وضغط الدم الانبساطي ما بين 99/90  ملليمترا زئبقيًا.
  • أما إذا كان ضغط الدم لدى الإنسان أكثر من ذلك، فإن الإنسان في هذه الحالة يكون مصابًا بالمرحلة الثانية  لارتفاع ضغط الدم أما إذا كان ضغط الدم منخفض عن الحد الطبيعي.
  • فإن الإنسان في هذه الحالة يكون مصابا بانخفاض في ضغط الدم، وحدد العلماء الانخفاض في ضغط الدم بما يقل عن 90/60 ملليمتر زئبقي.
  • ولكن معدل انخفاض ضغط الدم يختلف عن معدل ارتفاع ضغط الدم وغير مقترن بالقراءة، فهناك بعض الرياضيين الذين يكونون لديهم معدل منخفض لضغط الدم بشكل نسبي عن المعدل الطبيعي، ولكنهم ليسوا بالضرورة مصابين بانخفاض ضغط الدم خاصة إذا لم يوجد أغراض تدل على ذلك.

الارتفاع في ضغط الدم

في هذه الحالة فإن زيادة تدفق الدم على جدار الأوعية الدموية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهذه الحالة لا تكون بشكل مؤقت بل تستمر هذه الحالة لفترة من الزمن، ويصاب بها عادة من الأفراد فوق سن 18 عام كما أنه هذا المرض ينتشر بشكل أكثر بين النساء عن الرجال كما أنه معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم يزداد بشكل أكثر عند المدخنين، وكذلك عند الحوامل والنساء الذين يتناولون أدوية لمنع الحمل كما أن شرب الكحول هي من الأشياء التي تساعد على حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم وكذلك تناول الأطعمة المالحة والدسمة وزيادة الوزن وقلة ممارسة الرياضة.

ما هي أعراض ضغط الدم المرتفع؟

معظم الأفراد الذين يصابون بارتفاع ضغط الدم، لا تكون هناك أعراض واضحة للمرض كما من الممكن أن يستمر المرض مع هؤلاء المصابين لعدد من السنوات، دون ظهور أي أعراض لذلك كما أن أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم تتشابه بشكل كبير مع الأعراض لبعض الأمراض الأخرى لذلك فإنه لا يجب أن يتم الاعتماد على الأعراض ومن أهم أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم.

  • الشعور بالصداع: فان التدفق الزائد الدم في الرأس، يؤدي إلى الإصابة بالصداع كما يؤدي إلى احمرار الوجنتين والوجه والشعور بطنين في الأذن كما يكون هناك بعض المشاكل في الرؤية والإحساس بشكل دائم بالدوار وضيق التنفس ونزيف الدم من الأنف.
  • عند التقدم في مرض ارتفاع ضغط الدم يحدث تتطور الشعور بالدوار، قد تصل في بعض الأحيان إلى الإغماء النوبات القلبية وتصلب الشرايين والفشل الكلوي والعمى لذلك فإن هذا المرض من الأمراض التي تحتاج إلى عناية طبية بشكل كبير.

 أسباب حدوث ارتفاع ضغط الدم

إن مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الغير معروفة أسبابها بشكل طبي، وذلك في حوالي من 90 في المائة إلى 95 في المائة ممن يصابون بهذا المرض ويسمى هذا النوع من المرض الغير معروف أسبابه طبيا، بضغط الدم الأولي أما مرض ضغط الدم الذي ينتج بسبب تشوهات الأوعية أمراض الغدة الدرقية وتضيق الشرايين الكلية فيسمى مرض ارتفاع ضغط الدم الثانوي، كما أن هناك بعض الأفراد الذين لديهم عرضة للتعرض لمرض ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر من أشخاص آخرين، وذلك لأن العوامل التي تساعد في تكوين هذا المرض تكون متوافرة لديهم ومنها:

  • أن الأفراد الذين يعانون من بعض أنواع الأمراض المزمنة، مثل السمنة المفرطة والالتهاب الكلوي ومرض السكري واضطرابات الغدد يكون لديهم قابلية أكثر للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  • هناك بعض العادات السيئة التي يمارسها الكثير من الأفراد والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، مثل تناول الأطعمة الدسمة والمالحة، وشرب الكحول والتدخين والمشروبات الغازية بشكل كثير
  • كما أن هناك بعض العقاقير، التي إذا تم تناولها لفترة طويلة من الزمن فإنها تؤدي إلى الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم مثل الأدوية منع الحمل وأدوية الحمية والمسكنات.
  • كما أن مرضى ارتفاع ضغط الدم هي من الأمراض التي تنتقل بالوراثة.

 علاج مرض ارتفاع ضغط الدم

على الرغم من التطور في العلوم إلا أنه لم يتم الوصول حتى الآن إلى علاج فعال لمرض ارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك بعض أنواع الأدوية التي يمكن أن يتم استخدامها حتى يتم السيطرة على ارتفاع في ضغط الدم، أما منع ارتفاعه بشكل أكثر أو خفضه بشكل قليل، ولكن أدوية الضغط يجب فيها أن يتم استشارة الطبيب لأن استجابة جسم الإنسان لأدوية الضغط تختلف من شخص إلى شخص آخر

الانخفاض في ضغط الدم

يتمثل مرض انخفاض ضغط الدم في تناقص تدفق الدم على جدار الشرايين الدموية، فلا يتمكن القلب من أن يستعيد الدم الذي يكون محمل بثاني أكسيد الكربون بالشكل المطلوب والسريع، ولكنه مرض انخفاض ضغط الدم لا يكون مقلق طبيا مثل مرض ارتفاع ضغط الدم إلا إذا كان مرتبط بإحدى الأمراض المزمنة الخاصة بالقلب.

 أعراض مرض الانخفاض في ضغط الدم

  • من أعراض مرض انخفاض ضغط الدم حدوث ضعف في الجسم والشعور بالدوار وفقدان الوعي والشعور بالتعب والإرهاق، وعدم القدرة على بذل المجهود البدني الكبير والرغبة بشكل دائم في النوم.
  • عدم الانتظام في دقات القلب وضيق التنفس والشعور الدائم بالرغبة في التقيؤ.
  • برودة الجسم بشكل مستمر، حيث إن الدم لا يصل إلى أعضاء الجسم جميعها مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل غير طبيعي.

 أسباب حدوث مرض الانخفاض في ضغط الدم

معظم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض انخفاض ضغط الدم، تكون بشكل مؤقت ولكن باستثناء الأمراض المزمنة الذي يكون فيها مرض انخفاض ضغط الدم هو عرض لمرض آخر ومن أهم أسباب هذا المرض:

  • حالات النزيف الشديد التي تؤدي إلى فقر الدم، وذلك مثل حالات الإسهال الشديدة التي تتسبب في الجفاف والنزيف الشديد والقيء بشكل متكرر.
  • حدود فشل لعضلة القلب مما يؤدي إلى عدم القدرة على ضخ الدم بالشكل الكافي، حتى يتم وصوله إلى جميع أعضاء الجسم مما يؤدي إلى تطور هذا المرض حتى يصل إلى صدمه للمريض يدخل نتيجة لذلك في غيبوبة.
  • تناول بعض أنواع النباتات بشكل كبير، مما يؤدي إلى توسع في الأوعية الدموية وبالتالي يحدث انخفاض ضغط الدم مثل الزنجبيل والكاكاو.
  • قد يكون مرض انخفاض ضغط الدم، هو عرض لمرض آخر ليس له مثل متلازمة أديسون وكذلك مرض فشل الغدة الدرقية ومرض السكري.

كيفية علاج الانخفاض في ضغط الدم؟

حتى يتم علاج مرض انخفاض ضغط الدم في الدم فإنه يجب معرفة الأسباب، التي أدت إلى حدوث هذا المرض حتى يتم إيجاد الطريقة المناسبة للعلاج فإذا كان مرض انخفاض ضغط الدم غير مرضى ولا يحدث له أي نوع من الأعراض الجانبية، فإنه في هذه الحالة لا خوف على المريض ولكن يجب على المريض أن يتم وضع نمط حياة له حتى يستطيع التكيف مع المرض، ولذلك فإنه يجب أن يحافظ على مستوى الأملاح من خلال تناول الطعام المالح وكذلك شرب الكثير من السوائل والمياه.

أسئلة شائعة

هل الضغط 140 على 90 طبيعي؟

يعتبر هذا القياس هو القياس المثالي على مستوى العالم، ولا يجب أن يتلقى الشخص أي من العلاجات إلا إذا زاد أو قل هذا المعدل

ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟

1_ضغط الدم الطبيعي في عمر 19 أو أقل هو 117/77.
2_ ضغط الدم الطبيعي في عمر 20 إلى 25 هو 120/78.
3_ ضغط الدم الطبيعي في عمر 26 إلى 30 هو 119/76.
4_ ضغط الدم الطبيعي في عمر 31 إلى 35 هو 114/75.

ضغط الدم الطبيعي

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ضغط الدم الطبيعي – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *