تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

أهم فوائد القرفة الصحية والأمراض التي تقي منها

أهم فوائد القرفة الصحية

القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية الموجودة في الطبيعة والتي قد خلقها الله من أجل التخلص من الأمراض الكثيرة التي تصيب الجسم، وتستخدم كتوابل من أجل إضافة نكهة طيبة للطعام فقد تعتبر علاج مناسب للجسم لاحتوائها على الفوائد الصحية المختلفة التي تتمثل في فوائد القرفة للتخلص من مرض السكري والقضاء على مشاكل المعدة وفوائدها للكبد وغيرها من الفوائد الصحية التي تساعد على تعزيز صحة الجسم وحمايته من المشاكل والاضطرابات التي تصيبه،لذلك يمكننا عرض فوائد القرفة فيما يلي:

فوائد عشب القرفة للقضاء على مرض السكري

تحتوي القرفة على المواد التي تقلل من الكوليسترول الضار من الجسم وتقضي على الدهون الزائدة، وبالتالي فقد تقضي على مشكلة السكري التي يعاني منها الكثير من الأفراد، وقد تعمل القرفة على تنظيم معدل السكر في الدم فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول ربع ملعقة من القرفة يوميا يقضي على مشكلة السكر في الدم بمعدل كبير يصل إلى نسبة 18% وحتى 29%، وتقضي على نسبة الدهون الثلاثية في الجسم بمعدل 23% إلى 30%، فضلا عن أن القرفة لها فائدة كبيرة في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الكلى بنسبة كبيرة قد تصل إلى 26%.

تعتبر القرفة قابضة للأنسولين، حيث أنها تعمل على تعزيز إفراز الأنسولين في الجسم وبالتالي التخلص من نسبة الجلوكوز الزائدة في الدم، ولهذا فيجب تناول ربع ملعقة من القرفة يوميا لطرد نسبة السكر من الدم لمدة 40 يوم على الأقل.

القرفة للوقاية من خطر السرطان

أجريت الأبحاث والدراسات العلمية على القرفة ليتم التعرف على قدرتها في التخلص من خلايا السرطان التي تتواجد في أنسجة الجسم، وقد تم التوصل إلى أن القرفة تحتوي على المواد التي تقضي تماما على الأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية التي تتراكم في الجسم، وقد يحتوي على إنزيمات لها دور فعال في عملية انقسام الخلايا، وتعتبر القرفة هي المصدر القوي للكالسيوم والألياف التي تهتم بالقضاء على مرض الصفراوية، وتعمل على تعزيز صحة القولون والتخلص من الخلايا التالفة الموجودة فيه.

القرفة لتعزيز وظائف الإدراك

تتوي القرفة على مركبات فعالة تعمل على تنشيط العقل، وتحسين الذاكرة وتنشيط القدرات العقلية وبالتالي تحسين قدرة الاستيعاب وبالتالي تحصيل نسبة أكبر من النتائج، وقد أكدت الدراسات العلمية أن القرفة تجلو البصر وتعمل على تحسين القدرة على الرؤية.

فوائد القرفة في نشيط الدورة الدموية

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على أهمية القرفة للصحة أنها تحتوي على مركب الكومارين الهام لمنع الدم من خطر التجلط، وكام أنها تحمي الجسم من أمراض القلب التي تنتج عن عدم وصول الدم إلى القلب، وبالتالي فقد تحمي الجسم من الاضطرابات التي تصيبه والتي تتمثل في خطر الإصابة بالنزيف.

تعالج القرفة من التهابات المفاصل

أكد الطب البديل أن القرفة كانت تستخدم قديما في التخلص من التهابات المفاصل التي تصيب الجسم، وتحمي العضلات من خطر التصلب ومفيدة من أجل القضاء على مشاكل العضلات وتقصلها والتقليل من الالتهابات والآلام التي تنتج عنها، فقد أكدت الدراسات الأمريكية أن ملعقة من ربع ملعقة صغيرة من عشبة القرفة المضاف لها ملعقة العسل على الريق تعمل على طرد الالتهابات من العضلات بسهولة بعد مدة أسبوع فقط، وتمكنك من التخلص من آلام الظهر بعد تناولها لمدة شهر متواصل، ولهذا فيجب الحرص على تناول هذه الأعشاب الفعالة التي تقوي الجسم وتقضي على آلامه بسهولة.

تساعد القرفة على تسهيل عملية الهضم

تعالج القرفة مشاكل الجهاز الهضمي التي تنتج عن تراكم الغازات في الجسم، كما أنها تقضي على مشكلة الحموضة والرغبة في الغثيان في الصباح، ويعتبر من المشروبات المنشطة للجهاز الهضمي والطاردة للغازات والجراثيم التي تتراكم في الجهاز الهضمي التي تدخل من خلال تناول الطعام.

القرفة تقلل من آلام الأسنان

تستخدم القرفة لتخفيف آلام اللثة والأسنان، وهذا من خلال عمل عجينة طبيعية تتكون من خمس ملاعق من العسل الطبيعي مع ملعقة من القرفة ويتم خلطهم جيدا حتى يصبح عجين ويتم إضافة معجون الأسنان عليه، ويتم استعمال الخليط على الأسنان يوما ثلاث مرات على الأقل حتى يتم القضاء على الآلام بشكل نهائي.

القرفة تدر الطمث وتقلل من آلامه

تحتوي القرفة على المسكنات الطبيعية التي تقضي على الآلام التي تنتج عن تقلص عضلات الرحم، وبالتالي تقوم بتخفيف الآلام حيث يحتوي على المواد القابضة للعضلات ومفيد أيضا لطرد الطمث من الرحم والتخلص من الجراثيم من المعدة، ومفيد أيضا لتقوية الجهاز المناعي، وهذا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة التي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والفيروسات، وفي حالة تناول القرفة مع العسل يتخلص الجسم من التعب والإرهاق الذي يتعرض له مع الوقت، كما أن القرفة تحتوي على المواد المضادة للشيخوخة والعجز فقد يملك نسبة من المركبات الفعالة التي تزيل علامات الكبر والإرهاق والتعب.

القرفة تقضي على الصداع المزمن

تقضي القرفة على الصداع وهذا من خلال عمل عجينة مكونة من القرفة مع الماء ويتم وضعها على الرأس للتخلص من الآلام التي تصيب الرأس والتي تظهر فيها وينتج عنها آلام مبرحة وعدم الراحة.

تقضي القرفة على رائحة الفم الكريهة

تحتوي القرفة على المظهرات الطبيعية التي تقضي على رائحة الفم وتعمل على إزالة البكتيريا من الفم نهائيا وتمنح الفم رائحة عطرية منعشة، ومفيدة أيضا للتخلص من التهابات اللثة وهذا من خلال عمل غرغرة مكونة من القرفة المضاف لها المياه للتخلص من البكتيريا الضارة التي تصيب الفم.

القرفة للقضاء على مشاكل المسالك البولية

تحتوي القرفة على المنظم الطبيعي الذي يعالج مشاكل المسالك البولية، ويحتوي من الالتهابات الموجودة في الجسم والتي ينتج عنها عدم الراحة والإصابة بالتهابات المثانة والبواسير، ولذها فقد تعتبر القرفة علاج فعال للقضاء على آلام البواسير والمشاكل التي تنتج عنها، فتناول القرفة يوما على الريق مضاف لها العسل من الخلطات الطبيعية التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والآلام الخطيرة المبرحة التي تصيب الجسم.

الأمراض التي تقي منها القرفة

على الرغم من أن مذاق القرفة لاذع إلا أنها تكون السبب في الحماية من العديد من الأمراض والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعمل على حماية أنسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي، وأمراض السرطان وأمراض القلب التاجية، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة بنسبة كبيرة ومن ضمنها البوليفينول.
  • تعمل على حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية وسكر الدم.
  • تقوم بخفض مقاومة الأنسولين في الجسم.
  • تحمي الجسم من التعرض لمرض الزهايمر، حيث إنها تؤثر على بروتين تاو المرتبط بمرض الزهايمر في الدماغ.

معلومات عن القرفة

القرفة من الأعشاب الاستوائية الطويلة التي قد يصل طولها في الكثير من الأحيان إلى 40 مترا، وتستخدم في الطهي من خلال طحنها حتى تصبح طحين يستخدم في الطعام لإضافة نكهة جميلة للطعام ، وقد توجد العديد من الأنواع من القرفة منها الصينية والسلانية، والنوع المشهور والمنتشر هو القرفة الصينية، وقد تستخدم القرفة مع الحليب والعسل للقضاء على الأمراض الجسدية الخطيرة التي تؤثر على الجسم بشكل واضح وتسبب قصور في الوظائف التي يقوم بها، فقد تتميز القرفة بالمذاق الجيد الذي يفضله الكثير من الأفراد، وبالإضافة غلى هذا فقد تحتوي على المواد الطاردة للبكتيريا والجراثيم الموجودة في الدم وتعمل على معالجة مشكلة مرض السكر التي تصيب الكثير، بالإضافة إلى أن القرفة تعالج من مشكلة القولون العصبي وهذا حيث أنها مصدر المواد المضادة للأكسدة التي تعالج مشاكل الجسم واضطراباته.

القيمة الغذائية للقرفة

يمكننا عرض القيمة الغذائية لكل 100 غرام من القرفة، وذلك من خلال الجدول التالي:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
صوديوم10 ميليغرام
كوليسترول0 ميليغرام
نحاس0.34 ميليغرام
ألياف30 غرام
بروتين4 غرام
حديد8 ميليغرام
مغنيزيوم60 ميليغرام
فيتامين C4 ميليغرام
فيتامين B-60.16 ميليغرام
فيتامين E10.5 ميليغرام
فيتامين A300
بوتاسيوم430 ميليغرام
فيتامين D0
السكريات الكربوهيدرات40 غرام
دهون1.2 غرام
فيتامين B-120 ميكروغرام
السعرات الحرارية250 kcal
كالسيوم1000 ميليغرام

أضرار القرفة

على الرغم من الفوائد التي تم عرضها فما سبق إلا أنها تسبب بعض الأضرار لعدد من الأشخاص، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • رد فعل تحسسي: القرفة من المواد التي يمكن أن تتسبب في رد فعل تحسسي للعدد من الأشخاص، والتي تتمثل في: الحكة والاحمرار والطفح الجلدي.
  • مشكلات في الكبد: يتواجد في القرفة مادة تعرف باسم الكومارين، والتي تقوم بدورها في إلحاق الضرر بالكبد وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد.
  • مستوى السكر في الدم: القرفة تعتبر من الأطعمة ذات فائدة كبيرة خاصة مع أدوية مرض السكري، ولكنها تسبب خفض مستوى السكر في الدم وهذا ما يشكل خطر بالنسبة للعديد من ألأشاص.
  • الإجهاض: يجب على المرأة الحامل إلا تتناول القرفة طوال فترة الحمل، لأنها تكون السبب في حدوث تقلصات شديدة تؤدي إلى فقدان الجنين.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد شرب القرفة قبل النوم؟

شرب القرفة قبل النوم يساهم في استرخاء عضلات الجسم التي تتعرض للإجهاد طوال اليوم، وبالتالي تخفف من الإحساس بالتعب الذي يوجد في العضلات.

هل تناول القرفة يوميا مضر؟

الإفراط من تناول القرفة، يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، كما أن استخدامه بكثرة كنوع من أنواع التوابل يكون السبب في الشعور بالدوخة والقلق والتعب، وهذه الأعراض بالمثل تتشابه عند استعمال زيت القرفة.

أهم فوائد القرفة الصحية والأمراض التي تقي منها

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أهم فوائد القرفة الصحية والأمراض التي تقي منها مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *