صحة

اشياء تتلف الجسم – مشروع المعرفة

Sameh
15 ديسمبر، 2022

اشياء تتلف الجسم

روى عبد الله بن عمرو: “يا عَبْدَ اللَّهِ، ألَمْ أُخْبَرْ أنَّكَ تَصُومُ النَّهارَ وتَقُومُ اللَّيْلَ؟ قُلتُ: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فلا تَفْعَلْ، صُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا”

صحيح البخاري

قد يتعرض العديد من الأشخاص لمشكلات يومية تؤدي إلى تدمير الجسم بشكل ملحوظ، ولكن لا يصعب إدراكها إلا بعد فوات مدة طويلة من الوقت وظهور آثار سيئة على الجسم، من الجدير بالذكر أن الاهتمام بالصحة ونمط الحياة السبب الأول في حماية الجسم.

قد لا يشعر العديد من الأشخاص بوجود تلف في الجسم لأنها تكون عادات مكتسبة مع الوقت ويغفل الإنسان عن كونها تعرض الجسم للضرر، لذلك سوف ننوه عنها في السطور التالية حتى لا يتعرض الجسم للإصابة بأمراض خطيرة.

الأطعمة:

العادة الغذائية ونمط الأكل المعتاد عليه يكون سببًا في تغير حياتنا، إما للأفضل أو للأسوء، ولأجل هذا نرى عدم التنظيم الغذائي والتكامل مع الرياضة البدنية ببذل مجهود لحرق فائض الطعام هو سبب مؤدي لسمنة مفرطة تضطر بعدها إلى إجراء جراحات تسبب تغيير في خلق الله بالنسبة لجهازك الهضمي، وخاصة بعمليات التحويل لمسار المعدة وقص المعدة وغيرها، مع المشكلات المرضية الأخرى، وهي بدورها تعمل على إيجاد خلل بالصحة الداخلية للأعضاء والخارجية والروحية، فالبدن كل إن اشتكى منه عضو، تألمت له وشاركته الأعضاء الأخرى.

كثرة الجلوس:

قد يظن البعض أن الجلوس راحة للجسم، وبناءًا على هذا الفهم يرسخ اعتقادا بأن الكسل والخمول عوامل راحة للأعضاء البدنية في الجسم، والحقيقة بخلاف هذا، فكثرة جلوسك تعد ضمن أشياء تتلف الجسم بكثرة، والسبب في كون الحركة تسبب تغييرا في كمعدل حرق دهون الجسد الزائدة، وتنشط الاستقلاب، ما يساعد معدتك على فرز أنزيماتها الهاضمة والممتصة لبروتين وفيتامين وغيرها من عناصر الأطعمة بسهولة وخاصة عناصر تقوية جهازك المناعي، وبالتالي عندما يقل معدل حركتك عن الطبيعي أو أكثر منه يبدأ الخلل في عملية الامتصاص وبعدها تجد ذاتك في دوامة من الآلام تعزيها لأسباب كثيرة في غفلة عن السبب الحقيقي رغم بساطته.

حبس البول لأي سبب:

يؤدي تأخيرك لدخول المرحاض رغم الإلحاح الزائد على تعرضك لإحراجات مختلفة، وأخطر منها الضرر التلفي في جسدك نتيجة هذا الأمر، فكيف يتسبب هذا الأمر في تلف الجسم؟
إن ضرر الاحتباس يتمثل في الضغط على المثانة للاحتفاظ بما فيها مؤقتا، وبالتالي تؤثر المثانة على الكليتين، كما أن تكرار هذه العادة الغير مستحبة قد يولد ضغط عكسي بمعنى أنك تمنع البول فيحدث سلس البول، وهو تساقط بعض قطرات منه دون إرادة منك بشدة أو بشكل خفيف ولكنه ضرر يحتاج إلى معالجة بسبب عادة سيئة كان يمكن تجنبها، الضرر الناتج أيضا قد يصبح مساعدا على تكوين الحصى على الكليتين وهي مشكلة تستدعي تدخل جراحي ولا شك، وبعض الحالات قد تدخل مراحل خطرة ولا تشفى وتتعرض لخطر الوفاة.

أضرار المسكنات أو الاسبرين أو المضاد الحيوي:

عندما تبحث عن أشياء تتلف الجسم تجد الأدوية المسكنة، ولا يقصد هنا الاستخدام الطبي بإرشاد أطباء حسب تشخيصات لأعراض معينة، بل إن الكثيرين يستسهلون زيارة الأطباء لأعراض يعتقدونها بسيطة وعندما تكون متباعدة يثبت لديهم كونها طارئة وبإسبرين أو مسكن أو مضاد حيوي يزول الألم، وهذا خطأ فقد تتحول هذه الأدوية باستعمال عشوائي إلى اشياء تتلف الجسم وتدمره.

أضرار التفكير الزائد:

قد تستغرب أن يكون التفكير مسبب تلف للجسد، ولكنه كذلك فالمخ محرك للوظائف الحيوية بالجسد مع الروح بإذن الله تعالى، فإن كان مضطربًا أو تعبًا فلا شك يحدث تأثر بسائر البدن، ولا يقتصر الأمر على التلف العضوي بل للمعنوي كذلك، ومنه تبدأ مشاكل الاكتئاب والمرض النفسي بأنواعه ولا يخفى على أحد أضرارها.

اشياء تتلف الدماغ

الدماغ هو مركز من المراكز الأساسية في الجسم، والتي تساعد على حفظ توازن الجسم، ولكن هناك العديد من العادات الخاطئة التي تعرض الدماغ إلى خطورة بالغة، ومن هذه العادات ما يلي:

  • عدد ساعات النوم غير كافية: في الكثير من الأيام لا يحصل الجسم على ساعات نوم كافية وهذا ما يؤثر بالسلب على صحة الدماغ وتعرضها للإصابة بالخرف أو الزهايمر.
  • تناول نسبة كبيرة من الأملاح: الإفراط في تناول الملح يكون نالسبب في تدمير الدماغ، حيث إنه يعمل على رفع مستوى ضغط الدم في الجسم، وهو ما يؤثر على القدرات المعرفية والإدراكية في الدماغ، مما يزيد من فرص التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي: اتباع نظام غير صحي يكون السبب في حدوث التهابات خلوية كما أنها تؤثر على الجذور الحرة وتكون السبب في الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك لا بد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوى على دهون صحية وبروتين، والابتعاد تماماُ عن الحلويات والتقليل من نسبة الكربوهيدرات في الطعام
  • التوتر المستمر: التوتر النفسي يؤثر بشكل واضح على صحة الدماغ، ويكون من الأمور المزعجة، حيث إنه يققوم برفع مستوى هرمون المورتيزول في الجسم وهو ما يؤثر بالسلب على صحة الدماغ، ويكون الإنسان أكثر عرضة إلى النسيان أو فقدان الذاكرة

عادات تدمر الصحة

قد يتبع الإنسان نمط للحياة مختلف يكون السبب في تدمير صحت، ومن هذه العادات ما يلي:

  • الصحة النفسية: الصحة النفسية تؤثر على القلب بشكل كبير وصحة الأوعية الدموية
  • زيادة الوزن: الزيادة في الوزن من الأمور التي تسبب العديد من المشكلات في الصحة وخاصة صحة القلب لذلك لا بد من اتباع نظام غذائي صحي
  • عدم تناول وجبة الإفطار: تعتبر وجبة الأغفطار من أهم الوجبات التي يمكن ن يتناولها الإنسان على مدار اليوم، حيث إن المخ لا يستطيع أن يعمل بدونها، حيث إنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • الهواتف الذكية: التعرض للموجات الكهرومغناطيسية أو الإشعاع لمدة طويلة يعرض خلايا المخ للتلف، لذلك من الأفضل تقليل استخدام الهواتف قد المستطاع.
  • العمل في وقت المرض: المرض يلزمه راحة تامة حتى يستطيع الجهاز المناعي أن يعمل يأقصى درجة عنده ولا يتعرض لأي عدوى خارجية.
  • التدخين: السجاير تحتوى على كمية كبيرة من السموم التي تتلف خلايا المخ، كما أنها تعمل على خلل توازن الجسم.
  • السكر: تناول كمية كبيرة من السكر تكون السبب في إلحاق الضرر بجميع اعضاء الجسم خاصة بالجهاز العصبي الداخلى، كما أنه يرتبط بارتفاع معدل الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الافتقار لفيتامين د: يعتبر حفيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تعزيز هاز المناعة، ونسيان إدخاله إلى الجسم يومياً يكون السبب في تعرض الجسم إلى العديد من الأمراض المناعية.

أسئلة شائعة

هل الاعصاب تتلف؟

تلف الأعصاب يعتبر من أحد أمراض المخ والأعصاب التي تعمل على ظهور بعض العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها بسهولة ومن ضمنها التنميل في الأطراف القدمين واليدين، وعدم القدرة على التحكم في الأعصاب الطرفية

ماذا يحدث عند تلف الاعصاب؟

يكون السبب يف حدوث اعتلال عصبي محيطي يصيب الأعصاب التي تتواجد خارج الدماغ والحبل النخاعي والتي تؤدي إلى الخدر والتنميل لإ أطراف الجسم والإحساس بالضعف بشكل عام.

اشياء تتلف الجسم

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اشياء تتلف الجسم – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى