سؤال وجواب

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2023

تعمل الحكومة ليلاً ونهاراً بدون أن تغفل لحظة، كل هذا من أجل مصلحة شعبها، والارتقاء ببلدها لأفضل حال. وسعي مستمر في المملكة العربية السعودية من جانب أبناءها للحفاظ عليها، كل هذا وفقاً لتعليمات وأوامر من البيت الحاكم العادل الذي يُحب أيراها كالقمر تضوي بين النجوم. وكانت الكفالة واحدة ضمن التسهيلات وتبسيط الخدمات التي تقدمها للمواطنين.  وكان ذلك من خلال تحويل كل هذا لمجموعة من المعاملات الإلكترونية، بدلاً من الذهاب إلى المؤسسات الحكومية لأكثر من مرة وما ينتج عنها من ضياع المجهود والمال.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2023

شروط نقل الكفالة بالسعودية 2023

  • أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها هي زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل. انقر هنا وستتحول مباشرة إلى الصفحة المسئولة.
  • ستجد أمامك نافذة بلوني الأخضر والأبيض، ومجموعة من الاختيارات المتواجدة في الأعلى. ابدأ في البحث عن كلمة الخدمات الإلكترونية واضغط عليها.
  • قم بتسجيل الدخول داخل الصفحة وذلك من خلال كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور، ومن الممكن أن تجد رمزاً مائياً فقم بكتابته صحيحاً.
  • وبعد ذلك ستنتقل لصفحة جديدة لا يوجد بها سوى خانة واحدة خاصة باسم المنشأة التابعة للمستخدم صاحب الحساب، وعليك الاختيار من بينهم. فهي بالتحديد التي نرغب في نقل كفالة الوافد عليها.
  • الآن أنت من المفترض أنك قمت باختيار المنشأة المناسبة لك ، لذا ستجد أمامك صفحة جديدة متواجد فيها كافة الخدمات التي تتواجد للمستخدم الآن ولابد من تنفيذها إلكترونياً.
  • انظر إلى أسفل الصفحة ستجد عبارة مكتوب بها (خدمة نقل خدمة عامل وافد)، يجب عليك أن تقوم باختيارها.
  • ستنتقل لنافذة جديدة بعنوان خدمة عامل وافد، وستجد فيها عبارة (طلب جديد). و هناك خانة فارغة من المفترض فيها كتابة رقم إقامة العامل الراغب في نقل كفالته والخاصة به. ثم تجد كلمة بحث على يسار الشاشة اضغط عليها.
  • ستظهر أمام صفحة جديدة مكتوب بداخلها كافة البيانات المرتبطة بالعامل من رقم الإقامة، واسم العامل، اسم المنشأة التي سوف يتبع لها.
  • القي نظرة إلى أسفل الشاشة ستجد أن هناك تعهد مكتوب من قِبل صاحب العمل الذي يجب عليه أن يكون في النطاق الأحمر يتعهد فيه بأنه قد حصل على موافقة كتابية من العامل. وأنه هو المسئول عن تخليص كافة الإجراءات، كل هذا بعد أن يتم الحصول على موافقة من قِبل صاحب العمل السابق.
  • كل ما هو عليك أن تقوم بقراءة هذا التعهد جيداً لأن معظم المشاكل التي تنتج بسبب عدم قراءة هذه العبارة بتروي.  وبعدها عليك الضغط على كلمة إرسال الموجودة في نهاية الصفحة.
  • ستنتظر لعدة دقائق بسيطة فقط، وسترسل لك رسالة (تم إرسال طلبك بنجاح، وفي انتظار موافقة صاحب العمل الآخر لإنهاء العملية. رقم الطلب 0000000).
  • بعد كل تلك الإجراءات أنت قد أتممت العملية بنجاح.

الشروط التي تمكنك من نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

  1. في حال كان صاحب العمل يمتنع عن دفع المرتب للعامل لمدة ثلاثة أشهر لابد من التقدم بطلب نقل الكفالة.
  2. أو إذا لم يقوم صاحب العمل بتجديد الرخصة أو الأوراق الخاصة بالإقامة بحد أقصى شهر من تاريخ إنهاء تلك المستندات.
  3. وأن يكون صاحب العمل الذي يعمل لديه المستقدم في النطاق الأحمر داخل برنامج النطاقات، وذلك حتى يتمكن العامل من نقل الكفالة.
  4. في حالة إذا ما ثبت كيدية بلاغ تغيب بحق العامل أو الموظف.
  5. إذا قام الكفيل بإنهاء عقد العمل الخاص بالوافد، ولكن بدون أن يسمح للوافد بالبحث عن عمل آخر.
  6. إذا قام صاحب العمل بالامتناع عن سداد راتب الوافد، والمتفق عليه والمثبت في أوراق مكتب العمل مدة تصل غلى 30 أشهر.
  7. إذا رفض الكفيل تمديد تصريح العمل الخاص بالوافد، أو تصريح الإقامة له، وذلك أثناء شهر واحد من تاريخ انتهاء تلك المستندات.
  8. في حالة سفر الكفيل لرحلة طويلة، أو تغيب لسبب الوفاة، أو أي أي سبب آخر يمنعه من الموافقة على نقل أية كفالة بسبب الغياب.
  9. إذا أنهى الموظف المدة المتفق عليها مع الكفيل، ولكن بشرط أن تكون مدة العقد تسمح للموظف بأن يقوم بنقل كفالته لشخص آخر.
  10. يجب أن تكون الشركة أو المؤسسة التي يريد الوافد النقل إليها مسجلة بشكل قانوني صحيح، وتتمتع بتصريح عمل ساري المفعول.

أما في حالة لم تنطبق أي من تلك الشروط الخاصة بنقل الكفالة فلا يحق للموظف أن يطلب بنقل الكفالة دون موافقة الكفيل، فيجب على الموظف نقل الكفالة بعد موافقة الكفيل الرئيسي أو الحالي.

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة

إذا قام الكفيل برفض طلب نقل الكفالة، فعلى الوافد أن يقوم بتقديم طلب لنقل الكفالة إلى كفيل آخر، ولكن مثل تلك الطلبات في أغلب الأحيان يرفضها الكفيل الجديد، الأمر الذي يدع الوافد في حالة من البطالة، فلا يتمكن من استكمال عمله مع الكفيل القديم، أو حتى الحصول على كفيل جديد، ولكن قام النظام السعودي بوضع بعض الشروط الجديدة عام 2022، وكان ذلك تحت رعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فقد تم تحديد بعض الحالات، والتي يحق بها للعامل أن يقوم نقل الكفالة بدون الحاجة لوجود الكفيل، ومن بين تلك الحالات كل مما يلي.

  • في حالة عدم وجود أي سبب واضح لرفض الكفيل تجديد الإقامة للوافد، وفي تلك الحالة يلجأ الوافد للمحامي الخاص به، والذي يتابع سير الأوراق بكفالته داخل الجهات المختصة، كما يمكن للوافد أن يلجأ لمكتب الجوازات أو مكتب العمل، وهي الجهات المنوط بها ولاية إقامته، كما يحق للوافد تقديم عذر لمكتب العمل، في حال إذا ما قام الكفيل برفض تجديد الإقامة.
  • أما في حالة إذا ما تم الحجز على أوراق إقامته أو جواز سفره، فيحق للوافد في تلك الحالة اللجوء مباشرة للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية.

مدة موافقة وزارة الداخلية على نقل الكفالة

في حالة قام الوافد بتقديم طلب نقل كفالة إلى صاحب عمل جديد، فيقوم باتباع مجموعة من الخطوات الخاصة بتقديم الطلب، والمتوفرة بشكل إلكتروني، عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل إلكتروني، وبعد إتمامه لكافة الإجراءات الخاصة بتقديم الطلب، تحتاج وزارة الداخلية حتى تتم الموافقة على ذلك الطلب إلى مدة خاصة يتم فيها مراجعة كافة البيانات الخاصة بالوافد، وتصل تلك المدة إلى 3 أيام عمل/ تبدا من لحظة إرسال الطلب.

أسئلة شائعة

متى يسقط طلب نقل الكفالة؟

تنتهي المدة الخاصة بصلاحية طلب نقل الخدمة بعد 90 يوم بالضبط منذ تاريخ بداية التقديم للطلب.

ماذا يحدث لو رفض صاحب العمل الحالي الموافقة على التنقل الوظيفي؟

في حالة إذا ما كان الوافد يستوفي الشروط الخاصة بنقل الكفالة بدون كفيل المنصوص عليها في القانون، يمكنه رفع دعوى خاصة بنقل الكفالة، أو يتابع أوراقه خلال مكتب العمل، ويقدم شكوى.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2023 مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى