صحة

نبذة عن الدورة الشهرية – مشروع المعرفة

نبذة عن الدورة الشهرية

خلق الله عز وجل الأنثى وهيأها للقيام بالعديد من الوظائف العظيمة ، وذلك للمحافظة على الجنس البشرى وتكاثره ، فهي التي تحمل وتلد وتربى الأبناء وترعاهم جنبا إلى جنب رفيقها الرجل ، ولكى تقوم المرأة بذلك فأنها تعانى من عدة متاعب تؤثر على صحتها وحالتها النفسية.

وتتمثل الدورة الشهرية في مجموعة من التغيرات التي تصيب بطانة الرحم، فتنفصل فيها وتتفتت وتنزل إلى عنق الرحم لتخرج من الجسم، وتتكرر هذه العملية مرة كل شهر لهذا سميت بالشهرية، وتتأثر الحالة النفسية للمرأة كثيرا بالدورة الشهرية، كما أنها تكون عصبية ومتقلبة المزاج.

أعراض الدورة الشهرية

هناك الكثير من الأعراض التي تصيب النساء قبل وأثناء حدوث الدورة الشهرية ومن أهمها ما يلي :

اكتئاب الدورة الشهرية

حيث تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية باكتئاب شديد دون سبب، كما انه قد يصل إلى البكاء، كما يصيبها القلق من كل شيء والعصبية على ابسط الأشياء، كما أن المزاج يكون متقلب دائما، وسبب كل ذلك الإفراز الزائد للهرمونات.

صداع الدورة الشهرية

تشعر المرأة قبل نزول الدورة الشهرية وحتى في فترة نزولها بالصداع المستمر والتعب من أقل مجهود، كما أنها تميل إلى الانعزال والوحدة في هذه الفترة، كما أنها تفقد القدرة على التركيز والتفكير والعمل واتخاذ القرارات، وتميل إلى الوحدة والاكتئاب أيضا كما ذكرنا سابقا.

الشعور بالألم والانتفاخ في أسفل البطن والحوض

ويحدث ذلك من قبل نزول دم الحيض بيوم أو يومين ويستمر ذلك إلى بعد نزول دم الحيض لفترة تتراوح بين ثماني ساعات و حتى اثنين وسبعين ساعة.

آلام حادة في الثدي

تعتبر الآم الثدي أيضا من الأعراض التي تزعج كل امرأة، فتحدث هذه آلام من قبل نزول دم الحيض بثلاث أو أربع أيام ويستمر في فترة الحيض ، وهى آلام مزعجة جدا ولكنها غير خطيرة، وتكون هذه آلام بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم، ولكم مع انتهاء فترة الحيص تزول تلك الأعراض تماما، ويعود الثديان إلى حجمهما الطبيعي.

زيادة الوزن

من الأمور المزعجة أيضا التي تزعج الكثير من النساء حدوث زيادة في الوزن، وذلك لزيادة فترة الشهية والإقبال على تناول الطعام في هذه الفترة، وخاصة تلك التي تحتوى على السكريات كالشيكولاتة مثلا، والميل إلى تناول الأطعمة الدسمة كما أن سبب زيادة الوزن أيضا بسبب احتباس المياه في الجسم أثناء هذه الفترة.

تغير عادات النوم

حيث أن في هذه الفترة بعض النساء يشتكون من الأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل، والبعض الآخر يشتكى من كثرة النوم في هذه الفترة وذلك بسبب الحالة النفسية السيئة والميل إلى الوحدة، ففي كلتا الحالتين يعتبر تغيير لعادات النوم.

مشاكل جلدية

حيث أن في فترة نزول دم الحيض أو الدورة الشهرية وقبل هذه الفترة بيومين أو ثلاثة، تظهر مشاكل جلدية وخاصة في الوجه، حيث تظهر حبوب على الوجه، أو جفاف عام في البشرة.

أعراض أخرى للدورة الشهرية

  • حدوث آلام في المفاصل والعضلات، والشعور بالضعف العام في الجسم.
  • الشعور بالغضب والانفعال حيث أن في هذه الفترة، تسعر المرأة بأنها سريعة الغضب والانفعال، وكثيرة حدوث المشاكل مع الأشخاص الآخرين.
  • الشعور بتجمع السوائل والتورم والانتفاخ.

فوائد الدورة الشهرية

توجد الكثير من الفوائد التي تعود على جسم الأنثى بسبب الدورة الشهرية، والتي من بينها كل مما يلي.

  • معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل.
  • إبطاء حدوث الشيخوخة.
  • تنظيف الجسم بشكل طبيعي.
  • تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين.
  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية.
  • تحذير من بعض الأمراض المستقبلية.

سنحاول فيما يلي عرض بعض المعلومات عن تلك الفوائد.

معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل

  • واحدة من أهم مميزات الدورة الشهرية، فهي تعمل على معرفة الموعد الخاص التي تزداد بها معدلات الخصوبة للمرأة، والتي تزيد من فرص الحمل والإنجاب فيها.
  • تعمل الدورة الشهرية على توفير إمكانية للتنبؤ بحدوث الحمل، فهي واحدة من الأعراض الأساسية، والأولية، والتي تعمل على إخبارك بأن جسم الأنثى يستعد لاستقبال الجنين.
  • من الأمور الطبيعية للمرأة أن تأتي الدورة الشهرية في موعدها المحدد، ولكن في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، فيتم عمل الفحوصات الخاصة بالحمل، والتأكد من حدوثه.

إبطاء حدوث الشيخوخة

تعد الشيخوخة من الأعراض التي تحدث للجسم بشكل طبيعي بسبب التقدم في العمر، ولكن يعمل جسم المرأة على الاستفادة من كمية الهرمونات الزائدة التي يتم ضخها خلال أيام الدورة الشهرية، ويساعد على الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة والجلد وحتى الشعر، ما يجعل المرأة تبدو أكثر شباباً، الأمر الذي يساعد في تأخير ظهور الشيخوخة، والأمراض المرتبطة بالتأخر في العمر.

تنظيف الجسم بشكل طبيعي

توجد العديد من مصادر التلوث المختلفة والمنتشرة حولنا في الوقت الحالي، الأمر الذي جعل من أجسامنا تتعرض بشكل مستمر لجرعات كبيرة من الملوثات والسموم، الأمر الذي يجعل الجسم بحاجة إلى عملية تنظيف وتطهير بين الفترة والأخرى، وهنا يأتي دور الدورة الشهرية، والتي تعمل على تنظيف الجسم بشكل منتظم، الأمر الذي يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، والأوعية الدموية أيضاً.

تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

في الفترة الخاصة بالدورة الشهرية، والتي تستمر قرابة أسبوع، يكون الزوجين ممتنعين عن بعضهما البعض، الأمر الذي يزيد من الاشتياق وزيادة لهيب الرغبة فيما بينها، الأمر الذي يجعل من اللقاء بعد مرور تلك الفترة ذا طابع خاص، فيحتاج الزوجين بشكل عام إلى فترة للراحة، ولاستعادة العاطفة فيما بينهما، الأمر نفسه على الأعضاء التناسلية، والتي تحتاج إلى الراحة من الحين والآخر، حتى تتمكن من استعادة نشاطها مرة أخرى.

تحسين الحالة المزاجية والنفسية

في الفترة الخاصة والتي تسبق الدورة الشهرية، تكون المرأة بحالة نفسية سيئة، بحيث تميل للدخول في حالة من الحزن والضيق والاكتئاب، الأمر الذي يجعلها أكثر توتراً وعصبية، ومع الدورة الشهرية، ترتفع معدلات هرمون الاستروجين في الجسم، والذي يعمل على زيادة الشعور بالسعادة، ويعمل على التقليل من الشعور بالتوتر والقلق، وذلك عن طريق بعض التأثيرات المختلفة التي يقوم بها، والتي منها ما يلي.

  • زيادة إفراز السيروتونين وعدد مستقبلاته في الدماغ.
  • حماية الأعصاب من التلف، وربما تحفيز نمو الأعصاب.
  • تحسين إنتاج وتأثير الإندورفين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تسبب الشعور بالسعادة.

التحير من بعض الأمراض المستقبلية

تعد عملية انتظام الدورة الشهرية من الأمور التي تبعث على الشعور بالراحة، كما أن لون الدورة في حد ذاته والكمية الخاصة به، من الأمور التي تساعد الفتاة على الاطمئنان على حالها، وأنها لا تعاني من أي مشاكل صحية تحتاج فيها لمراجعة طبيبة نسائية، ففي حالة معاناة المرأة من انقطاع الدورة أو غزارتها أو حتى تأخرها، فهذا من الممكن أن يكون إشارة إلى وجود خلل خاص بالهرمونات، الأمر الذي يسهل في عملية إدراك المشكلة.

أسئلة شائعة

ماذا يحدث للفتاة في فترة الدورة الشهرية؟

بعض التغيرات الهرمونية داخل جسم الفتاة، ويتم إباضة بويضة واحدة فقط، وعند وصولها إلى جدار الرحم ولكن دون تلقيح، فيقوم الرحم بإخراج تلك البطانة الجديدة منه عن طريق المهبل.

كيف يتعامل الرجل مع المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

– حاول منحها إحساس أكبر بالحب والحنان.
– ابتعد عن أي انتقاط لشكلها الخارجي.
– حاول أن تفاجئها بالشوكولاتة والزهور التي تحبها.
– حاول معرفة موعد دورتها الشهرية بنفسك.
– ساعدها في أعمال المنزل.
– لا تحاول أن تبدي لها اشمئزاز.
– لا تحاول أن تتعامل مع الأمور بشكل شخصي، وإنما تقبل منها ما يصدر عنها في تلك الفترة.

نبذة عن الدورة الشهرية

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع نبذة عن الدورة الشهرية – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى