تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

مدة الدورة الشهرية – موضوع شامل

Sameh
14 ديسمبر، 2022

مدة الدورة الشهرية بالتفصيل حيث تختلف المدة بين الدورة الاولي والتالية وعليكي ان تعرفي ايضا ان الدورة تختلف مواعيدها عن 21 يوما الي 35 يوما فيما عدا ذلك عليكي بالتوجه الي طيب متخصص في امراض النساء لمعرفة سبب تخبط مواعيد الدورة الشهرية وقد تستمر الدورة في النزول من مده تتراوح بين يومين الي سبعة ايام  او يختلف حسب طبيعة الجسم، وبشكل عام فللدورة الشهرية التي تمر بها المرأة أطوار مختلفة، وهي التي سنتحدث عنها بشيء من التوضيح فيما يلي.

أطوار الدورة الشهرية

تنقسم أطوار الدورة الشهرية إلى 4 أطوار مختلفة، وتلك الأطوار هي كما يلي.

  • الطور الحيضي.
  • الطور الجريبي.
  • طور الإباضة.
  • الطور الأصفري.

وسنتحدث عن تلك الأطوار بشيء من التفصيل فيما يلي.

الطور الحيضي

ذلك الطور هي الذي يحدث فيه عملية التخلص من بطانة الرحم السميكة، والتي كانت في الجسم، ويتم ذلك عن طريق المهبل، بحيث يتكون السائل الحيضي من الدم، والممزوج بالخلايا المبطنة للرحم مع المخاط، وفي أغلب الأحيان تستمر تلك الفترة ما بين 3 إلى 7 أيام.

الطور الجريبي

هذا الطور يبدأ في اليوم الأول من الدورة الشهرية، والتي تنتهي فيها عملية الإباضة، وبعد ذلك تقوم الغدة النخامية بعملية إفراز الهرمون المحفز للحويصلة بتحفيز من غدة تحت المهاد، والذي يعمل بدوره على تحفيز المبيضين، يجعلهما ينتجان ما بين 5 إلى 20 حويصلة، والتي تبدأ في ظهور على شكل حويصلات، بحيث تحتضن كل حويصلة بويضة غير ناضجة.

  • في أغلب الأحيان ما تصل بويضة واحدة فقط إلى مرحلة النضج، وتموت بقية البويضات، وذلك يكون في اليوم العاشر من الدورة، والتي تصل مدتها إلى 28 يوم.
  • نمو الحويصلات يعمل على تحفيز بطانة الرحم، ويجعلها أكثر سماكة ونمو، وذلك كنوع من التحضير لاحتمالية حدوث الحمل.

طور الإباضة

مصطلح الإباضة يستخدم للإشارة غلى خروج البويضة الناضجة من سطح المبيض، وتحدث تلك العملية في أغلب الأحيان في مرحلة منتصف الدورة الشهرية، ما يعني أنها تحدث بعد أسبوعين من عملية الحيض، وفي تلك المرحلة تزداد نسبة الإستروجين في الجسم، وذلك نتيجة لنمو الحيوصلات، وفي حالة استشعار غدة تحت المهاد تلك الزيادة في الهرمون، تعمل مباشرة على إفراز الهرمون الذي يعمل على إطلاق لموجهة الغدد التناسلية، والذي يعمل على تحفيز الغدة النخامية، ويجعلها تعمل على إفراز الهرمون المحفز للحويصلة، والهرمون الملوتن.

  • بشكل عام تتم عملية الإباضة بعد ما يقرب من يومين، وذلك بفعل الزيادة الكبيرة في نسبة هرمون الملوتن، والتي بعدها تقوم البويضة بالانطلاق في قنوات فالوب، والتي تتجه إلى الرحم، عن طريق المساعدة التي تقدمها لها شعيرات دقيقة تحركها، وفي تلك المرحلة يقدر عمر البويضة قرابة 24 ساعة، وبعد مرور تلك المرحلة في حالة إذا لم يتم تلقيحها تموت.

الطور الأصفري

أثناء مرحلة الإباضة، تقوم البويضة بالانفجار من الحويصلة، حتى تنتقل بعد ذلك إلى قنوات فالوب، لكن فيم يتعلق بالحويصلة المنفجرة، فتبقي في مكانها على سطح المبيض، وبعد ذلك تبدأ تلك الحويصلة في التحول إلى تركيب يسمى الجسم الأصفر، وحتى تصل لتلك الحالة تحتاج قرابة أسبوعين.

  • بعد ذلك يقوم الجسم الأصفر بعملية إفراز لهرمون البروجستيرون، إلى جانب إطلاق كميات قليلة من هرمون الإستروجين، فتعمل تلك التركيبة في المساعدة على الحفاظ على سماكة بطانة الرحم، وذلك حتى يكون الرحم مستعد لعملية انزراع البويضة المخصبة في الرحم.
  • في حالة حدوث الإخصاب، وتم تلقيح البويضة، فيتم زرع البويضة المخصبة في الرحم، وذلك عن طريق إفراز الجسم للهرمونات اللازمة للبقاء على الجسم الأصفر، بما في ذلك هرمون موجهة الغدد التناسلية وهرمون الحمل، والذي يعمل على تحفيز الجسم الأصفر، بحيث يعمل على إفراز البروجستيرون؛ حتى يتمكن من المحافظة على سماكة بطانة الرحم، والعمل على ابقاء الحمل داخله.
  • أما في حالة إذا لم يتم تلقيح البويضة، فينكمش ذلك الجسم الأصفر ويموت، ويحدث ذلك بداية من اليوم 22 من الدورة، والتي تصل مدتها 28 يوم، الأمر الذي يعمل على انخفاض معدلات البروجستيرون في الجسم، ويعمل على حدوث انسلاخ لبطانة الرحم، حتى تبدأ الدورة من جديد في الطور الحيضي.

ما هو المعدل الطبيعي لمدة الدورة الشهرية لدي المرأة؟

لا تتشابه مدة الدورة الشهرية من فتاة الي اخري ويرجع ذلك الي الحالة الحية او النفسية التي تتعرض لها الفتاة اثناء فترة الطمث فيجب انيتم التأكد من أن الدورة الشهرية منتظمة علي الفتاة تسجيل ميعاد النزول والانتهاء من الدورة الشهرية  وتقارنها من الشهر التالي حتي تتأكد من انتظامها ومن هنا تستطيع حساب ميعاد الدورة التالي ويجب ان توضع في الاعتبار ان الفترة الزمنية بين الدورة الشهرية وأخري ليست نفسها عندكل الفتيات بمعني انها تختلف من أمراة لاخري

فلاتقلقي من الايام النزول الدورة فطئاني لانه يوجد مخاوف من عدد ايام النزول سواء كثير او قليلة عن صحتك الانجابية والاخصاب طالما ان الدورة الشهرية منتظمة وكمية الدم في حدود المعقول هذا معناه ان الفتاة لو اعتمدت علي  دورتها بعدد ايام معينة فهي طبيعية كما تذكر بعض الابحاث العلمية ان الفتاة في السنوات الاولي من الحيض لها، تكون فترة الدورة الشهرية طويلة ولكنها تصبح اقصر وطبيعية مع التقدم في السن وتكون اكثر نضجا وانتظاما.

أعراض الدورة الشهرية

من هنا عليكي ان تعرفي عدة اعراض الحيض

قياس مدي تتدفق دم الحيض

عليكي معرفة وتحديد مدي تتدفق الدم فيما يبدو قليل اوكتير اقل او اللون المعتاد البني او الاحمر الداكن كلها ملاحظات قد تهمك في حدوث اي اضطرابات في الدورة.

النزيف لو صاحب الدورة

عند نزول دم الحيض أثناء الدورة بشكل طبيعي فلا قلق منه لكن القلق اذا زاد الدم عن المألوف واللون الاحمر الفاتح ولا تستطيعي توقيف الدم وتقومي بتغير الفوطة اكثر من مرة في الساعة الواحدة هنا عليكي ان تعرفي انكي تعرضي الي نزيف ولا تتردي في الذهاب الي اقرب طبيب نساء لاسعافك.

الالم الذي يصاحب الدورة الشهرية

حيث تعاني كثيرا من النساء بين الحين والاخر الما اثناء فترة الطمث ويسمي عسر الطمث هو من اكثر الاسباب انتشارا للنساء لاستشارات الطيب المختص فيها فالالم التي تصاحب الدورة الشهرية يمكن ان تتراوح حدتها ما بين المعتدلة الي الحادة حسب عسر الطمث التي تتعرض له المرأة اثناء فترة الطمث وغالبا تكون لاوجاع اسفل البطن وفي الظهر او الفخذين واحيانا تكون مصاحبة للصداع والغثيان او حالات الدوخة والاغماء احيانا او التعرض الي الاسهال او الامساك أثناء فترة الحيض.

أسباب الالم في فترة الحيض

يتم الاحساس بالالم اثناء فترة الحيض وذلك يرجع الي بطانة الرحم الداخلية تنتج هرمونا يسمي بروستاغلاندين  وظيفة هذ الهرمون انقباض الرحم الذي يكون مصحوبا بالآلآلم في أعلب الاحيان وقد يكون هو السبب الرئيسي في معاناة بعض النساء اثناء فترة الحيض ومسببا تشنجات والام حادة للمرأة الحائض وبشكل خاص للسيدات التي تفرز اجسامهن كميات اكبر من العادية من هذا الهرمون او اجسامهن أكثر حساسية من المعتاد للهرمون المفروز اثناء فترة الحيض.

التغيرات المصاحبة لفترة الحيض

يحدث كثيرا اثناء فترة الحيض تغيرات في المزاج او السلوك مثل العصبية الزائدة حالات اختناق نفسية او احيانا تصل الي  الاكتئاب الحاد مما قد يسبب لمرأة الحائض الكثير من المشاكل والمتاعب لذلك امرنا الله ان نلتمس لها الاعذار في تلك الفترة ومنها عدم وقوع يمن الطلاق علي الحائض لما تمر به من تغيرات هرمونية غير ارداية في الحالة النفسية لها أثناء فترة الحيض.

أسئلة شائعة

ما سبب استمرار الدورة 15 يوم؟

من الأسباب الأكثر انتشاراً فيم يتعلق بالدورة الشهرية الطويلة، وهو أن يتم حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية لدى المرأة، وذلك يعتبر من أسباب الدورة الشهرية الطويلة، ولكن كل ذلك من الأمور الطبيعية، ولكن في تلك الحالة فلا تأتي الدورة الشهرية الطويلة إلى هذا الحد عدة مرات متكررة، وإنما يحدث مرة أو مرتين على الأكثر، وبعد ذلك ترجع لحالتها.

هل طبيعي الدورة 4 أيام؟

تستمر الدورة لأقل من يومين، في أغلب الأحيان، وفي بعض الحالات قد تستمر الدورة لما يقرب من 5 إلى 6 أيام، وذلك أيضاً من الأمور الطبيعية، ولكن في حالة ما إذا كانت الدورة أقل من ذلك فهو دليل على وجود مشكلة.

مدة الدورة الشهرية – موضوع شامل

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع مدة الدورة الشهرية – موضوع شامل مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *