تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

ماهي الفواكه التي بها فيتامين د

Sameh
14 ديسمبر، 2022

ماهو فيتامين  د وفوائدة بالنسبة للجسم ؟

يجب معرفة أهمية الفيتامين دال للجسم الانسان  لان فيتامين دال من الفيتامينات الهامة جدا  لتجنب مرض هشاشة العظام المبكرة التي تصيب النساء بصفة خاصة وهذا الفيتامين من اصعب الفيتامينات التي يصعب الحصول عليها من المواد الغذائية فقط.

كيفية الحصول علي فيتامين دال ومعالجة نقص الفيتامين دال في الجسم

يمكنك الحصول علي ما يحتاجه الجسم من فيتامين دال من خلال الطرق الآتية:

  1. التعرض لاشعة الشمس لمدة خمس دقائق يوميا مع الحفاظ علي صحة البشرة من الاصابة بالصبغات والحروق من الشمس لذلك فأفضل وقت تستطيع الحفاظ علي بشرتك وتأخذ ما يحتاجه الجسم من اشعة الشمس من فيتامين دال هو التعرض لاشعة الشمس صباحا مبكرا او في ساعات الغسق ما قبل الغروب.
  2. يمكنك الحصول علي الفيتامين دال من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين دال مثل الحبوب او عن طريق الحصول علي مشروب مغذي او عن طريق حقن تحتوي علي فيتامين دال او تناول الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين د.

ماهي الفواكه التي بها فيتامين د

أغلب الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين د، بما في ذلك الفواكه أيضاً، فلا يوجد مجموعة من الفواكه، والتي تحتوي على فيتامين د، والتي من الممكن أن يتم تناولها كثمرة كاملة، ولكن بشكل عام، فهناك العديد من الاستفادات التي يمكن الحصول عليها من الفواكه، والتي تساعد على توفير فيتامين د للجسم، ففي أغلب الأحيان ما يتم إضافة فيتامين د لعصير البرتقال، والتي تصل نسبته داخل العصير غلى قرابة 12% من الكمية اليومية الموصي بها، كما يتوفر داخل هذا العصير العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم أو الفوليك.

يجب الإشارة إلى أنه على الرغم من عدم توفر قائمة للفواكه التي تحتوي على كميات من فيتايمن د، ولكن لا تزال يجب عليك من الحصول على قسط كافي من الفيتامينات المتوفرة في الفواكه، وبشكل منتظم.

 الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين دال

توجد مصادر غذائية للحصول علي الفيتامين دال من الأطعمة الموجودة في حياتنا اليومية

  • توجد في الاسماك التونة واسماك السلمون بأنواعه يوجد ايضا في صفار البيض وكوكتيل الفواكه الطبيعية التي تكون مكوناتها من الفاكهة الحمراء وعصير البرتقال والحليب ومشتقاته  كما يمكنك اضافة قليل من الشكولاتة الي اللبن للحصول علي نسبة عالية من الفيتامين دال.
  • كما يمكنك الحصول علي فيتامين دال من الفطر ايضا لانه يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامين دال  لان كوب واحد من مكعبات الفطر يعطيك 400 وحدة دولية من فيتامين دال.
  • كما يوجد في معلبات التونة والسردين المعلب بالاضافة علي انه يحتوي علي حوالي 150 وحدة دوليه بالنسب للعلبة الواحدة من فيتامين دال
  • كما يمكنك الحصول علي النسبة المطلوبة يوميا من الفيتامين دال هو المكملات الغذائية التي تساعدك علي تناول نحو 4000 وحدة دولية من الفيتامين دال للاشخاص التي تتراوح اعمارهم مابين من تسع سنوات الي كبار السن والتي تشمل جميع مصادر الغذاء والمكملات الغذائية والشمس.

أهمية فيتامين د للجسم

يقوم فيتامين د من توفير العديد من الفوائد الضرورية للجسم بشكل مستمر، فهو يعمل على حماية الجسم من العديد من الأعراض والخاصة بضعف المناعة، كونه يعمل على دعم الأداء السليم للخلايا النائية، والتي تعمل على تقوية المناعة؛ بغرض مساعدة الجسم على الحفاظ على صحته، ومقاومة الأجسام الغريبة التي تدخل إليه من أمراض وخلافه.

كما أن فيتامين د يحمل للجسم العديد من الفوائد الأخرى، والتي على رأسها أنه يعمل على تقوية العظام والغضاريف الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى تقوية البنية العضلية، بالإضافة إلى أن فيتامين دال يعمل على حماية الجسم من الكثير من الأعراض المختلفة، والتي من بينها ما يلي.

  • السمنة.
  • التعرق المفرط.
  • التعب والإرهاق.
  • الصدفية.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تقلبات المزاج.

أعراض نفص فيتامين دال في جسم الانسان

هناك أعراض تظهر علي الانسان الذي يعاني من نقص فيتامين د عندما تشعر بهذه الاعراض اعرف ان لديك نقص في فيتامين دال والاعراض هي

  • الشعور بالضعف العام وعدم القدرة او السيطرة علي حركة المفاصل.
  • التعب والالم الشديد في العظام.
  • الاصابة بلين العظام والشعور بالتعب والارهاق الشديد والسريع.
  • الشعور بالنعاس أثناء النهار والقلق والتوتر المستمر أثناء الليل.

النسب الطبيعية لفيتامين دال في جسم الانسان

يجب ان يتعرف الانسان علي النسب الطبيعية في مستوي فيتامين دال في الجسم بشكل الطبيعي والنسب الطبيعية

يحتاج جسم الانسان يوميا الي كميات مختلفة من فيتامين دال حسب فئة العمرية لكل شخص موزعة ما يلي

  1. من عمر الولادة الي عام يحتاج الي 400 وحدة دولية.
  2. من عمر عام الي 13 عام يحتاج لي 600 وحدة دولية.
  3. من عمر 14 سنة الي 18 سنه يحتاج الي 600 وحدة دولية.

لذلك فينصح بتعريض أجزاء الجسم الي أشعة الشمس مثل الوجة والذراعين في الصباح او بعد العصر لمده بين الربع ساعة الي عشرون دقيقة دون استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس.

أسئلة شائعة

كيف ارفع فيتامين د في الدم بسرعة؟

توجد بعض الخطوات التي من الممك نأن تضمن لك رفع فيتامين د في الدم بشكل سريع وفعال، وهي كما يلي.
– التعرض لأشعة الشمس.
– الاستعانة بالمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د
– استخدام زيت كبد الحوت.
– تناول الأغذية الغنية بفيتامين د.
– ممارسة التمارين الرياضية.
– التعرض لمصباح الأشعة فوق البنفسجية.

متى يعود فيتامين د لمستواه الطبيعي؟

ارتفاع مستوى فيتامين د يعتمد على العديد من العوامل المختلفة، والتي من أهمها على الإطلاق هو نسبة انخفاض فيتامين د في الدم من الأساس، ولكن بشكل عام، فارتفاع فيتامين د للحد الطبيعي، يحتاج فترة تتراوح ما بين شهرين إلى 3 شهور.

ماهي الفواكه التي بها فيتامين د

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ماهي الفواكه التي بها فيتامين د مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *