تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

علاج جرثومة المعدة في المنزل

تعرف على الكثير من الطرق المستخدمة في علاج جرثومة المعدة في المنزل، تصيب جرثومة المعدة الكثير من سكان العالم، حيث أنها تصيب الجهاز الهضمي وينتج عنها الكثير من المشاكل، فعند شعورك بألم في المعدة وعدم الارتياح بها، فربما هذا يكون جرس الإنذار للإصابة بجرثومة المعدة، ويجب عليك الانتباه جيداً لذلك، وضرورة الكشف المبكر وتناول العلاج المناسب لهذه الحالة، حيث أن هناك بعض الأبحاث التي أقرت بخطورتها وأنها أحد أسباب الإصابة بالسرطان في المعدة،

علاج جرثومة المعدة في المنزل

تعرف أيضاً باسم البكتيريا الحلزونية، يعد أكثر من نصف العالم يعانون من جرثومة المعدة، وقد تصل النسبة أحيانا إلى ستون بالمئة، فيعد هذا المرض خطير للغاية، لأنه أحياناً يسبب نزيف وتقرحات بالمعدة،  كذلك التهابات قد تصل إلى الإصابة بسرطان في المعدة، فهي عبارة عن بكتيريا تعيش بالجهاز الهضمي، وتهاجم جدار المعدة، ويمكن علاجها بالوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية، وهناك أيضاً بعض الأدوية التي تقضي عليها، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

قد تكون للوصفات المنزلية والأعشاب الطبيعية تأثيراً ساحراً في علاج جراثيم المعدة والبكتيريا المسببة لها، ومن ضمن هذه الوصفات:

  • العسل الأبيض الخام: له قدرة كبيرة على مواجهة البكتيريا والتصدي لها.
  • حبات الثوم: تناول نصف حبة صغيرة منه مع كوب من الماء في الصباح، يخلص الجسم من السموم، كذلك يقي المعدة من الجراثيم والبكتيريا.
  • زيت الزيتون : أجريت بعض الدراسات حول العلاقة بين زيت الزيتون وجرثومة المعدة، وأوضحت أنه له تأثير كبير في مواجهة البكتيريا الحلزونية.
  • الشاي الأخضر: بعد إجراء بعض التجارب على الحيوانات، ظهرت فاعليته الكبيرة في منع تكون الجراثيم بداخل المعدة وقدرته على قتل البكتيريا وعلاج الالتهابات.
  • زيت الليمون: يستخدم ع طريق استنشاقه صباحاً فهو ذات رائحة عطرة، فيمنع نمو  الجراثيم بالمعدة.
  • الألوفيرا:  له قدرة كبيرة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي من قئ وتلبك، كذلك يمنع نمو الجراثيم.
  • الخل: تناول كوب من الماء به مقدار من الخل يومياً في الصباح، حيث يعمل على قتل البكتيريا الضارة.
  • قشر الرمان: طحن مقدار متساوية من قشر الرمان مع الكركم، مضاف له الزنجبيل وعسل النحل، وتناولها في الصباح، تعمل على تطهير المعدة من الجراثيم والبكتيريا.
  • مشروب الزنجبيل: تناول مشروب الزنجبيل في الصباح يومياً يساعد على الحماية ضد الكثير من الأمراض، وتنزيل الدهون الزائدة بالجسم، كما أنه يحمي المعدة من نمو الجراثيم بها.
  • اللبن: تساعد مكونات اللبن في تقليل نشاط نمو البكتيريا في المعدة.
  • نبات البروكلي: تناول براعم البروكلي تعمل على التقليل من التهابات المعدة، ومنع تكون الجراثيم بها.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تعمل على تطهير المعدة من نمو البكتيريا بداخلها، والقضاء عليها بشكل نهائي، ولكن يجب استشار الطبيب أولاً قبل استخدامها:

  • مضاد حيوي موكسيفلوكس: يتناول مرة واحدة باليوم يعمل على تطهير المعدة من الجراثيم.
  • دوانوبرازول: يعمل على تقليل حموضة المعدة.
  • ناناوزكسيد: يتناول مرتين باليوم حيث يطهر المعدة من تكون الطفيليات والبكتيريا.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

يعتبر الثوم واحداً من الأطعمة التي تعمل على لعب دور كبير في التخلص من جرثومة المعدة، فالثوم يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، بما في ذلك جرثومة المعدة، كما يعمل على الحد التقليل من فرص الإصابة بها مرة أخرى، وذلك يرجع غلى نسبة مضادات الأكسدة العالية الموجودة في الثوم، والتي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة والكائنات الدقيقة.

  • يعمل الثوم في المعدة عمل المضادات الحيوية، والتي يتم استخدامها في علاج جرثومة المعدة، وذلك لما يحتويه من مواد هامة في مكافحة البكتيريا والطفيليات، والتي تمنع الجراثيم من النمو والتكاثر في المعدة، والتي من أهم تلك المواد الألبسين.
  • كما يتميز الثوم خلال عملية تخلصه من جرثومة المعدة بأنه يعمل على التخلص من الجراثيم الضارة فقط، ويبقى بعيداً عن الجراثيم النافعة، وذلك على عكس بعض أنواع المضادات الحيوية التي تقوم بالتخلص من أغلب البكتيريا والطفيليات الموجودة في المعدة، سواء كانت نافعة أو ضارة.
  • كما يساعد مستخلص الثوم على التخفيف من الأعراض المصاحبة لجرثومة المعدة، والتي من بينها ألم البطن والغثيان، الذي يصل في بعض الأحيان إلى الدوار والقيء، مع الشعور بعسر الهضم والحموضة، ويقوم الثوم بذلك عن طريق احتوائه على مركب الإنلوين، والذي يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تعمل مضادات الأكسدة التي تتوافر في الثوم على توفير العديد من الفوائد الأخرى، والخاصة بمضى جرثومة المعدة، كونها تعمل على تقليل فرص اللإصابة بالمضاعفات الناتجة عن البكتيريا الحلزونية، والتي من بين أهمها سرطان المعدة.

مدة علاج جرثومة المعدة

تختلف مدة العلاج من حالة لأخري، حسب استجابة الجسم للعلاج، كذلك حسب نوع العلاج سواء كان بالأعشاب الطبيعية أو عن طريق تناول مضادات حيوية، تظهر المعدة وتقضي على الجراثيم، فهناك بعض الحالات تستغرق حوالي عشرون يوم بالكثير، وهناك بعض الحالات التي قد تصل إلى شهر أو أكثر، ولكن تعد المضادات الحيوية هي العلاج الفوري والفعال في علاج جرثومة المعدة.

أسئلة شائعة

ما هي العشبة التي تقتل جرثومة المعدة؟

توجد الكثير من الأعشاب التي تعمل على التخلص من جرثومة المعدة، والتي من بينها كل مما يلي.
– الشاي الأخضر (Green tea)
– زيت الزيتون (Olive oil)
– زيت الليمون (Lemongrass oil)
– جذر عرق السوس (Licorice root)
– الحليب (Milk)
– صبار الألوفيرا (Aloe vera)
– العسل (Honey)
– براعم البروكلي (Broccoli sprouts)

ما هي المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة؟

بعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة، وقد اكدت بعض الدراسات، والتي تم نشر تائجها عام 2009، بأن شرب الشاي الأخضر، يعمل على منع الإصابة بها، وفي حالة الإصابة بجرثومة المعدة، فهو يعمل على التقليل من آثار التهاب المعدة، ويعمل على التخلص من جرثومة المعدة.

المراجع

علاج جرثومة المعدة في المنزل

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع علاج جرثومة المعدة في المنزل مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *