تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

الحالات التي تمنع فيها المركبات من دخول قطر عبر منفذ سلوى


الحالات التي تمنع فيها المركبات من دخول قطر عبر منفذ سلوى سوف نتحدث كذلك عن ضوابط استيراد المركبات للأفراد ومنفذ سلوى الجديد يرحب بحاملي بطاقة هيا لمونديال قطر وقطر تمنع أحد مواطنيها من الدخول وتصادر جواز سفره بالقوة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الحالات التي تمنع فيها المركبات من دخول قطر عبر منفذ سلوى

نبهت الإدارة العامة للمرور بأنه سيتم إعادة أي مركبة دون السماح لها بدخول قطر من خلال منفذ سلوى الحدودي، وذلك إذا لم يكن لديها تصريح دخول لدولة قطر.
وأكدت أنه سيتم أيضا إعادة المركبة إذا لم يكن لديها حجز لخدمات النقل الترددي للحافلات في منفذ سلوى الحدودي.
وأضافت أن هذا الأمر سيطبق أيضا على أي مركبة ليس لديها حجز لموقف من الجانب القطري.
كما يشترط لاستخدام حافلات النقل الترددي في منفذ سلوى إلى أبو سمرة، الحجز المسبق عن طريق الموقع الإلكتروني المخصص لهذه الخدمات، والحضور قبل موعد بدء المباراة بـ 5 ساعات.
كذلك، تتوفر منطقة مخصصة لمواقف السيارات في منفذ سلوى مقسمة إلى منطقتين، تشمل المواقف لفترات قصيرة والتي لا تتجاوز مدة السماح فيها أكثر من 24 ساعة، والمواقف لفترات طويلة والتي تمتد فيها فترة السماح بالوقوف بحد أقصى 96 ساعة، وتستوعب المنطقة المخصصة للمواقف بالمنفذ 3500 سيارة.
يُذكر أن الهيئة كانت أعلنت توفير النقل الترددي بالحافلات للمشجعين في منفذ سلوى على الحدود مع دولة قطر للمسافرين برًا، وذلك عبر أسطول من الحافلات يضم 55 حافلة سعة 49 راكباً، وذلك تزامنًا مع انطلاق كأس العالم في قطر.
ويفتتح مونديال 2022 بمواجهة تاريخية هي المشاركة الأولى للمنتخب القطري في نهائيات كأس العالم، وقد تأهل باعتباره ممثل البلد المضيف، بينما تعود الإكوادور للمونديال بعد غياب 8 أعوام.
هذا ويترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم انطلاقة الحدث الأبرز في كرة القدم عندما تفتتح منافسات كأس العالم 2022 في قطر بمباراة المنتخب القطري أمام نظيره الإكوادوري على ملعب استاد البيت بمدينة الخور، اليوم الأحد.

ضوابط استيراد المركبات للأفراد

– لا يسري ما جاء بهذا القرار على المركبات الرياضية (المستخدمة بحلبات السباق).
– لا يسري ما جاء بهذا القرار على المركبات الجديدة إذا كانت (غير مطابقة لكفاءة الطاقة) بشرط ألا تتجاوز المسافة المقطوعة للمركبة 1000 كيلو، وأن تكون من موديلات السنة الميلادية الحالية أو الماضية.
– يُسمح استيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف ( 3.5 طن وأقل) بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.
– يُسمح استيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من (3.5) طن وتشمل ( القاطرات، المقطورات، أنصاف المقطورات ) بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يُحتسب العمر من بداية شهر يناير من سنة الصنع، مع الالتزام بتطبيق التشريعات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة.
– يُسمح باستيراد المركبات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة، ( يُختم على البطاقة الجمركية لا يسمح لها السير على الطرقات العامة ).
– يُسمح باستيراد​ مركبات خفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة الطاقة والعمر المسموح به للأفراد السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة، ويكون المقابل المالي ما بين (20-50%) من قيمة المركبة، وبما لا يقل عن (20000) عشرين ألف ريال سعودي، وذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (335) وتاريخ 15 جمادى الآخرة 1443هـ، بشأن فرض مقابل مالي باسم “مقابل استيراد مركبة، ويمكن معرفة المقابل المالي من خلال الحاسبة التقديرية من خلال ( الرابط​ ).. مع الأخذ بالاعتبار التالي:
– مطابقة المركبة لشهادة كفاءة الطاقة، وإصدار إشعار الاستعلام من خلال موقع “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة” عبر ( الرابط​ )
– لا يسري ما جاء بهذا القرار على المركبات الأثرية، أي التي مضى على سنة صنعها 30 عام.
يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الإ​جراءات فقط.
يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط أو تعديل على رقم الهيكل.

منفذ سلوى الجديد يرحب بحاملي بطاقة هيا لمونديال قطر

كانت وزارة الخارجية السعودية قد أعربت، أمس في بيان، عن ترحيب المملكة بجميع حاملي بطاقة (هيّا) لمشجعي بطولة كأس العالم FIFA لكرة القدم 2022م، التي ستقام في دولة قطر خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.
وأوضحت الوزارة أنها ستتيح طلب الحصول على تأشيرة الدخول إلى المملكة، وفقًا للضوابط التالية:
-السماح لحاملي بطاقة مشجع (هيّا) بالدخول للمملكة قبل انطلاق بطولة كأس العالم بعشرة أيام بعد الحصول على تأشيرة إلكترونية من خلال المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات، وستقوم الوزارة بالإعلان لاحقًا عن كيفية تقديم طلب التأشيرة وآلية الحصول عليها.
-الحصول على تأمين طبي قبل القدوم للمملكة.
-يمكن للحاصلين على تأشيرة الدخول الإقامة في المملكة لمدة (60) يومًا.
-لا يشترط الدخول المسبق لدولة قطر.
-يحق للحاصلين على التأشيرة الدخول إلى المملكة والخروج منها عدة مرات خلال مدة صلاحية التأشيرة.

قطر تمنع أحد مواطنيها من الدخول وتصادر جواز سفره بالقوة

هاجمت فرقة أمنية مواطن قطري عالق بمنفذ ابو سمرة وسحبت جوازه بالقوة الجبرية.
المواطن القطري زايد بن شافعه الغفراني المري مازال يتقلب حتى الآن في أجواء صيفيه مرهقه وموجة حر شديدة بشرق المملكة العربية السعودية والخليج على رمضى رمال صحراء الجزء الفاصل بين منفذ بلاده قطر وبين منفذ سلوى السعودي بعد أن غادر السعودية قبل يومين قاصداً دولة قطر.
وبعث المواطن القطري في مواقع التواصل مناشدات ولوّح بالإضراب عن الطعام والرد على تصرف بلاده من خلال أمعائه الخاوية بعد أن بعث مناشدته التي صورها بالفيديو وتم تداولها على نطاقا واسع وكانت موجهه لأهله في دولة قطر.
يذكر أن حالة هذا المواطن هي الحالة الرابعة على التوالي لمواطنين قطريين واجهوا ظروفاً صعبه من أجل العودة لبلادهم قبل انتهاء المهلة المحددة لهم من قبل الجهات الرسمية في المملكة والمقدرة بــ 14 يوماً.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الحالات التي تمنع فيها المركبات من دخول قطر عبر منفذ سلوى مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *