تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تقنية

الفصل الدراسي الثاني كم شهر في السعودية


الفصل الدراسي الثاني كم شهر في السعودية سوف نتحدث كذلك عن كم عدد ايام الدراسة في السعودية والتقويم الدراسي 1444 السعودية وكيف نظام الثلاث اترام؟ والخطة الدراسية للعام الدراسي الحالي في المملكة العربية السعودية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الفصل الدراسي الثاني كم شهر في السعودية

يتكون الفصل الثاني في المدارس السعودية من ثلاثة أشهر، لذا فإن بدء الفصل الدراسي الثاني سيكون في 4 ديسمبر 2022، الموافق 10 جمادى الأولى 1444، وينتهي في 2 مارس 2022، بناءً على التقويم الأكاديمي رسميًا، معتمدة من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.
تبدأ الفصل الدراسي الثاني للمدارس في المملكة العربية السعودية يوم الأحد الموافق 10 جمادى الأولى 1444 هـ، الموافق 4 ديسمبر 2022 م، كما صرحت وزارة التربية والتعليم السعودية من خلال التقويم الأكاديمي الجديد فور انطلاقه، بعد نهاية إجازة الفصل الدراسي الأول للطلاب.

كم عدد ايام الدراسة في السعودية

فيمكن تقدير عدد ايام الدراسة في الفصل الواحد سواء الفصل الدراسي الاول او الثاني ب 65 يوما دراسيا ، على اساس حساب 5 ايام دراسية فقط للاسبوع الواحد.
هذا بالاضافة الى 12 اجازة في الفصل الدراسي الواحد ، مع اجازة نهاية اسبوع مطولة وكذلك اجزات بين كل فصل وآخر
عدد الايام الدراسي ة في السعودية هي 195 يوما ، وذلك بعد احتساب 13 اسبوعا لكل فصل دراسي ، مع اعتبار ثلاثة فصول دراسية للعام الواحد.
عند القول ان عدد الايام الدراسية في السعودية هي 190 يوما دراسيا ، والذي يوافق حوالي 27 اسبوع ، ولكن يمكن حساب الايام الدراسية الفعلية كالآتي :
-يتم طرح يومي ( الخميس والجمعة ) اجازة نهاية الاسبوع من كل -اسبوع بمجمل 54 يوم ، من 190 يوم
-ينتج 136 يوما دراسيا
-هذا بالاضافة الى الاجازات الطارئة مثل ايام الغبار وغيره.

التقويم الدراسي 1444 السعودية

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية موعد بداية العام الدراسي الجديد ١٤٤٤، كما أوضحت أن التقويم الدراسي 1444 بعد التعديل ينقسم إلى 3 فصول دراسية، إذ يبدأ التقويم الدراسي ١٤٤٤ يوم الأول من صفر 1444 هـ، وذلك لجميع الطلاب في المدارس والجامعات، وشهدت منصة التعليم السعودية عبر موقع التواصل الاجتماعي، اقتراح إلغاء الفصل الدراسي الثالث، من خلال توجيه استفتاء للطلاب بالجامعات والمدارس حول إمكانية إلغاء الفصل الدراسي الثالث من خلال الحساب الرسمي لوزارة التعليم السعودية تويتر.
يشهد بحث الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية عن التقويم الدراسي ١٤٤٤ بعد التعديل كما أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية.
يبدأ التقويم الدراسي ١٤٤٤ بعد التعديل يوم الأحد 1-2-1444 هجرية، وينتهي يوم الخميس 4-12-1444 هجرية. كما تنقسم عدد أسابيع كل فصل دراسي إلى 13 أسبوع.

كيف نظام الثلاث اترام؟

هو نظام مقارب للنظام الربعي (quarter system) والمطبق في بعض الجامعات العالمية، حيث تتكون السنة الدراسية من ثلاثة فصول دراسية اعتيادية إجبارية وفصل رابع صيفي اختياري، ولكن باختلاف المدة؛ إذ سيتم تطبيق الفصول الدراسية الثلاثة بواقع ثلاثة عشر أسبوعاً للفصول الاعتيادية الثلاثة، و سبعة إلى ثمانية أسابيع للفصل الصيفي.
حيث ستكون السنة الدراسية الجامعية في نظام الثلاث فصول دراسية مكونة من : ٣ فصول دراسية أساسية وفصل صيفي اختياري (يتاح للكلية إمكانية وجود هذا الفصل من عدمه مثلما كانت الآلية في نظام الفصلين).

الخطة الدراسية للعام الدراسي الحالي في المملكة العربية السعودية

لقد تم تحديد بعض الأمور الخاصة بالعام الدراسي الجديد داخل المملكة العربية السعودية وهو تقسيم العام الدراسي إلي ثلاثة فصول دراسية متساوية ، كل فصل دراسي حوالي ١٣ أسبوع دراسة ، وكذلك يوجد امتحان نهائي خاص بكل فصل دراسي ، وإجازة فاصلة بين الفصول الثلاثة لمدة عشرة أيام فقط.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الفصل الدراسي الثاني كم شهر في السعودية مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *