سؤال وجواب

ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

مقياس الرسم للخريطة هو نسبة ما بين الأبعاد على الطبيعة والأبعاد على الخريطة، فتتثمل الأبعاد على الطبيعة بنسبة أقل واصغر بكثير على الخريطة لتسهيل رؤية الخريطة وقراءتها، كما أن النسبة ما بين الأبعاد تحافظ على المعالم الحقيقية مثل المباني والمظاهر الطبيعية على الخريطة.

ومقياس الخريطة هو المسافة على الخريطة وما يقابلها على الطبيعية، وتكون تلك المقاييس على شكل خطوط خطية أو عدد أشكال أخرى، حيث تتعدد أنواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية، وتتمثل في الآتي:

مقياس الرسم الكسري

  • يعرف بالإنجليزية باسم: Representative Fraction، ويرمز له بالحرفين “r،f” اختصارًا للمصطلح الإنجليزي.
  • هو أحد المقاييس المستخدمة في الخرائط الجغرافية تكون على هيئة كسر بسيط يمثل البعد على الخريطة، ويقابله البعد على الحقيقة أي البعد الحقيقة على سطح الأرض.
  • فإذا اعتبرنا أن مقياس الرسم (1/100000) سنتيمتر، هذا يعني أن 1 سنتيمتر على الخريطة الجغرافية يساوي 100000 سنتيمتر على سطح الأرض، أو1 كيلو متر.
  • وتم التصريح بأحد العيوب البارزة لذلك المقاييس وهو أنه عند التكبير أو التصغير على الخريطة يفقد المقياس فعاليته.

مقياس الرسم الخطي

  • هو مقياس يستخدم على الخرائط الجغرافية يتمثل في شكل خط متدرج يشبه حافة المسطرة، وتعتبر تلك التدرجات التي تظهر في المقياس هي عبارة عن أميال وكيلومترات.
  • لكي يتم معرفة المسافة بين مدينتين أو بلدين أو غيرها على الخريطة يتم قياس المسافة بخيط أو ورقة لتعرف المسافة الحقيقة على سطح الأرض من خلال حساب النسبة والتناسب مع مقياس الرسم.
  • ويتم ترك المقياس في مفتاح الخطرية ليستخدم في قياس المسافة على سطح الأرض بكل وضوح ودقة، فإذا قال المفتاح أن كل واحدة سنتيمتر تمثل 10 كيلو مترات، ستقوم بضرب المسافة المرغوب بمعرفتها في 10 كيلومترات وبالتالي ستحصل على المسافة الحقيقية على سطح الأرض.
  • يتم ترك وحدة من مقياس الرسم الخطي على يمين الصفر، ومن ثم يتم تقسيمها على تقسيمات الوحدات الموجودة على مقياس الرسم المستعمل، وتعتبر كل وحدة على مقياس الرسم الخطي تمثل خمسة كيلومترات بالتالي تعتبر الوحدة المذكورة مقسمة إلى خمسة أجزاء يمثل كل جزء فيها كيلو متر واحد.
  • وفي حالة كانت الوحدة الواحدة في المقياس تمثل كيلو متر أو ميل واحد بالتالي فإن الوحدة الموجودة على يمين الصفر تقسم إلى خمسة أو عشرة أقسام متساوية.
  • ويحمل المقياس الخطي العديد من المميزات مثل أنه يمكن استعمال أي وحدة قياسية عليه مثل الأقدام أو الأميال أو الكيلومترات، بالإضافة إلى أنه لا يلزم استعمال العمليات الحسابية لمعرفة المسافات، وفي حالة التكبير أو التصغير للخريطة لا يفقد المقياس فاعليته.

المقياس اللفظي

  • يطلق على المقياس اللفظي اسم “المقياس المباشر”، ويعود ذلك إلى أن المقياس يمثل على الرسم بشكل مباشر، بعد أن يتم التحدث عن قيمة مقياس الرسم.
  • يطلق على المقياس اللفظي الذي يستخدم في قياس المسافات على الخريطة، اسم اللفظي ذلك لأنه ملفوظ غير مكتوب، ويأتي المقياس على هيئتين إما يتم تمثيله لكل واحد سنتيمتر على أنه واحد كيلو متر على سطح الأرض أو اكثر من ذلك، أو بواحدة البوصة “الميل” لكل واحد ميلًا واحد كيلو متر على الحقيقة أي على سطح الأرض.

أهمية مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

يعتبر مقياس الرسم يعود بأهمية وفائدة كبيرة للخرائط الجغرافية، وتتمثل أهميته في الآتي:

  • من خلال مقياس الرسم يتم الحصول على قياسات دقيقة وواضحة للمعالم والمظاهر الطبيعية على الخريطة، فكلما كان مقياس الرسم أكبر كلما زادت دقته.
  • يعمل مقياس الرسم على قياس المسافات والمعالم الجغرافية الأخرى، ومعرفة الاتجاه وحجم المنطقة.
  • يمكن لمقياس الرسم تحديد أي موقع في الخريطة الجغرافية بشكل واضح ودقيق، بالإضافة إلى معرفة المسافة الحقيقة للأماكن على سطح الأرض.

استخدامات مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

يستخدم مقياس الرسم للخريطة الجغرافية في عدد من الاستخدامات مثل:

  • قياس المسافات بين مدينتين أو دولتين على سطح الأرض.
  • قياس المساحة على سطح الأرض، بالإضافة إلى معرفة ما هي المسافة التي يقطعها المسافر برًا بدقة ووضوح، ومعرفة طول المسافات في الخطوط الجوية والبحرية والحديدية، كما أنه من خلال مقياس الرسم يمكن التعرف على ارتفاع الجبال أو أطوال الأنهار على سطح البحر.

كيفية استخدامات مقياس الرسم

  • قياس المسافات المستقيمة: يتم قياس المسافات المطلوبة على الخريطة بالمسطرة أي بالسنتيمترات، يتم ضرب المسافة في مقلوب مقياس الرسم، مثال على ذلك إذا كانت المسافة المقاسة هي 5 سم، ومقياس الرسم على الخريطة هو 1 : 100000 بالتالي 5 × 100000 = 500000 سم أي تساوي 5 كم.
  • من الممكن حساب المسافة باستخدام المقياس الخطي حيث يعتبر من أكثر المقاييس الشائعة في الاستخدام على الخرائط وذلك لأنه يظل صحيحًا ويتم قياس المسافات المتعرجة مثل الجبال والأنهار من خلال تقسيمها إلى عدة مسافات مستقيمة صغيرة، ثم يتم قياس الأطوال باستخدام الخيط والدبابيس أو بالفرجار.
  • قياس المساحات على المساحات على الخريطة من خلال قياس لطول والعرض للخريطة الجغرافية ويتم تحويلها إلى طول وعرض حقيقي على سطح الأرض باستخدام مقياس الرسم “الطول الحقيقي = الطول المقاس على الخريطة × مقلوب مقياس الرسم”، ” العرض الحقيقي = الطول المقاس على الخريطة × مقلوب مقياس الرسم”، وبعد الحصول على النتائج ” المساحة الحقيقية = الطول × العرض”.
    • ويمكن قياس منطقة داخل الخريطة إذا اتخذت أحد الأشكال الهندسية المنتظمة مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة، من خلال تطبيق بعض القوانين الآتية “مساحة المستطيل = الطول × العرض”، ” مساحة المربـع = طول الضلع × نفسه”، ” مساحة المثلـث = نفسه × طول القاعدة × عرض الارتفاع”، “مساحة الدائـرة = ط نق 2”.

رموز الخريطة

تستخدم بعض الرموز في الخريطة التي تتمثل في خطوط أو نقاط أو دوائر أو ألوان أو حروف هجائية أو رسوم مبسطة، حيث تساعد في تمثيل الظواهر على الخريطة، وتنقسم الرموز إلى أنواع متعددة منها:

  • رموز نقطية: وهي عبارة عن نقط ودوائر.
  • رموز خطية: وهي بعض الرموز على شكل خطوط.
  • رموز مساحية: عبارة عن ألوان أو تظليل.
  • رموز تتمثل في بعض الرسوم المبسطة على الخريطة الجغرافية.

أسئلة شائعة

ما هو مقياس الرسم وما هي انواعه؟

مقياس الرسم الذي يستخدم على الخرائط الجغرافية هو المسافة على الخريطة وما يقابلها في الحقيقة على سطح الأرض، وتتعدد أنواع مقياس الرسم المستخدمة في قياس المسافات على الخرائط فمثلًا مقياس خطي، ومقياس كسري، بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى من المقاييس مثل (كبيرة، صغيرة، متوسطة، خطية، كسرية، عددية) وغيرها العديد من المقاييس الأخرى المختلفة في الأشكال والأنواع.

من افضل انواع المقاييس في رسم الخريطه؟

تنقسم مقاييس رسم الخرائط الجغرافية إلى عدد من الأنواع مثل: مقياس الرسم الكسري، مقياس الرسم الخطي، ويتميز المقياس الرسمي الخطي بأنه يمكن استعمال أي وحدة قياسية لقياس المسافات، وعلى الرغم من التكبير أو التصغير الذي يحدث في الخريطة لا يفقد المقياس الخطي فاعليته، ولا يحتاج المستخدم للمقياس الخطي قياس أي عملية حسابية لإيجاد المسافات.

من انواع مقاييس الرسم للخريطة المقياس النسبي؟

المقياس النسبي نوع من أنواع مقاييس الخرائط الجغرافية، وهو يكتب على شكل نسبة مثل قول (1: 30000) أي أن كل 1 سنتيمتر على الخريطة يقابلها 30000 سم على سطح الأرض الحقيقي، ويكتب المقياس الكسري على الخريطة بصورة كسر مثل 1/30000، وهذا يعني أن كل 1 سم يقابله 30000 سم على الحقيقة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى