سؤال وجواب

كيف أتخلص من عظم السمك في البلعوم

كيف أتخلص من عظم السمك في البلعوم

توجد العديد من الطرق التي تمكنك من التخلص من عظم السمك إذا علق في منطقة البلعوم، والتي من بينها ما يلي.

الدفع على الظهر

في بعض الأحيان يمكنك محاولة الحصول على المساعدة من الجالسين حولك لتناول الطعام، وهو أن يساعدوك في أن تقوم بالتقدم بظهرك للأمام والانحناء سريعاً، ثم تطلب من أحدهم أن يقوم بدفعك للأمام عن طريق دفعك على ظهرك، فمن المعروف أن ذلك السلوك يعمل على تخفيف شعورك بالاختناق، كما ويعمل على مساعدتك في إفراغ الهواء الموجود في منطقة الحلق بشكل أسرع.

  • كما يمكنك أن تطلق من أحد الموجودين بجوارك أن يقوم بخبطك على ظهرك، (وهي بعض الخبطات الخفيفة في منتصف وأعلى الظهر، وهي التي تشبه الخبطات المعتادة عند الإصابة بالحازوقة، فتلك الطريقة تساعد في أغلب الأحيان على دفع شوكة السمك إلى الخارج.
  • وبعد أن تدخل تلك الشوكة إلى مسار باقي الطعام، تتعرض لكافة عمليات الهضم المختلة التي تتم داخل المعدة والأمعاء الدقيقة، والتي تنتهي بالتخلص منها بشكل آمن بالطريقة ذاتها التي يقوم الجسم فيها بالتخلص من الفضلات الصلبة.
  • لكن في بعض الأحيان لا تتمكن الأمعاء من هضم شوكة السمك الكبيرة في الحجم، فتذهب تلك الشوكة، وتكمل طريقها للخروج على هيئة براز، ولكنها تتسبب في حدوث الكثير من الألم خلال تلك العملية، وفي بعض الحالات النادرة يتم اللجوء إلى الطبيب، والذي يقوم بوصف بعض الأدوية الملينة للأمعاء، والتي تساعد الجسم على التخلص منها بشكل أسرع.

كوب من الماء

من أبسط الطرق لتسهيل انزلاق شوكة السمك إلى المعدة هو التوقف بشكل مؤقت عن تناول الطعام، مع شرب كمية كبيرة من الماء، الأمر الذي يساعد على انزلاق وسحب الشوكة إلى الأسفل، فتناول أي طعام في تلك اللحظة من شأنه أن يزيد الأمر سوءاً، ويجعل من التخلص من تلك الشوكة شيئاً صعباً.

ثلاث ملاعق من الأرز

في بعض الحالات التي يتم فيها تناول السمك، وتقف الشوكة داخل البلعوم فيمكنك أن تقوم بتناول 3 ملاعق من الأرز المطبوخ، وذلك بدون أن تقوم بمضغه، ثم تقوم بشرب بعض الماء معه، فذلك يعمل على زيادة الضغط على الشوكة في تلك المنطقة، ويزيد من فرص انزلاقها إلى المريء سريعاً.

ثمرة واحدة من الموز

من الممكن أن تساعدك عملية تناول ثمرة موز، بدون أن تقوم بمضغها، ولكن ابتلاعها مباشرة، فتلك الطريقة تعمل على ترطيب اللعاب خلال دقائق معدودة، وتقوم بعدها بشرب كمية مناسبة من الماء، الأمر الذي سيساعدك بشكل كبير على التخلص من شوكة السمك العالقة، كون الماء في تلك الحالة ساعد في شد الشوكة إلى الأسفل، بعد أن تم زيادة معدل ترطيب البلعوم بالموز الذي قمت بتناوله.

بعض الفول السوداني

من الممكن أن تساعد تناول بعض حبات الفول السوداني، والقيام بمضغها بشكل جيد لمدة لا تقل عن دقيقة واحدة، ثم يتم ابتلاعها مباشرة على زيادة فرص انزلاق شوكة السمك من الحلق وتوجهها إلى المريء مباشرة.

شريحة من الخبز الأسمر

من السهل القيام بتلك الطريقة، وهي أن تقوم بأخذ شريحة من الخبز الأسمر، مع وضع بعض الزبدة عليها، ثم تقوم بتناولها، وذلك بعد أن تقوم بمضغها لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم تقوم ببلعها، ولكن دون أن تشرب الماء، فهذا الأمر من شأنه أن يعمل على تحريك شوكة السمك بشكل أسرع.

استخدام عصارة الليمون

تعد عصارة الليمون من المواد الحمضية، والتي تساعد على تليين شوكة الأسماك بشكل ملحوظ، فكل ما عليك فعله في هذه الطريقة هو أن تقوم بعصر نصف ليمونة أو ليمونة كاملة، ثم تقوم بشرب تلك العصارة مباشرة وعلى دفعة واحدة، فهذا الأمر يعمل على تليين الشوكة وترطيبها، وجعلها طرية أكثر، حتى تساعدك على التخلص منها.

السعال بقوة

حاول أن تقوم بالسعال بقوة، وعندما تشعر بأن الشوكة قد التصقت بالحلق توقف عن السعال، واترك فرصة للجسم ليقوم بإحداث رد فعل تلقائي نتيجة لزيادة السعال التي قمت بها، الأمر الذي سيعمل على تحرير عظم السمكة العالقة، وبالتبعية شعور بالراحة بشكل فوري، فعملية السعال في ذاتها تعمل على إطلاق كمية كبيرة من الهواء دفعة واحدة داخل المريء، والتي بإمكانها أن تقوم بإزاحة الأجسام الغريبة من الشعب الهوائية.

تناول كمية قليلة من الخل مباشرة

يمكنك أن تقوم بشرب كمية صغيرة من الخل، والذي يعمل على مساعدتك على تكسير كافة الكالسيوم المكون الموجود داخل الشوكة، والذي يتسبب في جعلها قاسية، فيجعل الشوكة لينة، ومن السهل أن يقوم الجسم بالتخلص منها، سواء كان ذلك بهضمها، أو حتى عن طريق الإلقاء بها إلى الفم مرة أخرى.

التخلص من عظم السمك في البلعوم باستخدام الزيتون

يعد الزيتون واحد من أفضل الطرق التي تساعد الشخص على التخلص من عظم السمك في البلعوم وذلك عن طريق وضع بعض حبات الزيتون في كمية من الماء، ثم يتم وضعهما في وعاء وتسخينهما، وذلك يستمر إلى أن يبدأ غليان الماء، ثم يتن إبعاد المحلول عن النار حتى يبرد، ويتم شرب ماء الزيتون ساخناً دفعة واحدة، فتلك العملية ستعمل على إزالة الشوك العالق في منطقة الحلق بشكل سريع، وذلك مع اختفاء الألم والجروح المرافقة لذلك.

  • ذلك يحدث نتيجة قدرة ماء الزيتون على تليين عظم السمكة القاسي، الأمر الذي يجعله مثل المعكرونة، فينزل إلى المعدة بسهولة من خلال المريء.
  • كما ومكنك التأكد من ذلك التأثير عن طريق تجربة تلك العملية خارج المريء وخارج الجسم أولاً، وذلك عن طريق تعريض شوكة من أشواك السمك لماء الزيتون، وستجد النتيجة فعالة، وفي وقت قصير.

تناول زيت الزيتون

من الممكن أن يتم التخلص من شوكة السمك العالقة في البلعوم عن طريق تناول كمية من زيت الزيتون، والتي تتراوح ما بين ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الزيت، فالأهم في تلك العملية أن يتم تغطية كامل الشوكة بزيت الزيتون، وأن يغطي الزيت كامل الحلق، الأمر الذي يسهل على ابتلاع الشوكة، أو حتى السعال ليتم إخراجه عن طريق الفم مرة أخرى.

متى يجدر بي مراجعة الطبيب

تقوم بالتوجه مباشرة إلى الطبيب الخاص بقسم الطوارئ الموجود في أي من العيادات أو المستشفيات أو حتى الصيدليات حتى تصف له الحالة الخاصة بك، وحتى لا تتسبب لك في أي من المضاعفات الخاصة بتلك المشكلة، والتي قد تصل إلى وجود بعض التمزقات في المريء، كما يمكنك الحصول على بعض المساعدة الطبية السريعة، في حالة إذا واجهت واحدة من تلك الأعراض التالية.

  • وجود سيلان وتدفق كبير في اللعاب.
  • عندما تواجه صعوبة في الشرب أو الأكل بعد تلك المشكلة.
  • في حالة وجود أي تورم أو كدمات تشعر بها في منقطة البلعوم.
  • إذا كنت تشعر بأي ألم في منطقة أعلى الصدر.

أسئلة شائعة

هل يذوب شوك السمك؟

عندما يتم ابتلاع شوك السمك فيتم التعامل معه من قبل الجسم على أنه واحداً من الأطعمة المعتادة، فيدخل لكل أعضاء الجهاز الهضمي، ويتم تفتيته إلى أجزاء صغيرة داخل المعدة والأمعاء، ويتم التخلص منها كفضلات زائدة عن الأكل.

هل معدة الإنسان تهضم شوك السمك؟

نعم بالتأكيد، فالأحماض الموجودة داخل معدة الإنسان شديدة الحامضية، للدرجة التي تمكنها من هضم الشوك الموجود داخل السمك.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع كيف أتخلص من عظم السمك في البلعوم مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى