تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

افضل فطور صحي ومشبع – مشروع المعرفة

افضل فطور صحي ومشبع

وجبة الإفطار تعد من أهم الوجبات الرئيسية اليومية والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة التي تعزز من النشاط والحركة والقدرة على القيام بالمهام اليومية على أكمل وجه.

ومن المهم أن تكون هذه الوجبة صحية ولا تؤثر سلبًا على صحة الجسم، حيث يجب أن تكون تحتوي على نسبة عالية من العناصر المغذية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، وفي المقابل تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسكريات لتجنب أضرارهم المتعددة، لذا في مشروع المعرفة سنحفزكم على الالتزام بالعادات الصحية من خلال تقديم مجموعة من أفضل وجبات الإفطار.

لا تقتصر أهمية الفطور الصحي على منح الجسم الطاقة فحسب، فهذه الوجبة أيضًا تساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم مما يساعد ذلك على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحافظ على استقرار معدل السكر في الدم، فضلاً عن دورها الفعال في إنقاص الوزن، وإليكم أفضل الوجبات الصحية فيما يلي:

البيض

وهو يعد من أكثر الأغذية المفيدة لصحة الجسم حيث أنه من أبرز مصادر البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة ويعزز من النمو الصحي للعضلات، فضلاً عن كونه من الوجبات المفيدة في إنقاص الوزن لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون، ومن الأفضل تناوله مسلوقًا في الصباح الباكر مع شرائح من الخبز الأسمر، وفي حالة تناوله مقليًا ففي تلك حالة يجب طهيه بقليل من الزيت وبالتحديد زيت الزيتون لأنه أكثر الزيوت الصحية.

الشوفان

تناول رقائق الشوفان يمنح الجسم العديد من الفوائد أبرزهم أنه يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، إلى جانب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ومن أبرز هذه العناصر أحماض أوميجا 3، فضلاً عن دوره الفعال في إنقاص الوزن.

يمكنكم تناول رقائق الشوفان مخلوطًا مع العسل الطبيعي، أو يمكن مزجه مع الزبادي خالي من الدسم وإضافة إليه الفواكه مثل الجريب فروت والأفوكادو، كما يمكن تناوله مخلوطًا مع الحليب الخالي من الدسم.

زبدة الفول السوداني

وهي من أفضل الخيارات لمن يرغب في تناول فطور صحي، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأنها غنية بالبروتين، كما أنها تخفض مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي فهي تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن دورها المساهم في زيادة الإحساس بالشبع والتحكم في الشهية، وذلك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية.

أما عن الخضروات التي يمكنكم تناولها مع الأغذية المذكورة سابقًا: البروكلي، الطماطم، الجزر، الخيار، أما عن الفواكه فهي تتمثل في: البرتقال، الجريب فروت، التوت البري، الرمان، التفاح، وفي حالة تناولها كعصائر فيُفضل أن عدم إضافة إليها السكر.

فطور صحي للاطفال

يحتاج الأطفال إلى الاستفادة بأكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية التي تعزز من نموهم الصحي وتساعدهم على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها تحسن من تركيزهم وتعزز من قدراتهم الإدراكية والمعرفية في التحصيل الدراسي، ومن أفضل وجبات الإفطار الصحية للأطفال التي يمكن أن يتناولوها في الصباح الباكر ما يلي:

  • مشتقات الحليب: وهي من المكونات الأساسية للفطار سواء في تناول الحليب أو الزبادي أو الجبن الخالي من الدسم.
  • عصائر الفواكه الطبيعية: حيث أنها البديل الصحي لعصائر الفواكه المعلبة والمشروبات الغازية والتي يجب تناولها من دون إضافة سكر.
  • الحبوب الكاملة: وهي منتجات القمح الكامل التي تتمثل في حبوب الإفطار التي تخلط مع الحليب، إلى جانب شرائح الخبز التي يمكن تناولها مع الجبن.
  • الخضروات: وهي من الأغذية الضرورية لصحة الطفل، وذلك مثل الخيار والجزر، ويمكن إضافة شرائح منهم إلى شرائح الخبز.
  • الأغذية الغنية بالبروتين: ومن أبرزهم البيض، وزبدة الفول السوداني وزبدة اللوز، إلى جانب رقائق الشوفان، فضلاً عن المكسرات مثل اللوز.

فطور صحي ومشبع للدايت

توجد العديد من الأنظمة المختلفة التي توفر الإحساس بالشبع على مدار اليوم، بداية بوجبة الفطور، والتي مع ذلك توفر قدر كافي من العناصر الغذائية الهامة، والتي لا تتعارض مع الحد الأدنى من متطلبات الجسم اليومية، ومن بين تلك الوجبات كل مما يلي.

  • زبادي بالفواكه: وجبة الفطور التي تحتوي على خليط من الزبادي مع بعض قطع الفواكه الطازجة، تعتبر واحدة من أفضل وجبات الفطور على الإطلاق، وعلى وجه الخصوص في حالة تناول الزبادي منزوع الدسم، الأمر الذي يكسبك إحساس بالشبع، ويعمل على زيادة معدل الحرق داخل الجسم.
  • أفوكادو مع الجبن والطماطم: يعد الأفوكادو الطازج مع الجبن قليل الدسم، مع حبة أو اثنين من الطماطم، فطوراً صحياً، وذلك بدون أن يتم استخدام الخبز.
  • البيض مع الجبن والخضراوات: تستطيع تحضير وجبة الفطور الحصي الخاصة بك للحمية الغذائية، والتي تحتوي على حبة واحدة من الخيار الطازج، مع إضافة حبة من الطماطم، ويمكن تناول قطعة صغيرة من الجبن الأبيض، والتي يضاف إليها رشة من النعناع،مع بيضة مقلية.
  • البيض المسلوق مع كوب زبادي: تستطيع تناول بيضة واحدة مسلوقة، ومعها كوب صغير من – الزبادي، بالإضافة إليهما ثمرة صغيرة من الفواكه مثل التفا أو الموز، مع تناول 3 قطع من البسكوت المملح.

أسئلة شائعة

ما هي افضل وجبة فطور صحية؟

يمكنك أن تجمع مكونات أفضل وجبة فطور صحية، والتي تعتمد على توفير العديد من العناصر الغذائية المختلفة، والتي يحتاج إليها الجسم بشكل دوري، والتي تتكون من كل مما يلي.
– البيض.
– الشوفان.
– القهوة.

ما هو الفطور الصحي للرياضيين؟

يجب أن يحتوي الفطار الخاص بالرياضيين على تنوع مختلف من العناصر الغذائية، والتي توفر لأجسامهم الكمية الكافية من العناصر التي يحتاجونها بشكل أكبر من الأجسام العادية، وتساعدهم على ممارسة رياضاتهم المختلفة، بشكل لا يؤثر على طبيعة أجسامهم، ولا يعرضهم للخطر، لذلك يجب أن تحتوي الوجبة على العديد من العناصر، وهي كما يلي.
– الكاربوهيدرات.
– البروتينات.
– الألياف.
– السوائل

افضل فطور صحي ومشبع

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع افضل فطور صحي ومشبع – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *