تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

أين تقع منطقة البجادية – مشروع المعرفة

أين تقع منطقة البجادية

تعتبر مدينة البجادية واحدة من أكبر المدن التي ترتبط من حيث الإدارة الخاصة بها بمحافظة الدوادمي، وهي إحدى محافظات منطقة الرياض، تبعد مدينة البجادية عن المحافظة التابعة لها، وهي محافظة الدوادمي قرابة 63 كيلو متر ناحية الغرب، وذلك على طريق الحجاز القديم، والذي يربط ما بين منطقتي الرياض ومكة المكرمة، ذلك الطريق الذي يمر في قلب مدينة البجادية مع الطريق الذي يربط بينها وبين منطقة القصيم، ويمكنك الوصول إليها مباشرة من خلال معرفة مكانها على خرائط جوجل، والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“

تضاريس منطقة البجادية

منطقة البجادية من المناطق الصحراوية، والتي تحيط بها المناطق الجبلية والأودية والآثار التاريخية المختلفة، فالقرية تشتهر باحتوائها على آثار قرية معدن الأحسن، والتي تتواجد ناحية شرق المدينة، كما تعد المنطقة هي حلقة الوصل بين القوافل التجارية التي تأتي ما بين اليمامة وضريبة، وسنحاول فيما يلي عرض لبعض أشهر علامات تلك المنطقة من جبال وأودية.

أودية مدينة البجادية

يقع في شرق المدينة وادي الرشاء ووادي الرمادية، ويقع في غرب المدينة وادي طينان.

جبل النضادية

بعتبر هذا الجبل من الجبال المستقلة الموجودة في جهة منطقة النير الشمالية الشرقية لمدينة البجادية، والتي كانت تعرف فيما مضى باسم نضاد.

جبل خنوقة

اكتسب الجبل ذلك الاسم منذ زمن بعيد، وذلك كونه يحتوي على مضيق الوادي، والذي يتواجد فيه سيل من الماء، ولكن في الوقت الحالي تم تعديل هذا الاسم وتغييره حتى يصل إلى اسم “جبل الشهباء” وكان ذلك نسبة إلى لونه.

جبل ذريع

يقع هذا الجبل في الناجية الجنوبية من مدينة البجادية، وقد ذاع صيته بسبب الأسطورة التاريخية الخاصة به، والتي تحكي عن ثعبان قام بحراسة غار في جوف هذا الجبل، والذي يحتوي على الماء العذبة.

  • فتذكر الأسطورة أن رجلاً ذهب لقتل ذلك الثعبان حتى يتمتع بالماء العذب الذي يوجد في الغار، ولكن بعد أن وصل الرجل وتمكن من قتل الثعبان الحارس، ثم حصل على الماء الذي يريده، وقد تمكن مع قافلته من المبيت بجوار الجبل، سمعت القافلة في الليل صراخا عالياً، فنظروا ليروا أن الرجل الذي قتل الثعبان في الصباح، جاءه ثعبان آخر من الجبل وقضى عليه في الليل انتقاماً لقتله للثعبان الحارس.

تاريخ منطقة البجادية

كانت منطقة البجادية تحتوي على بئر ماء عذب له أهمية تاريخية للعرب قبل انتشار الإسلام، والتي جفت لفترة طويلة، ما أدى إلى نسيان تلك المنطقة وهجرة أهلها منها، ولكن بالنهاية تم إعادة اكتشاف تلك المنطقة في قرابة القرن الرابع عشر الهجري، وبالتحديد في النصف الثاني من العقد السابع منه، وذلك كان بالصدفة، وعندما تم العثور على بئر الماء الموجود فيه، وكان ذلك على يد “بجاد بن قنيفذ الفليت”، وقد حاول حينها إعادة حفر البئر حتى يتمكن من الوصول إلى المياه، ولكن تذكر المصادر التاريخية، أن البئر انهار عليه قبل أن ينجح في الوصول إلى الماء.

  • وقد تم إخراجه من البئر، وتم دفنه بعد ذلك بجانب البئر، وبعد ذلك قام ورثة بجاد الفليت ببيع هذا الموقع إلى الشيخ محمد بن زايد النخيش، والذي يعتبر رئيس مركز البجادية، وقد انتقل بعد ذلك برفقة جماعته من المناطق التي كانوا يعيشون فيها حتى يصلوا إلى جنوب البجادية، والتي تسمى حاليا منطقة الهمجة، وقد استقروا في منطقة البئر، وقد تم إطلاق اسم البجادية على المكان نسبة إلى مكتشفها.

مقومات منطقة البجادية

تعرف المنطقة في الوقت الحالي باهتمامها الكبير بالنواحي التعليمية على سواها من المجالات المختلفة فيها، فقد انتشرت في المدينة المدارس بمختلف أنواعها، سواء كانت للذكور أو الإناث، ووصل عدد المدارس للذكور 38 مدرسة تقريباً، وقد بلغت عدد مدارس الإناث إلى ما يقرب من 70 مدرسة لكافة المراحل التعليمية، ذلك بالإضافة إلى أن المدينة تحتوي على مركز إشراف تربوي للذكور، كما تحتوي المدينة على الكثير من الخدمات والدوائر الحكومية، والتي من بينها ما يلي.

  • مكاتب للاتصالات والكهرباء.
  • دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم.
  • فرع لمصرف الراجحي.
  • محطة تلفزيون.
  • مكتب للأوقاف والمساجد.
  • مكتب للبريد.
  • مركز رعاية صحية.
  • مستشفى عام.
  • مركز الهلال الأحمر للإسعاف.

كم تبعد البجادية عن الدوادمي

حتى تتمكن من التحرك بداية من مدينة البجادية متجهاً إلى الدوادمي فأمامك خيارين، وهما كما يلي.

  • إما أن تسلك طريق 5615 حتى تصل إلى محور 50، ثم تقوم بالتحرك مع طريق ناحية اليسار، وتلك الطريق ستحتاج منك قرابة ساعة و50 دقيقة، وتبلغ قرابة 169 كيلو متر، ويعد هذا الطريق هو الطريق الأسرع المتاح أمامك.
  • أو أن تقوم باتخاذ طريق 5615 وذلك حتى تصل إلى طريق 5611 إلى آخره، وسينتهي بك إلى قلب الدوادمي، وتلك الطريقة ستحتاج أن تسلكها بالسيارة قرابة 174 كيلو متر، وتلك المسافة ستحتاج أن تقطعها خلال قرابة ساعتين إلا 5 دقائق فقط.

كم تبعد البجادية عن بريدة

تتحدد المسافة التي ستحتاجها حتى تصل من بريدة إلى البجادية من خلال الطريق الذي ستسلكه، وأمامك طريقين مختلفين يمكنك أن تسلكهما، وهما كما يلي.

  • يمكنك أن تسلك المسار 413 من بريدة، والذي سينتهي بك على مسار 50، والذي ستستمر في السير فيه حتى تصل إلى مفرق مغيب، ومنه تتجه إلى محور 5615، والذي سينقلك إلى مسار 5361، والذي سيوصلك إلى مدينة البجادية، وتلك الرحلة تعد من الرحلات الطويلة، والتي قد تصل بك إلى قيادة السيارة إلى ما يقرب من 400 كيلو متر، وبحسب السرعة القانونية لتلك الطرق، فالرحلة تحتاج إلى قرابة 4 ساعات ونصف، ويعد هذا الطريق هو الأقصر.
  • أو يمكنك أن تسلك مسار 425 من بريدة ثم طريق 65، والذي سيوصل بك إلى مسار 505، والذي سينتهي بك إلى مسار 50، والذي ستستمر فيه حتى تصل إلى مفرق مغيب، والذي ستقوم منه بالانعطاف، حتى تصل إلى مسار 5615، والذي سينقلك مباشرة إلى مسار 5361، والذي سيوصلك إلى مدينة البجادية، فتلك الرحلة تعد الرحلة الأطول، وتصل مسافتها إلى قرابة 450 كيلو متر، وتحتاج في قيادة السيارة الخاصة بك لقطع تلك المسافة إلى قرابة 4 ساعات ونصف كاملة.

كم تبعد البجادية عن عفيف

حتى تتمكن من الوصول من عفيف إلى البجادية يمكنك أن تسلك أحد طريقين، وهما كما يلي.

  • تقوم باتخاذ طريق 50، وذلك حتى تصل إلى الطريق الذي يصل بك إلى قرية الشعراء التراثية، وهو مسار 565، تقوم بالسير فيه مروراً بالقرية وتستمر في السير حتى تصل إلى طريق مكة المكرمة، ثم منه تتجه إلى طريق 80، أو طريق مكة المكرمة، وذلك حتى تصل إلى مسار 5362، والذي سيصل بك في النهاية إلى مدينة البجادية، وهذا الطريق يحتاج إلى ما يقرب من 4 ساعات إلا ربع تقريباً، وستقتطع خلاله مسافة 348 كيلو متر تقريباً.
  • أو يمكنك أن تسلك طريق المردمة من عفيف، وتستمر في السير إلى آخره حتى تصل إلى طريق مكة المكرمة، وتسير فيه غرباً، وبعد أن تمر بمدينة الجفارة بقليل ستجد على يمينك مسار 5362، والذي سيوصلك بالنهاية إلى مدينة البجادية، وذلك الطريق سيحتاج منك قرابة 3 ساعات و40 دقيقة تقريباً، حتى تقطع المسافة الإجمالية له، والتي تبلغ قرابة 370 كيلو متر.

أسئلة شائعة

كم بين الرياض والبجاديه؟

المسافة الفاصلة ما بين مركز مدينة البجاديه وحتى مركز المملكة للتسوق في قلب العاصمة الرياض قرابة 211 كيلو متر، والتي يمكنك سلوكها من خلال محور 30، والذي يمر بالعديد من المناطق المختلقة، والتي منها قصور آل مقبل ومحافظة المزاحمية.

من هم سكان البجادية؟

لا يتوفر تعداد خاص بمدنية البجادية، وإنما هناك العديد من التقارير التي توضح أن سكان المنطقة التي تقع فيها البجادية، وما يجاورها من قرى ما يتجاوز عن 100 ألف نسمة، ويغلب على معظم سكانها أنهم من قبيلة واحدة، وهي قبيلة

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع أين تقع منطقة البجادية – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *