سؤال وجواب

الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس – مشروع المعرفة

الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس

التعليم ينقسم إلى درجات وفي كل مرحلة يكون هناك درجة معينة يحصل عليها الدارس، حيث إن كل من الدبلوم والبكالوريوس مستويات في التعليم ولكن درجات مختلفة، كما أنهم من المستويات المشهورة عالمياً.

ويمكننا إظهار الفرق بين كل منهما من خلال الجدول التالي:

وجه الفرق مستوي الدبلوم مستوي البكالوريس
الشهادة يحصل الطالب على شهادة دبلوم بعد إتمام سنتين في الدراسة ولكن في وجود شرط النجاح في مرحلة الثانوية العامة. يحصل الدارس على شهادة البكالوريوس بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها؛ ومن ثم يلتحق بالدراسة في الجامعة لمدة أربع سنوات.
المهارات المكتسبة تكون درجة الدبلوم أقل من حيث المعلومات التى يحصل على الطالب بالمقارنة مع البكالوريوس، حيث إن التركيز في هذه الدراسة تكون على مهارات معينة يختارها الطالب. درجة البكالوريوس أشمل من الدبلوم ويكون بها العديد من الموضوعات التي يمكن دراستها بتوسع أكبر، ومن هذه الموضوعات العلوم والرياضيات والعلوم الإنسانية والتاريخ.
مدة الدراسة تستغرق سنة أو سنتين تستغرق أربع سنوات
المستوى التعليمي الدبلوم يكون مستواه أقل من البكالوريوس البكالوريوس مستواه أعلى من الدبلوم
المستقبل الوظيفي الأشخاص الذين يحملون شهادة الدبلوم يكون لديهم فرص أقل من حاملي شهادة البكالوريوس؛ بسبب عدد سنين الدراسة والمجالات المختلفة الحاصلين على شهادة البكالوريوس يكون لديهم فرصة أكبر من الحاصلين على شهادة الدبلوم
الدراسات العليا يمكن الالتحاق بالدراسات العليا ولكن من بعد الالتحاق بدرجة البكالوريوس ومن ثم الماجستير. بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس، يمكن الالتحاق إلى درجة الماجستير.

ما هي شهادة البكالوريس؟

هي عبارة عن شهادة جامعية يحصل عليها خريجي الجامعات، وتعتبر درجة من درجات التعليم العليا التي يحصل عليها الطلاب بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، حيث إنها تعمل على توفير عدد كبير من الفرص الأكاديمية والاجتماعية والمهنية للحاصلين عليها، ويكون للطالب الفرصة في تحديد مجال الدراسة الذي يرغب في الحصول على الشهادة به، ومن هذه المجالات الاقتصاد، الاتصالات وغيرها العديد من المجالات.

هذه الشهادة يحصل عليها الطالب كدرجة علمية من الجامعة بعد إتمام أربع سنوات من الدراسة، وهو ما يعادل 120 ساعة دراسية أو 40 مادة دراسية، كما أن درجة البكالوريس من أكثر الدرجات العلمية اتي يرغب العديد في الحصول عليها لأنها من الدرجات المطلوبة في سوق العمل.

أنواع شهادة البكالوريس

هناك العديد من أنواع شهادات البكالوريس والتي تختلف تبعاً للتخصص العلمي الذي يقوم الطالب باختياره بناءاً على اهتمامته وأهدافه، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • بكالوريوس الآداب: يعتبر من أكثر الانواع انتشاراً، وهو يستغرق أربع سنوات في الدراسة.
  • بكالوريوس العلوم: هذا النوع يعمل على الجمع بين المعرفة النظرية والممارسة، وتُعطي هذه الشهادة بشكل أساسي إلى طلاب العلوم والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات وتكون مدة دراستها أربع سنوات.
  • بكالوريوس العلوم التطبيقية: هو عبارة عن مقرر دراسي يضم عدد من التطبيقات العلمية الواسعة والمجالات العلمية المختلفة، مثل شهادة بكالوريوس التمريض
  • بكالوريوس الهندسة: هذا البكالوريوس يكون للدارسين في كلية الهندسة للعلوم الهندسية وتكون الدراسة بها تتراوح من 3 إلى 5 سنوات على حسب التخصص الذي يقوم الطالب باختياره.
  • بكالوريوس الفنون الجميلة: الفنون الجميلة تكون برامج الدراسة بها مختلفة ولكن كلها تتضمن دراسة الفن بمختلف اشكاله، ومن هذه الفنون: التصوير وصناعة الأفلام، والمسرح، كما أنها دراستها تكون تهدف إلى التعرف على النظريات وراء تلك الفنون وممارسة الطلاب للتقنيات والمهارات الجديدة التي تؤهلهم في المهن الفنية المختلفة، بالإضافة إلى أنها تهدف حصول الطالب على درجة علمية متقدمة تؤهله للعمل في مجالات مختلفة؛ الدراسة في كلية الفنون الجميلة تتراوح من 3 إلى خمس سنوات على حسب التخصص.

فوائد شهادة البكالوريس

هناك العديد من الفوائد وراء الحصول على شهادة البكالوريوس، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإعداد إلى وظيفة مناسبة على حسب التخصص الذي رغب الطلاب في دراسته.
  • إمداد الطالب بإمكانيات متميزة للكسب المادى لتحقيق الاستقرار.
  • خلق فرص للتواصل والقيام بعمل شبكات علاقات متعددة في مجالات العمل.
  • تعتبر شهادة البكالوريس من سبل التقدم والنجاح.
  • المشاركة في بناء شخصية تحترم ذاتها ومجتمعها.
  • العمل على تنمية المهارات في التعامل خاصة في ميدان العمل.
  • الحصول على مهارات علمية ومعرفية تؤهل الحاصل تعليها للحصول على وظيفة مناسبة.
  • القيام بتحقيق الأهداف المهنية والحيايتة بشكل مطلق.

ما هو الدبلوم

شهادة الدبلوم هي عبارة عن شهادة يحصل عليها الطالب وتعادل شهادة الجامعة ولكنها لا تكون مثلها في المميزات أو في عدد السنين للدراسة، كما أنها تكون غير مطلوبة بكثرة في مجالات العمل لأن الخبرة التي يحصل عليها الطالب أقل من التي يحصل عليها الحاصل على البكالوريوس، ولكن مع مرور الوقت تطور فرص التوظيف والتطور للحاصلين على شهادة الدبلوم وخاصة ىإن كان مجال الدراسة مناسب ومطلوب في أسواق العمل، كما أنها تتطلب من الحاصل عليها السعي الدائم للحصول على المكانة التي تؤهله لخلق فرص جديدة، وهذا السعي يكون بعدة طرق من بينها الدورات التدريبية المعتمدة.

أنواع شهادة الدبلوم

ومن الجدير بالذكر أن الدبلوم يكون به العديد من المجالات والتخصصات المتميزة التي يمكن أن تؤهل الحاصل عليها إلى العديد من الطرق المختلفة، ومن أنواع شهادة الدبلوم ما يلي:

  • الدبلوم المتوسط: هذه الدرجة من الدبلوم تكون للأشخاص الحاصلين على شهادة الكفاءة، ويقوم بدراس العديد من التخصصات التي يرغب بها، وتكون دراسة الدبلوم في الأغلب لمدة سنتين، ويكون الطالب لديه فرصة الالتحاق إلى الجامعة أو المعاهد من بعد الانتهاء من الدراسة، ومن أمثلة شهادة الدبلوم المتوسط: (دبلوم إعداد الدعاة، دبلوم الصناعة، دبلوم التجارة)
  • الدبلوم فوق المتوسط: هذا الدبلوم يلتحق بها الطلاب الحاصيلن على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتكون الجامعات هي التي تقوم بتقديم الشهادات، كما أن الدراسة تكون لمدة سنيتن بانتظام، وفي بعض المجالات يُعتبر أن الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم فوق المتوسط مثل الحاصل على شهادة البكالوريوس، ويوجد به العديد من المجالات التي يمكن توضيحها فيما يلي:
    • دبلوم العلاقات الصناعية: يكون هذا الدبلوم قائم على اكتساب الخبرات في مجال الصناعة؛ ومن ثم توفير العديد من فرص العمل.
    • دبلوم الحاسب الآلى: يكون مجال الدراسة في هذا الدبلوم في جميع التخصصات في الحاسب الآلى.
    • دبلوم الميكانيكا: يعتبر دبلوم المكانيكا من أشهر المجالات التي تؤهل فرص عمل في القطاع العام والقطاع الخاص.
    • دبلوم الموسيقي: هذا النوع من الدبلوم يكون هدفه الاهتمام بالمواهب الفنية المتميزة وتدعيمها بشهادات موثقة.

أسئلة شائعة

كم عدد سنوات دراسة الدبلوم؟

تعتبر شهادة الدبلوم من أقل الشهادات العلمية من حيث الكثافة المنهجية في الدراسة، كما أن ساعات الدراسة بها تكون أقل بالمقارنة مع الشهادات الآخرى، والتي تكون سنتين.

ما هو الفرق بين الدبلوم و الشهادة؟

الدبلوم هو عبارة عن وثيقة تعليمة تصدر من قبل الجهات التعليمية الجامعية، والتي تثبت قضاء الطالب سنتين من الدراسة في مجال معين وقد انتهت بنجاح الطالب، وتكون بها العديد من الدورات التدريبية التي تركز على مهارة الطالب التطبيقية.
الشهادة هي عبارة عن وثيقة يحصل عليها الطالب في مختلف المراحل الدراسية والتي تثبت أنه قد أتم الدورة التعليمية بنجاح، ويتم إصدارها من قبل المؤسسات التعليمية المختلفة في جميع المجالات الأكاديمية المختلفة.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الفرق بين الدبلوم والبكالوريوس – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى