تابع مشروع المعرفة على تليجرام
مال و استثمار

هل التداول بالهامش مربح ؟ وكيفية عمله ؟

التداول بالهامش

التداول بالهامش هو واحدًا من أهم الأنظمة التي يرغب الكثير من المستثمرين في التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بها بصورة دقيقة، لَنَظَرَا لما يوفره من فوائد عديدة خَاصًّا عند توقع ارتفاع أسعار العملات والأسهم لحقيق الكثير من الأرباح في المستقبل، وفيما يلي سوف نعرض لك أبرز المعلومات المتعلقة بهذا النظام من شروط ومميزات وعيوب وأمثلة لذا تابع معنا.

ما هو الهامش ؟

هو الضمان الذي يقوم المتداولين بإيداعه لإحدى شركات تداول العملات المرخصة لتغطية عدد من المخاطر الناتجة عن المتداول الوسيط، وفي العادة ما يكون جزء صغير من صفقات التداول ويعبر عنه بالنسبة المئوية، ومن المهم التفكير به كإيداع في جميع صفقات التداول المفتوحة الخاصة بك.

كما يتم تحديد الهامش المطلوب من خلال وسيط الفوركس الذي يتم اختياره من قبل الحد الأقصى للرافعة المالية، التي يمكنك استخدامها في حسابك الخاص، لهذا يشار إلى التداول بواسطة الرافعة المالية باسم (التداول بالهامش).

كيف يعمل التداول بالهامش ؟

يتمثل هذا النوع من التداول في شراء أسهم تتجاوز قدرة المستثمرين المالية في مقابل هذا الأسهم كضمان، وبالتالي يصبح على المستثمر فتح حساب لإجراء هذا التداول، أما عن الخطوات المتبعة فهي كالآتي:

  • في البداية يتوجب عليك تقديم طلب إلى الوسيط كي يقوم بفتح حسام الهامش.
  • ضع مبلغ نقدي في حسابك الذي تم تحديده مسبقًا من قبل الوسيط، وهو المبلغ الذي يمكن أن يأخذه الوسيط في حال خسارتك لعملية التداول.
  • عند فتح الحساب يصبح بإمكانك استدانة حوالي 50 % كم قيمة الأسهم التي ترغب في شراءها.
  • يتوجب عليك بعدها دفع نسبة من مالك الخاص لشراء الأسهم وتدعى تلك النسبة بـ (الهامش الأولي).

ما هو مستوى الهامش في التداول ؟

هو العلاقة بين رأس المال الذي يتم تداوله والهامش، فيعمل هذا المستوى على توضيح المخاطر الحالية وإتاحة الفرصة للتقليل منها، فمن خلاله يمكن للمتداول التعرف على إذا ما كان يملك مال كافي لفتح مركز جديد أو الحفاظ على المركز مفتوحة.

ويستخدم الوسطاء هذا المستوى لتحديد إذا ما كان بإمكان المتداولة في اتخاذ الصفقات الجديدة أم لها، ففي حال كنت نسبته 0 % يعني أنه لا يوجد صفقات مفتوحة للحساب حالية.

أما في حال كانت نسبته 100 % يعني رصيد الحساب يساوي الهامش المستخدم، وبالتالي لن يسمح الوسيط بإنشاء إي صفقات أخرى على حسابك حتى تضيف المزيد من الأموال إلى حسابك أو تزيد من أرباحك.

مثال على كيفية الشراء بالهامش 2023 :

فيما يلي سنعرض لك أمثلة واضحة حول كيفية الشراء بالهامش لذا تابع الآتي:

شراء الأسهم بالهامش :

يقوم الوسيط بتقديم المستثمر فيما يتعلق بجدارته في التداول والمخاطر التي يمكن حدوثها، بعدها يقوم بتحديد متطلبات (الهامش الأولي) و (هامش المحافظة).

ستختلف قيمة الهامش المبتدئ وفقًا للأداة المتداولة، وفي حال حدد الوسيط هامش أولي نسبة 50 % لعقد واحد، سيحتاج المستثمر إلى 50 % أي 100 دولار لكل سهم أو هامش 5000 دولار على محفظته لكي يتمكن من شراء عقد واحد، وفي تلك الحالة قد يضع ضمان (صيانة الهامش) بقيمة 5000 دولار للوسيط لضمان هذا الهامش.

ويعد هامش الصيانة هو عبارة عن إجمالي الهامش المطلوب للاحتفاظ بالمراكز المفتوحة، ففي حال قام الوسيط بتعيين هذا الهامش إلى 30 % على حساب قيمته 10.000 دولار، يتوجب حينها على المستثمر الاحتفاظ بهوامش ربح تبلغ قيمتها نحو 3000 دولار على الأقل.

شراء العملات بالهامش :

بالافتراض أنك مستثمر وترغب في شراء عملات بمبلغ 100 ألف دولار وترغب في التعامل بنظام التداول بالهامش في تلك الحالة ستحتاج إلى تسديد 50 % من العملات أي 50 ألف دولار، وستكون مديونيتك لشركة الوساطة بعد سداد مقدم الثمن 50 ألف دولار.

بعدها تقوم شركة الوساطة بإعادة تقييم العملات التي تم شراؤها بالهامش في نهاية كل جلسة وفقًا لقيمتها السوقية بسعر الإقفال الذي تم الإعلان عنه من البورصة.

وبافتراض أنه في وقت ما انخفضت القيمة السوقية للعملات التي تم شراؤها بالهامش من 100 ألف إلى 70 ألف مع العلم أن مديونيتك ما زالت 50 ألف، تصبح حينها نسبة المديونية إلى القيمة السوقية المعتمدة نحو 71 %.

وبالتالي سوق تقوم شركة الوساطة بإخطار المستثمر بتخفيض تلك النسبة إلى 50 %، وبالتالي يتوجب عليك في تلك الحالة إبداء مبلغ 15 ألف، أو تقديم مستندات حكومية بمقدار 15 ألف.

ما هي أسس ومبادئ التداول بالهامش ؟

  • على المستثمرين الراغبين في التداول بهذا النظام استيفاء مجموعة من الشروط المحددة مثل:
  • لا يتم الشراء بالهامش على أسهم مدرجة بالبورصة، بل تقوم هيئة الرقابة المالية على تحديد قائمة أسهم للتداول عليها بذلك النظام.
  • يجب أن يمتلك المستثمر سيولة مالية تغطي نحو 50 % من صفقته في شراء الأسهم بالهامش و 20 % في حالة المستندات الحكومية.
  • يتوجب على المستثمر أن يمتلك هامش صيانة وهو سيولة مالية يمكنها تغطية أي خسائر حادثة القيمة السوقية للأسهم.
  • يحق للمستثمر الشراء بالهامش بما لا يتعدى 15 % من إجمالي محفظة المالية، وترتفع تلك النسبة للمجموعات والشركات إلى 20 %.
  • التزام شركة الوساطة بكافة شروط عقد الشراب وَفْقًا للصيغ المعتمدة والرسمية الصادرة من قبل هيئة الرقابة المالية.
  • تلزم شركة الوساطة بالتحقق من قدرة المستثمر على تسديد التزاماته المالية.
  • في حين تراجع القيمة السوقية للأسهم بعد عملية الشراء يخاطب المستثمر لسداد النسبة الزائدة عن 50 % سواء بخطابات الضمان المصرفية أو نقدًا.

ما هي أفضل منصات التداول بالهامش ؟

للحصول على نظرة سريعة حول أفضل منصات تداول الأسهم المرخصة، تابع معنا النقاط الآتية:

هي واحدة من أفضل المنصات التي توفر التداول بنظام الهامش بكل عام.

من أفضل منصات التداول الخاصة بالمستثمرين المحترفين.

أفضل وسيط للتداول يمكنك من خلاله الحصول على الدعم.

من أشهر منصات التداول لإيصالات الإيداع الأمريكية.

وسيط لتداول عقود الفروقات بالهامش.

واحدة من أفضل المنصات المعتمدة والمرخصة للبحث والتحليل.

ما هي مزايا ومخاطر التداول بالهامش ؟

يتمتع هذا النظام بالعديد من المميزات والعيوب يتمثل كُلًّا منها على النحو الآتي:

  • أولًا: المزايا :
  1. يعمل على الزيادة من القدرة الشرائية للمستثمرين دون استخدام كافة مواردهم.
  2. تحريك عمليات العرض والطلب بأسواق المال.
  3. تحقيق أرباح كثيرة في حين زيادة أسعار الأوراق المالية.
  4. في الغالب يكون أكثر مرونة من أنواع القروض الأخرى.
  • ثانيًا: العيوب :
  1. التسبب في خسائر فادحة في حالة تراجع أسعار الأسهم.
  2. استغلال بعض شركات الوساطة هامش الصيانة ومطالبة المستثمرين بالمزيد من الأموال.
  3. قد يؤدي إلى التصفية القسرية التي تتسبب في بيع الأوراق المالية .
  4. لا يتناسب مع المبتدئين في عالم التداول لهذا ينصح بعدم ممارسته إلى في حال دراسة السوق بشكل جيد.

في النهاية نكون قد تحدثنا حول أبرز حول نظام التداول بالهامش وعرضنا لكم أبرز شروطه ومميزات والمخاطر التي قد يؤدي إليها، بالإضافة إلى شرح عدد من الأمثلة.

ما المقصود ب Margin Call عند التداول بالهامش؟

عند وصول مستوى الهامش إلى نسبة محددة يقوم الوسيط بنبيه المستثمر بوصول حسابه إلى مرحلة الخطر لكي يبدأ في اتخاذ القرارات المناسبة، ويسمى هذا بنداء الهامش أو Margin Call. ويرجع هذا الاسم لأن الوسيط يقوم بلفت انتباه المستثمر حول ما يدور في حسابه، وفي حال عدم اتخاذ المستثمر قرار مناسب يزداد الوضع سوءً ويخسر حسابه المزيد، وبالتالي يقوم الوسيط بتسل الصفقات والعمل على إغلاقها بشكل تلقائي.

كيفية إدارة مخاطر تداول الهامش ؟

أن إدارة المخاطر المالية في التداول من الأمور بالغة الأهمية، التي تتم من خلال وضع خطة تداول جيدة وعملية تكون قادرًا على إتباع خطواتها بكل سهولة، مع اتباع الخطوات الآتية: العمل على تعين وقف الخسارة الخاص بك للحد من حجم الخسائر المحتملة وزيادة إجمالي الأرباح، مع ان لا تقوم بالإستثمار في مكان واحد فقط، ويجب ألا تقاوم حركة واتجاهات السوق الحالية بل مواكبته، والتعرف على كيفية عمل السوق لتظل متقدمًا، مع استخدام برامج التداول المساعدة كأداة استشارية، الحد من استخدامك للرافعة المالية.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع هل التداول بالهامش مربح ؟ وكيفية عمله ؟ مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *