تابع مشروع المعرفة على تليجرام
منوعات

الطلحي وش يرجع – مشروع المعرفة

الطلحي وش يرجع

عائلة الطلحي يمتد أصلها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية والذين كانوا يقيمون في الطائف في المملكة العربية السعودية، ويرجع أصل قبيلة الطلحى إلى قبيلة العتيبي وهي تعتبر من القبائل المشهورة التي تتواجد في الطائف منذ زمن، وأمتدت فروع هذه العائلة إلى العديد من المناطق داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

وترجع عائلة الطلحي أصلها إلى نسب الجد الأكبر وهو طلحة العتيبي، وانتشرت العائلة في العديد من المناطق باسم عائلة الطلحي وفي بعض المناطق الآخرى تُعرف باسم الطليحي، وفي مناطق آخرى مشهورة باسم الطلحيات وكل هذه المسميات واحدة ولكنها تختلف على حسب المنطقة التي تتواجد بها.

الطلحي ويكيبيديا

يرجع أصل الطلحى إلى قبيلة عتيبة، والبعض يرى أنها تعود إلى قبيلة هذيل، حيث يوجد عائلة الطلحي تمتد من عائلة هذيل، وهذا ما أكدته العديد من الروايات في كتب العرابين والنسابين، وهذا ما أشاروا إليه العديد من المؤرخين من خلال الوثائق التاريخية أنهم يرجعون إلى بطون هذيل اليمنية المعروفة والبعض الآخر يشير إلى أن عائلة الطلحي تعود إلى الروقة وهم أصل قبيلة عتيبة الذين كانوا يسكنون في محافظة الطائف يثرب ومكة، ومن ثم انتقلوا إلى بعض المناطق الآخرى وأصبح لديهم حضور كثيف في مدينة حائل والقصيم وبريدة والرياض والعديد من الأماكن في المملكة العربية السعودية.

فخذ الطلحي

فخذ الطلحي هو أحد فروع قبيلة عتيبة، تلك القبيلة التي ينتمي إليها العديد من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر فرع عائلة الطلحي من أشهر الفروع لقبيلة عتيبة، وذلك بسبب أنهم يسكنون في العديد من المناطق التي ارتبط وجودها بالتاريخ الإسلامي والسيرة النبوية، حيث إنهم كانوا يسكنون في الطائف ويثرب ومكة.

أهم بطون عائلة الطلحي

هناك العديد من البطون المهمة التي تنتمي إلى هذه العائلة، والذين يمتلكون شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هؤلاء البطون ما يلي:

  • البقيلي.
  • الزيداني.
  • المناعي.
  • الخالدي.
  • الحميدي.

قبيلة عتيبة وش يرجعون

قبيلة عتيبة التي تأسست على يد مناحيي بن خالد بن حش بن الهيضل تسكن جنوب محافظة الطائف ويوجد منهم البادية التي تتواجد في شمال الطائف وفي الشرق ويطلق عليهم بنو سعد، كما يوجد منهم من يسكن في نجد إلى مشارف مكة، منازل قبيلة عتيبة لم تتغير عن الشكل الذي ظهرت به منذ قديم الزمن.

  • قبيلة عتيبة من القبائل التي شهدت العديد من الهجرات في شبه الجزيرة العربية، وأقدم الهجرات التي قام بها أفراد قبيلة عتيبة هي الهجرة إلى الحفيرة في عهد مؤسس القبيلة، وكان السبب في الهجرة هي أن منطقة الحفير يتوفر بها العديد من الألماس وغنية بالموارد الاقتصادية ، ومن ثم هاجروا إلى ساجر في شمال شرق محافظة الدوادمي، وحدثت الهجرة إلى الغطغط في عهد الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد.
  • هذه القبيلة دخلت العديد من المعارك والحروب ضد القبائل الآخرى وذلك قبل ظهور الإسلام حيث إنهم خاضوا معركة مَناخ البقوم والتي كانت ضد قبيلة بقوم وانتهت بعقد الصلح بين كل منهم.
  • وخاضوا معركة الشريف محمد الحارث، وكانت قبيلة عتيبة هي من بدأت بالهجوم على آل مغيرة في منطقة العارض.

أقسام قبيلة العتيبي

قبيلة عتيبة من أشهر القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي يأتي بها العديد من الفروع والعائلات ومن ضمن هذه العائلات عائلة طلحة، ويمكن توضيح فروع عائلة طلحة من خلال النقاط التالية:

  • أولاد ناصر: تتألف من عدد من العائلات ومنهم: النفعة، الروسان، المقطعة، الوقدان، الثبتة.
  •  أولاد منصور: تتكون من  الدعاجين، العصمة، الدغالبة، الشيابين، القثمة.
  • المزاحمة: تتألف من العضيان، الغبيات، المراشدة، السياحين، ذوي ثبيت وهم: ذوي عالي، الجذعان، ذوي عطية، المغايرة، المورقة، المهادلة، الغنانيم، الفراهدة، الحبردية، الخراريص، السلسة، القساسمة.
  • طلحة: والتي تتكون من ذوي زراق، الذيبة، الحفاة، الكراشمة، السمرة، الدلابحة، الحماميد، الحناتيش، المغايبة، الغربية، الغضابين، الحزمان، الأساعدة، العوازم.

قبيلة هذيل

تعتبر قبيلة هذيل من القبائل العربية الأصيلة التي أشار العديد من المؤرخين أنها من القبائل العدناني الشمالية والتي هاجرت إلى اليمن بسبب انهيار سد مارب، وأطلق عليها هذا الاسم بسبب نسب أبيها وهو هُذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر.

قبيلة هذيل كانت من أشهر القبائل في الجاهلية واستمرت شهرتها حتى بعد دخول الإسلام، وكان أهلها يسكنون في العديد من المناطق.

الطلحي وش يرجع

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع الطلحي وش يرجع – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *