منوعات

المقحم وش يرجعون – مشروع المعرفة

المقحم وش يرجعون

يشغل بال الكثيرين من الذين يعيشون في شبه الجزيرة العربية حول معرفة أصول عائلة المقحم المعروفة، حيث أشار الخبراء وعلماء الأنساب إلى أن عائلة المقحم هي إحدى القبائل العربية التي تعيش في المملكة العربية السعودية، كما تعود أصولها إلى قبيلة (سبيع)، فهي تعد أحد فروعها، بجانب أنها تمتلك شهرة كبيرة في المملكة، مع تمتلك تاريخ عريق ومشرف، وذلك راجعاً إلى ما قدمته عائلة المقحم من خدمات في سبيل ازدهار شبه الجزيرة العربية؛ تتواجد أعداد هائلة من قبيلة المقحم في إحدى المناطق الموجودة بالرياض وهي (المشاش)، أي هي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، كما استقرت بها لفترة طويلة من الوقت، ويتسم أفراد هذه العائلة بالرجولة والنخوة والكرم، وأيضاً شجاعتهم المفرطة.

شيخ عائلة المقحم

يعد الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم المقحم هو شيخ عائلة المقحم، كما أنه أحد أعضاء المجلس المحلي في المملكة العربية السعودية، كما أنه من الشخصيات التي لها دور كبير وبارز في السعودية، وقدم الكثير من الإنجازات والأعمال الخيرية خلال سنوات الماضية.

من هو محمد المقحم

يعتبر محمد المقحم أحد أفراد عائلة المقحم، فهو من أشهر الشعراء في المملكة العربية السعودية، حيث قدم الكثير من الدواوين الشعرية الجميلة والبارزة، كما يعد محمد المقحم من مواليد منطقة القصب، والتي تعرف ببلد الشعر والشعراء، بالإضافة إلى أن أهم سمات الشاعر محمد المقحم أنه يميل إلى الفصاحة في شعره، وأيضاً هو بارع في كتابة الشعر النمطي، بجانب قدرته الإبداعية في كتابة الشعر والنثر، حيث قدم مجموعة من الأشعار المتميزة والسهلة، ومن أهم أشعاره كما يلي:

رسالة عتب

شي همس في قلبي وقال مبروك

انا معي رسالة من حبيبك

يقول بابك ليش يابوي مصكوك؟

راح العمر ماباقي الا مشيبك

ومافي البطى الا ضيق وهموم وتكوك

قلت اصبر اصبر مالك الا نصيبك

ولا عاد ترسل لي رسايل وانا ابوك

اصبر علي ادوّر امك واجيبك

دام الغصن

دام الغصن ماهوب يختار طيره

خفف على نفسك عتابك ولومك

الوقت يي ياصلك شره وخيره

خذ حقك من اكلك وشربك ونومك

الرزق محدٍ ماخذ رزق غيره

والموت منت بميتٍ قبل يومك

ادرا عليك

ادرا عليك من المقادير وآخاف

ثم بلاك مالك في الحياة إحتياطي

بقول لك كل المعاني والاوصاف

ثم انتي هواي وسلوتي وإنبساطي

حرف الألف والحاء والباء والكاف

ثم بقولهن لك بس مانيب ساطي

عائلة المقحم من وين

تعود أصول عائلة المقحم إلى منطقة المشاش، وهي التي توجد في عاصمة المملكة السعودية أي مدينة الرياض، حيث ترجع أنسابهم إلى العرينات، كما يعتبر الشيخ عبد الرحمن محمد إبراهيم المقحم أحد أفراد عائلة المقحم العريقة، وهو إحدى الشخصيات المشهورة في المملكة، بجانب أنه أحد المؤثرين في لجان الإصلاح، وخلاف ذلك، تضم تلك العائلة مجموعة من الشخصيات المعروفة والشعراء، والذين مشهورين بقوتهم وشجاعتهم.

نسب عائلة المقحم

تنسب عائلة المقحم إلى قبيلة السبيع الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتعود أصولها إلى العرينات، كما هناك علاقة نسب بينها وبين العديد من العائلات الأخرى والمشهورة في المملكة أيضاً.

أسئلة شائعة

من أي قبيلة محمد المقحم؟

تعود أصول محمد المقحم إلى بلدة القصب الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تشتهر أيضاً أنها معقل للشعر والشعراء، كما أنه أحد أفراد عائلة المقحم العريقة.

من كلمات محمد المقحم؟

نشر محمد المقحم على منصة تويتر تغريدة قائلاً فيها: الوحيد الذي رفع رأسه ستطارده لعنة الوعي حتى النهاية. ما يستحق الغبطة ليس القدرة على الامتلاك، بل القدرة على الاستمتاع. لا تغامر بسماع صوت شخص قررت نسيانه الأصوات ليست كالرسائل ولا كالصور الأصوات لا تموت. لا يستطيع أن يعاملك بفوقية من لا يرى بريق الطمع في عينيك.

من هم المقحم؟

تعد المقحم إحدى القبائل العريقة في منطقة المشاش، والتي تقع غرب العاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، كما تعود بالنسب إلى العرينات، ويُنسب لهذه القبيلة العريقة الشيخ عبد الرحمن محمد إبراهيم المقحم وهو من الشخصيات المشهورة في المملكة وشيخ عائلة المقحم، بالإضافة إلى أنه من المؤثرين في لجان الإصلاح في المملكة، وهو عضو في المجلس المحلي، وله دور كبير في العمل الخيري.

المقحم وش يرجعون

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع المقحم وش يرجعون – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى