تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

ما هو ميزان المراجعة – مشروع المعرفة

ما هو ميزان المراجعة

ميزان المراجعة هو عبارة عن قوائم محاسبة يتم من خلاله جمع الأرصدة التي تتواجد في كل الدفاتر في أعمدة للمدين والدائن والأرصدة النهائية.

  • يتم تحقيق ميزان المراجعة بشكل منتظم في في نهاية كل فترة حسابية شهرية وربع سنوية وسنوية.
  • يعتبر ميزان المراجعة مثل الأداة الحسابية الهامة التي تقوم بقياس التوازن الحسابي للتحقق من أصول الدفاتر والمستندات المالية التي تم تسجيلها.
  • كما يعد دليل على سلامة أرصدة الحسابات، ولكن لا يعتبر من الأدلة القطعية على صحة الحساب.
  • تحقيق ميزان المراجعة لشركة أو مؤسسة يكون السبب في اكتشاف أي أخطاء رياضية أو حسابية تأتي من النظام المالي للقيد المزدوج، حيث إن كان مجموع حساب المدين تساوي مجموع حساب الدائن يكون ذلك دليل على صحة ميزان المراجعة، وأنه يحقق التوازن.

عناصر ميزان المراجعة

هذا الميزان حتى تقوم بحسابه لا بد من توافر عدة عناصر والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • أرصدة المدين: هو عبارة عن حساب يتم فرضه على المشتري للقيام بسداد قيمة المشتريات المستحقة إلى البائع، حيث تكون قيمة المشتريات على هيئة فاتورة، بالإضافة إلى أن الأرصدة المدينة في ميزان المراجعة تكون على هيئة عمود في الجهة اليمني، وإذا تم دمج الأعمدة مع بعضها يكون على هيئة رصيد المدين وإشارة موجبة في نهاية الأرقام الخاصة بالعمود، ويكون رصيد الدائن بإشارة سالبة.
  • أرصدة الدائن: يطلق عليه في البنوك اسم حساب الائتمان، وهو عبارة عن حساب يتمكن فرض مبلغ مالي للبائع، ويستحق دفعه من قبل المشتري، حتى يقوم بسداد قيمة المشتريات، بالإضافة إلى أن أرصدة الدائن في ميزان المراجعة تكون على هيئة عمود في الجهة اليسرى، ويكون من تحتها كافة الأصول والمستندات وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات، ويكون التنظيم بها وفقاً لرقم الحساب.

فوائد ميزان المراجعة

ميزان المراجعة عند تطبيقه يمثل العديد من الفوائد، ومنها ما يلي:

  • ميزان المراجعة من الطرق الفعالة والبسيطة التي يمكن أن تستخدم في الأرصدة في كافة الحسابات.
  • يساعد في التحقق من سلامة العمليات المالية التي يتم إدخالها عن طريق ترحيل من دفتر الأستاذ، ومن ثم يكون لديه المقدرة على التعرف على الأخطاء التي تتواجد في دفاتر الحسابات.
  • يساعد ميزان المراجعة في تصحيح الأخطاء عند اكتشافها والقيام بتعديلها، وهذا إن كان الخطأ في السنة المالية الجارية.
  • يمكن التأكد من عدم وجود أخطاء من خلال مقارنة مجموع أرصدة المدين مع مجموع أرصدة الدائن.
  • يساهم في المطابقة بين مجاميع المدينة مع مجاميع الدائن في السنة المالية الحالية والسابقة.
  • تقوم الإدارة باستخدام ميزان المراجعة، حتى تقوم باتخاذ قرار تجاري صحيح من خلال الاعتماد على قائمة الدخل.
  • يساهم في الكشف عن أي احتيال في أي أرصدة خفية، ومن ثم تبليغ الإدارة العليا لاتخاذ قرار.
  • يعمل على تقليل نسبة الهدر في المال من خلال مراقبة النفقات واتخاذ القرارات الصائبة.
  • يساعد الإدارة في الاطلاع على العمليات المالية من حيث الإيرادات والنفقات خلال فترة زمنية محددة، وهذا ما يسمح للإدارة بوضع ميزانية مالية للسنوات المقبلة.

ما هي الحسابات التي لا تظهر في ميزان المراجعة

هناك بعض الأخطاء التي يمكن إلا تظهر في ميزان المراجعة، ومن ضمن هذه الأخطاء ما يلي:

  • الأخطاء المتكافئة: في هذا الوضع يكون هناك العديد من الأخطاء، ولكن يمكن أن تعوض في الطرف الآخر وبالتالي لا تظهر، على سبيل المثال: إذا حدث أي نقص في طرف المدين، ولكن في نفس الوقت حدث خطأ آخر في طرف الدائن بنفس القيمة المالية، هذا ما يجعل المجاميع للمدين والدائن متساوية، ولا تظهر في ميزان المراجعة.
  • أخطاء السهو: وهي التي تتمثل في العملية بأكملها في الدفاتر اليومية، وهذا ما يعني عدم تسجيل فاتورة مبيعات أو القيام بترحيل قيد كامل من اليومي إلى الأستاذ.
  • التكرار: هو عبارة عن تسجيل العملية أكثر من مرة في الدفتر اليومي أو كتابة قيد كامل أكثر من مرة في دفتر الأستاذ.
  • الأخطاء الفنية: تكون هذه الأخطاء من تسجيل العملية بشكل غير صحيح من الجهة الفنية، وهذا يكون بسبب الجهل بأمور المحاسبة الفنية.

أنواع ميزان المراجعة

هناك ثلاثة طرق يمكن تصميم ميزان المراجعة عن طريقهم والذي يمكن توضيحه فيما يلي:

  • ميزان المراجعة بالمجاميع: تكون هذه الطريقة من خلال تجميع المبالغ التي تم ترحيلها إلى أعمدة المدين من كل حساب من الحسابات الواردة في دفتر الأستاذ والمبالغ التي تم ترحيلها إلى جهة الدائن من كافة الحسابات، يتم وضع كل الحسابات في كشف، ويتم كتابة مجموع المبالغ الأولى في مكان خاص بهم، ومجموع المبالغ الأخرى في مكان أمام اسم الحساب، ومن ثم تقوم بمطابقة المجاميع مع بعضها في جانبي الميزان، وفي هذه الحالة لا بد أن يكون مجموع كل الطرفين متساوياً في الدفاتر اليومية، وبالتالي تكون طريقة المجاميع من الوسائل الهامة التي تستخدم في التحقق من سلامة تسجيل القيد وسلامة ترحيل المبالغ الواردة في الدفتر اليومي إلى دفتر الأستاذ.
  • ميزان مراجعة الأرصدة: هذا الطريقة يتم بها رصد كافة الحسابات التي توجد في دفتر الأستاذ ويم وضعها في أرصدة المدين في خانة الأرصدة أمام اسم الحساب، ويتم وضع أرصدة الدائن في الخانات المخصصة لها أمام اسم الحساب، وعند مطابقة مجموع الجانبين في ميزان المراجعة بالأرصدة يكون هذا دليلاً على سلامة الرصد وترحيل الحسابات.
  • ميزان المراجعة بالمجاميع والأرصدة: تتضمن هذه الطريقة تتضمن هذه الطريقة المجاميع والأرصدة في نفس الوقت ويتم بها كتابة مجموع المبالغ التي تم ترحيلها إلى جهة المدين ومجموع المبالغ التي تم ترحيلها إلى جانب الدائن أمام اسم الحساب.

موعد إعداد ميزان المراجعة

يمكن تحضير ميزان المراجعة في نهاية الفترة الحسابية للمؤسسة، وقد تكون في أغلب المؤسسات عام واحد، ولكن يوجد بعض المؤسسات التي تفضل إعداد ميزان المراجعة بصفة مستمرة وقريبة ومنتظمة حتى تحقق أهدافها.

وهذا ما يجعلها تتم بطريقة شهرية والبعض الآخر يفضل أن تكون بطريقة أسبوعية، وهذا ما يسهل عملية اكتشاف الأخطاء، فإذا ظهر عدم توازن في جانبي ميزان المراجعة يقلل من فرصة الوقوع في الأخطاء.

أسئلة شائعة

ما الغرض من ميزان المراجعة؟

الغرض الأسمي من ميزان المراجعة يكون التعرف على الاخطاء الحسابية التي تقع بها المؤسسة التي تتم في الدفاتر اليومية أو في دفاتر الأستاذ.
يعمل على تلخيص كافة الأعمال الحسابية في الفترة المالية.
من أفضل الطرق لعمل حسابات ختامية.
يساهم في تجميع الارصدة ونقلها بطريقة مباشرة إلى الحسابات الختامية.

ما هو الفرق بين ميزان المراجعة والميزانية العمومية؟

يتضح الاختلاف بين ميزان المراجعة وميزانية العمومية من خلال تقرير المحاسبة الذي يتم من خلاله عرض كافة الأرصدة في نهاية دفتر الأستاذ للشركة في عمود الخصم أو عمود الدائن، أما الميزانية العمومية تعتبر هي البيانات المالية الخاصة بالمنشأة والتي تقوم بعرض حق المساهمين.

متى لا يتوازن ميزان المراجعة؟

قد يكون السبب يكمن في خطأ في حساب مجموع حساب المدين أو خطأ في مجموع حساب الدائن.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ما هو ميزان المراجعة – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *