تابع مشروع المعرفة على تليجرام
سؤال وجواب

كيف تستعد لسوق العمل – مشروع المعرفة

كيف تستعد لسوق العمل

تتواجد الكثير من الفرص العلمية في سوق العمل، والتي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الامتياز بمؤهلات سوق العمل، والتي تختلف بشكل كبير عن المؤهلات العلمية، التي نتعلمها في المراحل التعليمية المختلفة، وهي تتمثل في التالي:

العمل لكسب الخبرات

من الأمور التي يغفل عنها الكثير من الشباب الباحثين على فرص العمل في الشركات المختلفة، هو ضرورة كسب الخبرات التي تؤهلهم لكسب الوظيفة المناسبة في الشركات المرغوب في العمل بها، ذلك من خلال البحث عن طرق التعلم الخاصة بالمجال المرغوب في العمل به.

مثل: التدرب في الكثير من الورش التعليمية الهامة في حال كان المجال التعليمي يستوجب التعلم العملي لكيفية التعامل مع الأجهزة أو الماكينات المختلفة، أو من خلال أخذ العديد من الكورسات التعليمية الهامة في التعلم عن الكثير من المجالات المهنية، ويجدر الإشارة إلى وجود العديد من الفيديوهات التعليمية الهامة عن العديد من المجالات، منها مجالات البرمجة والتصميم.

كما أن الخبرات السابقة لا تقتصر على التعلم عن المجال المرغوب في العلم به فحسب، بل يتيح لنا التدريب في الشركات المختلفة وهو أحد أشكال كسب الخبرات عن العمل، تعلم كيفية التعامل مع زملاء العمل والتعلم من خبراتهم السابقة في المجال، بالإضافة إلى تعلم كيفية الالتزام بمواعيد العمل المختلفة، وكيفية التعامل مع الأنظمة المختلفة لكل مجال.

التدرب على المقابلة الشخصية

للعمل في أيًا من الشركات أو المكاتب العملية، يجب أولًا المرور بالمقابلة الشخصية، وذلك لتعرف الشركة أو المكتب ما إذا كان المتقدم مناسب للعمل معها أم لا، ذلك من خلال طرح العديد من الأسئلة الهامة، والتي تبين لها ما إذا كان المتقدم لديه خبرات في المجال المتقدم للعمل به، في حال كان هذا من الشروط الأساسية، أو واثق بالشكل الكافي من نفسه، والكثير من الأسئلة الأخرى، التي يجب التدرب عليها وعلى الطريقة الصحيحة لإجابتها، للمرور بتلك المقابلة بسلام والحصول على الوظيفة.

إنشاء سيرة ذاتية

تعتبر السيرة الذاتية المنسقة والمميزة بمثابة الإنطباع الأول للشركة عن المتقدم للعمل بها، وذلك لكونها تحتوي على كل البيانات والمعلومات الخاصة به، والخبرات السابقة والمهارات التي يتمتع بها، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من طرق التواصل معه، منها أرقام الهاتف الخاصة به، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومن الجدير بالذكر أنه في حال لم يتمكن المتقدم من إنشاء سيرة ذاتية مميزة.

فعليه الاستعانة بأحد المتخصصين في عمل السيرة الذاتية، على أن تخلو من أي نوع من الأخطاء الإملائية، أو المعلومات الخاطئة، كما يجب مراجعتها لأكثر من مرة، للتأكد من كونها شاملة على كل المعلومات الخاصة بالمتقدم وخبراته في المجال المتقدم للعمل به، والخلو من أي خطأ إملائي.

تزويد المؤهل التعليمي مهارات العمل

ذلك من خلال عدم الاعتماد على الشهادة الأكاديمية للجامعة، ومحاولة تزويدها بالكثير من الخبرات في مختلف الخبرات الهامة والمطلوبة في الكثير من المجالات، منها:

  • التعامل الجيد مع وسائل التكنولوجيا المختلفة.
  • التحدث بأكثر من لغة، على أن تكون اللغة الإنجليزية والعربية من ضمنهم.
  • التعامل الجيد مع الكمبيوتر وبرامجه المختلفة.

مهارات سوق العمل

نتعرف من خلال النقاط التالية على أهم المهارات الواجب اكتسابها لسوق العمل:

  • كيفية الإقناع: الإقناع من الأمور الواجب توافرها لدى الأشخاص الراغبين في الانضمام لسوق العمل، وذلك من خلال تعلم كيفية إقناع الطرف الآخر بالرأي الشخصي، والتفاهم للوصول إلى النتيجة المرضية للطرفين.
  • التواصل الجيد: من أهم المهارات لسوق العمل، هو القدرة على التواصل مع الفريق العملي، ذلك إما من خلال التواصل اللفظي، أو من خلال التواصل الكتابي، والواجب التمتع به بالكثير من المهارات الكتابية المختلفة، منها: القدرة على كتابة الرسائل بشكل منسق ومفهوم، والقدرة على إيصال المعلومة المرغوب في توضيحها بطريقة سهلة وعملية وبسيطة.
  • الثقة: تعد الثقة بالنفس من المهارات التي تمكن الشخص من الحصول على كافة حقوقه، وتحقيق الأهداف، وهي لا تقصر على ثقة الفرد بنفسه فقط، بل أنها تعني ثقة الشخص في الشركة التي تعامل معها، والموظفين المحيطين به.
  • الوعي العملي: ذلك من خلال تعلم كيفية تحقيق الأرباح والأهداف الخاصة بالشركة من خلال تعلم آلية العمل التجارية في السوق.
  • الترتيب والتنظيم: الترتيب من المهارات الهامة في مختلف مجالات الحياة بشكل عام، وفي العمل بشكل خاص، حيث إنه يساعد الشخص على الوفاء بكل الوعود التي يلقي بها في العمل، والالتزام بالمواعيد الخاصة بتسليم النماذج الخاصة في الشركة في الوقت المحدد لها، وتحديد الأولويات، وغيرها من الأمور التي تسهل العمل على كلًا من الموظف والشركة التابع لها.
  • التعاون في العمل: من أهم سبل نجاح أيًا من الشركات العملية، هو تعاون الموظفين على أداء مهام العمل بشكل سهل وبسيط، ومناسب لكل واحد منهم، لذا يجب تعلم كيفية العمل في جماعة، والأمور الواجب الالتزام بها في ذلك.
  • حل المشاكل: كيفية التعامل مع مختلف المشاكل التي تواجه الموظف في العمل من الأمور التي تسعى في الحصول عليها الكثير من الشركات والمكاتب العلمية، لذا يجب تأهيل النفس للتعامل مع مختلف المشاكل العملية بأكثر من طريقة مناسبة.

أهمية تأهيل الشباب لسوق العمل

تكمن أهمية تأهيل الشباب لسوق العمل في الحصول على موظفين قادرين على التعامل مع مختلف المجالات العملية بالشكل المناسب لها، وكيفية حل كل المشاكل التي تواجههم بها، ذلك لتحسين الكفاءة العملية، وزيادة نسبة الإنتاج الخاصة بالبلد، وتحسين الاقتصاد.

التحديات التي يواجهها الشباب في سوق العمل

يواجه الشباب في سوق العمل الكثير من التحديات، منها ما يستطيعون التغلب عليه من خلال تعلم واكتساب المزيد من المهارات الخاصة بمجالات العمل المختلفة، ومنها ما لا يستطيعون التغلب عليه، ومنه: قلة فرص العمل في البلاد، أو طرح الشركات الكثير من الشروط الصعبة.

التي تحتاج لتوفرها بذل الكثير من الجهد والوقت، كما أن المؤهلات العلمية لم تجد تكفي مع وجود الكثير من التطورات العلمية الحديثة في هذا العصر، مما يزيد من الضغط الواقع على الشباب في الحصول على فرصة عمل مناسبة لهم ولإمكانياتهم العملية.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع كيف تستعد لسوق العمل – مشروع المعرفة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *