تابع مشروع المعرفة على تليجرام
تعليم

اذاعة عن اسبوع الكيمياء جاهزة للطباعة

اذاعة عن اسبوع الكيمياء جاهزة للطباعة

يُعد علم الكيمياء، واحدًا من أهم العلوم التي ساهمت بشكل كبير في خدمة البشرية وتطورها، فلم تبرز أهمية هذا العلم في هذا التخصص فقط، بل برزت أهميته في العديد من المجالات التي تلعب دورًا أساسيًا في حياتنا اليومية، لذلك كان لا بد من الحديث عن الكيمياء بشكل مستفيض، بإبراز تعريفها وأهم وأشهر علمائها، وأهميتها ودورها في حياتنا، وهو ما سنعرضه في فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم.

ولقراءة بحثًا كاملًا عن علم الكيمياء بصيغة pdf، اضغط على هذا الرابط.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الكيمياء

بسم الله الرحمن الرحيم، به نستعين وعليه نتوكل، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى أله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد.

في البداية أود أن أنقل تحياتي إلى مديرة المدرسة، أساتذتي الأفاضل وأستاذاتي الفضليات، زميلاتي العزيزات، نتحدث إليكم في فقرة الإذاعة المدرسية اليوم عن علمًا يُعد من أهم العلوم التي ساهمت في استمرار الحياة على وجه هذه الأرض، فلولا هذا العلم لما كنا توصلنا إلى العديد من الاكتشافات، والتي قادتنا إلى تطورات مذهلة أضفت الكثير إلى حياتنا.

وفي مقدمة إذاعتنا اليوم، يمكننا أن نعرف علم الكيمياء بأنه العلم الذي يدرس خصائص وتكوين والبنية الكيميائية لكل مادة، كما أنه يختص بدراسة ما تمر به هذه المواد من تفاعلات كيميائية، حتى تتحول إلى مواد جديدة تفيدنا في حياتنا بشكل عام أو حياتنا اليومية، وتُعد الذرة هي المكوّن الأساسي لكافة المواد الموجودة في البيئة، سواء كانت مواد طبيعية أو اصطناعية، وتحتوي كل ذرة على العناصر التي تجعلها مختلفة عن بقية الذرات، وفي فقرات إذاعتنا المدرسية لصباح هذا اليوم، سنتناول المزيد عن علم الكيمياء وأهميته.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم، هي آيات من الذكر الحكيم، تتلوها علينا الطالبة:…..، فلتتفضل:

بسم الله الرحمن الرحيم:

“قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ”

صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الكيمياء

إن لنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة، فقد حثنا عليه أفضل الصلاة والسلام على ضرورة طلب بالعلم، وخير ما نستعين به في هذه الفقرة هو حديث أوصانا به المصطفى -عليه الصلاة والسلام- بأهمية العلم، والذي يلقيه علينا الطالبة:…. فلتتفضل:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سلك طريقًا يبتغي فيه علمًا سلك الله به طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاءً لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له مَن في السموات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضلُ العالم على العابد، كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذ به أخذ بحظ وافرٍ”.

فقرة كلمة عن أسبوع الكيمياء للإذاعة المدرسية

بعد أن استمعنا إلى الحديث النبوي الشريف، ننتقل زميلاتي العزيزات إلى فقرة الحديث عن أسبوع الكيمياء، وهو الأسبوع الذي ينطلق بداية من اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر، ويستمر حتى يوم الواحد والثلاثين من نفس الشهر.

ولقد تم إطلاق هذه المبادرة، من أجل إبراز أهمية علم الكيمياء في حياة جميع الطلبة العلمية والتعليمية، فهذا العلم الذي خدم البشرية في الكثير من المجالات، أصبح من أهم ركائز الحياة، نظرًا للدور الفعال الذي يلعبه في جميع مجالات الحياة، فلم تعد تقتصر أهميته على تدريس هذا العلم في المدارس والجامعات فقط.

كما أن أهمية أسبوع الكيمياء تتمثل في توعية الطلبة بأهمية هذا العلم في حياتنا وما هي الفوائد التي يقدمها لها، إلى جانب الحث على المساهمة في نشر علوم الكيمياء، وإبراز العلماء العرب الذين كان لهم الفضل في تطور وتقدم هذا العلم.

فلولا علم الكيمياء، لم نكن نجد سبيلًا لعلوم أخرى وعلى رأسها صناعة الأدوية، الطب، التكنولوجيا، والقضايا البيئية وغير ذلك من العلوم التي ساهم علم الكيمياء بشكل كبير في تطورها.

وبهذه المناسبة، أود أن أقدم التهنئة لكل زميلاتي العزيزات، وكل أساتذتي وأستاذاتي في الكيمياء، من الذين لم يألوا أي جهد في سبيل تقديم شرح وافِ وكافِ لهذا العلم الهام، فكل عام وأنتم بخير.

هل تعلم عن الكيمياء

والآن مع فقرة هل تعلم عن الكيمياء، والتي تقدمها لنا الطالبة:….، فلتتفضل:

  • هل تعلم أن الذرات هي المكون الأساسي لكافة المواد الموجودة في البيئة؟
  • هل تعلم أن هناك العديد من العلماء العرب ممن برعوا في علم الكيمياء، وقدموا إسهامات عديدة في تطوره، ومنهم جابر بن حيان، أبو بكر الرازي، محمد بن لاجين، عز الدين الجلدكي؟
  • هل تعلم أن كلمة كيمياء هي في الأصل كلمة إغريقية، والمقصود بها العلم الذي يدرس تفاعلات المادة وعلاقاتها بالطاقة؟
  • هل تعلم أن في علم الكيمياء العديد من القوانين وأبرزها قانون بقاء المادة، والذي نص على عدم وجود أي تغيير في كمية المادة عندما تتفاعل كيميائيًا بشكل طبيعي؟
  • هل تعلم أن علم الكيمياء تفرع إلى عدة تخصصات وهي الكيمياء التحليلية، الكيمياء الحيوية، الكيمياء العضوية، الكيمياء غير العضوية، الكيمياء الفيزيائية؟
  • هل تعلم أننا نستفيد من علم الكيمياء في الطبخ، حيث تشرح لنا الكيمياء كيفية تغير شكل ومذاق الطعام خلال نضجه، وكيف تتفاعل المواد الداخلة في تكوينه، وكيف يصيبه العفن وآلية الحفاظ عليه؟
  • هل تعلم أن الكيمياء تدخل في العديد من الصناعات، ومنها صناعة الدهانات، الأطعمة، المنظفات، الأدوية، الأسلحة، النسيج والملابس؟
  • هل تعلم أن من مصطلحات الكيمياء هو التفاعل الكيميائي، والمقصود به التغير الذي يحدث في التركيب الدقيق للجزيئات، والذي يمكن أن يكون نتيجة هجوم جزيئات على جزيئات أخرى لإنتاج جزيئات أكبر؟

حكمة عن الكيمياء للإذاعة المدرسية

ورغبة في توضيح المزيد عن أهمية علم الكيمياء؛ استمعنا في هذه الفقرة ببعض من حكم العلماء عن هذا العلم، والتي تلقيها علينا الطالبة:….، فلتتفضل:

  • كان من المفترض أن تصبح أسس العلوم الطبيعية التي حصلت عليها في سياق دراستي الطبية، بما في ذلك الاختبارات الأولية في علم النبات وعلم الحيوان والفيزياء والكيمياء، حاسمة في تحديد اتجاه عملي الأدبي. (يوهانس فيلهلم جنسن).
  • عندما كنت في المدرسة الابتدائية، كنت مهتمًا جدًا بالعلوم بالفعل. لا بد أنني كنت في العاشرة أو الحادية عشر من عمري. بدأت تجارب مع مجموعات الكيمياء في منزلي في المكسيك. تمكنت من استعارة حمام وتحويله إلى مختبر. أيدها والداي. كانوا سعداء. أصدقائي فقط تحملوا ذلك. (ماريو جيه مولينا).
  • بالنسبة لأولئك الذين اختاروا مهنة الطب، فإن معرفة الكيمياء وبعض فروع التاريخ الطبيعي، وفي الواقع، العديد من أقسام العلوم الأخرى، تقدم مساعدة مفيدة. (تشارلز باباج).
  • الكيمياء هي بالضرورة علم تجريبي: استنتاجاته مستمدة من البيانات ومبادئها مدعومة بأدلة من الحقائق. (مايكل فارادي).

خاتمة إذاعة مدرسية عن الكيمياء

وختامًا نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرتنا الإذاعية لهذا اليوم، والتي تناولنا من خلالها أهمية تخصيص أسبوعًا للكيمياء، وقدمنا شرحًا بسيطًا لهذا العلم وتعريفه وأهميته في حياتنا اليومية، نرجو أن يكون كل ما قدمناه لكم اليوم أفادكم وحاز على إعجابكم، نلقاكم غدًا إن شاء الله في يوم جديد وإذاعة مدرسية جديدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع اذاعة عن اسبوع الكيمياء جاهزة للطباعة مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *