تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

النظام الغذائي والأمراض المزمنة كيف يساهم اكلك في صحتك أو مرضك

الأمراض المزمنة هي أمراض طويلة الأجل غير معدية ويمكن الوقاية منها إلى حد كبير. إنها السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم وتشكل عبئًا كبيرًا على المجتمع. خاصة الأمراض مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الأسنان وهشاشة العظام. و هناك علاقة وطيدة بين النظام الغذائي والامراض المزمنة. حيث يساعد إجراء تحسينات على النظام الغذائي والنشاط البدني علي تقليل خطر هذه الأمراض المزمنة .

يعد الجوع و سوء التغذية من أكثر المشاكل تدميراً التي تواجه أفقر دول العالم. و غالبًا ما تؤدي إلى إعاقة جسدية أو عقلية ، أو حتى الموت. في الوقت نفسه، وبسبب التغيرات السريعة في النظم الغذائية وأنماط الحياة بين فئات سكانية معينة. شهدت العديد من هذه البلدان زيادة في الأمراض المزمنة ، مثل السمنة و أمراض القلب. لذلك ، هناك حاجة إلى إمدادات غذائية آمنة وكافية من أجل مكافحة كل من نقص التغذية والأمراض المزمنة .

و قد أظهرت الأبحاث أن النشاط البدني والإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكحول واتباع نظام غذائي صحي، أكثر تأثيرًا من العوامل الوراثية لمساعدة كبار السن على تجنب التدهور المرتبط بالشيخوخة. و تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، و تباطؤ تقدم المرض وتقليل أعراض المرض .

ماهي العلاقة بين النظام الغذائي والأمراض المزمنة ؟
.مكافحة أمراض القلب :

يعد مرض القلب ، بما في ذلك النوبة القلبية و فشل القلب. هو السبب الأول للوفاة بين البالغين من العمر 6 عامًا فما فوق. كما ان الرجال البيض لديهم أعلى معدل الإصابة بأمراض القلب. في حين أن النساء البيض لديهم أدنى معدل. و مع ذلك ،لأن النساء يميلون إلى الإصابة بنوبات قلبية في الأعمار الأكبر من الرجال ، فمن المرجح أن تكون النوبات قاتلة .

يرتبط مرض القلب أيضًا بالحالات المزمنة الأخرى. مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. و يشير الخبراء الي ان الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومنتجات الألبان واللحوم قليلة الدسم هي أساس نظام غذائي صحي للقلب .

الدهون الغذائية هي أحد العناصر الغذائية المثيرة للقلق بسبب ارتباطها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. من الناحية المثالية، من الأفضل أن تستهلك كمية معتدلة من الدهون ، والتي تعرفها جمعية القلب الأمريكية على أنها 0٪ من إجمالي السعرات الحرارية. على سبيل المثال، إذا كان السعر اليومي من السعرات الحرارية للشخص هو 800 ، فإن 0 ٪ من هذا الرقم هو 0 سعرة حرارية. توفر الدهون 9 سعرات حرارية لكل جرام ، قسمة 0 على 9 تساوي 60 جرام من الدهون. هذا يعني أن تناول 60 غراما من الدهون لهذا اليوم مثالي .

الأطعمة مرتفعة الدهون التي يجب أن تتجنبها

وقد تم أيضًا ربط الدهون غير المشبعة. و هي نوع من الدهون التي تم إنشاؤها في التصنيع التجاري للسلع المخبوزة وغيرها من المواد. بأمراض القلب من خلال قدرتها على رفع الكوليسترول السيئ (البروتين الدهني منخفض الكثافة). و انخفاض الكوليسترول الجيد (البروتين الدهني العالي الكثافة) .

تحتوي الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والكعك على الدهون غير المشبعة. مثلها مثل الأطعمة المخبوزة مثل الفطائر ، البسكويت ، عجينة البيتزا ، البسكويت ، المفرقعات ، والسمن النباتي والقصير. أصبح وضع العلامات الإلزامية لمحتوى الدهون غير المشبعة في الأطعمة ساري المفعول في يناير 006. مما يسهل على المستهلكين التسوق بحكمة. و مع ذلك، بدأت العديد من الشركات في إنتاج منتجات خالية من الدهون غير المشبعة .

بالإضافة إلى الدهون ، يرتبط الملح بأمراض القلب من خلال دوره في رفع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأفراد المعرضين للإصابة ، حوالي 6 ٪ من الرجال و 7 ٪ من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 7 يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. هذا يزيد إلى 69. ٪ للرجال و 8.8 ٪ للنساء في سن 7 وما فوق.

فيما يتعلق بالاعتراف بضرورة كبح استخدام الملح. يقول الخبراء يبدو أن كبار السن أكثر انسجاما مع هذه التوصية من الشباب. و هذا أمر جيد لأن ضغط الدم يرتفع مع تقدم العمر ، تنصح المنظمات الصحية الرائدة بتقليل كمية الصوديوم اليومية إلى 00 ملليغرام أو أقل .

لمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، يجب أن يكون تناول الدهون من منتجات الألبان و اللحوم والدهون المعينة للطهي محدودًا. يوصى بتناول 00 إلى 00 جرام من الفواكه والخضروات يوميًا والأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع. إن تقييد تناول الملح و ممارسة التمارين لمدة 0 دقيقة على الأقل يوميًا مفيد أيضًا لصحة القلب والأوعية الدموية .

.هشاشة العظام :

هشاشة العظام هو مرض يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ويؤدي إلى هشاشة العظام. و بالتالي، زيادة في خطر كسر العظام. يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر. و يمكن أن يؤدي إلى المرض والعجز وحتى الموت المبكر .

يزداد خطر كسور الورك والفقرات بشكل كبير مع تقدم العمر. في المناطق التي تتكرر فيها الكسور ، تتأثر النساء أكثر من الرجال بشكل عام ، حيث يحدث حوالي .66 مليون كسور في الفخذ كل عام. و من المتوقع أن يرتفع هذا العدد في المستقبل .

نقص الكالسيوم و فيتامين د يزيد من خطر هشاشة العظام لدى كبار السن. لكن يساعد اتباع نظام غذائي صحي والنشاط البدني قد يقلل من المخاطر. في حين أن انخفاض وزن الجسم وارتفاع استهلاك الكحول يزيد من خطر .

يمكن تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى كبار السن من خلال اتباع نظام غذائي يوفر المزيد من الكالسيوم و فيتامين د. هناك عدد كبير من الأطعمة الغنية بفيتامين “د” بما في ذلك أنواع معينة من الأسماك و البيض و الفطر و الألبان و حليب الصويا و عصير البرتقال والحبوب. و هذه الأنواع تشمل: فطر الشيتاكي، السلمون الأحمر، السمك المملح، السردين، سمك السلور، سمك التونة، زيت كبد سمك القد، و البيض بأنواعه .

مع ذلك ، ينبغي أن تركز هذه التدابير الوقائية على المجموعات السكانية المعرضة بدرجة عالية لخطر الإصابة بكسور هشاشة العظام. و تشمل التدابير الأخرى زيادة التعرض لأشعة الشمس (مصدر فيتامين د) ، وزيادة النشاط البدني ، وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات ، واستهلاك كميات أقل من الكحول والملح .

.السرطان :

أصبح السرطان مشكلة متنامية وسببًا رئيسيًا للوفاة. و بصرف النظر عن التدخين ، والذي يعد هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالسرطان. تلعب عوامل أخرى محددة و غير محددة دورًا أيضًا .

تُقدر العوامل الغذائية بحوالي ثلث أنواع السرطان في البلدان الصناعية. مما يجعل النظام الغذائي يحتل المرتبة الثانية بعد التدخين كسبب اساسي للاصابة  بالمرض. كما يمكن أن يزداد خطر الإصابة بالسرطان بسبب عوامل مثل السمنة وارتفاع استهلاك الكحول أو اللحوم المحفوظة ونقص النشاط البدني .

سرطان المعدة وسرطان الكبد يحدث بشكل متكرر بسبب استهلاك الكحول المفرط. و هو عامل الخطر الرئيسي لسرطان الكبد والإفراط في تناول الملح. و يمكن أن تزيد الأطعمة المحفوظة من خطر الإصابة بسرطان المعدة  وهذة الانواع من السرطانات أكثر شيوعا في البلدان النامية.

الجوانب المرتبطة بالنظام الغذائي الغربي والسمنة قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا ،  هذه الأنواع من السرطانات أكثر شيوعًا في البلدان المتقدمة .

قد ينخفض ​​خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان على سبيل المثال عن طريق الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم السليم (BMI) ، والانخراط في نشاط بدني لمدة ساعة واحدة يوميًا (على سبيل المثال المشي السريع) ، والحد من استهلاك الكحول والملح ، والاستهلاك الكافي الفواكه والخضروات .

.مرض السكري  :

مرض السكري هو مرض يرتبط بهرمون الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر في الدم ، يحدث مرض السكري من النوع عندما يفشل الجسم في إنتاج الأنسولين ، بينما يصاب الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، الأكثر شيوعًا ، عندما يفشل الجسم في الاستجابة للإنسولين بطريقة طبيعية  ، كما يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مضاعفات خطيرة بما في ذلك العمى والفشل الكلوي وأمراض القلب والسكتات الدماغي ، وفي حالة داء السكري من النوع ، تعد تغييرات نمط الحياة مهمة في الوقاية من المرض وإدارته .

يقدر عدد حالات مرض السكري حالياً بحوالي 0 مليون حالة في جميع أنحاء العالم ، ولكن من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بحلول عام 0 ، أنماط الحياة غير النشطة وزيادة الوزن الزائدة تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ، وخاصة عند تخزين الدهون الزائدة في البطن .

كما يمكن أن تسهم الدهون الزائدة في البطن في تطور مقاومة الأنسولين ، وهي حالة تكمن وراء معظم حالات مرض السكري من النوع ، كما يتعرض أطفال الأمهات المصابات بداء السكري أثناء الحمل لخطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع في مرحلة مبكرة من العمر .

الجهود المبذولة لمنع الزيادة المفرطة في الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري. تشمل التدابير الحفاظ على وزن صحي ، والانخراط في نشاط بدني معتدل لمدة ساعة (على سبيل المثال المشي) خلال اليوم معظم أيام الأسبوع ، واستهلاك الألياف الكافية من الفواكه والخضروات وحبوب الحبوب الكاملة ، والحد من استهلاك الدهون المشبعة حيث يؤدي استهلاك الدهون المشبعة قد يزيد من خطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري  ، كما توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول نسبة ٪ إلى 0٪ من السعرات الحرارية الناتجة عن الكربوهيدرات .

.أمراض الأسنان :

النظام الغذائي هو عامل مهم في خطر الإصابة بأمراض الأسنان ،مثل تسوس الاسنان وأمراض اللثة  ، حيث يعد استهلاك السكر هو العامل الأكثر أهمية في تسوس الأسنان ، وقد أظهرت الدراسات وجود صلة قوية بين كمية وتواتر استهلاك السكر وتطور تسوس الأسنان.

التعرض الكافي للفلورايد هو الإجراء الوقائي الأكثر فاعلية ضد تسوس الأسنان ، ولكن يجب أن يكون استهلاك السكر محدودًا أيضًا من أجل تقليل الخطر بشكل أكبر ، كما هناك بعض الاطعمة المفيدة في الوقاية من أمراض الاسنان  مثل  تناول الجبن  فهو يحفز تدفق اللعاب الذي يمكن أن يحمي من تطور تسوس الأسنان ، كما يميل الأطفال الذين يحصلون على رضاعة طبيعية إلى تسوس الأسنان أقل في مرحلة الطفولة المبكرة من الأطفال الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي ، كما ينصح بالحد من كمية وتواتر استهلاك السكريات الحرة ، وضمان التعرض الكافي للفلورايد .

بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للوقاية من الامراض المزمنة  :

  • يجب أن يمثل إجمالي تناول الدهون ما بين إلى 0٪ من إجمالي استهلاك الطاقة الغذائية .
  • كمية السكريات المجانية ، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية والعديد من الأطعمة المصنعة ، يجب أن تصل إلى أقل من 0 ٪ من إجمالي الاستهلاك .
  • يوصى بتناول 00 جرام على الأقل من الفواكه والخضروات يوميًا ، بالإضافة إلى استهلاك الحبوب الكاملة ، من المحتمل أن يوفر هذا المدخول كمية كافية من الألياف .
  • من أجل الحفاظ على مستوى جيد من صحة القلب والأوعية الدموية ، يوصى بالنشاط البدني المعتدل لمدة 0 دقيقة على الأقل (مثل المشي السريع) للأشخاص من جميع الأعمار، كما ان الانخراط في مستوى أعلى من النشاط البدني لفترة أطول من الزمن (60 دقيقة) يمكن أن يوفر فوائد صحية أكبر ، خاصة فيما يتعلق بالوقاية من السمنة .

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع النظام الغذائي والأمراض المزمنة كيف يساهم اكلك في صحتك أو مرضك مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *