تابع مشروع المعرفة على تليجرام
صحة

ماهي فوائد شرش اللبن واستخداماته وماذا تعرف عنه

فوائد شرش اللبن عديدة ومتنوعة، ويمكن الحصول عليها من خلال استخلاص شرش الحليب من الحليب المتخثر والاحتفاظ به في الثلاجة لعدة ايام، وتعد المعجنات والمخبوزات من أشهى الوصفات التي يمكن الحصول عليها بمذاق رائع من خلال استعمال شرش الحليب، كما ثبت من واقع العديد من الدراسات أن لشرش الحليب أهمية بالغة للبشرة والشعر وأنه يمكن استعماله بعدة طرق من أجل علاج الشعر التالف والبشرة وتغذية كلا منهما بشكل كاف، لأنه يحتوي على أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية من أجل تحسين مظهر الشعر والبشرة، فقد كانت الشعوب القديمة تستخدمه من أجل العناية بالجسم وتحسين الصحة العامة بالتالي ينصح بعدم التخلص من الحليب المتخثر والاحتفاظ بشرش الحليب من أجل تحضير الكثير من الوصفات اللذيذة.

ما هو شرش اللبن

ينتج شرش اللبن عند تخثر اللبن، وهي عملية تتسبب في انقسام اللبن إلى قسمين الأول هو عبارة عن تكتل الحليب وتقطعه إلى كتلات صغيرة، والقسم الثاني هو شرش اللبن وهو سائل شاحب اللون يميل إلى الاصفرار.

ماهي فوائد شرش اللبن

إن تناول شرش اللبن أو استخدامه في صناعة الحلويات والمعجنات له فوائد عديدة تنعكس على الصحة بشكل عام، وهي كالآتي:

فقدان الوزن الزائد

يعمل شرش اللبن على تحفيز عملية حرق الدهون وخسارة مقدار كبير منها مع الحفاظ على معدل الكتلة العضلية بالجسم ، أيضًا يؤدي تناول شرش الحليب إلى كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع.

تحسين مظهر الجلد الخارجي

يتسبب تناول شرش الحليب في تحسين صحة الجلد ومقاومة ظهور بعض الأمراض الجلدية مثل تقليل احتمالية التهاب الجلد التأتبي، تخفيف احتمالات ظهور حب الشباب وتقليل حدة أعراض مرض الصدفية وتوابعه، أيضًا يساعد استخدام شرش الحليب في تغذية البشرة بالعناصر الأساسية الضرورية لدعم صحة الجلد مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الحديد، الفسفور وفيتامينات A وB  وB6.

ومن أهم فوائد شرش اللبن أنه يمنع ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد حول منطقة الفم والعينين، ويحتوي على مضادات أكسدة تقاوم نمو الشوارد الحرة وتجدد الخلايا، أيضًا يفيد استخدام شرش الحليب في الحفاظ على نضارة البشرة لأنه يعزز من إنتاج الكولاجين الطبيعي ويساعد على إزالة الجلد الميت وتفتيح البشرة وتنعيمها.

بالإضافة إلى فاعلية شرش الحليب في علاج مشكلات البشرة المختلطة والدهنية مثل البثور السوداء التي تظهر حول الجبين والأنف والذقن، ويخفف استخدامه من التهابات الجلد وتهيج البشرة الحساسة.

تقوية العضلات

كشفت بعض الدراسات أن بروتين شرش اللبن يساعد على تقوية الجسم وتحسين اللياقة البدنية وبناء الأنسجة العضلية بالجسم وزيادة حجمها، كما أنه يسرع من معدل تعافي العضلات المنهكة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي شرش الحليب على مواد غذائية يساعد تناولها على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه يفيد في رفع معدل الإنسولين في الجسم ويقلل من احتمالية ارتفاع معدل السكر، بالتالي يقي تناول بروتين شرش الحليب من الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

علاج مشكلات الشعر

يخفى على الكثيرين أهمية فوائد شرش اللبن في تغذية الشعر من الجذور وتحفيز نموه، فإنه يمنح الشعر اللمعان والحيوية ويعالج تلف الشعر، كما أنه يستخدم في التخلص من حكة الشعر ويعالج التهابات فروة الرأس، ويقلل من تساقط الشعر والزيوت التي يفرزها الشعر الدهني، كما أن استخدام الماسكات الطبيعية التي تحتوي على شرش اللبن تعمل على ترطيب فروة الرأس وتقلل من هيشان الشعر وتمنع جفافه.

تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم

إن من أهم فوائد شرش اللبن أنه يساعد على خفض معدل ضغط الدم ويقاوم احتمال الإصابة بالالتهابات، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض السرطان ويقوي مناعة الجسم ويحسن صحة الكبد.

فوائد شرش اللبن

استخدامات شرش اللبن

يمكن الحصول على فوائد شرش اللبن من خلال صناعة بعض أصناف الطعام، وهي كالآتي:

المعجنات

يستخدم ماء الحليب المتخثر في صناعة أصناف مختلفة من المخبوزات مثل الفطير والكيك والخبز والقرص.

الجبن

هناك العديد من أنواع الأجبان التي يمكن صنعها في المنزل باستخدام مكونات بسيطة، ويدخل شرش الحليب ضمن قائمة المكونات المستخدمة في صنع بعض أنواع الجبن بالإضافة إلى الزبدة والخل، وتعد الجبنة القريش من أفضل أنواع الأجبان التي يمكن صنعها من شرش الحليب، أيضًا المش المصري يمكن صنعه بكل سهولة من شرش الحليب.

القرص

يمكن صنع أنواع عديدة من القرص الطازجة الحلوة والحادقة باستخدام شرش الحليب، حيث يمكن الاحتفاظ بالقرص طازجة في الفريزر لمدة أسبوع، ومن أشهر أنواع القرص تلك المحشوة باللحم أو الخضراوات أو الجبن.

تتبيلة الدجاج

يساعد شرش الحليب على تسريع عملية طهي بعض أنواع اللحوم والدواجن، كما أنه يفيد في جعل مذاق الدجاج شهي وسهل المضغ والهضم.

صنع مشروبات الزبادي

عشرات الوصفات الشهية يمكن تحضيرها باستخدام شرش الحليب الطازج، كما يمكن إضافة بعض قطع الفاكهة والثلج من أجل الحصول على مذاق غني وشهي لمشروبات الزبادي.

عمل البشاميل

يمكن إضافة شرش الحليب إلى مكونات البشاميل الأخرى من أجل صنع صوص بشاميل ذو قوام غليظ، ولابد من ضرب الحليب مع قطع الحليب المتخثرة وشرش الحليب في الخلاط قبل وضعها في إناء على النار من أجل التخلص من التكتلات، وبالإمكان استخدام الهاند بليندر بدلا من وعاء الخلاط الكهربائي لتصحيح قوام شرش الحليب.

وصفات شرش الحليب للعناية بالبشرة والشعر

الكثير من فوائد شرش اللبن بانتظار مستخدميه من أجل علاج مشكلات الشعر والبشرة، وفيما يلي أفضل استخدامات شرش الحليب للشعر والبشرة:

  1. الشعر:
  • مصل لغسل الشعر: يوضع القليل من شرش الحليب الدافئ على فروة الرأس ويتم تدليكها لمدة دقائق، ثم يشطف الشعر بالماء وتكرر الوصفة عدة مرات من أجل الحصول على أقصى استفادة.
  • مرطب للشعر المبلول: إذا كانت رائحة شرش الحليب لا تزعجك يمكن استخدامه كمرطب للشعر المبلول، وذلك من خلال تطبيقه على شعر رطب، حيث يوضع على الشعر بالكامل دون استخدام مجفف شعر.
  • قناع لترطيب الشعر الجاف: يمكن استخدام شرش الحليب من أجل تنعيم الشعر من خلال تسخين القليل منه على النار ثم استخدامه عندما يصبح دافئا، حيث يوضع على فروة الرأس والشعر بالكامل وتوضع قبعة الرأس من أجل الاحتفاظ بالحرارة، وبعد مرور ساعتين يتم إزالة القبعة وشطف الشعر مرة أخرى.
  • علاج تقصف الشعر: يخلط نصف كوب من شرش الحليب وكمية بسيطة من الماء، ثم يوزع المزيج على الشعر بالكامل ويترك لمدة دقيقة ولا بد من تغطية الشعر بمنشفة قطنية ساخنة، ثم يغسل الشعر بماء دافئ وشامبو.
  1. البشرة:
  • الترطيب الجلد: يمزج مقدار ملعقتان كبيرتان من شرش الحليب مع ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وملعقتان من عصير العنب الأخضر، ثم توزع على البشرة بحركات دائرية ويترك لمدة 0 دقائق وفي النهاية يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويسمح بتكرار الوصفة مرتين أسبوعيا.
  • شد البشرة: يستخدم مقدار ملعقة كبيرة من شرش الحليب وملعقة واحدة كبيرة من عصير الليمون، ثم تمزج المكونات وتوزع على البشرة من خلال عمل حركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم يترك المزيج على البشرة لمدة دقيقة ومن ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

احرص على متابعتنا من أجل معرفة المزيد من أسرار شرش اللبن واستخداماته المتنوعة، واترك تعليق في الأسفل للمزيد من المعلومات عن أهمية استخدامات مصل الحليب.

كانت هذه ابرز المعلومات حول موضوع ماهي فوائد شرش اللبن واستخداماته وماذا تعرف عنه مقدمة لحضراتكم من موقع مشروع المعرفة .

تابع مشروع المعرفة على تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *